|
بنغلاديش: بلد مسالم يتعرض للهجوم
انيس الرحمن
الحوار المتمدن-العدد: 8092 - 2024 / 9 / 6 - 00:26
المحور:
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
بقلم أنيس الرحمن
لا تنقل تقارير وسائل الإعلام الإخبارية صورًا حقيقية من بنغلاديش خلال هذه الاضطرابات السياسية. فالبلاد تشهد ديمقراطية الغوغاء والاستبداد. بعد السقوط المروع للشيخة حسينة، دخلت بنغلاديش حقبة جديدة بحكومة غير حزبية يرأسها رجل الأعمال الحائز على جائزة نوبل والمدعوم من الولايات المتحدة، المصرفي محمد يونس.
سقط نظام حسينة في انتفاضة ضخمة قادها الطلاب. وبعد نهاية حكمها، شهدت البلاد تدميرًا واسع النطاق للمنحوتات والأكاديميات والمتاحف والمكتبات. وشمل الدمار تماثيل الرئيس المؤسس للبلاد، بانجاباندو الشيخ مجيب الرحمن، والشاعر البنغالي الحائز على جائزة نوبل رابندراناث طاغور، والفنانة البنغالية الحديثة الرائدة شيلباتشاريا زين العابدين، والكاتبة النسوية الرائدة بيجوم رقية، وأبطال حرب التحرير في البلاد عام 1971. لقد نهب الجناة البنوك وحدائق الحيوان والمحلات التجارية والمنازل. كما اغتصب الجناة العديد من الفتيات والنساء. وأحرقوا الفنادق حيث قُتل العديد من الأشخاص، بما في ذلك الأجانب. وخربوا المعابد الهندوسية، وقتلوا وطردوا العديد من عائلات الأقليات العرقية، وخاصة الهندوس والبوذيين. كما تعرضت العائلات المسلمة ذات التوجه العلماني للهجوم. وقتل المئات من الأطفال والنساء والرجال. وأحرقوا استوديوهات الموسيقى والمسارح والأعمال الفنية والآلات الموسيقية. ودمروا المزارات (الأضرحة) على غرار ما فعلته داعش في العراق وسوريا. وعلاوة على ذلك، هدموا حتى مركز أنديرا غاندي الثقافي الدولي والأكاديمية الوطنية للأطفال.
ودمروا وسائل النقل والمدارس والمستشفيات. ليس هذا فحسب، بل خربوا السجون وساعدوا العديد من السجناء على الهرب. فمن هم؟ هل يبدو أنهم متعصبون إسلاميون يحملون إرث طالبان أو داعش أو القاعدة؟ إن ما يحدث في هذه الدولة العلمانية ذات الأغلبية المسلمة أمر مثير للقلق. ألا تشبه هذا الأحداث ما وقع في أفغانستان وليبيا والعراق وسوريا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين؟ إن ما نشهده في بنغلاديش اليوم يصعب وصفه بالكلمات. فعلى الرغم من ظهورها كدولة علمانية وتقدمية واشتراكية بعد حرب التحرير عام 1971 تحت قيادة بانجاباندو الشيخ مجيب الرحمن، فقد تآكلت المبادئ الأساسية للبلاد على يد الأنظمة المتعاقبة، العسكرية والمدنية، على مدى العقود الخمسة الماضية. وقد نُسب إلى نظام الشيخة حسينة الفضل في تحقيق تطور كبير، لكنه تعرض أيضًا لانتقادات بسبب فشله في السيطرة على الفساد وكونه "استبداديًا". فقد حاولت تحقيق التوازن بين العلمانية والقوى الإسلامية في دولة يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة 91٪ منهم مسلمون. وفي هذا السياق، يرغب أكثر من 80% من السكان المسلمين في تطبيق الشريعة الإسلامية في بنغلاديش، على غرار أفغانستان والمغرب والنيجر وباكستان والعراق، وفقًا لتحليل أجراه مركز بيو للأبحاث ومقره واشنطن.
وإدراكًا منها لهذا، وبدلًا من إيجاد طرق أخرى لكبح جماح التعصب المتزايد، أعطت حسينة الأولوية للتسوية مع الجماعات الإسلامية للحفاظ على السيطرة وإدارة البلاد في ظل نظام رأسمالي ليبرالي شبه تقدمي. وعلى الرغم من الصورة العلمانية لحزبها، رابطة عوامي، فقد قبلت القيادة العديد من المطالب من الجماعات الإسلامية التي تناقضت مع بيان الحزب ومبادئ أول دستور للبلاد. في الثمانينيات، فرض حاكم عسكري الإسلام كدين للدولة، متجاهلًا دستور البلاد لعام 1972، الذي تأسس على أربعة مبادئ: الديمقراطية والاشتراكية والقومية والعلمانية. لقد بدأت العلمانية والاشتراكية في البلاد بالتدهور في أواخر سبعينيات القرن العشرين بعد اغتيال قادتها المؤسسين، ولم تتعاف بنجلاديش بالكامل بعد. لقد وصل الوضع الآن إلى أسوأ نقطة له فيما يتعلق بالثقافة العلمانية والتقدمية.فبعد سقوط حكومة الشيخة حسينة، تعرضت الأسر الهندوسية في حوالي 30 من المقاطعات الـ 64 للهجوم. حاول العديد منهم الفرار. وترك الأجانب والدبلوماسيون مناصبهم. وفي خضم هذا التعصب، فشلت السلطات في فرض السيطرة. وفي بعض الحالات، شوهد الجنود واقفين متفرجين فقط. حتى أنه شوهد أفراد عسكريون يشاركون في تدمير تمثال الأب المؤسس.
بعد سقوط نظام الشيخة حسينة مباشرة، عقد قائد الجيش اجتماعًا مع زعماء الحزب الإسلامي المحظور، الجماعة الإسلامية، من بين آخرين. كان زعيم الحكومة غير الحزبية المدعومة من الجيش في بنجلاديش، محمد يونس، صديقاً لكل من الجماعات الإسلامية والقومية في بنجلاديش والدول الغربية. ومع ذلك، لم يكن صديقاً للمجموعة السياسية التي تدعم ثورة 1971. ويتهمه كثيرون بأنه مصرفي "مصاص دماء" يستغل الفقراء و"مفضل لدى الغرب" ويدافع عن الخصخصة. وقد يعيق هذا في نهاية المطاف عودة البلاد إلى جذورها كدولة رفاه ذات ثقافة علمانية وديمقراطية. فالظروف الحالية تشير إلى أن نظام يونس "الإسلامي" المدعوم من الجيش قد يكون نسخة طبق الأصل من نظام حامد كرزاي في أفغانستان. وإذا ثبت خطأ هذه التكهنات، فسوف يكون ذلك مريحا للجميع.
أنيس الرحمن، شاعر وكاتب مسرحي سويدي بنغالي، هو رئيس تحرير upplittmagasin.se ترجمة: مأمون الزائدي
#انيس_الرحمن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تيسير خالد : يدعو الدول العربية والاسلامية الانضمام إلى - مج
...
-
التخطيط لمظاهرات في ألمانيا لمناهضة التعاون مع اليمين المتطر
...
-
Al-Sudani and Keir Starmer’s meeting – and male hypocrisy!
-
هيئة الدفاع في ملف الشهيدين شكرى بلعيد ومحمد البراهمي تعلق ح
...
-
مقترح ترامب للتطهير العرقي
-
برلماني روسي يستنكر تصريحات سيناتورة تشيكية حول حصار لينينغر
...
-
غزة: لماذا تختار الفصائل الفلسطينية أماكن مختلفة لتسليم الره
...
-
نبيل بنعبد الله يعزي في وفاة شقيق الرفيق السعودي لعمالكي عضو
...
-
الحزب الشيوعي العراقي: تضامنا مع الشيوعيين السوريين ضد القر
...
-
موسكو: ألمانيا تحاول التملّص من الاعتراف بحصار لينينغراد إبا
...
المزيد.....
-
ثورة تشرين
/ مظاهر ريسان
-
كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي
/ الحزب الشيوعي السوداني
-
كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها
/ تاج السر عثمان
-
غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا
...
/ علي أسعد وطفة
-
يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي
/ محمد دوير
-
احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها
/ فارس كمال نظمي و مازن حاتم
-
أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة-
/ دلير زنكنة
-
ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت
...
/ سعيد العليمى
-
عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|