|
الموسيقى الشعرية في قصيدة : أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة – للشاعرة : كوسرَت أحمد – كوردستان العراق . بقلم : كريم عبدالله – العراق .
كريم عبدالله
الحوار المتمدن-العدد: 8103 - 2024 / 9 / 17 - 21:51
المحور:
الادب والفن
الموسيقى الشعرية في قصيدة : أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة – للشاعرة : كوسرَت أحمد – كوردستان العراق . بقلم : كريم عبدالله – العراق . قصيدة "أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة" للشاعرة كوسرَت أحمد تحمل موسيقى شعرية تتناغم مع موضوعاتها العاطفية والعناصر التصويرية التي تتضمنها. الموسيقى الشعرية في هذه القصيدة تتجلى في عدة مستويات:
النسق الإيقاعي والتكرار: الشاعرة تستخدم تكرار الكلمات والجمل لخلق تأثير موسيقي يثري النص ويعزز الإيقاع الداخلي للقصيدة. مثلاً، تكرار عبارة "سأهرب" يساهم في إبراز الشعور المتواصل بالهروب والصراع الداخلي.
التشبيهات والاستعارات: تعج القصيدة بالصور البلاغية التي تعزز التجربة الشعرية، مثل "غابةٌ من الريح" و"بيدرٌ من التغريد"، حيث توظف الشاعرة الصور الحسية لخلق مشاهد حية تؤثر على القارئ. هذه الاستعارات تعطي عمقًا للنص وتجعله أكثر حيوية.
الوزن والقافية: رغم أن القصيدة تبدو خالية من القافية المنتظمة، إلا أن الوزن الشعري يتجلى في تناغم الأسطر وتدفقها. فالشاعرة تعتمد على التوازن الداخلي بين الأسطر والمقاطع لخلق إيقاع موسيقي غير تقليدي لكنه فعّال.
الأسلوب البصري: استخدام الشاعرة للتراكيب مثل "حرّمت عصفورةٌ الطيران" و"سأضع خطواتي في حقيبة السفر" يُضفي طابعًا بصريًا على النص، مما يساعد في ترسيخ الإيقاع الشعري من خلال الصور التي يخلقها النص.
اللغة والتعبير: الشاعرة تستخدم لغة شاعريّة تتسم بالعمق والتعقيد، مما يعزز الموسيقى الشعرية عبر توظيف مفردات وأسلوب يتسم بالثراء والإيحاء. الكلمات مثل "الدوار"، "الهارب"، و"الفرار" تخلق تباينًا عاطفيًا يدعم الإيقاع الموسيقي للقصيدة.
التدفق العاطفي: القصيدة تنبض بالعاطفة والتوتر، حيث يُعبر التوتر الناتج عن الفراق والحنين بشكل موسيقي يعكس الاضطراب الداخلي للشاعرة. هذه العاطفة تتدفق في النص بطريقة تجعل الموسيقى الشعرية تواكب الانفعالات العميقة.
بشكل عام، الموسيقى الشعرية في هذه القصيدة تتسم بالثراء والتنوع، حيث تساهم الأساليب البلاغية واللغة والعاطفة في تكوين إيقاع موسيقي يعكس عمق تجربة الفراق والتجربة الإنسانية بشكل عام. والان , دعونا نقرأ قصيدة "أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة" للشاعرة كوسرَت أحمد بطريقة أعمق يمكن أن تكشف عن جوانب متعددة من الموسيقى الشعرية والمعاني العاطفية العميقة فيها. لنستعرض هنا بعض الجوانب الرئيسية التي تبرز من خلال قراءة أعمق:
1. بنية القصيدة والموسيقى الداخلية: القصيدة تتكون من مجموعة من المقطوعات التي تتداخل وتنسجم مع بعضها البعض، مما يخلق تباينًا بين الإيقاعات المتنوعة. النمط الذي تتبعه الشاعرة يتراوح بين السرد الداخلي والتدفق الشعري الحر، مما يعكس التوتر والانفعالات القوية:
الأبيات الافتتاحية: تبدأ القصيدة بصورة طبيعية تتداخل مع المشاعر الشخصية: "من كل هذه الخشخشة المنسابة في أحشائي / غابةٌ من الريح / بيدرٌ من التغريد". الشاعرة تستخدم الاستعارات لتصوير الأحاسيس المتضاربة داخلها، مما يخلق مشهدًا شعريًا يعكس حالة الفوضى والاضطراب الداخلي.
التكرار والإيقاع: تكرار عبارات مثل "سأهرب" و"سأضع خطواتي" ينشئ تأثيرًا موسيقيًا يبرز إحساس العزيمة والاستمرار في الهروب. هذا التكرار يعزز من الإيقاع الداخلي للقصيدة ويعكس التوتر المستمر الذي تشعر به الشاعرة.
2. التصوير البصري والتجريدي: الشاعرة تستخدم لغة بصرية وتجريدية قوية:
التشبيهات والتصوير: مثل "غابةٌ من الريح" و"بيدرٌ من التغريد"، تعطي الصور الحسية تعبيرًا عن مشاعرها. تصوير الريح كمجموعة من الأشجار يعطي إحساسًا بالحركة والعشوائية، بينما تصوير التغريد كبيادر يدل على التباين بين الطبيعة والفوضى.
الصورة الذاتية: تعبيرات مثل "أنت الهارب من نفسك" و"أنت كالأفق البعيد" تعكس مسعى الشاعرة لاستكشاف الذات والألم الداخلي. هذه الصور تمنح القارئ فرصة للتفكر في العلاقة بين الذات والأخر، وتبرز صراع الشاعرة مع مفهوم الهوية والفراق.
3. ثيمات الفراق والعشق: القصيدة تعالج موضوعات الفراق والعشق بأسلوب عاطفي عميق:
الفراق: الشاعرة تتناول الفراق ليس فقط كحدث ولكن كعملية نفسية تؤثر على الوجود ذاته. تعبيراتها مثل "أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة" و"صعوبة ارتشاف أنفاسي المبتورة" تكشف عن الألم العميق الناتج عن الفراق، وتبرز الصراع الداخلي المتواصل.
العشق والذكريات: استحضار ذكريات العشق عبر استعارة "زهرة بين صفحتي كتاب" يعكس الطريقة التي تحتفظ بها الذاكرة بالعواطف، على الرغم من مرور الوقت. الشاعرة تعبر عن الذكريات الحية التي لا تزال تؤثر في مشاعرها الحالية، مما يعزز من عمق التجربة الشعرية.
4. التوتر بين الذات والعالم الخارجي: هناك توتر واضح بين العوالم الداخلية والخارجية للشاعرة:
التباين بين الذات والعالم: الشاعرة تعبر عن تجربة الحزن والفراق بشكل يتداخل مع العالم الخارجي. عبارات مثل "سأضع خطواتي في حقيبة السفر" و"هدير صوت القطار" توحي بحالة من التباين بين ما تعيشه الشاعرة داخليًا وما يحدث في الخارج.
الإنعزال والاندماج: الشاعرة تتحدث عن الرغبة في الهروب والانفصال عن الذات لتجنب الألم، في حين تعبر أيضًا عن رغبتها في الاندماج مع العالم الخارجي كوسيلة للتكيف مع الفراق. هذا التوتر بين الانفصال والاندماج يخلق طبقة إضافية من التعقيد في القصيدة.
5. التقنيات الأسلوبية: التضاد: الشاعرة تستخدم تقنية التضاد لتوضيح مشاعرها، مثل المقارنة بين العشق والفراق، واللغة الطبيعية مقابل التجريد. هذه التقنية تعزز من عمق التوترات العاطفية.
الإيقاع الداخلي والتدفق: الشاعرة تنسج إيقاعًا شعريًا يتسم بالحرية والتدفق، مما يعكس الاضطراب الداخلي والحركة المستمرة في النص.
خلاصة: قصيدة "أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة" تقدم تجربة شعرية معقدة تنبض بالمشاعر والتوترات الداخلية. الموسيقى الشعرية تنبثق من استخدام الصور البصرية القوية، والتكرار، والتشبيهات، والتعبيرات العاطفية العميقة. من خلال هذه الأساليب، تنقل الشاعرة إحساسها بالألم والفراق، وتستكشف التوتر بين الذات والعالم الخارجي.
القصيدة : ترجمة : محمد حسين المهندس
أحتدُّ غيظاً لأجل الحياة من كل هذه الخشخشة المنسابة في أحشائي غابةٌ من الريح بيدرٌ من التغريد يسرقان خبط خطواتي المختلَسة...
وفي أعماق الأشجار هذي أود سرقة السماء بإحدى زوايا عيني وأجعل فمي يكف عن الصياح...
حرّمت عصفورةٌ الطيران عن نفسها تنقر في الحِطاط ها هي تسير رويداً رويدا وتشرب من ماء فؤادي ذلك الفؤاد المبتهج برؤياك...
أنت أنت الهارب من نفسك هنا...
أنا حكاية يسردونها عند جريان الجداول والأنهار والغدران والبحار أنهم يسردونني ويجعلونني قصص القتل وهوية وجع يتساقط من الجروح...
العشق عندنا زهرة بين صفحتي كتاب قرأناه معاً فيه أخفينا العشق لكنه نسي أن يجفف نداوته...
سأضع خطواتي في حقيبة السفر سأقفل فمي وسأبقي آخر ضمة لي بين أحضاني ضوع بعادك يصيبني بالدوار أكاد أُصبحُ طريقاً ولكن ليس بوسعي اللحاق بك وسيبعث حلمي حياً والحياة تتغابى...
أما ترى صعوبة ارتشاف أنفاسي المبتورة تغيب في عيني لكن نظري لن يتركك إنها حكاية الفراق...
هدير صوت القطار في مفترق طرق النجوم سقوط السماء في عاصفة عشق مغبرة إنها احديداب ظهر العمر في عرض نفسه وكذا بندقية الصدأ ووقوع الحرب في اللون الأحمر واللون نداء الهروب سألف اللون في اللسان فيلتهم كلمة الخوف من اللغة سيزول خوف البياض من الفرار وأنا سأهرب من نفسي سأهرب من نفسي كي أعتاد على بعادك وأحتدَّ لأجل العيش...
سأعقد نفسي بأحشاء المدينة وسأنثر نباهتي على الأرض كي أعتاد على بعادك أهرب وأهرب...
#كريم_عبدالله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءات نفسية في قصائد سردية تعبيرية بقلم : كريم عبدالله – ال
...
-
قراءة برغماتية في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - رنَّةُ الوداع
...
-
قراءة صوفية لقصيدة الشاعرة : رحمة عناب - مَنْ يأخذني اليكَ .
...
-
قراءة فلسفية لقصيدة الشاعرة : رحمة عناب - كتبتكَ مخاضاً شهيّ
...
-
قراءة في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - بإمكانك أن. بقلم : كريم
...
-
قراءة في قصيدة الشاعرة : سلوى حسين علي - مطر هارب على شراشف
...
-
قراءات نفسية في قصائد سردية تعبيرية بقلم : كريم عبدالله – ال
...
-
قراءة صوفية في قصيدة : لقاء من عشق – للشاعرة : رشا السيد احم
...
-
سيّدةُ اللقاء المنتظر
-
سيّدةُ الانتظار اللذيذ
-
سيّدةُ الندى الضحوك
-
بينَ المِرْذاذ والمَغطَس
-
أو لا تذكرين
-
قصيدةٌ فاحشة
-
سيمفونية الوجع الإنساني المشترك- غناء الذات الشاعرة على أنغا
...
-
سيّدةُ الأنغام الملوّنة
-
فويلٌ لكِ ثمّ ويل !
-
واأسفاه!
-
لقد كان حبّي منقذاً لكِ
-
أشواك الزَغَب
المزيد.....
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|