أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة برغماتية في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - رنَّةُ الوداع بقلم : كريم عبدالله – العراق .















المزيد.....


قراءة برغماتية في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - رنَّةُ الوداع بقلم : كريم عبدالله – العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8101 - 2024 / 9 / 15 - 12:01
المحور: الادب والفن
    


قراءة برغماتية في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - رنَّةُ الوداع
بقلم : كريم عبدالله – العراق .
قصيدة "رنَّةُ الوداع" للشاعرة رحمة عناب تنقل مشاعر عميقة من الحزن والأسى، وتستعرض جوانب متعددة من تجربة الفقد والوداع. يمكن تحليلها برغماتياً من خلال التركيز على كيف تعكس القصيدة تجارب إنسانية ملموسة وكيف تستخدم الرمزية والأسلوب لطرح رؤى فلسفية عن الزمن والعاطفة.
إليكم الان تحليل برغماتي للقصيدة:

1. تحليل الأسلوب والرمزية:
الرموز والمفردات:

تستخدم الشاعرة مفردات ذات دلالات قوية مثل "رنَّة الوداع" و"هامة الوجد" و"أجراسكِ السّاحبة اللّمعان" لإيصال مشاعر الحزن والغموض الذي يكتنف الفراق. هذه الرموز تعبر عن مشاعر عميقة غير قابلة للتفسير بسهولة، وتعكس نوعاً من الألم الذي لا يمكن وصفه بالكلمات البسيطة.
الصور الشعرية:

صور مثل "مدينة خاوية" و"عواء الخراب" ترسم مشهدًا من التدمير الداخلي والضياع. الشاعرة تقارن حالتها بحالة مدينة مدمرة، مما يبرز الشعور بالإحباط والفراغ.
الأصوات والتكرار:

التكرار في استخدام كلمات مثل "تَصْرَعُ" و"تَتَصيّدين" و"تُؤَثّث" يعطي إيقاعاً درامياً للقصيدة، ويعزز من تأثير العواطف على القارئ. فالصوت يلعب دوراً في إبراز الحالة النفسية للشاعرة.
2. تجربة الفقد والوداع:
فقد الأمل:

تبرز القصيدة كيف أن الشاعرة تحاول أن تعبر عن فقدان الأمل. من خلال استخدام تعبيرات مثل "آمال تَمَسَّكَت بخلاصٍ أبديٍّ واهِم"، يظهر الألم الناتج عن الإحباط والفشل في تحقيق الأماني.
العواطف الداخلية:

تتناول القصيدة مشاعر الحزن العميق والشوق، وتعرض كيف يمكن أن يكون الفراق مؤلماً بشكل غير قابل للشفاء. هناك توتر بين المشاعر الفعلية والتصورات المثالية للوداع الذي لم يحدث كما كان متوقعاً.
3. الاستجابة الفلسفية والتفسير:
الوجودية:

تتعامل القصيدة مع أفكار وجودية حول الفقد والرحيل، من خلال تصوير الوداع كعملية لا تنتهي من التبدل والتحول. الصراع بين "صحوة فلسفة الآمال البالية" و"جَرْح مَشروط بهَيْبَة نَزْفٍ صامِت" يشير إلى البحث عن معنى في عالم مليء بالضياع والتمزق.
الآثار المترتبة:

القصيدة تعكس كيف أن الفراق يمكن أن يترك تأثيراً دائماً على الشخص. فالألم الذي تتحدث عنه الشاعرة لا يقتصر على اللحظة الحالية، بل يمتد ليؤثر على الذات بشكل دائم.
الختام:
تقدم قصيدة "رنَّةُ الوداع" للشاعرة رحمة عناب صورة عميقة ومعقدة للحزن والفقد من خلال استخدام الرمزية والصور الشعرية المتقنة. من خلال تحليل برغماتي، يمكن فهم كيف أن القصيدة تعكس تجارب إنسانية ملموسة، وتعبر عن المشاعر الحقيقية التي لا يمكن قياسها بسهولة، بل تتطلب تفسيرات متعددة للتوصل إلى فهم أعمق للمعاني المتضمنة.
والان , لنفحص قصيدة "رنَّةُ الوداع" للشاعرة رحمة عناب بشكل أكثر عمقاً، مع التركيز على الأساليب الأدبية والأبعاد الفلسفية والوجدانية التي تتناولها القصيدة.

1. قراءة أعمق للأسلوب والرمزية:
الرنَّة والوداع:

"رنَّةُ الوداع" كعنوان للقصيدة يعبر عن صوت الحزن الذي يرافق الفراق. الرنَّة هي الصوت الذي يتردد في الأفق، ما يعني أن الوداع ليس مجرد لحظة عابرة بل صدى يستمر طويلاً بعد وقوعه. العنوان يعكس فكرة أن الفراق يحمل معه أثراً دائماً ويترك وراءه صدى متكرر في الذاكرة.
الرمزية والدلالات:

الشاعرة تستخدم رموزًا قوية مثل "هامة الوجد" و**"أجراسكِ السّاحبة اللّمعان"** لتعكس تأثير الفراق على الذات. كلمة "هامة" تعني الرأس أو القمة، وهو رمز للوعي والوجود الداخلي. هذا يُظهر أن الوداع يعصف بالوعي الداخلي للشاعرة ويتركه في حالة من الضياع.
"أجراسكِ السّاحبة اللّمعان" تشير إلى جرس يتأرجح ويترك أثراً بصرياً، مما يعكس تأثير الوداع على الروح والعقل. الأجراس، رمزياً، قد تشير إلى الموت أو الفقدان، وهو ما يعزز من الشعور بالأسى.
2. الأبعاد الفلسفية والوجدانية:
الوجودية والفقد:

القصيدة تستعرض تجربة الفقد من منظور وجودي. الشاعرة تطرح تساؤلات حول معنى الحياة في ظل فقدان الأمل ووجود الألم. استخدام كلمات مثل "فضاءات الشوق" و**"عَواصِفَ المخيّلة"** يشير إلى تساؤلات حول حقيقة المشاعر والمعاني في عالم غير مستقر. هنا، الفقد هو تجربة تجبرنا على مواجهة الوجود والبحث عن معنى في حالة من اللامبالاة أو الضياع.
التناقضات الداخلية:

"تُؤَثّث عراءَ النَّفس" و**"أمامَ المَرايا المُهشمة"** تبرز التناقض بين الصورة الداخلية والواقع المحيط. المرايا المهشمة تعكس أن الذات الشاعرة تفتقر إلى الانعكاس الحقيقي لنفسها، بينما العراء يشير إلى حالة من الفقر الداخلي والشعور بالانفصال عن الذات والواقع.
3. البنية والأسلوب الأدبي:
الأسلوب الصوتي:

الشاعرة تستخدم إيقاعاً درامياً من خلال "تَصْرَعُ قناديلاً" و**"تُؤَثّث"**، مما يضيف إلى تجربة القارئ إحساساً بالاضطراب وعدم الاستقرار. الأسلوب الصوتي هنا يعزز من الشعور بالتشويش والقلق الذي يرافق الفراق.
الصور الشعرية:

التصوير الشعري لـ "مدينة خاوية" و**"عواء الخراب"** يعكس حالة الفناء التي تصيب الروح عند الوداع. هذه الصور تبرز شعور الشاعرة بالخراب الداخلي والمحيط الفارغ الذي يخلفه الفراق.
4. الرسالة الوجودية:
الأمل والخلاص:

في "آمال تَمَسَّكَت بخلاصٍ أبديٍّ واهِم"، يعبر النص عن الأمل الذي كان ضئيلاً وغير قابل للتحقق. الخلاص الأبدي هنا هو وهم يساهم في تعزيز شعور الإحباط والخيبة. التمسك بأمل غير واقعي يؤدي إلى مزيد من الألم عند الفراق، حيث تكون الآمال مجرد سراب.
العيش مع الفقد:

"الجَرْح مَشروط بِهَيْبَةِ نَزْفٍ صامِت" يعبر عن طبيعة الفقد كحالة مستمرة من الألم الذي لا يمكن التعبير عنه بالكامل. الفقد هنا ليس مجرد حدث، بل هو حالة دائمة تؤثر على وجود الفرد.
الختام:
تقدم قصيدة "رنَّةُ الوداع" للشاعرة رحمة عناب تأملاً عميقاً في طبيعة الفقد والرحيل وتأثيرهما على النفس البشرية. من خلال أسلوبها الرمزي والصور الشعرية المعقدة، تعبر الشاعرة عن تجربة وجودية مليئة بالألم والتساؤلات. القصيدة تدعو القارئ للتفكير في معنى الفقد وكيف يشكل الوجود الداخلي للشخص، مظهرةً التناقض بين الآمال والألم الحقيقي الذي يرافق الوداع.
القصيدة :
رنَّةُ الوداع
إيهٍ
يا رنّةً
جَلْجلَتْ
هامةَ الوَجد
أجراسكِ السّاحبة اللّمعان
عَرَّت فُصول الوَداع الآثِمة
أَبْكَتْ دروب الخواء
أَجْدَبتْ ضِفافَ النَّهر
تَتَصيّدينَ نَوافذ العُتْمة
حيثُ تَستبدّ شَهْوة الحَنين
تَصرعُ قناديلاً
كَمْ أثْمَلَتْ فَضاءات الشّوق
توقِظُ نَظْرَةَ التّيه
في عُيونِ الانتظار
كَمدينةٍ خاويةٍ
آهِلَةٌ بعواءِ الخراب
في ليلٍ
يقايضُ الرحيلَ
بالدموع
تُتَمتمُ لِلريحِ
أَصداءَ فَقدٍ مَهزوم الرَّجْع
تَبْتلعُ صَحوةَ فَلسفةِ الآمالِ الباليَة
تُؤَثّث عراءَ النَّفس
أَمامَ المَرايا المُهشمة
أَيا رَنَّةً مالحَةً في جَوف لُجَجِ المسافات
عالِقة
كَمْ أَحْصيتِ جَمراتً
تَكْوي شِغافَ الصّدور الظّامئَة
وَكَمْ أزْهقتِ آمالاً تَمسّكَت بِخَلاصٍ أَبَديٍّ واهِم
بينما الجَرْح مَشروط بِهَيْبَةِ نَزْفٍ صامِت
يَقْتَرِفُ شَرَفَ الأَنين
في أقاصي
عَواصِفَ المخيّلة
بِأَجيجِ نَصٍّ شاهِق
خالَفَ لَذّة عِصْيان البَيان
المائِزْ .



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة صوفية لقصيدة الشاعرة : رحمة عناب - مَنْ يأخذني اليكَ . ...
- قراءة فلسفية لقصيدة الشاعرة : رحمة عناب - كتبتكَ مخاضاً شهيّ ...
- قراءة في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - بإمكانك أن. بقلم : كريم ...
- قراءة في قصيدة الشاعرة : سلوى حسين علي - مطر هارب على شراشف ...
- قراءات نفسية في قصائد سردية تعبيرية بقلم : كريم عبدالله – ال ...
- قراءة صوفية في قصيدة : لقاء من عشق – للشاعرة : رشا السيد احم ...
- سيّدةُ اللقاء المنتظر
- سيّدةُ الانتظار اللذيذ
- سيّدةُ الندى الضحوك
- بينَ المِرْذاذ والمَغطَس
- أو لا تذكرين
- قصيدةٌ فاحشة
- سيمفونية الوجع الإنساني المشترك- غناء الذات الشاعرة على أنغا ...
- سيّدةُ الأنغام الملوّنة
- فويلٌ لكِ ثمّ ويل !
- واأسفاه!
- لقد كان حبّي منقذاً لكِ
- أشواك الزَغَب
- التجريد اللغوي في قصيدة الشاعرة السوريّة: نوّار أحمد الشاطر- ...
- قِبابكِ حصونَ بلا عبّاد


المزيد.....




- “كشف حقيقة ليلى وإصابة نور” مسلسل ليلى الحلقة 15 Leyla مترجم ...
- -الذراري الحمر- يتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية ...
- بليك ليفلي تتهم زميلها في فيلم -It Ends With Us- بالتحرش وال ...
- “الأحداث تشتعل” مسلسل حب بلا حدود الحلقة 47 مترجمة بالعربية ...
- في ذكرى رحيله الستين.. -إيسيسكو- تحتفي بالمفكر المصري عباس ا ...
- فنان أمريكي يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ إبادة جماع ...
- -الناقد الأكثر عدوانية للإسلام في التاريخ-.. من هو السعودي ا ...
- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة برغماتية في قصيدة الشاعرة : رحمة عناب - رنَّةُ الوداع بقلم : كريم عبدالله – العراق .