أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونعوم تشومسكي - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري















المزيد.....


مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونعوم تشومسكي - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8110 - 2024 / 9 / 24 - 00:36
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري

"للسيطرة، العنف ليس كافيا؛ مطلوب تبرير من طبيعة أخرى. وهكذا، عندما يمارس شخص ما السلطة على شخص آخر - سواء كان دكتاتورا، أو مستعمرا، أو بيروقراطيا، أو زوجا أو رئيسا - فهو يحتاج إلى أيديولوجية لتبريرها". إنها هي نفسها دائمًا: هذه الهيمنة تتم "لصالح" المهيمن عليهم، وبعبارة أخرى، تقدم السلطة نفسها دائمًا على أنها إيثارية ونزيهة وسخية. نعوم تشومسكي (1928 -)

"هناك فكرة مفادها أننا اليوم ليبراليون ساخرون ومتشككون ولا نؤمن بأي شيء، ولكن هناك أيضًا ما يسمى بالأصوليين البدائيين الذين يأخذون ما يؤمنون به على محمل الجد". سلافوي جيجيك (1949 - )


إليكم أدناه؛ المناظرة الخصبة والثرية لما بين السطور. ادارها المفكر فينيس إيمانويل.


النص؛


"أنت تقول أن عمله أصبح مؤثرًا، حسنًا، أود أن أتساءل عن ذلك. أعتقد أن موقفه أصبح مؤثرًا. هل يمكنك أن تخبرني ما هو العمل؟ لا أستطيع العثور عليه. إنه ممثل جيد، ويجعل الأمور تبدو مثيرة." ولكن هل يمكنك العثور على بعض المحتوى؟ نعوم تشومسكي عن سلافوي جيجيك

واندلع تبادل للآراء عندما أدلى نعوم تشومسكي ببعض التصريحات التي أثارت رد فعل فوري من سلافوي جيجك، مما أثار جدلا فلسفيا حادا بين المفكرين.

- فينس إيمانويل، المحاور، مخاطباً نعوم تشومسكي:

الآن، في أحد محادثاتنا السابقة ذكرت أن النظرية لا تهمك حقًا ولا تعتقد أنها مفيدة أحيانًا للتطبيق العملي في محاولة مكافحة هذه الأنظمة وتغييرها. ومع ذلك، فإن أحد أوسع المثقفين اليساريين في عصرنا، سلافوي جيجيك، يتخذ نهجًا معاكسًا تمامًا لعمله. وهو يعتمد على أعمال دريدا ولاكان والعديد من الآخرين لإلقاء الضوء على نقده للأيديولوجية الإمبراطورية للرأسمالية العالمية وما إلى ذلك. هل يمكنك التحدث عن سبب عدم قيامك شخصيًا بتأليف المزيد من الكتب حول النظرية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، على سبيل المثال، ثم ما رأيك في أعمال سلافوي جيجيك من حيث مقدار ما تعرفه أو قرأته أو تفاعلت معه؟ ؟ .

- نعوم تشومسكي: ما تشير إليه هو ما يسمى بـ "النظرية". وعندما قلت أنني لست مهتمًا بالنظرية، ما قصدته هو أنني لست مهتمًا بالمواقف، واستخدام مصطلحات خيالية مثل المقاطع المتعددة، ناهيك عن التظاهر بأن لديك نظرية عندما لا تكون لديك نظرية على الإطلاق. حاول أن تجد في كل الأعمال التي ذكرتها بعض المبادئ التي يمكنك من خلالها استخلاص استنتاجات، وافتراضات قابلة للاختبار تجريبيًا حيث يتجاوز كل شيء مستوى شيء يمكنك شرحه في خمس دقائق لطفل يبلغ من العمر اثني عشر عامًا.

انظر إذا كان بإمكانك العثور على ذلك عندما يتم فك تشفير الكلمات الفاخرة. لا أستطبع. لذلك أنا لست مهتمًا بهذا النوع من المواقف. جيجك هو مثال متطرف على ذلك. لا أرى شيئاً فيما تقوله. لقد عرفه جاك لاكان حقًا. اعجبني قليلا. كانت لدينا اجتماعات من وقت لآخر. لكن، بصراحة، اعتقدت أنه كان دجالًا تمامًا. لقد وقف ببساطة أمام كاميرات التلفزيون كما يفعل العديد من المثقفين في باريس. لماذا هذا مؤثر جدا، ليس لدي أي فكرة. لا أرى أي شيء هناك ينبغي أن يكون مؤثرا. الكثير بحيث يمكنك أن تخبرني لماذا تعتقد أن هناك شيئًا مهمًا. أنا لا أرى ذلك. لكن نعم، أنا لست مهتمًا بتلك الأنواع من المواقف النظرية التي ليس لها محتوى.

- فينس إيمانويل: أشخاص مثلك، وعلى سبيل المثال، شخص مثل سلافوي جيجيك الذي أصبح عمله أكثر تأثيرًا. هل تعتقد أنه من المفيد إجراء تلك المحادثات، ربما ليس حتى المناقشات، ولكن على الأقل إجراء محادثات مع أشخاص من اليسار ممن يضيفون قيمة للأشخاص الذين يجدون ذلك مؤثرًا؟ هل تعتقد أن هذا شيء يجب أن نفكر فيه؟

- نعوم تشومسكي: أنت تقول أن عمله أصبح مؤثرا، حسنا، أود أن أشكك في ذلك. أعتقد أن موقفه أصبح مؤثرا. هل يمكن أن تخبرني ما هي الوظيفة؟ لا أستطيع العثور عليه. إنه ممثل جيد، ويجعل الأمور تبدو مثيرة، ولكن هل يمكنك العثور على أي محتوى؟ لا أستطيع. لن أكون مهتمًا بإجراء محادثة معه وأعتقد أن العكس هو الصحيح أيضًا، على ما أعتقد.

- سلافوي جيجيك (رداً على نعوم تشومسكي)؛
ما الذي يدور حوله، مرة أخرى، الأوساط الأكاديمية وتشومسكي وما إلى ذلك؟ حسنًا، مع كل الاحترام العميق الذي أكنه لتشومسكي، نقطتي الأولى هي أن تشومسكي، الذي يؤكد دائمًا على أنه يجب على المرء أن يكون تجريبيًا ودقيقًا، وليس مجرد بعض التكهنات اللاكانية المجنونة وما إلى ذلك ... حسنًا، إنه شخص خطأ في كثير من الأحيان وتجريبيا في أوصافهم! دعونا نرى... أتذكر عندما دافع عن شيطنة الخمير الحمر. وكتب بضعة نصوص جاء فيها: "لا، هذه دعاية غربية. الخمير الحمر ليسوا فظيعين إلى هذا الحد". وعندما أُجبر لاحقًا على الاعتراف بأن الخمير الحمر لم يكونوا الأفضل في الكون، وما إلى ذلك، كان دفاعه صادمًا للغاية بالنسبة لي. كان الأمر مثل القول: "لا، مع البيانات التي كانت لدينا في ذلك الوقت، كنت على حق. في ذلك الوقت، لم نكن نعرف ما يكفي، لذا... كما تعلم." أنا أرفض هذا المنطق تمامًا.

على سبيل المثال، حول الستالينية. النقطة المهمة ليست أنه يجب عليك أن تعرف، أن يكون لديك دليل فوتوغرافي على معسكرات العمل أو أي شيء آخر. يا إلهي، ما عليك إلا أن تستمع إلى الخطاب العام عن الستالينية، وعن الخمير الحمر، لكي تفهم أن شيئًا مرضيًا رهيبًا يحدث هناك. على سبيل المثال، الخمير الحمر: حتى لو لم تكن لدينا بيانات عن سجونهم وما إلى ذلك، أليس من المدهش بطريقة منحرفة أن يكون هناك نظام تصرف في العامين الأولين (75 إلى 77) تجاههم. نفسها، تعامل نفسها على أنها غير قانونية؟ أنتم تعلمون أن النظام ليس له اسم. وكانت تسمى "أنكا" منظمة، وليس منظمة الحزب الشيوعي الكمبودي. ولم يكن لدى القادة أسماء. إذا سألت "من هو قائدي؟" وقطعوا رأسه على الفور وهكذا.

حسنًا، النقطة التالية بخصوص تشومسكي: أنت تعرف عواقب هذا الموقف التجريبي وما إلى ذلك، وهذا هو اختلافي الأساسي معه، وبالتحديد كوري روبنسون وبعض الأشخاص الآخرين الذين تحدثوا معه أكدوا لي هذا مؤخرًا. فكرته هي أن استهزاء من هم في السلطة واضح للغاية لدرجة أننا لا نحتاج إلى أي انتقاد للأيديولوجية، ويتم الوصول إليه بشكل عرضي بين السطور، ويتم الاعتراف بكل شيء بسخرية علانية. مثل "هذه الشركة تربح في العراق" ونحو ذلك. وهنا أختلف بعنف.

نعوم تشومسكي يرد على سلافوي جيجيك

في (يوليو 2013)

تلقيت عدة طلبات للتعليق على المنشور: "يرد سلافوي جيجيك على نعوم تشومسكي: "لا أعرف شخصًا كان غالبًا مخطئًا تجريبيًا"".

لقد قرأته بشيء من الاهتمام، على أمل أن أتعلم منه شيئا، وأعطيت العنوان لأجد بعض الأخطاء التي ينبغي تصحيحها؛ وبطبيعة الحال، فهي موجودة في كل ما يصل إلى المطبوعات تقريبًا، حتى الدراسات التقنية الأكاديمية، وعندما أجدها أو يتم إخباري بها أقوم بتصحيحها.

ولكن ليس هنا. لم يجد جيجك شيئًا، لا شيء حرفيًا، غير صحيح تجريبيًا. هذه ليست مفاجأة. أي شخص يدعي أنه وجد أخطاء تجريبية، ولو كان جديًا إلى حد ما، سيقدم على الأقل بعض أجزاء الأدلة: بعض الاستشهادات، والمراجع، أو شيء ما على الأقل. لكن لا يوجد شيء هنا، والذي أخشى أنه لا يفاجئني أيضًا.

على سبيل المثال، في عدد شتاء 2008 من المجلة الثقافية الألمانية (الرسالة الدولية)، نسب جيجيك إليّ تعليقًا عنصريًا عن أوباما من قبل سيلفيو برلسكوني. لقد تجاهلت ذلك. وكل من ينحرف عن العقيدة الأيديولوجية معتاد على هذا النوع من العلاج. ومع ذلك، كان محرر مجلة هاربر، سام ستارك، مهتمًا به وطارده. في عدد يناير 2009 ذكر نتائج بحثه. قال جيجك إنه كان يستند في إسناده إلى شيء قرأه في مجلة سلوفينية. مصدر رائع إن وجد. وتابع، وعلى أية حال، فإن إسناد تعليق عنصري عن أوباما إلي ليس انتقادا، لأنه كان ينبغي عليه أن يدلي بهذه التعليقات باعتبارها "توصيفا مقبولا تماما في نضالنا السياسي والأيديولوجي".

وهذه ليست الحالة الوحيدة. في الواقع، فهو يقدم لنا مثالًا جيدًا لممارسته في هذه التعليقات. وبحسبه، أؤكد أننا "لسنا بحاجة إلى أي انتقاد للأيديولوجية"، أي أننا لسنا بحاجة إلى ما كرست له جهوداً جبارة منذ سنوات طويلة. الأدلة الخاصة بك؟ سمعت ذلك من بعض الأشخاص الذين تحدثوا معي. مرة أخرى، خيال محض، ولكن مؤشر آخر لمفهومه عن الحقيقة التجريبية والمناقشة العقلانية.

ونتيجة لذلك، لم أكن أتوقع الكثير.

جيجك: "أذكر عندما دافع عن مظاهرة الخمير الحمر هذه. وكتب بضعة نصوص قال فيها: "لا، هذه دعاية غربية". الخمير الحمر ليسوا بهذا الفظاعة".

دعنا ننتقل إلى الحقائق التجريبية التي يجدها جيجك مملة للغاية.

لم يستشهد جيجك بأي شيء، ولكن من المفترض أنه يشير إلى العمل المشترك الذي قمت به مع إدوارد هيرمان في السبعينيات (الاقتصاد السياسي لحقوق الإنسان) ومرة أخرى بعد عقد من الزمان في الموافقة على التصنيع، حيث نراجع ونرد على الاتهامات التي يبدو أن جيجك قد وجهها. في الاعتبار. نناقش في الاقتصاد السياسي لحقوق الإنسان الكثير من الرسوم التوضيحية لتمييز هيرمان بين الضحايا المستحقين وغير المستحقين. الضحايا المستحقون هم أولئك الذين يمكن أن يعزى مصيرهم إلى بعض الأعداء الرسميين، أما الضحايا غير المستحقين فهم ضحايا دولتنا وجرائمها. المثالان الرئيسيان اللذان ركزنا عليهما كانا كمبوديا تحت حكم الخمير الحمر والغزو الإندونيسي لتيمور الشرقية في نفس السنوات. وقد تم تخصيص فصل طويل لكل واحد منهم. هذه أمثلة كاشفة للغاية: فظائع مماثلة، في نفس المنطقة، في نفس السنوات. إن ضحايا الخمير الحمر هم ضحايا جديرون بالاحترام، فقد وافقت واشنطن على غزو إندونيسيا ودعمت بشكل كامل حتى أسوأ الفظائع، التي وصفها تحقيق لاحق أجرته الأمم المتحدة بأنها إبادة جماعية، ولكن مع وجود أدلة وافرة في ذلك الوقت، كما وثقنا. نبين أنه في كلتا الحالتين كانت هناك أكاذيب غير عادية، على نطاق كان من شأنه أن يثير إعجاب ستالين، ولكن في اتجاهين متعاكسين: في حالة جمهورية كوريا، التلفيق الواسع النطاق للجرائم المزعومة، وإعادة تدوير الاتهامات بعد الاعتراف بأن كانت كاذبة، متجاهلة الأدلة الأكثر مصداقية، وما إلى ذلك.

وبطبيعة الحال، الحالتين ليست متطابقة. وقضية الضحايا هي أكثر أهمية بما لا يقاس، لأن الفظائع كان من الممكن أن تنتهي بسهولة، كما حدث أخيراً في سبتمبر 1999، بمجرد إشارة من واشنطن بأن اللعبة قد انتهت. على العكس من ذلك، لم يكن لدى أحد أي مقترحات بشأن ما يمكن القيام به لإنهاء الفظائع التي ارتكبتها حكومة إقليم كردستان. وعندما وضع الغزو الفيتنامي حدًا لهم في عام 1979، أدانت الحكومة ووسائل الإعلام الفيتناميين وعاقبتهم بشدة، وتحولت الولايات المتحدة على الفور إلى الدعم الدبلوماسي والعسكري لإقليم كردستان العراق. عند تلك النقطة توقفت التعليقات تقريبًا: لقد أصبح الكمبوديون ضحايا لا يستحقون، تحت هجوم معذبيهم من الخمير الحمر المدعومين من واشنطن. وبالمثل، فقد كانوا ضحايا لا يستحقون قبل استيلاء الخمير الحمر على السلطة في أبريل 1975 لأنهم تعرضوا لهجوم شرس من قبل الولايات المتحدة في غارة القصف الأكثر كثافة في التاريخ، على قدم المساواة مع جميع غارات الحلفاء في مسرح المحيط الهادئ خلال الحرب العالمية الثانية، الموجهة. ضد المجتمع الريفي الأعزل، متبعين الأوامر التي أرسلها هنري كيسنجر: "كل ما يطير فوق كل ما يتحرك". وبالتالي، لم يُقال الكثير عن مصيره البائس آنذاك أو حتى اليوم.

لاحظ العلماء الكمبوديون أنه تم إجراء المزيد من الأبحاث حول كمبوديا في الفترة من أبريل 1975 إلى 1978 مقارنة ببقية تاريخها بأكمله. مرة أخرى، ليس من المستغرب، نظرا للفائدة الأيديولوجية لمعاناة الضحايا المستحقين، موضوع آخر ناقشناه.

لا عجب أنه لم يتم العثور على الأخطاء. ولم نقم بأكثر من مراجعة ما تم طباعته، وأوضحنا تمام الوضوح ــ كما قال أحد المعلقين على اقتباسات جيجيك ــ أن "همنا الرئيسي هنا ليس إثبات الحقائق المتعلقة بالهند الصينية في مرحلة ما بعد الحرب، بل التحقيق في انكسارها". من منظور الأيديولوجية الغربية، مهمة مختلفة تمامًا".

واعترف بأننا نكتب أننا لا نستطيع أن نعرف ما هي الحقائق الحقيقية، لكننا نقترح على المعلقين أن يلتزموا بالحقيقة وأن ينتبهوا إلى السجل الوثائقي والمراقبين الأكثر كفاءة، وخاصة الاستنتاجات التي نستشهد بها من استخبارات وزارة الخارجية الأمريكية . ليكون المصدر الأكثر علماً. علاوة على ذلك، فقد قرأ معظم كبار العلماء في كمبوديا هذا الفصل بعناية قبل نشره. ولذلك، فإن عدم وجود أخطاء ليس مفاجأة كبيرة.

ما يثير الاهتمام بشكل عام هو حقيقة أنه حتى يومنا هذا، فإن أولئك الذين يقعون بالكامل في قبضة الدعاية الغربية يلتزمون دينيًا بالعقيدة الموصوفة: وهي علامة على السخط الشديد على سنوات الخمير الحمر ومراجعتنا الدقيقة للمعلومات المتاحة، جنبًا إلى جنب مع تيارات التزوير. والصمت على الحالات الأكبر بكثير في الضحايا وكمبوديا تحت الهجوم الأمريكي، قبل سنوات الخمير الحمر وبعدها. تعليقات جيجك هي مثال مثالي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/24/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي -- ...
- الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي - ...
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
- ورق أيلول المتساقط - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- الرأسمالية المفرطة وشبه المفرطة / بقلم فرانكو بيراردي - ت: م ...
- كيف سأكون...؟/ بقلم أنخيل غونزاليس مونييز - ت: من الإسبانية ...
- رسالة إلى منافقي أوروبا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا ...
- مختارات فرانسيسكا اغيري الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (8 - ...
- تهويدة رائحة الكتب القديمة/بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإس ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (7 - ...
- تهويدة النفايات/بقلم فرانسيسكا اغيري الشعرية
- الطبيعة البشرية والتعلم؟ | بواسطة همبرتو ماتورانا - ت: من ال ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (6 - ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (6 - ...
- تراتيل عشبة الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجب ...
- الغريب/ بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (5 - ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (4 - ...
- مختارات هاينريش هاينه الشعرية - ت: من الألمانية أكد الجبوري


المزيد.....




- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونعوم تشومسكي - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري