أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عيسى بن ضيف الله حداد - التعريف التاريخي/ بالآشور كعرب














المزيد.....

التعريف التاريخي/ بالآشور كعرب


عيسى بن ضيف الله حداد

الحوار المتمدن-العدد: 8101 - 2024 / 9 / 15 - 21:57
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


التعريف التاريخي / بالآشور كعرب
Ö
من حضارات الشرق القديمMalek Bahaa Eddin / وثائق ودلالات
سنحاريب الآشوري ملك عربي ومملكته عربية حسب نصوص هيرودوت/ يقول يوسيفوس أن هيرودوت في تاريخه لم يسم سنحاريب بملك الآشوريين، إنما سماه بالملك العربي وبأنه من العرب.
Ö
[ Josephus antiquities 10.1.4 / vol 6 p167, The Loeb classical library
يبين لنا ما ورد عن كون سنحاريب ملك الآشوريين والعرب في النسخ الحالية من تاريخ هيرودوت هو تحديث من الناسخ، يقول يوسيفوس أن الأصل هو هيرودوت سمى سنحاريب بالملك العربي وبأنه من العرب وملك العرب، مما يعني كون هيرودوت يرى بلاد آشور ومملكة الآشوريين على أنها أرض عربية بدليل تسمية ملكها بأنه عربي ومن العرب./
Ö
إسماعيل العربي القيسي‎ is with Anas M Anases andمن سنحاريب و اسمه ( سين اح ي اريبا ) زوجته هي نقية زوكوتو سماه هيرودوت : بسنحاريب ملك العرب اريبا ، عرب! / هو ملك آشوري عظيم حكم في الفترة الممتدة ما بين القرن الثامن والسابع قبل الميلاد بدء من 681/704 قبل الميلاد، ورد ذكره بأنه ملك العرب واسمه بالأخير أريبا أو أريبو وتعني العرب أو العربي
تماما مثلما صور اسم الملك جندب العربي في الحوليات الآشورية 853 قبل الميلاد في نص معركة قرقر ب جنديبو أريبو أو جندب العربي.
زوجته وهي ملكة وإمبراطورة آشور نقية وجدة الإمبراطور العظيم آشور بانيبال، بال في نهاية الكلمة تعني بعل غالبا، اسمها عربي واضح وضوح الشمس كما هو حال أول ملك آشوري وجد الأسرة الأعلى وهو شمشي أدد وأدد اسم عربي واضح اخو اريبا ملك العرب.
تفسير الاسم أعلاه من الأستاذ والصديق المبدع المهندس السوري المحترم Maher Hamid /

Ö
على خطى الآتي دراسة أكاديمية جديدة: جينات الآشوريين القدماء تثبت أنهم من شعب العمورو - نشرت دراسة جينومية آثارية أكاديمية (Lazaridis 2022) تتضمن نتائج تحليل الرفاة في من
وقع نمريك 9 (9 NEMRIK) في محافظة دهوك شمال العراق في
إقليم كردستان الحالي، ومن ضمن النتائج نتيجة تنتمي للدولة الآشورية الوسيطة حوالي 1350 قبل الميلاد.
أتت النتيجة أشبه بصاعقة على مستوى الفرع الجيني الذي تنتمي له العينة ذات الرقم (I6441) فهي بالإضافة إلى أنها تقع ضمن السلالة (J1) فإنها ضمن الفرع (P58) الذي يضم الرفاة التي ظهرت على هذا التحور في ممالك العموريين والكنعانيين في بلاد الشام قاطبة، وكذلك عرب السلالة الجينية J1 المعاصرين، وكل هذا متوقع، ولكن النتيجة المفاجئة هي أن هذه العينة تقع بالتحديد على التفرع الجيني (J-Y6094) وهو أحد فرعي التفرع (YSC000076) وهو نفسه التفرع الذي ظهر في عسقلان على ساحل فلسطين ،وموقع البقعة في عمون القديمة وبيروت الفينيقية.. والذي ينتشر الآن بكثافة لدى بدو النقب وسيناء ومحافظة الشرقية في مصر، وبين العديد من القبائل العربية المعاصرة من المحيط إلى الخليج.
هذه النتيجة، باختصار، تثبت إثباتاً مادياً لا يرقى إليه الشك بأن الآشوريين القدماء الذين هم الفرع الشمالي من الآكاديين، هم من شعب العمورو البدوي، وهم أشقاء الكنعانيين والعموريين في إيبلا والألالاخ وحاصور وعسقلان وصيدون وعمون وغيرها من المواقع التي عثر على رفات قديمة فيها ./ تيسير خلف / باحث ومتابع دائب
Ö
أجل، وأجل، لم تدهشني تلك النتائج، فكل ما تقدم من عمل وممن مقولات تصب في تلك الحقيقة، وكل ما سيأتي سيؤكدها بدوره، وبكل بساطة..
على سبيل التقدم الحثيث في مسار التوجه نحو توحيد المنطقة المتمثل مجازاً بسيادة اللغة الآرامية، كخطوة أولى على منحى تكامل المسار المتمثل في التوحيد العربي عبر اشتعال أنوار لغته العربية... هاهنا تتمتع آشور ووريثتها كلدان بأعنة الرهان..
على ربى أشور سأعلن عن خروجي القطعي على المنظور المسيّطر،
حيث سأبحث في آشورها بعقل متحرر من الأحكام المسبقة، ولعل تمردي سوف ينهل في مشروعيته من الآتي..
Ö



#عيسى_بن_ضيف_الله_حداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وقفة مع كنعان وفينيقيا/اجدادنا
- أمم وفضاءات
- من شعري / اللحظة تكتبني / لا أكتنبها
- ممختارات شعرية
- مقاربة أولية مع الزمن الجاهلي
- بابل من رمز الازدهار إلى حضيض الانهيار
- من أوراقي/ حزيرانيات
- العرب القدامى في ظل الإمبراطوريات
- نظرة عجولة في الإسلام
- شعراء الغرب يمجدون النبي محمد / من فيكتور هوجو الفرنسي حتى غ ...
- قصيدة كتبتها غداة الثورة التونسية / نسيت نشرها
- في الشعر / مع دبوان/ أناشيد القهر والحداد
- مع الشعر/ أناشيد القهر والحداد
- على خطى بودلير / ما بين الفرنسية والعربية
- من التراث المسيحي
- ساموزات نبي التحالف العربي الآرامي
- ما بين العرب ومعهم الفينيق ضد الاغريق
- الطريق إلى الكهوف / مقتطف من مدونات كهوف قمران والبحر الميت
- في مواجهة نظرية لنزعة المركزية الأوربية
- من تاريخ المسيحية الثورية القديم / كنموذج


المزيد.....




- مسلسل -شوغان- يصنع التاريخ في حفل جوائز الإيمي الـ76.. الأبر ...
- محاولة اغتيال ترامب.. تفاقم العنف السياسي
- تصادم قطارين في مصر يفتح ملف تطوير السكك الحديدية وانتقادات ...
- ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي
- صفعه بكرسي على رأسه.. شاهد ماذا حدث مع أحد المرشحين لرئاسة ب ...
- مواقف الغرب من توسيع البريكس: بين الخشية وعدم الاكتراث
- تحليل: توسيع بريكس.. ما الذي يعنيه ذلك للعالم العربي؟
- تركيا تلوح بورقة بريكس لتسريع دخولها للاتحاد الأوروبي
- اندلاع حريق غابات في جمهورية لوغانسك الشعبية
- متظاهرون في روتردام يطالبون بإنهاء الإبادة الجماعية في قطاع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عيسى بن ضيف الله حداد - التعريف التاريخي/ بالآشور كعرب