أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - بين النقد والنقض في بناء الحضارة














المزيد.....


بين النقد والنقض في بناء الحضارة


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 8118 - 2024 / 10 / 2 - 00:13
المحور: الادب والفن
    


إن فكرة رفض النقد أو التقويم، أو ما يقوم مقامها من المصطلحات المعرفية بدافع أنها ضد الوطن أو الانتماء، هي بذاتها فكرة مغلوطة معرفيًا وعقليًا.. فلا يمكن لشخص يريد رفعة الأوطان أن يكون هذا سلوكه أو منهجه، والأدهى من ذلك عندما يتحول النقد إلى اتهام جزافًا بالخيانة، وإلصاق التهم بكل من يحاول النصح أو الانتقاد، وقولبته في إطار معين حتى يتم القضاء عليه بكافة السبل.. هذا نوع من ممارسة السلطة في غير موضعها، ومضاد لفكرة الديمقراطية التي أقامها العرب في أمتنا، وقد رصد السيد حافظ يرصد في مذكراته هذه الصورة بوضوح عندما قال: "هناك من يعتقد أنه عندما ينتقد شخص ما الأوضاع أو التاريخ، فهذا يعني أنه لا يحب مصر أو الوطن، هذا ليس صحيحًا، في بريطانيا على سبيل المثال، لم يزعج أحد عندما انتقد برنارد شو النظام أو التعليم أو الصحة، بل بالعكس، نقده كان له تأثير إيجابي.. عندما قال برنارد شو إن بريطانيا العظمى ليست سوى حانوت بقال عفن، لم تتأثر بريطانيا بذلك؛ لأنها كانت تحب بريطانيا بصدق، ونقده كان بناءً وأدى إلى تحسين الأمور."
هذه الأمثلة توضح أن الانتماء لا يعني عدم النقد، بل هو القدرة على الإسهام في تحسين الوطن والنظر إلى ما يمكن فعله لتحقيق ذلك الأوضاع.. تحية إلى كل من يسعى للتطوير والإصلاح، وإلى كل من يعبر عن انتمائه الحقيقي للوطن من خلال النقد البناء."
ويضيف السيد حافظ: "الصحف المصرية تقول، وليس أنا، إن هناك 140 ألف مصري هاجروا في السنوات الماضية إلى إسرائيل وتزوجوا وعاشوا هناك، ولهم الجنسية المصرية والإسرائيلية.
- هل هؤلاء مصريون أم لا؟
- هذه قضية المواطنة.
لا تتهمني كمفكر أو كمثقف أو كمحب لبلدي عندما أحاول أن أرى عيوبها وأعمل على تحسينها، وأن أجد أسباب التخلف وأعالجها.. لا تأتي وتقول:
- صلاح الدين قال إنه يكره أبوها والعن أبيها، أنا هنا للاستماع فقط.. لقد كتبت قصيدة تشير إلى هذا المعنى، هل كان نجيب محفوظ يكره مصر؟
- وهو الذي أنجز الكثير؟ كان من أعظم عشاق مصر"( )



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قرارة جديدة للمرأة عند قاسم أمين من خلال كتبه
- الشخصيات الوازنة في المشهد الثقافي من خلال مذكرات السيد حافظ ...
- جمالية القفل في القصة القصيرة مجموعة السيد حافظ- حكايات أحفا ...
- بنية المفارقة في القصةالقصيرةعندالسدحافظ
- المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )
- عوارض التركيب -الانزياح اللغوي.- في القصة القصيرة عند السيد ...
- التكثيف اللغوي والاختزال في مجموعة السيد حافظ للقصة القصيرة ...
- رؤية التمرد في القصَّة القصيرة عن السّيد حافظ.
- مؤشر الاغتراب عن السّيد حافظ في قصصه القصيرة.
- واقع التيه في القصَّة القصية عن السّيد حافظ.
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- عرض لكتاب مذكرات السيد حافظ
- عابر سبيل وموقف الذات الاستثنائية
- السلطات المتعددة للموبايل - الصورة السيلفي -
- السلطات المتعددة للموبايل ( البنية السطحية والبنية العميقة ) ...
- هل يمكن اعتبار الهجاء نوعا من التنمر باعتبار صوره المتعددة؟
- السيد حافظ يدعوا إلى إعادة بناء القضايا والمفاهيم من جديد..
- الكُتَّاب بين الحقيقة والوهم..
- السيد حافظ يسرد مأساة الثقافة والمثقفين..  


المزيد.....




- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - بين النقد والنقض في بناء الحضارة