|
مجنون ليلى عند المتصوفة: تجليات العشق وصولا إلى العرفان
سامح قاسم
الحوار المتمدن-العدد: 8104 - 2024 / 9 / 18 - 10:00
المحور:
الادب والفن
في التراث الصوفي، تتجاوز قصة "مجنون ليلى" مفهوم الحب العذري البسيط لتصل إلى مستوى أعلى من التأمل الروحي والعرفان. بالنسبة للمتصوفة، يمثل "مجنون ليلى"، أو قيس بن الملوح، رمزًا قويًا للحب الإلهي والبحث الروحي عن الحقيقة المطلقة. هذا العشق، الذي كان في ظاهره حبًا بشريًا محضًا، تحول في أدب التصوف إلى طريق نحو الفناء في الذات الإلهية وتحقيق العرفان الكامل.
لقد أضحت قصة مجنون ليلى جزءًا من نسيج الأدب الصوفي، حيث تتجاوز حدود الحب البشري لتكشف عن أبعاد أعمق تتعلق بمعاناة العاشق الصوفي في سعيه وراء الله، تمامًا كما سعى قيس وراء ليلى. ولعل هذا الربط بين الحب العذري والعشق الإلهي هو ما يميز تناول المتصوفة لقصة مجنون ليلى.
الحب كطريق إلى الله يعد الحب في التصوف وسيلة للوصول إلى الله؛ فهو أشبه بالنار التي تحرق العاشق وتذيبه في محبوبه، فيتحول من حب مادي إلى حب روحاني يتجاوز حدود الجسد. يقول جلال الدين الرومي: "في كل عشق حقيقي، تجد نفوسنا تذوب، لتكتشف ذاتها الحقيقة". هذا الذوبان هو ما حدث مع مجنون ليلى؛ فحب قيس لم يكن حبًا عاديًا، بل تحول إلى حالة روحية تجاوزت حدود العاطفة البشرية لتصل إلى العشق الإلهي.
في هذا السياق، يرى الصوفيون في مجنون ليلى صورة للباحث عن الله. فكما سعى قيس وراء ليلى ولم يصل إليها، يسعى العاشق الصوفي وراء الله، وفي كل خطوة من هذا البحث تزداد معاناته، لكنه في الوقت نفسه يقترب من الحقيقة الروحية.
الرمزية الروحية لمجنون ليلى إن قصة مجنون ليلى محمّلة بالرموز العميقة التي يستخلص منها الصوفيون دلالات روحية. فليلى، في نظر المتصوفة، قد تكون رمزًا للجمال الإلهي، ومجنون ليلى هو الباحث الذي يلهث وراء هذا الجمال ولا يصل إليه. يقول ابن عربي في هذا السياق: "كل ما أحببته من الكون هو مجرد مظاهر لجمال الحقيقة، ومجنون ليلى هو تجسيد لهذا التوق الفطري."
إن المجنون الذي يصرخ في الصحراء ويهيم على وجهه ليس مجرد عاشق فقد عقله بسبب الحب، بل هو عاشق صوفي يسعى وراء الجمال الإلهي الذي لا يمكن لمسه أو تحقيقه في العالم المادي. هنا تتحول قصة العشق إلى رحلة عرفانية، حيث يصبح كل ألم يعانيه العاشق خطوة نحو الاقتراب من الحقيقة.
البحث عن الذات من خلال العشق في الأدب الصوفي، يمثل مجنون ليلى الباحث عن الذات الحقيقية. يقول حافظ الشيرازي: "إن العشق الذي يترك في القلب جراحًا عميقة هو العشق الذي يفتح أبواب الحقيقة." وعليه، فإن تجربة قيس بن الملوح ليست مجرد قصة حب عاطفي، بل هي رحلة عميقة لاكتشاف الذات من خلال العشق الروحي.
هذا البحث عن الذات هو جزء من التقاليد العرفانية، حيث ينظر المتصوفة إلى التجارب العاطفية كمرآة تعكس الرغبات الروحية للإنسان. فكلما عانى العاشق، كان أقرب إلى اكتشاف حقيقة ذاته، وهو ما يعكسه مجنون ليلى في رحلته المستمرة نحو ليلى، والتي لم تكن سوى تمثيل لشوقه الروحي.
الفناء في المحبوب في التصوف، يرتبط مفهوم "الفناء" بتجربة العاشق الذي يتلاشى في محبة الله ويذوب في حضوره. ويُعتبر مجنون ليلى في الأدب الصوفي تجسيدًا لهذا الفناء. فقيس بن الملوح، الذي هجر عالم الواقع وترك خلفه كل شيء من أجل حب ليلى، هو مثال للفناء في المحبوب. يقول عمر الخيام: "عندما يذوب العاشق في محبوبه، يصبح هو المحبوب."
يُعتبر هذا الفناء نقطة جوهرية في التصوف، حيث يتطلب من العاشق أن يتخلى عن ذاته وأن يتلاشى تمامًا في المحبوب. وهذه هي الحالة التي يعيشها مجنون ليلى؛ فهو لم يعد يرى العالم من حوله، بل تلاشى في حب ليلى. هذه الحالة الروحية تعكس عمق التجربة الصوفية، حيث يتحول الفرد إلى كائن ذائب في الحب الإلهي.
التأويل الصوفي لقصة مجنون ليلى على مر القرون، قدم المتصوفة تأويلات متعددة لقصة مجنون ليلى، تتنوع بين رؤيتها كرمز للبحث عن الله وبين اعتبار ليلى تمثيلاً للعالم المادي الذي يسعى العاشق للهروب منه للوصول إلى الحقيقة الروحية. يقول سعدي الشيرازي: "كل حب مادي هو مجرد خطوة نحو حب الله، وكل معاناة هي تذكير بالوصول إلى الحقيقة."
وفقًا لهذه التأويلات، فإن قصة مجنون ليلى ليست مجرد حكاية عاطفية، بل هي تمثيل للصراع الروحي الذي يعيشه كل إنسان في سعيه للوصول إلى الحقيقة الإلهية. هذه القصة تتيح للمتصوفة فرصة للتأمل في طبيعة الحب والفناء، وكيف يمكن للعاشق أن يتجاوز حدود الجسد والروح ليصل إلى الحقيقة.
تأثير مجنون ليلى على الأدب الصوفي لا شك أن قصة مجنون ليلى تركت تأثيرًا كبيرًا على الأدب الصوفي، حيث استخدمها الشعراء الصوفيون كوسيلة للتعبير عن مفاهيم العشق الإلهي والبحث الروحي. جلال الدين الرومي، على سبيل المثال، أشار في أعماله إلى الحب العذري كطريق للوصول إلى الله، وقد استخدم الرمز العاطفي لمجنون ليلى للتعبير عن تجربة الحب الروحي. يقول الرومي: "في كل عشق حقيقي، تجد نفوسنا تذوب، لتكتشف ذاتها الحقيقة".
إن قصة مجنون ليلى تجاوزت حدود الأدب العذري لتصبح جزءًا من الأدب الصوفي الذي يعكس البحث عن الذات والحقيقة المطلقة. مجنون ليلى، في نظر المتصوفة، هو ليس فقط عاشقًا فقد عقله بسبب الحب، بل هو رمز للعشق الإلهي والتجربة الروحية التي تهدف إلى تحقيق الفناء في الله. قصة مجنون ليلى تكشف عن جوانب عميقة من فلسفة الحب والتجربة الصوفية، وتُعزز من فهمنا لطبيعة العشق والفناء في التصوف.
من خلال هذا التأمل الصوفي، نستطيع أن نفهم كيف يمكن لحب بشري أن يتحول إلى تجربة روحانية عميقة تقود الفرد إلى مستويات أعمق من الفهم والوجود، وهو ما يجسده مجنون ليلى في رحلته نحو العشق والعرفان.
#سامح_قاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السلطة والجنون: تجليات التأثير والمصير
-
فلسفة الجمال عند العرب: تأملات في الوجود والحُسن
-
حذاري أن تُحبوا من أعماق قلوبكم
-
تاريخ الأفكار: مسيرة العقل في مواجهة السلطة عبر العصور
-
الحرية بين الفكر العربي والغربي.. يقول الجسد: أنا مهرجان!
المزيد.....
-
مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م
...
-
“نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma
...
-
مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
-
شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا
...
-
منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية
...
-
ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك
...
-
حكاية امرأة عصفت بها الحياة
-
زكريا تامر.. حداد سوري صهر الكلمات بنار الثورة
-
أكتبُ إليكِ -قصيدة نثر-
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|