أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد فارس - الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية















المزيد.....


الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية


خالد فارس
(Khalid Fares)


الحوار المتمدن-العدد: 8099 - 2024 / 9 / 13 - 15:58
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أَسْتَخْدِمْ مصطلح الجماعة السياسية, وأنطلق منه لبناء عناصر ولبنات نظرية سياسية. سأحاول مفهمة مبناه على أسس علمية, قد يتطور الى إصطلاح علمي إجتماعي تاريخي. تمتد جذوره في الديمغرافيا السياسية كنقطة إنطلاق معرفي وعملي وممارسةً, التي يقابلها الجغرافيا السياسية.

تتعدد وتتنوع أشكال ظهور الجماعات على مسرح التاريخ, في أشكال ما قبل الحداثة على شكل عصبيات: قبلية-عشائرية, عرقية, دينية-مذهبية, أنثروبولوجية من العلاقة بالجغرافيا في الماضي السحيق (الفرعونية, الكنعانية, الفينيقية, اليهودية ألخ), ممتدة ومتمددة في أشكال معاصرة قومية وطنية أو طبقية, تكون تِرْساً فيها, أو مُسوغاً لإتجاهات تاريخية.

كتب المراسل العسكري للغارديان ....عام 1915 "أن جُلْ مستقبل بريطانيا كإمبراطورية بحرية." لاحظ اللغة مُرَكَّزَة في الجغرافيا السياسية التي ستلغي الديمغرافيا (وعد بلفور عام 1917), "يعتمد على أن تكون فلسطين دولة حاجزة (Buffer State) يسكنها عرق وطني متشدد" (1) , يقصد إستعادة عصبية من أنثروبولوجيا العلاقة السحيقة بين الجغرافيا والأرض لا صلة لها بواقع الحياة لهذا ستكون ميتافيزيقيا محض خارج الواقع. الجغرافيا السياسية والعصبيات علاقة تحصيل حاصل, يقودها التفكير الميكانيكي الآلي, الميتافيزيقي.

لكن عندما تتشكل الجماعة في السياسي, تكون قد تحررت من الإنصياع للعصبيات ما قبل الحداثة أو النزعات الحداثية المنصهرة معها مثل القومية الإثنية أو ذات المنطلق العصبي أو القومية الثقافية أو الجغرافية أو الدينية إلخ. وبلغة أخرى تكون قد حولت العصبيات ما قبل الحداثة والمعاصرة الى طاقة إشتباك للتحرر السياسي. بمعنى أنها تنقل الديمغرافيا الى وجود سياسي حديث, أو أن وجود الديمغرافيا يصبح ذو أسس سياسية, مستدامة. بلغة أخرى تتخذ القومية - الوطنية – الدينية - المواطنة, موقعها داخل الجماعة السياسية, جُزءاً منها وتِرساً فيها, مكونات جزئية -"مايْكروِيَّة" (Micro), تعمل ضمن المكون الأكبر, وهو الجماعة السياسية.

أريد أن أؤكد بان مفهوم الجماعة السياسية, ليس مفهوماً في الوطنية أو القومية أو المُواطَنَة بالمعنى العرقي أو الثقافي أو اللغوي أو الديني او الجغرافي أو العملية البرلمانية, إنما هو مفهوم يتشكل من معادلات تغيير الواقع الموضوعي ضمن سياقات تحررية, يَتَجَلى في أشكال متعددة مثل التحرر السياسي الإقتصادي الثقافي. لا يَضَعْ شَعْبْ فَوْقَ شَعْبْ أو هُوية أو إثنية أو ديانة تسموا فوق غيرها ولا ترتقي في هُويتها الوطنية والقومية على الآخرين.

يمكن تشبيهها بمفهوم الإرادة الحرة أو العامة أو الشعبية, وأميل الى مصطلح الإرادة السياسية وإرادة التحرر السياسي, ويمكن مقاربة كَيْنونَةْ أو كَنْهْ الجماعة السياسية من خلال مفهوم "اللوغوس" الذي يأتي من الظرف الموضوعي للناس, ويعمل على بناء نسق للجماعة في السياسي أو في تشكلها السياسي من لغة وثقافة وإقتصاد, وآليات تفكير موضوعي من الواقع أو تتحد مع الواقع. " إن الكلمة اليونانية "لوجوس" هي التي إِشْتُقَّ منها المَنْطِقْ. وعلى الرغم من مظهرها الصوفي، فإن ملاحظة هيراقليطس الافتتاحية هي نداء إلى الموضوعية العقلانية. فهو يقول: لا تستمعوا إليَّ، بل إلى القوانين الموضوعية للطبيعة التي أصفها. وهذا هو المعنى الأساسي. و"كل الأشياء واحدة"؟ على مدار تاريخ الفلسفة، كانت هناك طريقتان لتفسير الواقع - إما باعتباره جوهرًا واحدًا، متجسدًا في أشكال مختلفة (الواحدية (2)، من الكلمة اليونانية التي تعني واحدًا)؛ أو باعتبارهما جوهرين (3) مختلفين تمامًا، الروح والمادة (المعروفة بالثنائية )." (4)

تُشَكِّلْ الجماعة السياسية شخصيتها السياسية, الإيثوس (Ethos)(5) السياسي, إثيوس التحرر السياسي. الذي يعمل على تواصل في الحداثة وإستمرارية أو عدم إنقطاع في مراحل التحرر, ويحولها الى تجويد نمط الشخصية العامة. يُمَيّزْ أرسطو بين فضيلة الفكر والشخصية "إن فضيلة الفكر تنشأ وتنمو في الغالب من خلال التعليم؛ ولهذا السبب فهي تحتاج إلى الخبرة والوقت. أما فضيلة الشخصية فتنشأ من العادة ؛.." (6) و "عندما يشير أرسطو، في المقالات السياسية التي جُمعت معًا لتكوين كتابه السياسة، إلى النقاط التي سبق أن طرحها حول الموضوعات الأخلاقية، فإنه يسمي تلك الكتابات بالأخلاقيات ethika - الكتابات التي لها علاقة بالشخصية (ethos)." (7) يشكل الإيثوس الظرف الذاتي أو كَنْهْ الذات السياسية.

من الأهمية بمكان منذ البداية أن نلفت النظر الى أن قضية الشخصية, التي يتمحور حولها مفهوم النخب أو المثقف, تُشَكِّلْ جَبْهِةْ صراع حقيقية في الدول وعبرها. لو نظرنا الى أمثلة من الصراعات الداخلية في إسرائيل سنجد أن السيطرة على الدولة داخل الوسط السياسي الإسرائيلي يتطلب بناء جبهة النخب " وتحت قيادة مناحيم بيجين (8) ، فقدت النخبة اليسارية القديمة في إسرائيل مقاعدها الوزارية."(9) مع بقائهم في مواقع أخرى في مؤسسات قوية مثل المحكمة العليا. ولكن مع مجىء بنيامين نيتياهو, الذي كان ومازال دائم اللوم للنخب اليسارية, سائراً على طريق دونالد ترامب في صراعه مع نخب الحزب الديمقراطي, يقول في إعتراضه على النخب التي إنخرطت في أوسلو "المشكلة هي أن البنية الفكرية للمجتمع الإسرائيلي غير متوازنة"(10). وتعهد بإنشاء مؤسسات جديدة أكثر محافظة لإعادة كتابة السرد الوطني.

وتجدر الإشارة الى أن إستطلاعات الرأي التي جرت لقياس توجهات الناخبين الذين إختاورا دونالد ترامب مقابل هيلاري كلينتون في انتخابات 2016, أولئك الذين يشعرون بالغضب إزاء الحكومة الفيدرالية 90% لصالح ترامب و 6% لصالح هيلاري كلينتون, والإشارة الى الحكومة الفيدرالية تعني بالنسبة للجمهوريين الدولة العميقة التي أنشأها الحزب الديمقراطي و الديمقراطيون واليسار وهي الدولة التي يقودها نُخَبْ الحزب الديمقراطي. 65% من الذين يعتقدون أن الهجرة مشكلة أساسية لأميركا, صوتوا لصالح ترامب, مقابل 32% لصالح كلينتون. الذين يعتقدون أن الاقتصاد الأميركى فى حالة سيئة 79% لصالح ترامب مقابل 15% لصالح كلينتون. الذين تدهورت أحوالهم المالية منذ 2012 78% ترامب 19% كلينتون. (11)" يربط دونالد ترامب بين "مصائب" أميركا مثل الهجرة الفقر البطالة الأوضاع المالية للناس وغيرها, مع أزمة نُخَبْ. دفع دونالد ترامب (ويكرر الأمر نفسه في انتخابات 2024 في هذا الوقت) نحو معركة كبرى مع النُخَبْ, ويقدمها على غيرها, لأن الصراع على الدولة في أميركا في أشده, وهو صراع محتدم بين اليمين واليسار على مستوى عالمي, وعلى وجه التحديد في الدول الرأسمالية الليبرالية.

يسيطر على القضية الفلسطينية اليوم صراعات النُّخَبْ, بما يؤشر الى منحى حاد, إيجابي, يحمل خطورة أيضاً. فالنخب تنقسم الى نوعين: 1) نخب تغيير معادلات سياسية 2) نخب تغيير أداء وإدارة المشروع السياسي. الأولى نخب اللوجس والإيثوس التي تبني معادلات لتغيير الواقع الموضوعي, والثانية نُخَبْ مُسْتَتِرَة تَحْمِلْ غموضاً مُلتبساً مقصوداً, وإذا لم تتحرك نحو نخب تغيير المعادلات السياسية, سيؤدي دورها الى شرخ أو إنقسام في النخب, وهذا إنقسام عصبيات أيديولوجية خطير على طريقة إنقسام الطوائف والهويات والمذاهب, سيكون على حساب الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

فالإيثوس هو تحديد نوع الشخص, نوعية النخب المَجْعولَة في الجماعة السياسية. بلغة عملية هم وكلاء العمل السياسي (Political Agent). إن مسألة الجماعة السياسية أو سؤالها هو معادلات التحرر السياسي المرحلي زائداً إستمرارية المراحل.

إن أكثر القضايا تعقيدا هو ربط المراحل التحررية بوحدة الوجود الكلي للتحرر. على سبيل المثال في القضية الفلسطينية, هل قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 مرحلة في التحرر السياسي, لا تنفصل عن التحرر الكلي؟ إذا كان كذلك, فإن اللوجس الفلسطيني هو التحرر الكلي, وشخصية الإيثوس الفلسطيني هو المرحلية السياسية, التحرر الجزئي. بلغة أخرى الإيثوس مرحلة واللوجوس هو الكليات.

يتبنى الكاتب مفهوم عن السياسي, بأنها مرحلية أو مراحل. أولا: لأنه لا يوجد سياسي دائم, ولا نتحدث هنا عن سياسات, بل نتحدث عن سياسي (Polity) أي ممارسة لتحقيق سيطرة من خلال كتلة ديمغرافية ثورية, جماعة سياسية (Collective Polity). ثانيا: لأن السياسي ينبع من تناقضات, ولا يوجد تناقضات دائمة. ثالثاً: فكرة هزيمة عدو الديمغرافيا السياسية أو الجماعة السياسية, تعنى تغيير الواقع الموضوعي وليس تغيير تصورات ذهنية عند الناس, لذلك يجب تعريف ما التغيير في العالم الموضوعي وما هي مراحله, حيث أن تغيير العالم الموضوعي لا يحدث على دفعة واحدة, بل بتحقيق إنتصارات جزئية. إن رفض مرحلة سياسية في أي ثورة أو تغيير أو إصلاح, خطأ أبجدي إذا كان الرفض بسبب أنها مرحلية, وخطأ أبجدي مُرَّكَبْ إذا لم يتم طرح مرحلية سياسية بديلة, تُشَكِّلْ نِدِّيَة سياسية حقيقية من وقائع السياسي. فالمرحلية هي وقود الثورات التاريخية.

مجال عمل الجماعة السياسية الواقع الموضوعي, أو ظرف التاريخ السياسي الذي تعيشه مجاميع سكانية, التي تُوْجِبْ فك قيود وأغلال هذا الواقع, بما يستدعي التحول نحو الجماعة السياسية, لها آليات عمل ونمط سياسي تتوحد عليه الجماعة لتتكون في جماعة سياسية من أجل تحررها. بناء الجماعة السياسية يتطلب حل مشكلة التشتيت السياسي, أو معالجة غياب نسق سياسي يتواجه مع تناقضات الواقع الموضوعي. بذا يكون أول الأسئلة ما هي التناقضات المرحلية والإستراتيجية, وماهو النسق السياسي المناسب لها؟

تهدف الجماعة السياسية الى بناء عام سياسي, كلي وجزيء, إستراتيجي ومرحلي, تكون منطلقاً لممارسة سياسية عامة, العام الاجتماعي, معادلات في مواجهة متناقضات الوجود الموضوعي للسكان. إن وجود تمايزات سياسية, ننظر لها على أنها إثراء سياقات مسيرة الحرية, بإجتراع ممارسات سياسية تعبر عن العام السياسي, لا تُلغي وجود الجماعة في كيان سياسي, ولا تُدْخِلُهُ في حالة إضعاف كيانيته, ولا تذويبها. مقابل ذلك, التمايزات التي تؤدي الى إختزال الجماعة السياسية في ثقافة مدنية وطنية قومية دينية, تخدم مصالح شريحة أو رؤية جغرافية تنبع من تصورات أنثروبولوجية من سلالية دينية مذهبية قبلية عشائرية, تتسبب في تجزئة السلوك السياسي بل طمسه, ثم تفتيت المجتمع, لا ننظر لها من منطلق أنها سياقات حرية. الجماعة السياسية هي راعية العام الاجتماعي, المشترك وفق تصورات جَبْهَوِيَّة سياسية أو جَبْهِةْ عمل سياسي, بمعنى ممارسة العام الاجتماعي سياسياًّ.

يتناتج الوعي الجمعي من معادلات سياسية عن العام الإجتماعي, المشترك في واقع حياة الناس, الذي يستقطب الناس كما هي, لكي تنخرط في ممارسات التغيير, وفق قدراتها. دور الجماعة السياسية إجتراع 1) (الفهم, من أجل وعي سياسي) عن طريق بناء أدوات وتحديدها معرفياًّ لكي تفهم الناس عقلياًّ وعقلانياً و أخلاقيا,ً وقائع الحياة المشتركة, 2) (ماالعمل أو ما هو الفعل الذي ننطلق منه؟) إجتراع علاقات إجتماعية لتغيير أو لتطوير الواقع السياسي, بلغة أوضح لتنظيم السياسي والثقافي والإقتصادي في معادلات تحرر.

مُتَّخِذاً من مقولات فريدريك إنجلز مرجعاً, يقول آلان وود المفكر الماركسي البريطاني " وهذا يعني أن تطور الدماغ جاء بعد إنتاج الأدوات،" ونتيجة لذلك. وعلى هذا فليس صحيحاً أن "في البدء كانت الكلمة"، بل كما أعلن الشاعر الألماني جوته: "في البدء كان الفعل"(12). أما سؤال المستقبل, حول ماهو مشروع الجماعة السياسي المستقبلي, الجواب في البناء على التراث التحرري و لا بد من نموذج إقتصادي يواكب تطلعات المستقبل. في هذا السياق: النظري-المعرفي-السياسي-الاقتصادي, يقول ماركس وإنجلز "لأول مرة، منذ أن كانت هناك حركة عمالية، أصبح النضال يخاض في الإتجاهات الثلاث: النظري, السياسي والإقتصادي العملي...بطريقة أكثر منهجية وتماسكاً" (13)

لا تنطلق الثورات من الفراغ ولا تنتهي في عدم تاريخي, بل هي فعل في التاريخ ينشأ حالة لا يمكن إنكارها. المشروع الكلي الذي أنشأ حالة ثورة في القضية الفلسطينية على سبيل المثال, أصبح واقع تاريخي, يُبنى عليه نظريا سياسيا إقتصاديا. ومن يتنكر لذلك لا يعرف ماهي الثورات. يقول ماركس بخصوص كومونة باريس التي تلقت هزيمة ساحقة تاريخية "لكن حتى لو تم سحق الكومونة, فلن يكون النضال إلا مؤجلاً. إن مبادئ الكومونة أبدية ولا يمكن تدميرها, سوف تعلن عن نفسها مرارا وتكراراً حتى تصل الطبقة العاملة الى تحررها."(14) وهذا الكلام هو سياق التقدم في التاريخ, بلغة أخرى يؤكد لنا ماركس أن هناك نسق أو إتجاه في التاريخ نحو التقدم. كان قد سبقه كانط وهيجل (كلاهما وجد في الثورة الفرنسية نسقا كونيا أو معادلة تقدم سياسي - إنساني) في هذا التصور, كلٌّ بمنهجه المتميز عن ماركس.

نقول بهذا الصدد أن الثورة الفلسطينة سوف تعلن عن نفسها مراراً وتكراراً حتى يصل الشعب الفلسطيني الى تحرره الكامل. ونشير هنا أنه بعد توقيع إعلان المبادئ أوسلو في عام 1993, إعتقد الكثير أن الثورة الفلسطينية قد أَفُلَ نَجْمُها, وصدرت كتب صفراء تتنمر على تجربة الثورة الفلسطينية, لا تنتقد, ولا تقدم تقييما, بل نَصَّبَتْ نفسها في موقع القاضي على الثورة وأصدرت أحكاما عدمية, فارغة من المعنى السياسي والنظري المعرفي, وتم صياغة تاريخ عن طريق رص الأحداث كرونولوجيا, منزوعة من واقعها الموضوعي. يحضرنا ما قاله الشهيد إسماعيل(15) هنية في لقائه على قناة الجزيرة بتاريخ 2/1/2022 أن صورة فتح ومقاومتها قد صنع في ثقافة الحركة نموذجا للمقاومة, وأن الحركة سعت الى أن تعكس تجربة حركة فتح في المقاومة.

الثورات عندما تقوم, وتنطلق, تكون قد إنتصرت بالتغيير الذي أحدثته في الواقع التاريخي, و لأنها تكون قد أنشأت حالة في التاريخ السياسي عنوانها الراديكالية الثورية الشعبية, بمبادئها, فهي إنتصار مرحلي و نهائي مُؤَّجَلْ.

إِسْتَخْدَمْتُ في المقال مصطلح أو عبارة المعادلات السياسية, حيث أعتقد أنه كَنه وكينونة الجماعة السياسية. ولكي أوضح هذا المصطلح, بإختصار, سأتخذ من القضية الفلسطينية منطلق حالة.

- لقد تم إخراج أو تحييد شرائح كبيرة من الشتات الفلسطيني من الصراع مع المشروع الصهيوني. ونعتقد أن هذه الظاهرة هي جزء من نظرية سياسية عالمية عنوانها حصار الشعب الفلسطيني, من أدوات تنفيذه النظام العربي الرسمي, كل نظام يشكل ترساً متميزاً عن غيره في معادلة سياسية كبرى. لو نظرنا الى دول الطوق (الأردن – سوريا – مصر – لبنان), لا يمكن أن نتخيل تعبيراً أكثر دقة بخصوص واقع الفلسطيني في المعادلة السياسية أكثر من أنه تحت الحصار العربي السياسي الإقتصادي الثقافي والقانوني. معادلة سياسية كبرى-1.

- فلسطين بين القانون الدولي والمشروع السياسي الفلسطيني: إما أن تقرر النخب بأنها تريد تغيير القانون الدولي أو تغيير المشروع السياسي الفلسطيني أو الموائمة بينهما. ثلاثة مسارات, مطلوب من النخب أن تحدد المعادلة السياسية التي تعمل عليها. معادلة سياسية كبرى-2. وقد فرضت سياقات القانون الدولي نفسها على المعادلات السياسية في محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية والجمعية العامة, وهي تعبر عن إنتصارات فلسطينية, جزئية. هل ستنصاع إسرائيل أو تستجيب لإستحقاقات القانون الدولي يوماً ما, وكيف؟

- الوجود أم التحرير: إن وجود الشعب الفلسطيني أصبح حقيقة سياسية نتيحة نضالات الشعب الفلسطيني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ومنذ 1987 زمن الإنتفاضة الأولى إنتفاضات ونضالات الحركات السياسية التي لم تنضم الى منظمة التحرير الفلسطينية. هل الوجود الفلسطيني بمعنى الإقرار بحقوقه السياسية مهدد وله الأولوية, أم أن التحرير مهدد وله الأولية؟ المعادلة المطروحة: هل هناك مشروع تحرير لمواجهة القوة الصهيونية قادر على الإنطلاق تحت الحصار العربي؟ معادلة كبرى -3. إذا لم يكن ممكناً, هل تتحول أدوات التحرير الى تعميق وتأكيد الوجود؟ معادلة كبرى-4. هل ممكن دمج التحرير والوجود في معادلة واحدة, أم الفصل المنطقي بينهم على طريقة المراحل السياسية؟ معادلة كبرى -5.

سأكتفي الى هنا بهذه الأمثلة, والتي أعتبرها موضوعية, ليست أمثلة نظرية مجردة, بل هي من واقع القضية الفلسطينية. ولا شك بأنه يمكن إضافة عناوين أخرى, تتعلق بنوع النخب, وهل هي أزمة نخب للمرحلة (الإيثوس) أم للإستراتجيات (اللوجس)؟

إن الغاية من المقال هو طرح موضوع بناء الجماعة السياسية للنقاش, الذي يعمل عليه الكاتب من ناحية نظرية, في صدد إصدار كتاب عنوانه بناء الجماعة السياسية (فلسطين دراسة حالة).

ملاحظة أخيرة بخصوص الجغرافيا والديمغرافيا

يعتقد الكاتب بأنه في العصر الحديث و المستقبل أنه من الضروري أن لا تقع الجماعة السياسية تحت مفهوم الجغرافيا السياسية على الرغم من أنها في سياقات ظروف موضوعية مرحلية ستضطر على التأكيد على ذلك, ولكن دون أن يكون تأكيد على عَصبية أو هُوية إثنية أو عرقية أو أنثروبولوجية من محض الجغرافيا.
الجغرافيا لا تحافظ على الديمغرافيا, بل العكس. يغلب على تفكير الكثير في القضية الفلسطينية والوطن العربي أن الجغرافيا سياسة والعكس, لهذا تتحول الجماعة السياسية الى وطنية-قومية في جغرافيا, أي دولتية أو دولانية ترتبط بأرض الوقف الديني أو أنثروبولوجيا ثقافية قومية أو عصبية. تفقد النخب صِلَتَها بِجَوْهَرْ الديمغرافيا, لأنها خارج نطاق الممارسة السياسية التي تم إختزالها في نمط جغرافي دولتي, كونه الظرف الموضوعي الأقوى في المعادلات السياسية. إن العلاقة بين الديمغرافيا والجغرافيا جدلية مرحلية, متحركة من الديمغرافيا الى الجغرافيا في سياق نظرية الجماعة السياسية.

خ.ف.

المراجع
(1) Fromkin, David. A Peace to End All Peace: The Fall of the Ottoman Empire and the Creation of the Modern Middle East (p. 271). Henry Holt and Co.. Kindle Edition.
(2) Monism.
(3) Dualism.
(4)Woods, Alan. The History of Philosophy: A Marxist Perspective (p. 79). Wellred Books. Kindle Edition.
التشديد من الكاتب والهدف هو لفت النظر الى إصطلاح العقلانية الموضوعية مقابل العقلانية الذهنية أو المثالية.
(5) "إن كلمة ""الأخلاق"" مشتقة من الكلمة اليونانية ""ethos"" والتي تعني ""الشخصية""، في حين أن كلمة ""morals"" مشتقة من كلمة صاغها شيشرون من الكلمة اللاتينية ""mos"" والتي تعني ""العادات"" وحتى ""الآداب""." وبالتالي فإن العادات والآداب تتعلق بأفعالنا وواجباتنا والتزاماتنا، في حين أن الأخلاق تتعلق بـ ""نوع الشخص الذي يكون عليه""، ورغم أن الاثنين مرتبطان بشكل واضح، إلا أنهما متميزان بشكل واضح بنفس القدر.
Grayling, A. C.. The History of Philosophy (p. xvii). Penguin Publishing Group. Kindle Edition .
(6)Aristotle. Nicomachean Ethics (p. 21). Hackett Publishing Company, Inc.. Kindle Edition.
The Blackwell Guide to Aristotle s Nicomachean Ethics (Blackwell Guides to Great Works) (Kindle Locations 66-67). Kindle Edition(7) .
(8) في عام 1977 أصبح سادس رئيس وزراء لدولة إسرائيل.
(9) Aluf Benn (2016). The End of Old Isreal. How Neanyahu Has transformed the Nation. P18-19.
(10) IBID.
(11) Fuchs Christian )2017). Donald Trump: A Critical Theory-Perspective on Authoritarian Capitalism. tripleC 15(1): 1-72, 2017 http://www.triple-c.at.
Election 2016: Exit Polls - The New York Times (nytimes.com)
Woods, Alan. The History of Philosophy: A Marxist Perspective (p. 34). Wellred Books. Kindle Edition(12) .
(13) http://www.30aout.info/media/02/01/2561011199.pdf . P6.
(الحديث هنا عن ألمانيا كارل ماركس, فريدريك إنجلز, الأعمال المختارة في ثلاث مجلدات, مجلد 2, ص 180)
(14) http://www.30aout.info/media/02/01/2561011199.pdf . P39.
(15) https://hadfnews.ps/post/104937/%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%86%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%B9%D9%86-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86.



#خالد_فارس (هاشتاغ)       Khalid_Fares#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية سياسية من أبراج عاجية
- شيوعية الأفراد - المسألة اليهودية الحديثه (1)
- ديناميكيات مُتداخلة تؤثر في نضوج الحركة السياسية الفلسطينية. ...
- عَلْمَنَةْ الميتافيزيقيا (1)
- تيارُ ظُنون
- -إسرائيل- ماقبل الدولة وما بعدها
- شخصية العصر قانونية أم سياسية و إنسانية؟
- إكتشاف الثورة
- المُثُلْ العُلْيا الأفلاطونية ومُثل المُثَقّفْ العربي-آيات ا ...
- الحاضَرُ في الرّوحِ العاقِلَة -الجَدَلْ الهيجلي
- علاقة سياسة الطبقات بالاستلاب -Alienation. وحدة النظرية والم ...
- فِكْر طبقى أم نَحْو طبقى
- نطفو على بحر الهويات المتلاطمة: التلاطم الهوياتى أم التلاطم ...
- -نادى الفيصلى و الوحدات - ومشروع الدولة الأردنية بين الهوية ...
- مشروع المجتمع المدنى, المشروع السياسى, الربيع العربى والانقل ...
- السياسى بين الخصومة والعداء اصلاح مدنى أم تغيير سياسى, #حقوق ...
- كيف تشكل الاقطاع السياسى الذى يَتَعالى على مجتمعه, وألغى نشو ...
- النمط الاجتماعى, الانتقال من مجاميع سكانية الى مجتمع حديث. ا ...
- النمط الاجتماعى, الانتقال من مجاميع سكانية الى مجتمع حديث. ا ...
- المجتمع البروليتارى......قرائة فى مضمون البيان الشيوعى


المزيد.....




- مصر.. علاء مبارك يستشهد بما قاله الداعية إبراهيم عدنان عن وا ...
- مراسل CNN يحصل على فرصة نادرة للوصول إلى ممر فيلاديلفيا بين ...
- آل سعود -أساتذة فن تسخير الحماس الإسلامي لتحقيق أغراض سياسية ...
- عناصر الإطفاء يسيطرون على حريق غابي في الإكوادور
- كينيدي يعلق على تصريحات لبوتين ويطالب بايدن وبلينكن بوقف الت ...
- لماذا قد يجد بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في إنقاص الوزن؟
- مصر.. اعترافات جديدة صادمة لـ-سفاح القليوبية- قاتل أبنائه ال ...
- خبير: واشنطن تحاول منع هزيمة أوكرانيا حتى الانتخابات الرئاسي ...
- -جبان وخائف-.. حقيقة فيديو -هروب نتانياهو- بعد إطلاق صفارات ...
- هل للأسماك مشاعر؟.. العلماء يقتربون من الإجابة


المزيد.....

- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد فارس - الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية