أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الاستعمار والاستحمار















المزيد.....

الاستعمار والاستحمار


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8120 - 2024 / 10 / 4 - 10:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال يقول :
هل الاستعمار من الفاظ القرآن ؟ وهل لو موجود فى القرآن يكون بنفس المعنى ؟
الإجابة :
أولا : قرآنيا :
مصطلح الاستعمار والتعمير موجود فى القرآن الكريم . قال جل وعلا :
1 : ( وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ) (61) هود ). لاحظ ( وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا )
2 : ( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9) الروم ). لاحظ : ( وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا )
جاء قرآنيا تفسير مصطلح الاستعمار عمليا . قال جل وعلا :
1 ـ ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) الفجر). تدبر الآيات 8 : 10 . هذا جاء إجمالا . ثم التفصيل :
عن (قوم نوح )
1 ـ هم اول مجتمع بشرى فى الكرة الأرضية ليس لهم إسم سوى نسبتهم للنبى نوح . إستعمروا الكرة الأرضية ، وكانت أعمارهم بآلالف السنين للجيل الواحد . ظل نوح يدعوهم 950 سنة . قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14) فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ (15) العنكبوت )
2 ـ تمتعوا بجنات وعيون . قال لهم نوح : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً (12) نوح )
3 ـ فى استعمارهم الكوكب الأرضى وتأسيسهم فيها ديارا وبيوتا يزورونها ، كان من دعوة نوح عليهم : ( وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً (27) نوح ).
4 ـ وإهلاكهم إستلزم طوفانا غمر الكرة الأرضية كلها ، وحمل نوح فى سفينته زوجين من كل الأحياء مع المؤمنين ، وبهلاك الكافرين أصبح ذرية نوح هم الباقين . قال جل وعلا :
4 / 1 : ( فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (14) القمر )
4 / 2 : ( قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ (40) هود )
4 / 3 : ( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ (77) الصافات )
( قوم عاد )
1 ـ كانوا جيلا من نسل من تبقى من قوم نوح ، وكانوا أقوى منهم . قال لهم النبى هود : ( أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) الأعراف ).
2 ـ وعن تعميرهم قال لهم : ( أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129 ) الشعراء )
( قوم ثمود)
كانوا جيلا ممن تبقى من نسل قوم عاد . قاموا بالتعمير . قال للهم النبى صالح :
1 ـ ( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74) الاعراف )
2 ـ ( أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ (146) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (147) وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148) وَتَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ (149) الشعراء )
( فرعون )
بلغ الأوج فى القوة والتعمير والبناء فاغترّ وزعم الالوهية والربوبية العظمى فطلب من وزيره هامان ان يبنى له صرحا ليطلع الى إله موسى على حد قوله . وكان من سخريته من موسى أن عقد مؤتمرا . قال جل وعلا : ( وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) الزخرف )
بغرقه وقومه وجنده ورث مصر بعده بنو اسرائيل وقد دمروا قصوره ومقتنياته بحثا عن كنوزه ، وحصل قارون على معظمها . قال جل وعلا : ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنْ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) القصص ) ، وحصل على بعضها السامرى فصنع منها عجلا ذهبيا يماثل عجل أبيس وطلب من بنى إسرائيل أن يعبدوه فى غياب موسى فى ميقات ربه فوق جبل الطور . قال جل وعلا : ( فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمْ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86) قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) طه ) .
وعن إحتلال بنى إسرائيل مصر بعد غرق فرعون وقومه وتمتعهم بالثروة الزراعية المصرية . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137) الاعراف )
2 ـ( فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) الشعراء )
3 ـ ( كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ (28) الدخان ).
الاستحمار
أبلغ تعبير عن ( الاستحمار ) قوله جل وعلا عن قوم فرعون : ( فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ (56) الزخرف ). إستخفّ بهم فلم يقتلوه ولكن أطاعوه ، لأنهم عبدوه ، لذا كانوا قوما فاسقين ، وشاركوا فرعونهم نهايته ، ولا يزالون سلفا ومثلا للّاحقين .
كل فرعون أتى كانت له أيدلوجية يستخف بها قومه ، وتختلف الايدلوجيات دينية وقومية ووطنية . والنتيجة مستبد يحتكر السلطة والثروة ، ومعه أقلية أو ملأ . والنتيجة أنهار من الدماء . أبرز الفراعنة :
1 ـ الخلفاء من أبى بكر ومن جاء بعده . هم جواسيس قريش الذين مردوا على النفاق ، والذين وثبوا للحكم بعده ، وإرتكبوا جريمة الفتوحات ، وخدعوا الأعراب بأنه جهاد إسلامى . وبالفتوحات إرتكبوا قتل آلاف الشرفاء المدافعين عن بلادهم ، وسبوا النساء وإسترقوهن ، وسلبوا أموال تلك الشعوب ، واحتلوا أوطانهم وفرضوا عليهم الجزية ، وعاملوهم باحتقار . 2 ـ سار على دينهم المستبد الشرقى فى كوكب المحمديين ، يستخفُ قومه بشعارات وطنية أو قومية أو دينية . وفيها يزعم أنه ممثل الوطن ، ومن يعارضه يكون خائنا للوطن ، أو خائنا للقوم أو كافرا بالدين .
2 ـ الأوربيون :
2 / 1 : كانوا أسوأ واضلُّ سبيلا . تحت شعار الاستعمار إحتلوا بلاد المحمديين و الهند وغيرها . وإستغلوها واستنزفوا خيراتها باسم الاستعمار ، فعمّروا بلادهم وخرّبوا بلاد الآخرين . ثم أسّسوا إسرائيل لتكون لهم قلعة متقدمة ومتحكمة فى وسط المحمديين .
2 / 2 : الأبشع ما أرتكبه الأوربيون من :
2 / 2 / 1 : مذابح فى العالم الجديد . حملت سفنهم شعار الانجيل ، وبه إستأصل الأسبان والبرتغاليون شعوبا . بسبب قلة عددهم وإتّساع ما إحتلوه انتهى استعمارهم ، ومن تبقى منهم تزاوجوا فى النهاية مع السكان الأصليين . وهم الآن شعوب أمريكا اللاتينية من المكسيك الى الارجنتين . وتعمل أمريكا على تأخرهم بتشجيع الانقلابات العسكرية . بنفس المذابح عومل الهنود الحُمر فى الولايات المتحدة . ومن تبقى منهم حوصروا فى مناطق منعزلة . وكان هذا بداية للفصل العنصرى .
2 / 2 / 2 : الفصل العنصرى : إرتكبه المستعمرون فى جنوب إفريقيا مع أصحاب الأرض . ثم إسرائيل مع الفلسطينين .
3 ـ فى صحوة ضمير :
3 / 1 : إعترفت أمريكا بإجرامها فى حق الهنود الحمر ، وجعلت لهم إمتيازات خاصّة ، وسجلت ذنوبها فى مقررات الدراسة التعليمية
3 / 2 : حصل أصحاب الأرض فى جنوب أفريقيا على حقوقهم بزعامة مانديلا .
3 / 3 : فى نظام روما الأساسى عام 2002 ، وفى المحكمة الجنائية الدولية جاء تعريف الفصل العنصرى بأنه جريمة ضد الانسانية يقوم بها نظام قمعى أو جماعة عرقية ضد مجموعات عرقية أخرى .
أخيرا :
1 ـ ينتهى الاستحمار من العالم بينما لا يزال فى عنفوانه فى كوكب المحمديين . الدليل أن إسرائيل تقوم بإبادة جماعية للفسلطينين ، وتبدأ الآن باحتلال لبنان ، وتعلن أنها فى طريقها لتغيير خريطة الشرق الأوسط ، وزعماء كوكب المحمديين يعطون مؤخراتهم لاسرائيل تفعل بهم الفحشاء ليبقوا فى مناصبهم .!
2 ـ الذين يقفون ضد إسرائيل دفاعا عمّن تبقى من الفلسطينيين هم ضحايا الفصل العنصرى السابق فى جنوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( حسن نصر الله ولبنان وسوريا / موعد الزكاة المالية ليس بن ...
- عن ( بغير عمد ترونها / عذول لائم / القتل تعزيرا فى السعودية ...
- عن ( شر الدواب / تسجيل الحلقات / عيسى ابن مريم )
- لمجرد التذكير : مقدمة تاريخية عن نشأة علم النحو
- عن ( يزول يزال / شقى / استغفار النبى لذنوبه / حاصب وحصب )
- عن ( محمد / عيسى وموسى / شوب / مدخل صدق ومخرج صدق )
- عن ( تعلم التكنولوجيا / الاستحسان / يطمثهن / الصدع والصداع / ...
- فى بيتنا ( مطلب )
- عن ( محدث / أرجه / عادين / كسفا / بتاع وباتع / لا يرجعون / ب ...
- إبن خلدون .. والعسكر
- عن ( ولأضلنهم ولأمنينهم / ولم أكن بدعائك ربى شقيا )
- عن ( خسروا الدنيا والآخرة )
- شخصية موسى عليه السلام فى تدبر قرآنى :
- عن ( العسكر والأوقاف / النحس والعذاب )
- عن ( سؤالان / الاختيار والاختبار / جبار / البخت والحظ )
- معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( ...
- عن ( شرع المستبد / تبسل و مبلس / ينتع / ملك وملكوت / لك يوم ...
- عن ( طريق زبيدة بين المؤرخين والرحالة )
- سورة التوبة فى تدبر سريع
- عن : ( تأديتنا للصلاة / حسنات الأبرار سيئات المقربين / معنى ...


المزيد.....




- آية الله خامنئي: حزب الله والسيد الشهيد بدفاعهم عن غزة وجهاد ...
- إقامة صلاة الجمعة بإمامة قائد الثورة الاسلامية آية الله خامن ...
- آية الله خامنئي: لم يكن فقدان قادة الثورة الاسلامية في ايران ...
- آية الله خامنئي: حزب الله والسيد الشهيد بدفاعهم عن غزة وجهاد ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية في مراسم تابين الشهيد السيد نصر ا ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله خامنئي في مراسم تابين ال ...
- الخطبة الأولى لقائد الثورة الاسلامية آية الله خامنئي في صلاة ...
- الخطبة الأولى لقائد الثورة الاسلامية آية الله خامنئي بصلاة ا ...
- بدء كلمة قائد الثورة الاسلامية في صلاة -جمعة النصر-
- آية الله خامنئي: الاعداء زرعوا التفرقة والفتن بين الدول الاس ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الاستعمار والاستحمار