أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثامن والعشرون)














المزيد.....

جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثامن والعشرون)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 8097 - 2024 / 9 / 11 - 14:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


رغم أن الإنسان يرتبط باستمرار بالموجود، فإنه عادة ما يقتصر على مثل هذا الموجود أو ذاك بخاصيته المكشوفة. هذه المثابرة تجد دعمها، غير المعروف بالنسبة إليها نفسها، في العلاقة التي بها لا ينفتح الإنسان فحسب، بل في نفس الوقت ينغلق، أي أن الإنسان يتشبث بما يمنحه له الموجود بحيث انه يبدو من تلقاء ذاته ويظهر في ذاته. حتى في الوجود الملحاح يسود لغز الحقيقة، كماهية منسية، وهكذا أصبحت "غير ضرورية". على هذا النحو، بينا أن الحقيقة واللاحقيقة تنتميان الواحدة إلى الأخرى من خلال تقديم الأخيرة كإخفاء، كحدث أساسي يسقط، في غياهب النسيان الذي ينتفي فيه لغز الدازاين. وباعتبار الإنسان نساء للموجود في كليته، يخطئ بشأن الماهية الحقيقية للمقاييس التي يتعاطى معها في الحياة اليومية؛ لماذا يقع في الخطإ؟ وأخيرا، بقي لنا أن نتساءل عن أصل خطإ الإنسان قبل أن نختم هذا الفصل عن ماهية الحقيقة. الخطأ بشري errare humanum est، تقول المقولة اللاتينية. يمكن ترجمة هذا العبارة بطريقتين: (1) الخطأ بشري، أو (2) الخطأ يقع في نطاق الإنسان. ولكن ما الذي يجعل الخطأ يدخل في نطاق الإنسان؟ الجواب في تحليل القطب الثاني للاحقيقة.
إذا نظرنا إلى اللاحقيقة كتيهان، نجد أن الإنسان بوصفه ملحاحا (كما هو موضح ومفهوم أعلاه)، يلتفت نحو ما هو أكثر شيوعا في الموجود. لكنه لا يستطيع أن يلح إلا من خلال كونه منفتحا بالفعل، أي أنه يأخذ الموجود كما هو كمقياس إرشادي. الإنسانية، رغم ذلك، تبتعد عن اللغز بواسطة أخذ معيار خاص بها. هذا التحول الملحاح إلى ما هو شائع وهذا النفور المنفتخ من اللغز يقول لنا هايدجر إنهما يسيران جنبًا إلى جنب. إنهما نفس الشيء الواحد. كما يخبرنا هايدجر بأن هذه الطريقة في التحول والابتعاد تنتج في النهاية عن اللاضطراب القلق الذي يتميز به الدازاين.إن الاضطراب الذي يهرب من اللغز ليختبي في مجريات الواقع، ويدفع الإنسان من شأن يومي إلى آخر، بجعله يغيب عن اللغز يسمى: التيهان (irren بالألمانية). الإنسان يتيه وفق قول هايدجر. لا يقع الإنسان في التيه عند لحظة معينة. إنه لا يتحرك إلا في التيه لأنه ينغلق وهو ينفتح، وهكذا يجد نفسه تائها. إن التيه الذي يتحرك فيه الإنسان ليس له شكل الوادي الذي يمتد على طول طريقه ويسقط فيه أحيانا؛ على العكس من ذلك، التيه جزء لا يتجزأ من صميم تكوين الدازاين الذي ترك له الإنسان التاريخي.
إن إخفاء الوجود في كليته، المتحجب في حد ذاته، يعلن عن نفسه في لاتحجب الموجود الخاص الذي، كنسيان للإخفاء، يشكل التيهان. هذا الأخير ينفتح على مجال مفتوح بالنسبة إلى كل نهج مضاد للحقيقة الأساسية. التيهان هو مسرح وأساس الخطإ. ليس خطأ عرضيا، ولكنه إمبراطورية هذا التاريخ حيث، تتشابك، مجتمعة، كل طرائق التيه، ذلك هو الخطأ. لكل سلوك، حسب هايدجر، طريقته في التيه، تتوافق مع فاتحيته وعلاقته بالموجود في كليته. يمتد الخطأ انطلاقا من سوء التقدير والأغلاط والزلات الأكثر شيوعا، حتى الضلالات والتجاوزات في مواقفنا وقراراتنا الأساسية. ما كان في العادة وفي المذاهب الفلسفية يعد خطأ، أي لاتطابق الحكم وزيف المعرفة ليس سوى طريقة، أكثر سطحية، من طرق التيهان. هذا الأخير الذي يجب على الإنسانية التاريخية أن تتحرك فيه حتى يكون سيرها منخرفا، هو عنصر أساسي في افتتاح الدازاين.
يهيمن التيه على الإنسان ويدفعه إلى أن يضل. لكن عن طريق الضلال يساهم التيهان كذلك في ظهور هذا الاحتمال بأن يمتلك الإنسان وسيلة الاستفادة من انفتاحه والتي تتمثل في عدم الاستسلام للتيه. ولا يستسلم له إذا كان من المحتمل أن يخوض تجربة التيه كما هو وأن يسيء فهم لغز الدازاين. هكذا إذن يكون لاتحجب الموجود كما هو، في نفس الوقت، إخفاء للموجود في مجمله. إنما في هذا التزامن بين اللاتحجب والإخفاء يعلن التيهان عن نفسه. إخفاء المنحرف والتيه ينتميان إلى الماهية الأصلية للحقيقة.
في ختام هذا الجزء الأول من كراسته هاته، ذكر بيليدور بإيجاز بالخطوات التي اتبعها حيث انطلق من المفهوم الشائغ للحقيقة، أي الحقيقة الإسنادية وبين أن الحقيقة ليست لها إقامة أصلية في الحكم ما دامت تنبثق من حقيقة أكثر أصالة تسمى الحقيقة القبحملية أو الحقيقة الأنطيقية التي تجد جوهرها فيها الحرية. من هنا، واصل الكاتب طريقه من خلال تبيان أن الحقيقة الأنطيقية تجد إقامتها الأصلية في الحقيقة الأنطولوجية التي هي الحقيقة الأساسية الوحيدة حقا. وبما أن هذه الكراسة مهمتها التطرق لماهية الحقيقة وحرية الإنسان، حق للكاتب أن يتناول في الفصل الثاني التعريفات المختلفة للحرية وفقًا لهايدجر.
(يتبع)
نفس المرجع



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حصيلة محينة للخسائر البشرية والمادية الناجمة عن الأمطار العا ...
- الجزائر: تبون يضمن ولاية ثانية كرئيس للبلاد بعد نجاحه في الا ...
- الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تستعد لتخليد مرو ...
- سوريا: أب يقتل ابنته القاصر وصديقها في بلدة قنوات
- رسالة من مواطن مغربي إلى هشام جيراندو المقيم في كندا
- سؤال كتابي من النائبة البرلمانية منيب إلى رياض مزور وليلى بن ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- محمد بوندي يصوغ ملاحظات ويقوم بمقارنات بين أشكال التنظيم الص ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- إسبانيا تدعي أن المغرب يرفض تسليم أربعة من مهربي المخدرات مت ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- مدينة سبتة المحتلة أضحت قبلة للراغبين من سكان شمال إفريقيا ف ...
- حميد المهداوي يكذب كذبة مزدوجة على الأستاذة عائشة الكلاع
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: القتل الجماعي في مدن الضفة ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- تمارة: الاشتراكي الموحد يتساءل عن دواعي استثناء معتقلي الريف ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...
- جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء ...


المزيد.....




- فيديو بتقنية الفاصل الزمني يُظهر حرائق الغابات تلتهم جبلًا ب ...
- -أفضل تغييرين- في وجبة الإفطار لخفض ضغط الدم
- إيران تهدد بـ -اتخاذ تدابير- ردا على العقوبات الغربية الجديد ...
- تقرير عبري عن فضيحة تورطت فيها -بيلد- الألمانية بنشرها تقرير ...
- استقبال حافل للرئيس الإيراني في بغداد في أول زيارة رسمية له ...
- حكومة غزة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة وحشية فظيعة في مد ...
- تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون
- تركيا.. خطوات نحو بريكس وشنغهاي
- أرض الصومال تعلن اقترابها من توقيع اتفاق مثير للجدل مع إثيوب ...
- قطاع غزة واقع مروع ومجهول لمستقبل للأطفال


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء الثامن والعشرون)