أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد خريف - في علاقة الكذب والسّرقة بالتسمية














المزيد.....


في علاقة الكذب والسّرقة بالتسمية


محمد خريف

الحوار المتمدن-العدد: 8105 - 2024 / 9 / 19 - 14:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تُطْرَحُ الأسئلة منذ القرن الخامس قبل الميلاد عن علاقة الناسخ بالمنسوخ وهل للناسخ اللغويّ أن يفي بمحتوى المنسوخ من الأشياء المحيطة به وهل أنّ مهمّة الكتابة تسمح لناسخ الأشياء أو كاتبها بالأحرف والجمل أن يقول أو يكتب الأشياء التي يسمّيها أو ينسخها ؟أي هل أنّ وظيفة من ينسخ أو يكتب أو يلفظ كلاما هي ترجمة العالم الذي يعيش فيه أو يحيط به ترجمة وفيّة قائمة مقام النسخة المطابقة للأصل ؟، ’لكن ماذا يعني نسخ العالم أو قوله فكتابته ترجمة صادقة ؟ وهل أنّ الناظر في العالم الذي يحيط به له القدرة على قول حفيفته بصدق إن كانت له حقيقة بواسطة الكلمات أو الجمل أو حتى بالحركات والإشارات وسائر العلامات ؟ مثل هذه الأسئلة وغيرها وقع طرحها وتناولها بالبحث مذ قال "بروتا قوراس " "إنّ الإنسان مقياس الأشياء، الأشياء التي هي كماهي والأشياء التي ليست هي كماليست هي* " أي أن لاجود لنسخ دون تفكير للناسخ الإنسان والمنسوخ الأشياء في وضعين مختلفين و أنّ كلّ ماهو موجود نسبيّ على الدّوام مقارنة بما نفكّر فيه فنحن نقول حقيقة مّا لا "الحفيفة "..فاللغة إذن باعتبارها ناسخا ماحيا غير صادق ليست سوى فعل تفكير يوهم بالصدق في غير صدق كما يوهم بأداء الأمانة ولا أمانة لأن فعل اللغة لا يمكن له أن يختلف عن فعل الوسيط الخائن مؤتمنه الواثق به في أداء اللغة رسالة المتكلم بها فكلامه لن يكون كلاما خاصّا به ولا أن يكون حياديّا بمنأى عن الكذب والسرفة باعتبارهما عنصرين ضروريين لنشاته ونموّه لاسيما إن كانت اللغة لغة أدبيّة لها من مفارقات الأمر وضده كمايقول بلانشو متكلما عن اللغة في الأدب في كتابه " نصيب النار**" :"لغة الأدب لا تريد أن تكون مختلفة عن حرية المتكلّم بها ، وهي في نفس الوقت تريد أن تكون لها قوّة كلام حياديّ ، فمادة لغة تكلم نفسها بمفردها .هي شيء،هي طبيعة، وهي الوعي الذي يدمّر كل هذا " هكذا نفهم على سبيل الاِجتهاد في التأويل والترجمة ،ودون أن ننسى حسب بلا نشو دور القارئ فالكتابة والقراءة شأنان من شؤون الكلمات والتفكير بصيغة الجمع .هذه الأمور وغيرها طرحها كما ذكرنا بروتاقوراس (القرن الخامس قبل الميلاد) منتهيا دون انتهاء إلى أنّ أفقنا العرقانيّ اللغويّ والثقافي يمنعنا من أن نكون موضوعيين أي أن نكون بمنأى عن عوامل العدول فالتحريف ومنه التزييف والسلب وهما من الكذب والسرقة باعتبارها تلازمان الناسخ والمنسوخ ملازمة اللافظ والملفوظ وما يطرأ عليهما من أسباب الخيانة اللغوية الضروريّة لوجود اللغة . وكل تساؤل غايته أن يقودنا إلى مشكل يهمّنا تجسّده العلاقة االقائمة بين أشياء العالم وتفكير الإنسان .فلغة الإنسان –عالم إنسان لغة –ماهي إلا معادلة من معادلات التسمية التي تعاشر مجالات المعرفة منذ الأبد في نطاق ما يعرف بتسمية الأشياء في صلة بالتفكير في الأشياء ، فما علاقة الاسم بالحقيقة والكذب والسرقة ؟...(يتبع) ALEXANDRU (CĂLIN) Anca LA QUESTION DE LA NOMINATION DANS L’OEUVRE DE MAURICE Blanchot Thèse -dir-igée par Nicolae IOANA et Alain MILON*
Blanchot Maurice :La part du feu, Paris, Gallimard,1949,p62**



#محمد_خريف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكذب والسّرقة من تبسيط السّيميا إلى تعقيد السّيميائيّة
- لتّجريب الرّوائيّ ومولد السلبانيّة الأدبية الحديث
- في السّلبانيّة الأدبيّة وخدعة القائم مقام
- من أكاذيب عصر النّهضة وسرقاته
- في سيميائيّة الكذب الأدبيّ وسرقته
- الكذب والسّرقة من خلافة الكلمة إلى إمبراطورية العلامة
- التحوّلات الإنشائيّة العميقة وأثرها في تحوّل مفاهيم الكذب وا ...
- بصمات الكذب والسّرقة من خلال نسخ الترجمان ومسخه
- في علاقة الكذب والسرقة بالترجمة
- في علاقة الكذب والسّرقة بالكلام
- الكلام المسجوع من بيان وَحْي صادق أمين إلى علامة كاذبة سارقة
- السّجع من سرقة إيقاع الفطرة الصوتيّة وكذبهاإلى سرقة إيقاع ال ...
- الكذب والسّرقة من سجع القرءان إلى سجع الكهّان
- كذب والسرقة في شعر الصّعاليك
- الكذب في شعرماقبل النّبوّة
- في التّمرّد العلاماتيّ
- الكذب والسّرقة من الزرادشتية إلى الكتب السّماويّة
- الكذب والسرقة في المدوّنة العلاماتيّة العربيّة
- في سيميائيّة الكذب والسرقة


المزيد.....




- -أرض العجائب الشتوية-.. قرية ساحرة مصنوعة من كعكة الزنجبيل س ...
- فيديو يظهر ضباط شرطة يجثون فوق فتاة ويضربونها في الشارع بأمر ...
- الخارجية اليمنية: نعتزم إعادة فتح سفارتنا في دمشق
- تصفية سائق هارب اقتحم مركزا تجاريا في تكساس (فيديو)
- مقتل 4 أشخاص بحادث تحطم مروحية تابعة لوزارة الصحة التركية جن ...
- -فيلت أم زونتاغ-: الاتحاد الأوروبي يخطط لتبنّي حزمة العقوبات ...
- مقتل عنصر أمن فلسطيني وإصابة اثنين آخرين بإطلاق للنار في جني ...
- بعد وصفه ضرباتها بـ-الوحشية-... إسرائيل تتهم البابا فرنسيس ب ...
- أكاديمي إسرائيلي: بلدنا متغطرس لا تضاهيه إلا أثينا القديمة
- كيف احتمى نازحون بجبل مرة في دارفور؟


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد خريف - في علاقة الكذب والسّرقة بالتسمية