أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - مشكلة البداية : هل تقبل الحل ؟ وكيف ؟!














المزيد.....


مشكلة البداية : هل تقبل الحل ؟ وكيف ؟!


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 8115 - 2024 / 9 / 29 - 18:30
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


مشكلة البداية بدلالة الماضي الجديد _ حلقة مشتركة بين الفلسفة والفيزياء؟!


اقتراح بسيط ومحدد ...
أن تفكر _ي بالعلاقة ( الفرق أو التشابه ) بين نوعين من الماضي : الماضي الجديد والماضي القديم ؟!
الماضي القديم واضح ومفهوم ، كل ما حدث حتى هذه اللحظة ( لحظة قراءتك ) . لكن الماضي الجديد يختلف بالفعل ، وهي فكرة جديدة للمناقشة والحوار المفتوح ؟! والغريب أنها ، الفكرة ، يتجاهلها جميع الكتاب في موضوع الزمن ممن قرأت لهم سواء عبر الترجمة أو مباشرة !
كيف يحدث الماضي الجديد ( مثاله المباشر : فترة قراءتك لهذه الكلمات ، هي من الماضي الجديد وليست من الماضي القديم بالطبع ) .
السؤال هل يمكن تحديد الماضي الجديد ، وكيف ؟
النص يناقش هذا السؤال ، منطقيا وتجريبيا ، على أمل أن يشارك في المناقشة بعض المثقفون _ ات العرب .
مع أنني فقدت الأمل ، بشكل شبه كامل ...
وآمل أن أكون مخطئا في توقعاتي ؟!
1
الفكرة الجديدة ، تتمحور حول العلاقة بين الماضي والمستقبل أو بين البداية والنهاية ...
هل يمكن التمييز بشكل دقيق ، وموضوعي ، بين الحاضر والماضي والمستقبل ؟
الجواب بنعم خطأ ، أو ناقص .
أيضا الجوب بلا خطأ ، او ناقص .
حدث تقدم فعلي ، خطوة على الأقل ، على طريق معرفة العلاقة ( التشابه أو الاختلاف ) بين الماضي والمستقبل وبين المستقبل والماضي أو بين الزمن والحياة وبين الحياة والزمن .
1 _ الماضي يتحدد بالموتى ، كما يتحدد الموتى بالماضي .
الماضي داخلنا ، داخل الأفراد الأحياء وداخل الأشياء الموجودة بالفعل .
2 _ المستقبل يتحدد بمن لم يولدوا بعد ، ومن لم يولدوا بعد يتحددون بالمستقبل .
المستقبل خارجنا ، خارج الأفراد الأحياء وخارج الأشياء الموجودة .
3 _ الحاضر يتحدد بالأحياء ، والأحياء يتحددون بالحاضر .
الحاضر ثلاثي البعد والمكونات والطبقات بالتزامن ، مكان وزمن وحياة .
بينما الماضي غادرته الحياة ، إلى الحاضر .
والمستقبل غادره الزمن إلى الحاضر .
وحده الحاضر في وضع التراكب ، الصيغة التي كشفتها فيزياء الكم بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن .
( هذه الأفكار جديدة وهي تساعد على الفهم ، لكنها ليست كافية لوحدها . ما تزال مشكلة تحديد الحاضر مثلا ، بشكل منطقي وتجريبي غير ممكنة ) . ولكن بمساعدة المجموعات الثلاثة 1 و 2 و 3 ، خاصة الثالثة ( الماضي الجديد ، والمستقبل الجديد ، والحاضر المستمر ) يتقدم فهمنا للواقع بالفعل ، والأهم والأوضح أيضا تتكشف العلاقة بين الزمن والحياة بدلالة الظواهر الثلاثة الأساسية 1 _ الظاهرة الأولى " العمر المزدوج للفرد بين الزمن والحياة وبين الماضي والمستقبل 2 _ الظاهرة الثانية " اليوم الحالي " يوجد في الحاضر بالسنبة للأحياء ، وفي الماضي بالسنبة لمن لم يولدوا بعد ، وفي المستقبل بالسنبة للموتى 3 _الظاهرة الثالثة " أصل الفرد " يوجد الفرد قبل ولادته في الحاضر وفي الماضي وفي المستقبل بالتزامن .
....
أعرف ، واعترف ، بصعوبة قراءة هذه الأفكار مع التركيز والاهتمام ، واشكر القارئ _ة الذي يكمل ويسعى إلى الفهم المتكامل للواقع .
هذا البحث ، أقوم به منذ سنوات ، يحتاج إلى مؤسسات داعمة ثقافية وعلمية ، وأعتقد أنه يستحق الاهتمام والمشاركة ....
لكن ، ومنعا لليأس العدمي ، أعيد تذكير نفسي دوما :
هذا اختيارك يا حسين ، ومسؤوليتك الفكرية .... تذكر أسلافك ! غاليلو ، وبرونو ، وابن رشد ، والحلاج ، وابن سينا وغيرهم .
....
المجموعة الثالثة الافتراضية ، تدمج بين المجموعتين 1 المجموعة الطبيعية والأولية ( المكان والزمن والحياة ) و 2 المجموعة الرمزية والثقافية ( الحاضر والمستقبل والماضي ) .
المجموعة الثالثة الجديدة ، او الافتراضية ، تتضمن عدة أفكار جديدة وهي ، المجموعة والأفكار ، لازمة وكافية للفهم مع قابلية الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
....
الفهم التقليدي ، السابق ، للحاضر والماضي والمستقبل ، يتمثل بالمنطق الأحادي والبسيط والخطي بالتزامن .
ضمن هذا النوع ، أو المستوى ، من التفكير يتعذر فهم الواقع ، أو الزمن ، أو العلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي ، وخاصة بين الزمن والحياة .
الفهم الجديد يتمثل بالمنطق التعددي ، كبديل مناسب للمنطق السابق غير الكافي بمفرده .
الفهم الجديد يتضمن الفهم السابق بالإضافة إلى عدة أفكار جديدة ، تساعد على فهم حركة الواقع الموضوعي ، والواقع المباشر خاصة ، وعلى فهم العلاقة الحقيقية بين الزمن والحياة .
الماضي كمثال في المنطق التقليدي ، أحادي وبسيط وخطي ، ويتمثل بالفترة السابقة من الزمن .
هذا المستوى من التفكير ، والفهم ، ناقص بشكل خطير ومضلل بالفعل .
الماضي عدة أنواع ، ثلاثة بالحد الأدنى ماضي المكان ، وماضي الزمن ، وماضي الحياة .
وبالتصنيف الثنائي : الماضي القديم ، والماضي الجديد .
فرضية أن الماضي نوع واحد بسيط ، وأحادي ، ومفرد خطأ _ ومن الضروري تغييره . فكرة الماضي الجديد ، هي الأهم .
ومثلها فكرة المستقبل الجديد ، أيضا الحاضر المستمر ( يدمج القديم والجديد بطريقة ، أو بطرق ، لم نفهمها بشكل علمي بعد ) .
....
يتحدد الماضي الجديد ، أيضا المستقبل الجديد ، وأيضا الحاضر المستمر بالفرد مباشرة .
الماضي الجديد فردي ، ومشترك بالتزامن .
ومثله بالضبط المستقبل الجديد ، لكن بشكل معاكس .
( يختلفان بالإشارة والاتجاه )
الماضي الجديد حياة ، تتمثل بالعمر من الصفر إلى العمر الكامل .
المستقبل الجديد زمن ، يتمثل ببقية العمر الكاملة والتي تتناقص للصفر .
الحاضر المستمر مكان وزمن وحياة بالتزامن .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخطوط الجديد 3 ـ مقدمة الفصل الثالث
- الفصل الثالث _ المخطوط الجديد 3
- هل يمكن التمييز بين الفكرة الجديدة والفكرة القديمة ، وكيف ؟!
- تكملة _ القار ئ_ة والفكرة الجديدة ، مع مناقشة أفكار أخرى أيض ...
- القارئ_ ة والفكرة الجديدة ....
- مشكلة ازدواج المعايير هل تقبل الحل ؟ وكيف ؟ في الحالتين ....
- مناقشة بعض الأفكار الجديدة _ تكملة
- العلاقة بين الشعور والفكر _ تكملة بحث سابق
- هل نفكر بالفعل ، وكيف تفكر ؟!
- الفصل 2 مع المقدمة والهوامش_ المخطوط الجديد 3
- خاص لمن يهمهن _م معرفة الواقع والزمن
- الفصل 2 مع المقدمة _ المخطوط الجديد 3
- نهاية أسطورة السفر في الزمن ( بدلالة علاقة الجد _ ة والحفيد ...
- مقدمة الفصل الثاني _ المخطوط الجديد 3
- مسودة الفصل الثاني _ المخطوط الجديد 3
- خلاصة مناقشة العلاقة بين هنا والآن الجديدة ، المتكاملة ، مع ...
- عودة إلى البداية ، البدايات ...
- خلاصة مناقشة العلاقة بين هنا والآن ، مع بعض الأفكار الجديدة
- طبيعة الزمن بين النسبية والموضوعية ( بين نيوتن واينشتاين ) _ ...
- طبيعة الزمن بين النسبية والموضوعية ( بين نيوتن واينشتاين )


المزيد.....




- إسرائيل: اعتراض صاروخ أطلق من اليمن قبل اختراق المجال الجوي ...
- الدوري الإنكليزي: ليفربول يتفوق بثلاثية على ليستر سيتي ومانش ...
- تونس: هجوم بسكين على عنصر أمن نفذه شقيق مشتبه به في قضايا إر ...
- مقتل عنصري أمن في اشتباكات بحمص بين إدارة العمليات العسكرية ...
- نتنياهو يضع عقبة جديدة أمام التوصل لصفقة تبادل للأسرى
- زلزال عنيف يضرب جزيرة هونشو اليابانية
- موزمبيق.. هروب آلاف السجناء وسط أعمال عنف
- الحوثيون يصدرون بيانا عن الغارات الإسرائيلية: -لن تمر دون عق ...
- البيت الأبيض يتألق باحتفالات عيد الميلاد لعام 2024
- مصرع 6 أشخاص من عائلة مصرية في حريق شب بمنزلهم في الجيزة


المزيد.....

- Express To Impress عبر لتؤثر / محمد عبد الكريم يوسف
- التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق / محمد عبد الكريم يوسف
- Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية / محمد عبد الكريم يوسف
- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - مشكلة البداية : هل تقبل الحل ؟ وكيف ؟!