أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - الكوميديا الهزلية (الفارس): دراسة معمقة حول أحد أقدم أشكال الكوميديا















المزيد.....

الكوميديا الهزلية (الفارس): دراسة معمقة حول أحد أقدم أشكال الكوميديا


حسام موسي
كاتب وباحث وناقد ومؤلف مسرحي مصري


الحوار المتمدن-العدد: 8111 - 2024 / 9 / 25 - 16:18
المحور: الادب والفن
    


منذ فجر التاريخ، كانت الكوميديا وسيلة البشر المفضلة للترويح عن النفس، التعبير عن الانتقادات الاجتماعية والسياسية، وحتى طرح التساؤلات الفلسفية. تطورت أنواع الكوميديا بمرور الزمن، وأصبحت كل ثقافة تُسهم بشكلٍ خاص في تطوير أشكالها المختلفة. ومن بين تلك الأنواع، برزت "الكوميديا الهزلية" أو "الفارس"، التي تجمع بين السخرية والمبالغة والكوميديا الجسدية لتقديم مشاهد مسرحية تُضحك الجمهور بشكلٍ غير تقليدي. تطورت الفارس من خلال تأثير العديد من الثقافات، بدءًا من المسرح الإغريقي والروماني إلى المسرح الأوروبي في العصور الوسطى والنهضة. وعلى الرغم من أن "الفارس" يُعدُّ نوعًا قديمًا من الكوميديا، إلا أنه لا يزال يحتفظ بمكانته في عالم المسرح والسينما بفضل قدرته على استثارة الضحك والسخرية من الواقع بشكل جذاب.
في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل خصائص الكوميديا الهزلية (الفارس) من حيث مكانتها بين أنواع الكوميديا الأخرى، دور المؤلف والمخرج في صياغة الحبكة والأداء، الفهم المصري لمفهوم "الفرسكة"، بالإضافة إلى آليات الإضحاك التي تميز هذا النوع من الكوميديا. سنستعرض أيضًا تطبيقات نظرية الكوميديا في الفارس وكيفية استثمارها، فضلًا عن أمثلة عملية تناقش هذا النوع من الأعمال المسرحية.
الكوميديا الهزلية، والمعروفة باسم "الفارس" هي نوع من الكوميديا يعتمد بشكل كبير على السخرية والهزل والمبالغة في عرض الأحداث والشخصيات. يعتبر هذا النوع من أقدم أشكال الكوميديا، وقد ظهر في الأدب والمسرح منذ العصور القديمة، خاصة في العصور الوسطى والنهضة الأوروبية.
ومع أن الفارس كنوع من أنواع الكوميديا له جذور تاريخية قديمة، ومع ذلك فإن تعريفه قد يتنوع بين المعاجم والقواميس بناءً على السياق الثقافي أو الفني الذي يتم تناوله فيه. سأقوم هنا بعرض بعض التعريفات المختلفة للكوميديا الهزلية (الفارس) كما وردت في بعض المعاجم والقواميس الشهيرة: يعرف (قاموس كامبريدج) الفارس بأنه " مسرحية أو فيلم فكاهي حيث يتورط الشخصيات في مواقف غير متوقعة". (1) أما (قاموس أوكسفورد) فيعرف الفارس أو الكوميديا الهزلية بأنها " مسرحية مضحكة للمسرح مبنية علي مواقف وأحداث سخيفة وغير متوقعة؛ هذا النوع من الكتابة أو الأداء" (2) و(قاموس ميريام ويبستر) يُعرِّف بأنه الفارس بأنه " تأليف درامي خفيف يتميز بكوميديا ساخرة إلي حد كبير وحبكة غير محتملة" كما يصفه علي أنه " الفكاهة الواسعة التي تميز المهزلة" (3) من هذه التعريفات، نستخلص أن الكوميديا الهزلية (الفارس) تعتمد على العناصر التالية :

المبالغة: سواء في تصرفات الشخصيات أو في الحبكة نفسها
المواقف العبثية وغير المنطقية: حيث يتم خلق أحداث غير متوقعة أو سخيفة تدفع الشخصيات إلى مواقف حرجة وكوميدية
الإيقاع السريع: الأحداث تتسارع بشكل متتالٍ لتوليد الضحك المستمر من خلال التصاعد السريع للأحداث.
الكوميديا الجسدية: جزء كبير من الفارس يعتمد على أداء جسدي مميز ومبالغ فيه
كل هذه العناصر تُستخدم لخلق تجربة ترفيهية كوميدية تهدف إلى إضحاك الجمهور بطريقة سهلة ومباشرة، دون الحاجة إلى تعقيد الحبكة أو المواقف.

الدرجة من أنواع الكوميديا
الكوميديا الهزلية تُعدُّ واحدة من الأنواع الأكثر إسرافًا وسخافةً بين أنواع الكوميديا، حيث ترتكز على استخدام مواقف غير معقولة وغير محتملة، بالإضافة إلى تفاعلات شخصية مليئة بالمبالغة والتكرار. يُمكن تصنيفها ضمن الكوميديا الجسدية نظرًا لاعتمادها على الحركات والإيماءات الجسدية بشكل رئيسي، وتتضمن أيضًا حوارات سريعة ومواقف مُفاجئة وغير منطقية.

المؤلف والحبكة
المؤلف في الفارس عادةً ما يركز على إيجاد مواقف سخيفة ومتداخلة تتسم بالتعقيد والالتباس. الحبكة في هذا النوع من الكوميديا تتسم بالبساطة في الأساس ولكن يتم تعقيدها عبر إضافة طبقات من الأحداث والمواقف التي تتداخل بين الشخصيات. عادةً ما تدور الحبكة حول سلسلة من الحوادث العشوائية أو سوء الفهم، ويتم حل الأمور في النهاية بطريقة كوميدية غير متوقعة. الحبكات غالبًا ما تشمل أفعالًا غير منطقية أو مشاكل متكررة تعقد الحلول البسيطة، مما يثير الضحك بشكل متصاعد. ففي مسرحية "العيال كبرت" (تأليف سمير خفاجي وحسين كمال) هناك المشهد الذي يخطط فيه الأبناء لجعل والدهم (حسن مصطفي) يمتنع عن السفر وترك والدتهم، فقاموا بإخفاء أخيهم ( يونس شلبي) فيتسببون دون قصد في خلق مواقف أكثر فوضوية، مما يزيد التعقيد ويجعل الحلول البسيطة تبدو غير ممكنة، وبالتالي يتصاعد الضحك بشكل كبير وفي مسرحية "سك علي بناتك (تأليف لينين الرملي) يحاول الأب (فؤاد المهندس) إقناع تلميذه ( أحمد راتب) في الجامعة بقبول الزواج من بناته ، ولكن تحدث مواقف مضحكة تتعلق بسوء فهم المقترحات والمحادثات، مما يخلق مواقف ساخرة تتراكم بشكل تدريجي. وفي مسرحية "الجوكر" (تأليف يسري الأبياري) يتظاهر البطل (محمد صبحي) بأنه رجل أعمال مهم، ولكنه يجد نفسه في مأزق عندما تبدأ الشخصيات الأخرى في التفاعل معه بناءً على افتراضات خاطئة عن هويته، مما يخلق سلسلة من المواقف المضحكة التي تصعب حل المشكلة.

مفهوم الفرسكة عند الممثلين المصريين
في السياق المصري، يُعرف الفارس بـ"الفرسكة"، وهو مصطلح يشير إلى الأداء المسرحي الذي يعتمد على المبالغة في الحركات والكلمات والإيماءات لخلق مواقف كوميدية مثيرة للسخرية. من أبرز الأمثلة على "الفرسكة" في المسرح المصري، يمكن ذكر العديد من أعمال الفنانين مثل عادل إمام ومحمد صبحي في المسرحيات الكوميدية. إذ يعتمد هؤلاء الفنانون على المبالغة في التفاعل مع النصوص المكتوبة والإضافات المرتجلة (إدخال نكت وحوارات مرتجلة) لخلق جو هزلي يثير ضحك الجمهور. يقول ابراهيم حمادة في كتابه (هوامش في الدراما والنقد) "لقد جرت في محيط العاملين بالمسرح لفظة اشتقاقية مستجدة، تدعي " الفرسكة" أو " يفرسك" – إذا ما كانت الروح الغالبة علي العرض المسرحي، من ألاعيب (الفارس)".(4)

آليات الإضحاك
الكوميديا الهزلية (الفارس) في المسرح المصري تعتمد على آليات متنوعة للإضحاك، مثل التكرار والمبالغة، المواقف غير المنطقية، الكوميديا الجسدية، والارتجال. هنا بعض الأمثلة من المسرحيات المصرية التي توضح هذه الآليات:

التكرار والمبالغة
في الكوميديا الهزلية، التكرار والمبالغة يساعدان على توليد الضحك المتواصل من خلال إعادة نفس الموقف أوالحوار عدة مرات بشكل مُبالغ فيه ففي مسرحية "مدرسة المشاغبين في عدة مشاهد، يتم تكرار التصرفات الغريبة التي يقوم بها الطلاب في مواجهة المعلمين، مثل المزاح المفرط تجاه معلمتهم الجديدة (سهير البابلي)، مما يضفي طابعًا كوميديًا ساخرًا على المواقف المتكررة.

المواقف غير المنطقية
هذا النوع من الكوميديا يعتمد على تقديم مواقف عبثية وغير متوقعة تثير ضحك الجمهور بسبب عدم منطقية ما يحدث ففي مسرحية "الجوكر" يقوم "محمد صبحي" بتغيير شخصياته بشكل مستمر في محاولة للخروج من مواقف صعبة. أحد المشاهد يُظهره يتنكر في هيئة كهل عجوز (أيوب)، وهو موقف غير منطقي يخلق تفاعلًا كوميديًا بسبب تناقض الشخصية مع الأحداث المحيطة.

الكوميديا الجسدية
في الفارس، تعتمد الكوميديا بشكل كبير على التفاعل الجسدي بين الشخصيات، حيث تتسبب الحركات المبالغ فيها أو التصادمات في إضحاك الجمهور ففي مسرحية " المتزوجون" مشهد الأكل الشهير بين سمير غانم وشيرين، حيث يحاول سمير غانم إقناعها بتناول "الفول" بطريقة مبالغ فيها جسديًا. الحركات الكبيرة والمبالغ فيها، مع تفاعلهم الجسدي مع الطعام، يخلق ضحكًا هائلًا لدى الجمهور.

الارتجال
الارتجال هو عنصر مهم في الفارس، حيث يُعطي للممثلين الحرية لإضافة جمل أو مواقف لم تكن مكتوبة في النص الأصلي، بناءً على تفاعل الجمهور ففي مسرحية ( دو ري مي فاصوليا ) مشهد سمير غانم وطلعت زكريا وهو يعلمه المغازلة حيث كانوا يضيفون جملًا فكاهية خلال العرض.

دور نظرية الكوميديا في الفارس
تلعب نظريات الكوميديا دورًا حيويًا في فهم لماذا تثير الفارس الضحك. من هذه النظريات :

1- نظرية التناقض : الكوميديا الهزلية بشكل كبير على التناقضات بين المتوقع والمفاجئ. فعندما يجد الجمهور أن ما يحدث على المسرح لا يتطابق مع توقعاتهم المنطقية، فإن ذلك يؤدي إلى الضحك. مثال على ذلك هو المشاهد التي تعتمد على سوء الفهم المتكرر .
2- نظرية التفريغ : الجمهور يشعر بالارتياح بعد الفوضى الهزلية المتصاعدة.
3- نظرية التفوق : ظهر ذلك عندما يضحك الجمهور بسبب رؤية الشخصيات في مواقف ساذجة أو غبية تجعلهم يشعرون بالتفوق عليها.

ما الذي تناقشه الفارس؟
الكوميديا الهزلية غالبًا ما تسلط الضوء على الجوانب العبثية في الحياة، وتنتقد بطرق غير مباشرة بعض العادات الاجتماعية أو الطبقية. ومع ذلك، فإن تركيز الفارس يكون عادةً على الترفيه والضحك أكثر من النقد الجاد. في بعض الحالات، يتم استخدام الفارس للحديث عن المواقف الإنسانية الهزلية أو التناقضات في سلوك الشخصيات.

شكل الممثل في الفارس
الممثل في هذا النوع من الكوميديا يكون مبالغًا في تعابيره الجسدية والوجهية. حيث يعتمد بشكل كبير على تعابير الوجه المفرطة والضخمة. التعبيرات الوجهية في هذا النوع من الكوميديا تشمل الابتسامات الواسعة، والدهشة المبالغ فيها، والغضب الذي يظهر بتجاعيد الوجه الواضحة. الهدف من هذه المبالغات هو توصيل الموقف الكوميدي بطريقة مرئية ومباشرة للجمهور . كما يعتمد الأداء في الفارس بشكل أساسي على الحركة السريعة والمواقف المفاجئة. فالممثل في الفارس يحتاج إلى قدر عالٍ من المرونة الجسدية والقدرة على التحرك بسرعة لتنفيذ المواقف الكوميدية. الحركات السريعة والمفاجئة هي جزء أساسي من هذا النوع من المسرح، حيث تكون الأحداث متلاحقة والشخصيات تتفاعل بشكل سريع مع بعضها البعض، كذلك الممثلون يجب أن يكونوا مرنين وقادرين على تغيير ردود أفعالهم بسرعة كبيرة ليتماشى مع الإيقاع السريع للأحداث. واحدة من أهم مميزات الممثل في الفارس هي القدرة على التحول السريع في ردود الفعل. الأحداث في هذا النوع من المسرحيات غالبًا ما تتطور بسرعة، والممثلون بحاجة إلى التفاعل معها بتغييرات سريعة في العواطف والتصرفات. يمكن أن يتحول الممثل من الضحك إلى البكاء أو من الفرح إلى الغضب في لحظات قليلة، مما يزيد من تأثير المواقف الكوميدية. في الفارس، يُعتبر التواصل بين الممثلين والجمهور أمرًا أساسيًا. الممثل في هذا النوع من الكوميديا لا يكتفي بالبقاء داخل حدود الشخصية فقط، بل يقوم بكسر "الجدار الرابع" أحيانًا، ويتفاعل مع الجمهور بشكل مباشر، مما يزيد من حس الفكاهة والإضحاك.
التهريج هو عنصر آخر أساسي في شكل الممثل في الفارس. يعتمد الممثل على خلق مواقف غريبة ومضحكة باستخدام جسده وحركاته بشكل غير منطقي، مما يضفي جوًا عبثيًا على العرض. التهريج يكون عادة مصحوبًا بحركات غير متوقعة وتعبيرات وجهية قوية.
تلعب الملابس والشكل الخارجي للممثل دورًا كبيرًا في تعزيز الكوميديا في الفارس. الممثل قد يرتدي أزياء غير تقليدية أو مبالغ فيها، مما يضيف عنصرًا بصريًا فكاهيًا يساعد في تعزيز الإضحاك.

دور المخرج في الفارس
المخرج في الكوميديا الهزلية له دور كبير في تنظيم الفوضى المسرحية بشكل دقيق، بحيث يضمن إيقاعًا متزنًا وسلسًا للمواقف الكوميدية. عليه أن يوجه الممثلين لتحقيق التناغم بين الحركة، والإيماءة، والحوار، بالإضافة إلى استخدامه الفضاء المسرحي بطريقة ذكية ليزيد من التأثير الكوميدي. المخرج أيضًا يُحدد الجرعة المناسبة من المبالغة دون الوقوع في الإفراط، مما يُساهم في الحفاظ على استمتاع الجمهور.

الخاتمة:
في النهاية، تُعتبر الكوميديا الهزلية (الفارس) إحدى الركائز الأساسية التي حافظت على استمراريتها في عالم المسرح والسينما بفضل قدرتها الفائقة على إدخال الضحك والمرح إلى قلوب الجماهير. الفارس، بمزيجها الفريد من المواقف العبثية والحركات المبالغ فيها، تنجح دائمًا في تحقيق هدفها الأسمى: إضحاك الجمهور وإخراجه من هموم الحياة اليومية. سواء في المسرح الكلاسيكي أو الشعبي، أو حتى في السينما المعاصرة، تبقى الفارس واحدة من أكثر الأنواع الكوميدية تأثيرًا وانتشارًا.


مراجع

1- قاموس كامبريدج علي الانترنت :
https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/farce

2- قاموس أكسفورد علي الانترنت :
https://www.oxfordlearnersdictionaries.com/definition/english/farce

3 – قاموسي ميريام ويبستر علي الانترنت:
https://www.merriam-webster.com/dictionary/farce

4- ابراهيم حمادة، هوامش في الدراما والنقد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر،1988، ص37.

5- موسوعة ويكبيديا :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7



#حسام_موسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأنانية لدي الممثل: بين تحديات الفردية والتزام الجماعة
- التطوع في المهرجانات الفنية
- استلهام التراث في المسرح: بين التجديد والحفاظ على الهوية
- سمات ممثل مسرح الشارع: الفن في قلب الأماكن العامة
- جريمة بيضاء : استكشاف الصراع بين الظاهر والباطن علي خشبة الم ...
- -مرايا إليكترا: عرض مسرحي يتجاوز التوقعات-
- بين الصرامة والحب: رحلة تحول الأب في - العيال فهمت -
- الحياة حلم) بين انتقادات الكلاسيكية الجديدة و الواقعية و احت ...
- -النقطة العميا- دعوة لتأمل الذات ومراجعة الضمير
- - النقطة العميا- دعوة لمعرفة الذات
- دنيس ديدرو والابن الطببعي
- كالديرون دي لاباركا والمسرح الباروكي


المزيد.....




- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
- عــرض مسلسل حكاية ليلة الحلقة 5 مترجمة قصة عشق وقناة الفجر
- مغامرات القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JE ...
- عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
- -الرياض تقرأ-.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضي ...
- -الرياض تقرأ-.. انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 202 ...
- الأردن يرشح -حلوة يا أرضي- للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دول ...
- على المسرح.. مغنية شهيرة تتعرض لجلطة دماغية
- “القط والفار 24 ساعة”.. إليك تردد قناة توم وجيري TOM/JERRY 2 ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - الكوميديا الهزلية (الفارس): دراسة معمقة حول أحد أقدم أشكال الكوميديا