أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - المخطوط الجديد 3 ـ مقدمة الفصل الثالث















المزيد.....

المخطوط الجديد 3 ـ مقدمة الفصل الثالث


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 8114 - 2024 / 9 / 28 - 16:47
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


مقدمة الفصل الثالث

1
مشكلة الزمن أو مشكلة فكرة الزمن معقدة ، ثلاثية البعد ، وليست أحادية أو مفردة وخطية . ذلك التصور خطأ ، ومن الضروري تصحيحه .
تتمثل مشكلة الزمن ، طبيعته وجريانه وبدايته ونهايته ، بالمستويات الثلاثة للمعرفة الحالية :
1 _ المشكلة اللغوية . 2 _ المشكلة المنطقية 3 _ المشكلة الفزيائية .
من السابق لأوانه بحث المستوى الثالث للزمن ، المشكلة الفزيائية .
ما تزال المشكلة اللغوية للزمن ، أو بدلالة الزمن ، غير محلولة بعد ، لا بشكل منطقي ولا تجريبي بالطبع .
بكلمات أخرى ، انفصلت المشكلة الفيزيائية للزمن عن المشكلتين اللغوية والمنطقية خلال القرن الماضي ، وانتشرت حالة من الفوضى الثقافية على مستوى العالم كله .
مثال مشترك للمشكلة اللغوية : غالبية اللغات تستخدم كلمتي العكس والنقيض ، بشكل غامض ومبهم بالكامل .
في العربية كمثال : العكس يشبه النقيض ، وعلاقتهما من نوع المساواة .
لكن وبنفس الدرجة ، من الاستخدام ، العكس يخالف النقيض .
كيف يمكن فهم ذلك ؟
بالنسبة لي ، لا أستطيع التمييز بين العكس والنقيض .
والمسألة أكثر تعقيدا ، لا أعرف كيف أصنف العلاقة بينهما ضمن مجال التشابه أم الاختلاف ؟!
( مشكلة أم علاقة شاذة : بين النقيض والعكس ؟! )
ناقشت هذه الفكرة سابقا ، بدون أن أتوصل إلى حل حاسم ونهائي ، في نصوص منشورة على الحوار المتمدن لمن يهمهم _ن الموضوع بالفعل .
مشكلة الزمن ، حتى على المستوى اللغوي أكثر تعقيدا .
....
هل نعرف حاليا ، 2024 ، ما هو الزمن ؟
لا نعرف بعد .
كمثال :
1 _ ما طبيعة الزمن ، بين الفكرة والطاقة ؟
لا نعرف بعد .
2 _ ماذا عن جريان الزمن ، بين الحركة والسكون ؟
لا نعرف بعد .
3 _ ماذا عن سهم الزمن ، البداية من الماضي أم من المستقبل ؟
لا نعرف بعد .
( على مستوى الثقافة العالمية ، حتى اليوم ، وضمنها العربية طبعا )
لكن ، ولحسن الحظ صار بالإمكان تحديد بداية الزمن بدلالة الحياة ، والعكس صحيح أيضا ، يمكن معرفة الحياة بدلالة الزمن .
الحياة تبدأ من الماضي ، إلى الحاضر ، والمستقبل ثالثا .
الزمن بالعكس ، يبدأ من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي ثالثا .
العلاقة بين الزمن والحياة ، تشبه العلاقة بين المستقبل والماضي ، وتشبهان العلاقة بين اليسار واليمين .
توجد أسئلة أخرى عديدة ، ومتنوعة ، حول الزمن :
4 _ هل يمكن الخروج من الحاضر والنظر إليه من مكان آخر ، من الماضي أو المستقبل مثلا ؟
الجواب أيضا لا نعرف بعد .
5 _ هل يمكن أن يلتقي الماضي والمستقبل ، او العكس المستقبل والماضي بشكل مباشر ( بدون المرور عبر الحاضر ) لا نعرف بعد .
لكن هذا السؤال ، بدأ يتكشف بدلالة فيزياء الكم ، وظاهرة التراكب خاصة .
الحاضر في وضع التراكب بطبيعته ، بينما الماضي أو المستقبل في حالة الانحلال أو الانهيار . ربما المستقبل أيضا ، بوضع التراكب ؟!
لا نعرف بعد .
....
الموضوع شيق وشاق ، لا أزعم أنني توصلت إلى الحل النهائي والحاسم .
لكن ، اعتقد أنني قطعت خطوة ، خطوات ربما ، على الأقل في طريق الحل الصحيح ، والمناسب ، على المستوى المنطقي بالفعل .
6 _ هل للزمن نوع واحد ؟ أم له عدة أنواع مختلفة بالفعل ؟
هذا السؤال ، يتعارض مع سؤال الزمن بين النسبية ( أينشتاين ) والموضوعية ( نيوتن ) .
....
أحد الأخطاء الكبرى ، والمشتركة ، والسائدة في الثقافة العالمية الحالية الموقف العشوائي من الزمن . ( يشبه الموقف من الله ، بدلالة الأديان ) .
....
قبل الحياة لا يوجد سوى المكان والزمن أو الزمن والمكان ، أو الماضي والمستقبل ( أو العكس المستقبل والماضي ) .
بكلمات أخرى ،
الحاضر صفة خاصة بالحياة ، ومتلازمة معها .
هل للحاضر نوع واحد ، ام له أكثر من نوع ؟
( للماضي أكثر من نوع ، أيضا المستقبل له أكثر من نوع ) .
بينما للحاضر نوع واحد .
هذه الفكرة جديدة ، وتحتاج للتكملة والتفكير ؟!
( ناقشت فكرة أن الحاضر عدة أنواع )
2
مشكلة مزمنة _ مشكلة البداية ( مع محاولة لكتابة حل لجديد )
ما هو الواقع ، وكيف يتحرك ؟ بشكل عشوائي أم منتظم ؟

سؤال الواقع يشبه سؤال الزمن ، وجوابه الحالي لا نعرف بعد .
وأما بالنسبة لحركة الواقع ، والتي كانت موضع خلاف وتناقض قبل عشرات القرون بين هيراقليطس وبارمينيدس وما تزال المسألة ، أو التناقض بين موقفيهما ، بدون حل علمي حتى اليوم 2024 .
الواقع ، والكون ، يتغير بكل لحظة .
وأنت لا يمكنك السباحة في مياه النهر مرتين .
موقف هيراقليطس : كل لحظة يتغير العالم .
موقف بارمينيدس وزينون بالعكس الواقع ، والكون ، ثابت والحركة تحدث في العقل والخيال فقط .
الحل المناسب للمسألة ، منطقيا وتجريبيا ، يتم بعد فهم الحركتين المتعاكستين بطبيعتهما :
1 _ حركة التقدم بالعمر ، وتمثل الحركة الموضوعية للحياة .
2 _ حركة تناقص بقية العمر ، وتمثل الحركة التعاقبية للزمن .
والنتيجة تتضمن كلا الموقفين بالفعل ، الواقع مركب بطبيعته : ثابت ومتحرك بالتزامن ( يتمدد ويتقلص بالتزامن ) .
المكان ثابت ، ويمثل عامل التوازن والاستقرار الكوني . بينما علاقة الزمن والحياة ثنائية ، جدلية عكسية بطبيعتها .
....
نظرية الانفجار ناقصة ، وتحتاج للتصحيح والتكملة : الكون يتمدد ويتقلص بالتزامن ، بشكل متعاكس ، بدلالة الحياة والزمن .
أو بدلالة نوعي الزمن ، الزمن الحقيقي والزمن التخيلي .
لكن بعد تبديلهما إلى العكس : الزمن الحقيقي ، يتحرك من المستقبل إلى الماضي ، بينما الزمن التخيلي يبدأ من الماضي إلى المستقبل .
....
بعد فهم هذه الفكرة ، الأفكار ، تتكشف الحركة الموضوعية للواقع بالفعل . بدلالة الحركتين ، وهما الدليل والبرهان المتكامل للنظرية وافكارها الجديدة خاصة . ( لأهمية الحركتين ، أعيد التذكير بهما عبر صياغات متنوعة )
1 _ حركة التقدم بالعمر ، تمثل الحركة الموضوعية للحياة ، وهي منتظمة ومطلقة بطبيعتها ولا تختلف بين فرد وآخر ، من الماضي إلى المستقبل .
2 _ حركة تناقص بقية العمر ، تمثل الحركة التعاقبية للزمن ، وهي ثابتة أيضا ومطلقة ولا تتأثر بأي عامل خارجي .
....
خلاصة
مشكلة التناظر الزمني بين الماضي والمستقبل ، وبين المستقبل والماضي ، تشبه مشكلة الواقع بين الحركة والسكون أو بين هيراقليطس وبارمينيدس .
كلا الموقفين الجدليين السابقين صح وخطأ بالتزامن ، مع أنهما يتعاكسان بطبيعتهما ؟! المشكلة أنهما يتكاملان بالفعل ، بعد فهمهما تتكشف المشكلة المزمنة ، والمعلقة منذ قرون : التناظر ، والحركة ، والتوازن : حالات حقيقية للواقع ، بالإضافة إلى العشوائية أو عدم اليقين أو الصدفة وهي التسمية الأنسب كما أعتقد .
العتبة ، والشرط اللازم لفهم ما سبق يتحددان بشكل دقيق وموضوعي معا ، بدلالة العلاقة بين الزمن والحياة ، ومن خلالها .
لكن ، وهذه فكرة مهمة جدا ، لا يمكن فهم العلاقة بين الزمن والحياة إلا بدلالة العلاقة بين الماضي والمستقبل ، والعكس صحيح أيضا .
تذكير مهم وضروري للقارئ _ ة الجديد _ ة خاصة :
نحتاج لفهم ما سبق ، إلى المجموعات الثلاثة بالترتيب :
1 _ المجموعة 1 ، الطبيعية : المكان والزمن والحياة أو الوعي .
2 _ المجموعة 2 ، الثقافية ، الحاضر والماضي والمستقبل .
3 _ المجموعة 3 ، الجديدة ، الحاضر المستمر والماضي الجديد والمستقبل الجديد .
مع الاهتمام والتركيز يمكن فهم الأفكار الواردة في النص ، الجديدة منها أيضا ، بعد فهم العلاقة بين المجموعات الثلاثة _ كما أعتقد ...
وأقترح على القارئ _ة الجديد ، مراجعة الظواهر الثلاثة خاصة .
( ناقشتها عبر نصوص سابقة ، ومنشورة على الحوار المتمدن ) .
ويستمر الحوار المفتوح ، ولكن من طرف واحد للأسف ؟!
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفصل الثالث _ المخطوط الجديد 3
- هل يمكن التمييز بين الفكرة الجديدة والفكرة القديمة ، وكيف ؟!
- تكملة _ القار ئ_ة والفكرة الجديدة ، مع مناقشة أفكار أخرى أيض ...
- القارئ_ ة والفكرة الجديدة ....
- مشكلة ازدواج المعايير هل تقبل الحل ؟ وكيف ؟ في الحالتين ....
- مناقشة بعض الأفكار الجديدة _ تكملة
- العلاقة بين الشعور والفكر _ تكملة بحث سابق
- هل نفكر بالفعل ، وكيف تفكر ؟!
- الفصل 2 مع المقدمة والهوامش_ المخطوط الجديد 3
- خاص لمن يهمهن _م معرفة الواقع والزمن
- الفصل 2 مع المقدمة _ المخطوط الجديد 3
- نهاية أسطورة السفر في الزمن ( بدلالة علاقة الجد _ ة والحفيد ...
- مقدمة الفصل الثاني _ المخطوط الجديد 3
- مسودة الفصل الثاني _ المخطوط الجديد 3
- خلاصة مناقشة العلاقة بين هنا والآن الجديدة ، المتكاملة ، مع ...
- عودة إلى البداية ، البدايات ...
- خلاصة مناقشة العلاقة بين هنا والآن ، مع بعض الأفكار الجديدة
- طبيعة الزمن بين النسبية والموضوعية ( بين نيوتن واينشتاين ) _ ...
- طبيعة الزمن بين النسبية والموضوعية ( بين نيوتن واينشتاين )
- أفكار جديدة ، غير مكتملة بعد ...


المزيد.....




- قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف ...
- إطلاق نار في بيروت بعد مقتل نصرالله
- بكاء وانهيار وسط بعض أهالي بيروت عند استقبال خبر اغتيال حسن ...
- بلجيكا.. ضحايا الاعتداءات الجنسية يعوّلون على زيارة البابا ف ...
- ثلاثون عاما من المقاومة.. حسن نصر الله
- حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله
- -السيد- حسن نصر الله.. رجل عاش في الخفاء وحوّل حزب الله إلى ...
- يديعوت أحرونوت: اغتيال نصر الله زلزال هائل بالمنطقة يصعب معر ...
- شاهد.. غارات إسرائيل تخلف دمارا واسعا في ضاحية بيروت الجنوبي ...
- يديعوت أحرونوت: توقيت الصراع بين إسرائيل وحزب الله غير مناسب ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - المخطوط الجديد 3 ـ مقدمة الفصل الثالث