أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - الفلسفة والمواطنة















المزيد.....

الفلسفة والمواطنة


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 8100 - 2024 / 9 / 14 - 17:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفلسفة والمواطنة

الفلسفة والمواطنة: مفهومان قد يبدو أنهما عالمان منفصلان، لكنهما في الواقع متشابكان بعمق في تشكيل فهمنا للمعايير والأخلاق والمسؤوليات المجتمعية. تلعب الفلسفة، باعتبارها سعياً وراء الحكمة والمعرفة حول طبيعة الوجود والواقع، دوراً حاسماً في إعلام فهمنا لما يعنيه أن تكون مواطناً صالحاً. من خلال فحص النظريات الأخلاقية والفلسفات السياسية ومفاهيم العدالة، يتمكن الأفراد من تحليل المبادئ التي تحدد المواطنة في عالم اليوم المعقد والانخراط فيها بشكل نقدي. على سبيل المثال، ساهمت أعمال الفلاسفة مثل أفلاطون وجون لوك وجون راولز بشكل كبير في فهمنا للمواطنة كمفهوم أخلاقي وسياسي، ووضع الأساس للمناقشات حول الواجب المدني والعقد الاجتماعي والصالح العام. علاوة على ذلك، ناقش الفلاسفة لفترة طويلة دور المواطنين في تشكيل المجتمع والمشاركة في حكمه. من فكرة أرسطو عن "الفيلسوف المواطن" الذي يشارك بنشاط في العملية السياسية، إلى تأكيد هانا أرندت على أهمية المشاركة المدنية للحفاظ على الديمقراطية، استمرت الفلسفة في تحدي الأفراد للتفكير بشكل نقدي حول حقوقهم ومسؤولياتهم كمواطنين. من خلال استكشاف أسئلة مثل طبيعة الحقوق، وشرعية السلطة، وديناميكيات القوة، يتم تمكين المواطنين ليس فقط من فهم الأنظمة الاجتماعية والسياسية التي هم جزء منها، ولكن أيضا للمشاركة بنشاط في تشكيل مستقبل مجتمعاتهم. في هذا المقال، سوف نستكشف التقاطعات بين الفلسفة والمواطنة، ونفحص كيف يمكن للأفكار الفلسفية أن تفيد وتثري فهمنا لما يعنيه أن تكون عضوا مسؤولا ومنخرطا في المجتمع.

النقاط الرئيسية:
1. تشجع الفلسفة التفكير النقدي والتأمل في القيم والمبادئ التي تشكل أساس المواطنة. - على سبيل المثال، زعم فلاسفة مثل جون راولز أهمية العدالة والإنصاف في تشكيل التزامات وحقوق المواطنة.

2. من خلال المشاركة في المناقشات الفلسفية حول المواطنة، يمكن للأفراد تطوير فهم أكبر لأدوارهم ومسؤولياتهم كأعضاء في المجتمع. - أظهر سقراط، من خلال منهجه السقراطي، قوة الحوار والتساؤل في تعزيز المشاركة المدنية واتخاذ القرارات الأخلاقية.

3. يمكن للاستقصاء الفلسفي أن يساعد المواطنين في التعامل مع المعضلات الأخلاقية المعقدة والخلافات السياسية. - يقدم الفلاسفة النفعيون مثل جيريمي بينثام إطارا لتقييم عواقب السياسات والإجراءات المختلفة على المجتمع.

4. يمكن للفلسفة أن تلهم المواطنة النشطة من خلال لفت الانتباه إلى الظلم الاجتماعي والحاجة إلى التغيير النظامي. - أبرزت الفيلسوفة النسوية سيمون دي بوفوار أهمية الاعتراف بالمعايير الاجتماعية القمعية وتحديها من أجل تحقيق المساواة الحقيقية.
5. في نهاية المطاف، يمكن للفلسفة تمكين المواطنين من الدعوة إلى مجتمع أكثر عدالة وشاملاً من خلال تزويدهم بالأدوات الفكرية اللازمة للمشاركة في حوارات هادفة والسعي إلى العمل الأخلاقي. - تدافع الفيلسوفة مارثا نوسباوم عن تنمية "القدرات" التي تمكن الأفراد من عيش حياة كريمة ومزدهرة داخل مجتمع ديمقراطي.
التفاصيل:
1. تشجع الفلسفة التفكير النقدي والتأمل في القيم والمبادئ التي تشكل أساس المواطنة.
بصفتنا مواطنين في أي مجتمع، من الأهمية بمكان أن نشارك في التأمل العميق والتفكير النقدي حول القيم والمبادئ التي تحكم حياتنا. وهنا تلعب الفلسفة دورا مهما. تشجعنا الفلسفة على الخوض بعمق في الأسئلة الأساسية التي تشكل أساس مواطنتنا، مما يدفعنا إلى التشكيك في معتقداتنا وافتراضاتنا وأفعالنا. من خلال الانخراط في الاستقصاء الفلسفي، نصبح أكثر وعياً بالمعضلات الأخلاقية والصراعات الأخلاقية التي تنشأ في أدوارنا كمواطنين. نحن مدفوعون للتساؤل حول شرعية قوانيننا، ونزاهة سياساتنا، والآثار الأخلاقية لاختياراتنا. يمكّننا هذا التأمل النقدي من اتخاذ قرارات مستنيرة واتخاذ إجراءات مسؤولة تتوافق مع قيمنا ومعتقداتنا. علاوة على ذلك، تعزز الفلسفة الشعور بالتعاطف والرحمة، مما يسمح لنا بالنظر في وجهات نظر الآخرين وفهم وجهات النظر المتنوعة الموجودة داخل مجتمعنا. إن الفلسفة تتحدانا لمواجهة تحيزاتنا وأحكامنا المسبقة وقوالبنا النمطية، وتمكننا من تبني الشمولية والتنوع والعدالة الاجتماعية. ومن خلال عدسة الفلسفة، نتمكن من تنمية فهم أعمق لتعقيدات المواطنة والمسؤوليات التي تأتي معها. ونحن نشجع على التفكير خارج نطاق مصالحنا الفردية والنظر في الصالح العام لمجتمعاتنا. وبذلك، يمكننا المساهمة بشكل إيجابي في تحسين المجتمع والعمل على خلق عالم أكثر عدالة وإنصافا للجميع. تعمل الفلسفة كأداة قوية لتعزيز التفكير النقدي والتأمل في القيم والمبادئ التي تقوم عليها المواطنة. ومن خلال الانخراط في الاستقصاء الفلسفي، يمكننا أن نصبح مواطنين أكثر اطلاعا وأخلاقا وتعاطفا ونساهم بنشاط في تحسين مجتمعنا. دعونا نتبنى الفلسفة كوسيلة لتعميق فهمنا للمواطنة والوفاء بمسؤولياتنا كأعضاء في مجتمع عالمي.
- على سبيل المثال، جادل فلاسفة مثل جون راولز حول أهمية العدالة والإنصاف في تشكيل التزامات وحقوق المواطنة.
تلعب الفلسفة دورا حاسما في تشكيل فهمنا للمواطنة والحقوق والالتزامات التي تأتي معها. ومن الأمثلة البارزة على ذلك عمل الفيلسوف جون راولز، الذي دافع عن أهمية العدالة والإنصاف في تحديد معالم المواطنة. وتؤكد نظرية راولز للعدالة باعتبارها إنصافا على الحاجة إلى توزيع عادل للموارد والفرص داخل المجتمع، وهو ما يؤثر بدوره على الحقوق والمسؤوليات التي يتحملها الأفراد كمواطنين. ويزعم أنه من أجل خلق مجتمع عادل، يتعين علينا أن نضمن حصول الجميع على فرص متساوية للحصول على السلع والخدمات الأساسية التي يحتاجون إليها ليعيشوا حياة مرضية. ويشمل هذا ضمان حصول جميع المواطنين على التعليم والرعاية الصحية والفرص الاقتصادية، بغض النظر عن خلفيتهم أو ظروفهم. ومن خلال التأكيد على أهمية العدالة والإنصاف، يتحدانا راولز لإعادة النظر في افتراضاتنا حول المواطنة وما يعنيه أن تكون عضواً في المجتمع. ووفقاً لراولز، فإن المواطنة لا تتعلق فقط بالحقوق والامتيازات، بل تتعلق أيضاً بمسؤوليتنا المشتركة في ضمان حصول الجميع على الفرصة للازدهار وعيش حياة ذات معنى. يذكرنا عمل الفلاسفة مثل جون راولز بأهمية مراعاة العدالة والإنصاف عند التفكير في المواطنة. ومن خلال السعي إلى خلق مجتمع أكثر عدالة وإنصافًا، يمكننا ضمان حصول جميع الأفراد على الفرصة للمشاركة الكاملة في الحياة المدنية والمساهمة في الصالح العام. وتعمل أفكار راولز كتذكير قوي بالطرق التي يمكن بها للفلسفة أن تشكل فهمنا للمواطنة وتلهمنا للعمل من أجل مجتمع أكثر عدالة وشمولا.
2. من خلال المشاركة في المناقشات الفلسفية حول المواطنة، يمكن للأفراد تطوير فهم أكبر لأدوارهم ومسؤولياتهم كأعضاء في المجتمع.
إن المشاركة في المناقشات الفلسفية حول المواطنة هي أداة قوية للأفراد لاكتساب فهم أكبر لأدوارهم ومسؤولياتهم داخل المجتمع. تدعونا الفلسفة إلى التساؤل والفحص النقدي للمعايير والقيم التي توجه أفعالنا كمواطنين. من خلال الخوض في المعضلات الأخلاقية المعقدة واستكشاف وجهات نظر مختلفة حول المواطنة، يمكننا توسيع وعينا وتعميق تقديرنا لأهمية المشاركة المدنية. من خلال الحوار الفلسفي، يتم تشجيع الأفراد على التفكير في المبادئ الشاملة التي تدعم المجتمع العادل والمنصف. من خلال التفكير في أسئلة مثل طبيعة الحقوق، وحدود السلطة السياسية، والالتزامات التي ندين بها لبعضنا البعض كمواطنين، نتمكن من تطوير فهم أكثر دقة للعقد الاجتماعي الذي يربطنا معا. وعلاوة على ذلك، فإن المشاركة في المناقشات الفلسفية حول المواطنة تمكن الأفراد من تحدي مفاهيمهم وتحيزاتهم المسبقة. إن مواجهة وجهات النظر المتضاربة والتعامل مع القضايا الأخلاقية الصعبة، من شأنه أن ينمي فينا التعاطف والتسامح والانفتاح الذهني. ولا يعمل هذا التمرين الفكري على تعزيز قدرتنا على التفكير النقدي فحسب، بل إنه يعزز أيضا الشعور بالمسؤولية المدنية والتضامن مع مواطنينا. ومن خلال القيام باستفسارات فلسفية حول المواطنة، يصبح الأفراد قادرين على أن يصبحوا مشاركين نشطين في العملية الديمقراطية. ومن خلال فحص الأسئلة الأساسية حول العدالة والمساواة والصالح العام، نصبح أكثر استعدادا للدفاع عن التغيير الاجتماعي الإيجابي والمساهمة في رفاهة مجتمعنا. وتشجعنا الفلسفة على التفكير النقدي في القيم والمبادئ التي تشكل مجتمعنا، مما يلهمنا لنصبح مواطنين أكثر اطلاعا وانخراطا وضميرا. تقدم المناقشات الفلسفية حول المواطنة للأفراد فرصة فريدة لتعميق فهمهم لأدوارهم ومسؤولياتهم داخل المجتمع. ومن خلال الانخراط في التأمل والحوار المدروس، يمكننا أن ننمي تقديرا أكبر لتعقيدات الحياة المدنية والضرورات الأخلاقية التي توجه أفعالنا كمواطنين. من خلال الفلسفة، يمكننا أن نطمح إلى أن نصبح أعضاء أكثر تفكيرا وتعاطفا وإطلاعا في مجتمعنا، ملتزمين بدعم مبادئ العدالة والمساواة والديمقراطية.
- أظهر سقراط، من خلال طريقته السقراطية، قوة الحوار والتساؤل في تعزيز المشاركة المدنية واتخاذ القرارات الأخلاقية.
كان سقراط، الفيلسوف اليوناني القديم، رائدا في إظهار أهمية الحوار والتساؤل عندما يتعلق الأمر بتعزيز المشاركة المدنية واتخاذ القرارات الأخلاقية. من خلال طريقته السقراطية الشهيرة، انخرط سقراط في محادثات مدروسة مع مواطنيه، وشجعهم على فحص معتقداتهم وقيمهم بشكل نقدي. من خلال طرح أسئلة استقصائية والمشاركة في مناقشة مفتوحة، شجع سقراط مواطنيه على التفكير بعمق في معتقداتهم الخاصة والنظر في وجهات نظر بديلة. لم تساعد عملية الحوار والتساؤل هذه الأفراد على توضيح أفكارهم وقيمهم فحسب، بل سمحت أيضًا باستكشاف وجهات نظر وأفكار مختلفة. وبهذه الطريقة، أثبت سقراط أن المشاركة المدنية واتخاذ القرارات الأخلاقية يتحققان على أفضل وجه من خلال الحوار الهادف والمشاركة مع الآخرين. ومن خلال تحدي الافتراضات وتشجيع التفكير النقدي، أظهر سقراط أنه من خلال الحوار والنقاش، يمكن للأفراد التوصل إلى قرارات أكثر استنارة وتفكيرا تفيد المجتمع الأكبر. وكان لنهج سقراط في الفلسفة والمواطنة تأثير دائم على فهمنا لدور الحوار والتساؤل في تعزيز المشاركة المدنية واتخاذ القرارات الأخلاقية. ويخدم إرثه كتذكير بقوة الحوار المدروس والتفكير النقدي في تشكيل معتقداتنا وأفعالنا كمواطنين في مجتمع ديمقراطي.
3. يمكن أن يساعد الاستقصاء الفلسفي المواطنين على التعامل مع المعضلات الأخلاقية المعقدة والخلافات السياسية.

في عالمنا المعقد والمتغير باستمرار، يواجه المواطنون باستمرار معضلات أخلاقية صعبة وخلافات سياسية يمكن أن تجعلهم يشعرون بالإرهاق وعدم اليقين بشأن كيفية المضي قدمًا. ومع ذلك، من خلال الاستقصاء الفلسفي، يمكن للأفراد تطوير المهارات اللازمة للتعامل مع هذه التحديات بوضوح وثقة. توفر الفلسفة إطارًا للتفكير النقدي في القضايا الأخلاقية والمناظرات السياسية، مما يسمح للأفراد بالتعامل مع المعضلات المعقدة بفهم أعمق للمبادئ الأساسية التي تلعب دورا. من خلال التعامل مع المفاهيم والنظريات الفلسفية، يمكن للمواطنين تطوير تفكيرهم الأخلاقي وشحذ قدرتهم على الموازنة بين القيم والمصالح المتنافسة. على سبيل المثال، فكر في المعضلة الأخلاقية المتمثلة في ما إذا كان ينبغي إعطاء الأولوية للحريات الفردية أو السلامة العامة في أوقات الأزمات. من خلال استكشاف الأفكار الفلسفية حول الحرية والعدالة والمسؤولية المجتمعية، يمكن للمواطنين فهم تعقيدات هذه القضية بشكل أفضل وتطوير منظور أكثر دقة حول كيفية تحقيق التوازن بين المصالح المتنافسة. وعلى نحو مماثل، في عالم الخلافات السياسية، يمكن للاستقصاء الفلسفي أن يساعد المواطنين على التعامل مع المناقشات المثيرة للانقسام بصرامة فكرية وانفتاح ذهني. ومن خلال دراسة وجهات نظر فلسفية مختلفة حول قضايا مثل العدالة الاجتماعية والديمقراطية ودور الحكومة، يمكن للأفراد تطوير مهارات التفكير النقدي اللازمة للمشاركة البناءة في الخطاب العام والمساهمة بشكل هادف في العملية الديمقراطية. وفي نهاية المطاف، يزود الاستقصاء الفلسفي المواطنين بالأدوات اللازمة للتفكير النقدي، والتفاعل بتعاطف مع وجهات نظر متنوعة، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المعضلات الأخلاقية المعقدة والخلافات السياسية. وفي مجتمع متزايد الترابط والتعددية، تشكل هذه المهارات أهمية أساسية لتعزيز ثقافة المسؤولية المدنية والمشاركة الأخلاقية. ومن خلال ممارسة الفلسفة، لا يستطيع المواطنون تعميق فهمهم لأنفسهم والعالم من حولهم فحسب، بل وأيضاً تنمية الفضائل الفكرية اللازمة للحوار البناء، واتخاذ القرارات الأخلاقية، والمواطنة المسؤولة. وفي الختام، من الواضح أن الانخراط في الفلسفة يمكن أن يعزز بشكل كبير فهم المرء للمواطنة وتمكين الأفراد من أن يصبحوا أعضاء أكثر نشاطا واطلاعا في المجتمع. من خلال دراسة الأسئلة الأساسية حول الأخلاق والسياسة وطبيعة الوجود البشري، يمكن للأفراد تطوير تقدير أعمق للمسؤوليات والامتيازات التي تأتي مع كون المرء مواطنا. تقدم أعمال الفلاسفة السياسيين مثل أفلاطون وجون لوك وجون ستيوارت ميل رؤى قيمة حول دور المواطنين في تشكيل مجتمعاتهم والتأثير على سياسات الحكومة. من خلال دمج المبادئ الفلسفية في مشاركتنا المدنية، يمكننا العمل نحو خلق مجتمع أكثر عدالة وشاملا للجميع. من الواضح أن الفلسفة ليست مجرد مسعى أكاديمي مجرد، بل هي أداة عملية لتعزيز الحوار الهادف والتفكير النقدي والتغيير الإيجابي في مجتمعاتنا. دعونا نحتضن تعاليم الفلسفة ونسعى جاهدين لنكون مواطنين نشطين ومسؤولين يساهمون في تحسين عالمنا.

المراجع

1. Rawls, John. A Theory of Justice. Cambridge, MA: Harvard University Press, 1971.
2. Plato. The Trial and Death of Socrates. Translated by G. M. A. Grube, Hackett Publishing, 2000.
3. Bentham, Jeremy. An Introduction to the Principles of Morals and Legislation. Clarendon Press, 1789.
4. de Beauvoir, Simone. The Second Sex.
5. MacIntyre, Alasdair. After Virtue: A Study in Moral Theory. University of Notre Dame Press, 1984.
6. Gutmann, Amy, and Dennis Thompson. Why Deliberative Democracy? Princeton University Press, 2009.
7. Nussbaum, Martha. The Fragility of Goodness: Luck and Ethics in Greek Tragedy and Philosophy. Cambridge University Press, 2001.
8. Plato. "The Republic." Translated by Benjamin Jowett, Oxford University Press, 1892.
9. Aristotle. "Politics." Translated by Carnes Lord, University of Chicago Press, 2013.
10. Ferrari, G. R. F. "The Cambridge Companion to Plato s Republic." Cambridge University Press, 2007.
11. Rawls, John. Justice as Fairness: A Restatement. Harvard University Press, 2001.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسلوب الحياة الغربي ، محمد عبد الكريم يوسف
- الفارابي ، المعلم الثاني، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
- الأسد الملك وحديث النجوم، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
- معنى المستقبل في عصر الذكاء الاصطناعي، محمد عبد الكريم يوسف
- لماذا عارض الأمويون الإمام علي بن أبي طالب (ع) ، محمد عبد ال ...
- بين المعرفة والخبرة ، محمد عبد الكريم يوسف
- لماذا حول الحكم الأموي الإسلام من أمة إلى إمبراطورية؟ محمد ع ...
- معنى الدين
- معنى العمل
- ما تعنيه الحياة ، محمد عبد الكريم يوسف
- سياسات الحرية ، بقلم ريك لويس، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
- الحرية وتدخل الدولة،أودرين لايو ،ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
- قيود الحرية ، أريانا ماركيتي. ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
- صعود وسقوط مدينة بومبي، محمد عبد الكريم يوسف
- أسباب سقوط العرب في الأندلس، محمد عبد الكريم يوسف
- الأمويون وخصومهم السياسيين، محمد عبد الكريم يوسف
- إذا جاء الغد من دوني، محمد عبد الكريم يوسف
- حرية الفكر تحت الحكم الأموي، محمد عبد الكريم يوسف
- العباسيون والانقلاب على الأمويين، محمد عبد الكريم يوسف
- نشوء الشرطة في الإسلام،


المزيد.....




- مياه وردية اللون من الصنابير.. شاهد كيف يتعامل سكان هذه المد ...
- كيف سينعكس التقارب بين تركيا ومصر على الصراعات الإقليمية؟
- البولونيون يستعدون للهجوم على بيلاروس
- الأمريكيون مصدومون من الأوكرانيين الذين يتدربون على F-16
- نشطاء من حركة -تمرد ضد الانقراض- يغلقون الطريق السريع في لاه ...
- صاروخ باليستي يسقط في إسرائيل من اليمن، والجيش يحقق في فشل ا ...
- التضليل الإعلامي ـ سلاح روسيا -الناعم- لزعزعة الديمقراطيات
- دراسة: الإنسان البدائي مر بنفس مراحل بلوغ الإنسان الحديث
- تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على ...
- طهران: قمر -جمران-1- رد إيراني على من يفرضون العقوبات


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - الفلسفة والمواطنة