أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الطبيعة البشرية والتعلم؟ | بواسطة همبرتو ماتورانا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري















المزيد.....

الطبيعة البشرية والتعلم؟ | بواسطة همبرتو ماتورانا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8103 - 2024 / 9 / 17 - 01:54
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت. من الإسبانية: أكد الجبوري

"يمكن أن نصبح مدمنين على بعض التقنيات، التي تنفرنا، أو نستخدمها اجتماعيًا لأشياء لا يمكننا القيام بها بطريقة أخرى." (أومبرتو ماتورانا) (1928 - 2021)

في مقابلة قديمة لمجلة (التعليم)، اكتشف هامبرتو ماتورانا وخيمينا دافيلا، المشهوران بعملهما في مدرسة (ماتريك)، الطبيعة البشرية والتعلم ودور المعلم. وقد شارك كلاهما، الرائدان في دراسة التفاعل بين "علم الأحياء والثقافة"، وجهات نظرهما حول كيفية تكويننا وكيف يمكن للمدرسين تسهيل هذه العملية. إليكم أدناه: نص المقابلة.
المحاور تناولت:
- محور الإنسان والعواطف
- محور ما الذي نتعلمه؟
- محور التمييز مقابل الإدماج
- محور التعاون


النص؛

س: ما الذي يميز كونك إنسانا؟ هل نحن كائنات مبنية بشكل أساسي في الثقافة أو هل يتم تحديدنا بشكل أساسي عن طريق البيولوجيا؟

- إنها ليست مسألة تعريف. في التعريف، يحدد المرء مرجعًا اعتباطيًا كنقطة بداية لبعض التفكير. إذا كنت تريد التحدث عن البشر، فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو اختيار بعض الجوانب السلوكية المشتركة لهم واقتراح بعض التفسيرات المتعلقة بأصلهم والتي نعتقد أنها يمكن أن توسع فهمنا للحاضر. وهكذا يمكننا أن نقول إن الإنسان كائن حي ثديي ذو قدمين، موجود في اللغة وفي الحديث والتفكير، وأن هذه الظروف تشكل جوانب أساسية من حياته.

في هذه الظروف، تكون نقطة بداية حياة الإنسان في اللاقحة، التي تتكون من اتحاد البويضة والحيوان المنوي؛ لكن هذه البداية لا تحدد المستقبل. في الثدييات، يتم زرع هذه اللاقحة في رحم أنثى من النوع الذي تنتمي إليه، وتشارك في أسلوب حياتها الخاص، والذي يعد بالتالي جزءًا من تكوينها الأولي. وفي هذا التكوين الأولي يبدو أن الكائن الحي الجديد يقول: "إذا واصلت العيش بشكل طبيعي، فسوف أتحول إلى كائن من نفس فئة والدي". وهذا ينطبق على كل زيجوت، من أي نوع.

نحن ننتمي إلى فئة من الكائنات التي تعيش كأشخاص في اللغة، في مجتمعات المحادثة والتأمل، والمشاركة في ثقافة آبائنا. عندما نتحدث عن الثقافة فإننا نتحدث عن طريقة عيش الإنسان في شبكات من المحادثات التأملية في المجتمعات البشرية.

- محور الإنسان والعواطف

س: إذا لم نضع تلك اللاقحة في ثقافتنا، حتى لو كانت بشرية، فهل ستكون لها سمات إنسانية؟

- سيبدو مشابهًا من الناحية الشكلية، لكن سلوكه وطريقة عيشه تعتمد على البيئة التي ينمو فيها. أنت إنسان في البيئة البشرية. أنت شخص في بيئة يعيش فيها الناس كأشخاص. ينمو البشر ككائنات بيولوجية وثقافية في بيئة بيولوجية وثقافية تتشابك بين كلا البعدين. البيولوجية تحدد فقط نقطة البداية.

س: ما هو "التولد الذاتي"؟ أنا أفهم أنه مصطلح قمت بصياغته.

- تلك الكلمة تعني "الإنتاج الذاتي"، لكنها أسيء فهمها وتم التعامل معها وكأنها تعني "التنظيم الذاتي"، وهو ما يعني في علم الأحياء شيئا آخر. في مرحلة ما من محادثاتنا، أوضحت لي زميلتي شيمينا دافيلا أنه لكي يختفي سوء الفهم هذا، يجب علينا توضيح الدستور الجزيئي للكائنات الحية، ولهذا السبب نحن دقيقون حاليا ونتحدث عن "التولد الذاتي الجزيئي".

ماذا يعني كل هذا؟ وهذا يعني أن الكائنات الحية عبارة عن أنظمة جزيئية، وأننا مصنوعون من جزيئات تتفاعل مع بعضها البعض، وتنتج جزيئات أخرى تتفاعل أيضًا مع بعضها البعض. كل هذا في شكل شبكة مغلقة من التحولات الجزيئية المستمرة، والتي تقوم معًا وتحافظ على نفس شبكة العمليات الجزيئية التي أنتجتها. نحن "أنظمة ذاتية التشكل الجزيئية".

س: على المستوى الهيكلي، كيف نختلف عن الحيوانات الأخرى؟

- نحن نختلف في كيفية ترتيب الجزيئات التي تتكون منها أجسامنا. على سبيل المثال، كيف نكون مثل الكلب؟ من حيث أننا فقاريات، ومن حيث أن لدينا دمًا دافئًا، ومن ناحية أن لدينا شعرًا،... كثدييات نحن متشابهون في أشياء كثيرة، لكننا نؤدي بشكل مختلف. يتصرف الكلب مثل الكلب وهذا واضح إذا خرجنا معه في نزهة على الأقدام، لأننا سنرى أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية للكلب من كلب آخر... كما أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية للطفل من طفل آخر.

س: ما الدور الذي تلعبه المشاعر في الفهم؟

- إنها أساسية لأنها تحدد المساحة التي يفعل فيها المرء ما يفعله. ويختلف الأمر عن التفكير أو التفكير عن الحنان أو عن الخوف أو الثقة أو الهجر، لأن العاطفة التي ترشدنا ستحدد كيف نتصرف، وستقودنا المشاعر المختلفة عبر مسارات حياة مختلفة.

يقال إننا كائنات عقلانية، لكننا في الواقع كائنات عاطفية يمكنها أيضًا التفكير واختيار ما نفعله في الظروف المختلفة التي نجد أنفسنا فيها. ولا توجد كائنات حية أخرى يمكنها القيام بذلك بشكل انعكاسي، وهذا ممكن لأننا موجودون في اللغة. هذا هو كنزنا العظيم: يمكننا أن نختار ما نفعله في كل لحظة.

س: قلت إن الحب هو العاطفة الوحيدة القادرة على توسيع الذكاء، كيف ذلك؟

الفعل وراء كلمة الحب هو الحب. ما هو الحب؟ ما نعتقده في ماتريزتيكا هو أن الحب هو توسيع لمنظور احترام الآخر دون مطالب، دون افتراضات، دون توقعات. فإذا فعلت ذلك اتسع نظرك ورأيت أكثر، فاختر ما تفعله. وهنا تأتي القضية الحقيقية: ماذا أختار؟ هل أختار طريق الاحترام المتبادل أم أختار طريق الطموح والاستيلاء؟

س: هنا ندخل في مسألة أخلاقية.

- قطعاً. في التعايش غير المرغوب فيه الذي هو الحرب، نسعى لرؤية الآخر كعدو من أجل تدميره؛ وفي التعايش المنشود نسعى إلى رؤية الآخر كصديق يتعاون معه. فإذا وسعنا نظرتنا إلى المحبة، فسنرى أن الآخر لا يختلف عنا، وبالتالي لن يكون عدوًا لنا. فإذا قيدنا وجهة نظرنا من التحيز، فسوف نرى الشخص الآخر بمثابة تهديد وسنسعى إلى إنكاره.

س: قلت إننا نعيش في "اللغة"، هل يمكنك شرح هذه الفكرة؟

- أننا نعيش في اللغة لا يعني أننا نعيش في فعل الكلام أو اللغة، بل إننا نعيش في عوالم الأفعال التي تنشأ مع حديثنا وتأملنا، وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا بعيشنا في اللغة. لأن؟ لأننا نولد تلك العوالم مع الآخرين بتنسيق المشاعر والأفعال والعواطف التي نختبرها في محادثاتنا وتأملاتنا.

وبما أن الحديث والتأمل يحدثان من خلال تنسيق مشاعرنا وأفعالنا وعواطفنا، فإننا نولد كل ما نقوم به في تعايشنا الإنساني ككائنات تختار ما نفعله.

- محور ما الذي نتعلمه؟

س: كيف يتعلم الإنسان؟

- في التعايش، التحول معًا في تنسيق مشاعرنا وأفعالنا وعواطفنا. إن الشيء المميز في تعايشنا الإنساني هو أننا ننتمي إلى حاضر هو نتيجة مستمرة لتطور تاريخي يكون فيه ما تم الحفاظ عليه هو طريقة للعيش والتعايش بتنسيق العواطف والمشاعر والأفعال التي تبدأ بالحفظ، في تعلم الأولاد والبنات عن التعايش المنزلي المحب لعائلة أسلاف من الرئيسيات ذات القدمين منذ حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون سنة؛ أسلوب العيش والتعايش الذي هو في الحقيقة لغة.

س: أين يقع التعليم هنا؟

- يحدث التعليم كتحول في التعايش يحدد ظروف لقاءات الأولاد والبنات أثناء نموهم، ويشكل مساحة أو سياقًا علائقيًا، حيث إذا سار كل شيء بطريقة مناسبة ومحبة، فسوف يتحولون إلى جدية. مواطنين مسؤولين وديمقراطيين.

سؤال: لقد أشرت ذات مرة إلى أن "التعلم هو ظاهرة التغيير الهيكلي في الطريقة التي يعيش بها الكائن الحي"، ما الذي كنت تقصده؟

وفي التعلم يحدث كتحول هيكلي يتوافق مع الظروف التي يمر بها. يجب ألا ننسى أن الكائنات الحية موجودة في التحول المستمر لتشريحنا وعلم وظائف الأعضاء مع تقدمنا في العمر، وكبرنا، وشيخوخة؛ ومع تغيراتنا الهيكلية يتغير سلوكنا، ومع تغيراتنا السلوكية تتغير جسديتنا، في عملية تتبع مسارًا يسترشد بطريقة العيش والتعايش التي نعيشها أو نختار أن نعيشها. عندما نتحدث عن التعلم فإننا نشير إلى هذه العملية.

تعدل الظروف الفسيولوجية والعلائقية المختلفة مسار تحول الكائن الحي في تحقيق حياتنا. نحن الآن مختلفون عما كنا عليه قبل ربع ساعة، لكننا لسنا مختلفين بأي شكل من الأشكال. وطالما بقينا على قيد الحياة فقد حولنا أنفسنا مع الحفاظ على الحياة، لكن ذلك التحول اتبع مع ذلك مسارًا خاصًا تسترشد به ظروف معيشتنا وتعايشنا. إذا كان هناك أي خوف، فقد اختفى. ولو كان هناك أي فضول، فقد تضاءل أو ربما زاد. كل هذا بحسب مسار التغيرات العاطفية التي مررنا بها في هذه المقابلة.

س: إذن، لدى البشر قدرة هائلة على تغيير أنفسنا؟

- نعم، لدينا بنية متغيرة، وهو المسار الذي تتبعه هذه التغيرات الهيكلية بالنسبة لظروف معيشتنا وعيشنا المشترك الذي نسميه التعلم. بمعنى آخر، هو التحول الذي نختبره انسجامًا مع التغيرات التي تطرأ على ما نقوم به في معيشتنا مع الحفاظ على معيشتنا، وهو ما نشير إليه عندما نتحدث عن التعلم. عندما نتأمل، فإن نفس الشيء يحدث لنا أيضًا، ونتغير بطريقة حميمة مسترشدين بما نشعر به في التأمل، حيث أن ما نشعر به في انعكاسنا يصبح جزءًا من العالم الذي نعيش ونتعايش فيه.

س: هل الخوف هو عدو التعلم عند الأطفال؟

- لا شك أن الطفل الخائف يوجه سلوكه رغبة في تجنب التواجد هناك، فينسحب ولا يعرف ما هو المناسب أو ما يجب عليه فعله في كل حالة ويريد الرحيل. ومن ناحية أخرى، وبدون خوف، يكون الصبي أو الفتاة هادئًا في الوضع الذي هو فيه وينزلق إليه وفقًا للفهم الذي يظهر في تفاعل ترحيبي وغير مهدد.

س: وما هو صديق التعلم؟

- الثقة والفضول. إذا كان أداء صبي أو فتاة جيدًا في المدرسة وكان لديه فضول، فسوف ينتبه إلى الظروف التي تنشأ. والحقيقة أن هذا يحدث لجميع البشر... ولجميع الكائنات الحية بشكل عام. على وجه الخصوص، الثدييات حيوانات فضولية.

س: هل يتعلم الإنسان أساسًا بالتقليد؟

- نعم ولا. نحن نقلد، ولكننا أيضًا نبني على ذلك. نحن نقلد لأننا نتعلم السلوكيات ومن هناك نخلق عالمًا مشابهًا أو مختلفًا خاصًا بنا. هناك دائمًا حاجة إلى امتلاك ملكية ما يتم تعلمه.

عندما يسأل الطفل: "أمي، أبي، كيف تفعل ذلك؟"، ماذا يكشف أنه يريد أن يفعل ذلك بشكل جيد! وإذا سألته الأم أو الأب بمحبة: “هومبرتيتو، هل تدرك ما تفعله؟”، تدعوه الأم أو الأب إلى التفكير، إلى الطريق الذي يمكنه من خلاله تحمل مسؤولية ما يفعله. تعتبر المساحات العائلية والمدرسة أساسية، حيث تتعلم الاستماع والتأمل وتحمل المسؤولية كوسيلة للتعايش التلقائي، إذا كانت الأسرة والمدرسة مجالين للتعايش حيث تستمع وتتأمل وتكون صادقًا. إذا أردت أن يكون صبي أو فتاة مسؤولاً، فيجب أن أكون مسؤولاً أيضًا.

- محور التمييز مقابل الإدماج


س: لماذا يحدث التمييز في المدارس وفي المجتمع؟

كل تمييز هو إنكار لشرعية الآخر. وهو إنكار الحب وإمكانية حب الآخر بناء على نظرية تبرر إنكار الحب. كل نظرية مبنية على مقدمات مسبقة مقبولة من العاطفة. إذا اقتربت من طفل أفكر: "هذا الطفل غير قادر"، فأنا لا أستمع إليه، وبالتالي أميز ضده، وأنكره. وأنا أنكر ذلك لأن النظرية تقول لي بداهة أنها غير قادرة. لذا، إذا لم أبتعد عن تلك النظرية فلن أسمع بها أبدًا. تعمل الآليات على النحو التالي: إذا احترمت الآخر فإنني أستمع إليه، وإذا لم أحترمه فإنني أخترع أو أتبنى نظرية تبرر عدم الاستماع. ونحن محاصرون في بيئة ثقافية ما، فإننا نفعل ذلك دون أن ندرك ذلك.

س: كيف ترى مساحة المدرسة؟

- تم اختراع المدرسة عندما أصبح تنوع التعايش خارج المنزل أكبر من مساحة التنوع التي توفرها الأسرة. ولهذا السبب، يتعين على الأولاد والبنات والشباب بشكل عام الآن الذهاب إلى مكان آخر لاكتساب المهارات التي لن يكتسبوها في البيئة الأسرية، والمطلوبة للاندماج في مجتمع أكبر أو مختلف.

مهمة المدرسة هي التكوين البشري للبنين والبنات. نعم، عليهم أن يتعلموا المهارات، ولكن لكي يحدث هذا، فإن الشيء الأكثر أهمية هو مساحة العلاقات، مجال التعايش، كأساس يسمح لهم بالنمو مع احترام أنفسهم والآخرين، والانفتاح على التعاون و تعلُّم.

س: ما هو تأثير التقنيات الجديدة على الأطفال والشباب؟

- التقنيات هي أدوات لنفعل ما نريد أن نفعله، لذلك نحن مسؤولون دائمًا عما يحدث معها وفقًا لما نريد الحصول عليه وتحقيقه والحفاظ عليه. يمكن أن نصبح مدمنين على بعض التقنيات، التي تنفرنا، أو نستخدمها بالمعنى الاجتماعي لأشياء لا يمكننا القيام بها بطريقة أخرى.

في حياتنا اليومية دون هاتف محمول أو إنترنت، نكذب، نخدع، ننتهك الاتفاقيات وقواعد التعايش، لكننا أيضًا نرافق بعضنا البعض، نقول الحقيقة، نكون صادقين، ننفذ الاتفاقيات، نتعاون. لكن مع الهواتف المحمولة والإنترنت نفعل نفس الشيء بدونها، فليست التكنولوجيا هي التي توجه حياتنا وتعايشنا، بل رغباتنا... ما نريد أن نفعله، وما لا نريد أن نفعله، ما نريد الاحتفاظ به وما نفعله ولا نريد الاحتفاظ به. ولهذا السبب بالتحديد، يكون البشر مسؤولون دائمًا عن العوالم التي نولدها في حياتنا وتعايشنا.

إن الشيء الأساسي في التربية هو أن ينشأ الأطفال في بيئة من التعايش يتحولون فيها تلقائيًا إلى مواطنين جديرين، يحبون الصدق والإنصاف والتعاون والمسؤولية...، ويختبرون الحنان في علاقات التعايش، مدركين أن هذا هو ما تريد الأسرة أن تعيش وتتعايش معها، رغم أن الأمر لا يحدث بهذه الطريقة في بعض الأحيان. مهمة المدرسة هي تعزيز هذا العيش والتعايش في بيئة من الانفتاح والتعاون التأملي.

س: اليوم هناك الكثير من الحديث عن الشمول، وعن قبول أنفسنا في التنوع. هل تعتقد أنه يمكننا تجسيد الاندماج في المدرسة وفي المجتمع بنجاح؟

- علينا أن نفكر في الطريقة التي نعيش بها، وما هي الاستبعادات التي نقوم بها والتي يجب أن نقلق بشأنها. علينا أن نراجع كيف نعيش معًا في الأسرة وفي المدرسة للتخلص من عادات الإقصاء الثقافية التي نعيش فيها.

لنفترض أننا نستقبل أطفالاً في ظروف مختلفة، ربما بعضهم متسخ أو غير محمي. علينا أن نتصرف كمعلمين بطريقة تجعل الجميع متساوين في الشرعية، مع الحرص على عدم التحدث بطريقة تؤدي إلى التمييز. أستطيع أن أقول: “هذا الطفل من سكان هادئين” وبالتالي أرسخ التمييز أو أقول: “علينا أن نقلق على هذا الطفل لأنه يأتي من مكان عاجز للغاية”. هناك كنت حريصًا في تعبيري على عدم إقرار التمييز. الأمر ليس سهلاً، ولهذا السبب فإن تدريب المعلمين مهم للغاية.

س: ما رأيك في القدرة التنافسية كنموذج للحياة؟

في المنافسة، ننكر ونقلل من قيمة الآخرين وأنفسنا: موقفنا هو عدم القيام بما نقوم به بشكل جيد. لا ينبغي أن تكون الدعوة إلى القيام بشيء أفضل من الآخر، بل إلى القيام بالأشياء بشكل جيد لأن المرء يريد أن يفعلها بشكل جيد. دعونا نستمع إلى سؤال الصبي أو الفتاة: "أمي، أبي، كيف تفعل ذلك؟" هو أو هي يريد أن يفعل شيئًا جيدًا، ولكن للقيام بذلك يجب أن أريه كيف يتم ذلك. إن التنافس كنموذج للحياة هو أمر "منحرف" لأنه ينكر التعاون والاحترام المتبادل وإمكانية وجود مشروع مشترك. إن القيام بما تفعله بشكل جيد يعتمد على فهم ما تفعله ولماذا أو لأي غرض.

س: ما هو النموذج البديل؟

- محور التعاون

س: ما النصيحة التي تقدمها للمعلمين لتعزيز الدمج في الفصل الدراسي؟

- القضية الأساسية هي ما إذا كنا نريد أن نعيش معا أم لا. إذا كنت معلمًا، فإن مهمتي هي الترحيب بالأولاد والبنات الذين هم طلابي وإيجاد مساحة للتعايش حيث يصبحون مواطنين جادين ومسؤولين في احترام متبادل، على ثقة بأن الجميع أذكياء. لديهم احتياجات مختلفة، نعم، ولكن ليس مختلفة إلى ما لا نهاية. تنشأ صعوباتهم من الصراعات العاطفية، من الرغبات المتناقضة. في بعض الأحيان لا يستمع المعلم إلى صبي أو فتاة لديه مشكلة في مادة ما لأن اهتمامه يتركز على المادة الأكثر تقدمًا ثم يحكم عليه أو عليها بالاستمرار على هذا المنوال تحت ألم الهجر لأنه لم يدفع الثمن. انتباه.

يريد القاصرون القيام بالأشياء بشكل جيد، إلا إذا كانوا خائفين أو تعرضوا للرفض أو التمييز ضدهم. مهمة المعلمين هي تثقيفهم على قناعة أنه إذا تأخر أحدهم، فذلك لأنه تم التخلي عنه، وليس لأنه يفتقر إلى القدرة. إذا منحته بعضًا من وقتك، أو إذا اعتنيت به أو حصلت على زميل لمساعدته، فسوف يتعلم.

س: هل بدأت تثق بنفسك وبالآخرين؟

- نعم كل البشر أذكياء، إلا إذا تعرضنا لبعض الأضرار بسبب موقف معين أثناء الحمل أو شيء من هذا القبيل. الاختلافات ليست في الذكاء، ولكن في العواطف والحياة. أتذكر أنني في المدرسة لم أتعلم القراءة وأخبروا جدتي التي عشت معها أنني غبي. فقالت: لا، الولد ليس غبياً. إذا لم تتعلم القراءة، فهذا يعني أنك لا ترى. فلنأخذه إلى طبيب العيون." وبالفعل كنت بحاجة إلى نظارات.
يتبع….
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/17/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تراتيل عشبة الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجب ...
- الغريب/ بقلم فرانسيسكا اغيري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (5 - ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (4 - ...
- مختارات هاينريش هاينه الشعرية - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الثقافة والمأساة /بقلم رولان بارت -- ت: من الفرنسية أكد الجب ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (3 - ...
- الثقافة والمأساة /بقلم رولان بارت - ت: من الفرنسية أكد الجبو ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (3 - ...
- الأصولية الدينية تحرضنا لكرامة الشك/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (2 - ...
- شوارع أيلول الحزينة - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ا ...
- دماء الحرية /بقلم ألبير كامو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- الواقع الآسن/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أكد الجبور ...
- الحرب على العراق: الغلاية المستعارة/ بقلم سلافوي جيجيك (1 - ...
- انعدام الأمن الأقتصادي/ بقلم بترند رسل - ت: من الإنكليزية أك ...
- الغسق /بقلم هاينريش هاينه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- لماذا حوكمة المجتمع تأديبيا؟/ شعوب الجبوري - ت. من الألمانية ...
- رد الفعل المطلق عن إطراء الاخصاء/ بقلم سلافوي جيجيك/ ت: من ا ...
- رد الفعل المطلق عن إطراء الاخصاء/


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الطبيعة البشرية والتعلم؟ | بواسطة همبرتو ماتورانا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري