|
مقاربة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزاني -فِي تَمَامِ الْبَيَاضِ-
فاطمة شاوتي
الحوار المتمدن-العدد: 8088 - 2024 / 9 / 2 - 02:28
المحور:
الادب والفن
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزاني : "فِي تَمَامِ الْبَيَاضِ"
النصّ: & في تمَامِ البَياضْ & ----------------- بَعضُ حِكاياتِ الحُبِّ لُعْبةٌ ابْتدعَها الخارِجونَ عَنِ الصِّدقِ وعاشَها النّافِذونَ في َحَقيقَتِهْ . الصِّدقُ مَعبَرٌ فِطْرِيٌّ لِنُفوسٍ تشْتري الضّوْءَ مِن مُدنِ الشّمسِ فَمَن يُضيفُ للمَعبَرِ خُطوَة؟ - بَعضُ الحُبِّ لُعبةٌ إذا ما اهْترأَ بَريقُها انْطَفأْ . الحُبُّ عِندَ البَعضِ لُعبَةٌ لَمْ تَنجُ مِن شِراكِها الأَصابِعُ البيْضاء ، أخبِرْني أيّها الوَرقُ إلى مَتى سيَعتَنِقُ الحِبرُ أساطيرَ القَصّاصينْ؟ - أيّها الحبُّ هلَّا تخيّلْتَ قيْساً مُقْصىً عَنْ خِمارِ ليلَى ، ما حِيلَةُ الشِّعرِ والرّيحُ بلا أُذُنْ ؟ ... كيفَ أشرحُ لِعقْلِي رحلَةَ اليائسينَ إلى مِقْصلَةِ النّهايَة؟ فَمَا أَدْراكَ يا شِيكْسْبير...! أنَّ عَشيقيْكَ الخالِدَيْنِ لَمْ يَكنْ لِيُصَابَا بِالجُنونِ لَوْلا صِراعُ الكَراسِيّْ ؟... بِماذا أَفُكُّ تَلعثُمَ النُّورِ حينَ يكتظُّ الظَّلامُ ؟ حتّى أنتَ يا إحسانُ ليْتكَ لَمْ تَجْعَلْها (نظّارةً سَودَاء) ورسمتَ السُّطورَ مَجرّاتِ أَلْوانٍ لاعْتَدَلَ مِزاجُ الرِّوايَة . - لُعبةٌ حَمقاءُ تُصَيّرُ الحُبَّ نَهراً نَحيفاً يَرتديهِ عَطشُهُ تُحاصرُه الضِّفافُ يَضِيقُ سُمْكُهُ أَََكثَرَ فأَكثَر ، تُطالبُهُ الأَسْماكُ بِنصيبِها مِنَ الماءِ يَركضُ و يَركضُ ويركْضُ فيَغرَقُ في عُمقِهْ . - لا شَيءَ يُبَعثِرُ المَعْنَى كُلّما سَلِمَتِ القَواعِدْ ، تَقولُ الطّاوِلَةُ : كلُّ لُعْبةٍ قابلةٌ للتّفكُّكِ حينَ تخْتلِفُ النَّوايا ، كُلُّ لُعُبةٍ مُنْحدِرَةٌ للنّهايةِ حينَ تصْطَدِمُ الرَّغباتْ ، وتَبقَى الغايَةُ سِيكُولُوجْيا الكَوالِيسْ . - أيّها المُقيمُ في القُصورِ الرّمليةِ...! أنا امرأةٌ تُفضّلُ القواعدَ الثّابِتَة ، أشُدّ زِمامَ الافْتِتانِ إذا ما دَعانِي لِرحلةٍ بَعيدةٍ عنْ مَواسِمِي ، لا تسْتهْويني لٌعبَةُ النّرْدِ أعشقُ الشّطْرَنْجَ أَمْتطِي أَحصِنتَهُ أتجَاوزُ بَيادِقَهُ ، الحَصيلةُ : كَشْ مَلِكْ . - يَسألُني غَباؤُكَ : هَلْ لِلْحِكايةِ مِن قِيامَة؟ يُجيبُ فَصلُها الأخيرُ : في شَرعِ الحُبِّ لا تُقبَلُ تَوبَةُ الّلاعبِينَ ، فَكيْفَ يا غزيرَ الدُّمَى ستنْتظِرُكَ على ناصِيةِ القَلبِ امْرأةٌ في تَمامِ البَيَاضْ ؟.
1/ إضاءة للنص :
البياض لغة قاعدة كل الألوان... البياض معنى هو محو أي لون ليكون البداية في تشكيل ماوراء البياض... البياض نص مكتوب ببياضات تعانقها شاعرة بحجم المنطوق، منطوق يحمل في تقاطيعه الشد والجذب، شدّ حول قضية تتضارب حولها المواقف، وجذب يجعلها موقفا خاصا وليس عاما... من هذه المعادلة : البياض /واللاّبياض نسأل النص: كيف تمكنت من توظيف حكايات التاريخ في تحديد اللعبة/الحب.. ؟ الحب قيمة شمولية وحق تؤممه الشرائع والثقافات والمواثيق، حق يعتبر مبدأ الإنسان يؤكد إنسانيته ويمحوها غيابه.... هذا الكائن الزئبقي الحاضر/ الغائب/ اتخذ وضعا مختلفا في هذا النص، وضع اعتمدت فيه الشاعرة استدعاء أحداث وازنة لاتخطئها ذاكرة العشق من خلال زمن عشقي نعرفه، زمن روميو /جولييت حكاية انجليزية لحدث إيطالي، معناه أن الحب لايعترف بالهويات ولا بالجغرافيا ولابالثقافات ولابالقيم الطابو... حكاية نفس الزمن العشقي من تاريخ لاعلاقة له بالحضارة الأوروبية ولا بالشرف وأعراف القبيلة ولابرمضاء الصحراء، لأنه الرمضاء في قلب قيس /ليلى والتي غناها (محمد عبد الوهاب) في مسرحية مغناة جميلة مسرحية روميو /جولييت... مسرحية قيس /ليلى كيف يتحول الألم تحفة... ؟ إنها القوة الخفية لهذا الساحر الخطير الذي لايمكن الإمساك به إلا محترقا أوحارقا هذا المقطع يؤسس لرؤية الشاعرة باعتمادها زمنا وحَّد التيمة وهو زمن العشق وزمن خلق شرخا هو تناقض الجزيرة المتصحرة وجدانيا، تعكسه الرغبة المتأججة على مستوى اللاوعي، لأن الممنوع مرغوب فكانت التجربة تعويضا وتجاوزا لمحرمات القبيلة... الحب هنا صعلوك ضد القبيلة وكأني أراه : (عروة بن الورد) يُشهر سيفه في وجه القبائل ليُفرَد كالبعير الأجرب بلغة (طرفة بن العبد)... إنه المحرم / المطرود/ المغضوب عليه/ بتحريم الارتباط لأنه الشاعر تشبب بها... هكذا إعلان الحب في قيم القبيلة، تشهير يمنع الحب تحت طائلة الإقصاء والحرمان من الزواج، لأن القبيلة تتحكم في الحب لابوصفه اختيارا بل هو خرق للقواعد... قد تعرض المرأة إلى إقصاء رمزيٍّ وربما مكانيٍّ أيضا... فقط تبقى الأطلال متحف الأرواح الممنوعة من حقها الطبيعي والكيميائي تحت طائلة العنف الاجتماعي وإكراهات التاريخ... إذ باستدعاء النظارة السوداء تكتمل صورة الزمن لأنها تطمح ذاتيا بوعي، لو تغيرت موازين القوى لصالح العشاق لما انتحر العاشقان ولما أصاب الجنون قلبيهما... هو استدعاء لمتن النظارة السوداء لتكسر البياض، الذي قد يكون بدوره موتا سريريا لقضية تصير في موتها لعبة.... اللعبة اللغوية أثقنتها الشاعرة في تشكيل البعض مفهوم أفاد عدم التعميم... بعض الحب لعبة الحب عند البعض لعبة ثنائية استلهمتها من التضاد المعرفي لتأكيد الإشكال موضوع النص هذا النص قوي بهذه التداعيات التاريخية ولدت استيهامات شعرية حول واقع الحب كيف تحول في جزءمنه وعند البعض إلى مجرد حدث عابر بهدف تصوير قيمة تسقط في زمن لايهتم بهذا الحدث... وتنتهي إلى نتيجة تمحو التهمة /لعبة بأغنية نجاة الصغيرة و"كأني لعبة بين يديه" لتضاد الموقف بنفيه لست لعبة كما يتصور البعض... لست بعض الحب كما ينظر إليه الآخرون... إنني امرأة بكامل البياض والبياض هنا له معنى أعمق، يحيل إلى الحقيقة والشفافية، وترفض ما اعتقده النص بلسانها ضد النص إنه في تصورها ليس لعبة إنه الحب كما تؤمن به بداية ونهاية اللعبة... جميل هذا النص عميق اللعبة بمعناها الإيجابي أكثر... أثارت انتباه العقلية الذكورية بأنها حولته وفق قواعد البراغماتية القلبية لعبة طرفاها الرجل والمرأة، ولكنها ترفض لعبها بحمولة... نفس العقلية التي تتصور الحب نزوة فقط لاقيمة متعالية عن إدراك معاق في مجتمع لايعي جيدا دلالة الحب... فشكرا أيتها العاشقة داخل زمن العشق خارج زمن العقل العربي، الذي يراه مجرد عبور إلى أهداف أخرى، لاأغامر في نقاشها إلى عقلية تعيش سكيزوفرينيا على مستوى الجسد والقلب يعشقها بكل ماأُوتيَ من حب إلى منتهاه، يتزوج غيرها لأنها لم تعرف سواه... ماالحب إلا للحبيب الأول، لكنه يسمح لنفسه أن يكون فارسا أخيرا وهي فرسه الأول. مفارقة تؤكد سؤالي : أليس الحب لعبة ؟ فمن يلعبها بشكل إنساني لاتورية فيه..... ؟ ------ نستخلص من هذه الإضاءة أن الحب رغم كل مناوراته، ورغم مايحيط به من ملابسات، ورغم ما يعتوره من مشاكل، ورغم أنه القضية الأولى والأخيرة التي تطرح نفسها علينا بصيغ متعددة، فإنه يبقى القيمة الأولى الكونية بامتياز التي تحقق إنسانية الإنسان رجلا وامرأة....
2 / إضاءة الأستاذ Mokhtar Hamri لنفس النص & في تمام البَياضْ & بهدف طرح سجال نقدي، بينه وبين الأستاذة فاطمة شاوتي حوله كمرحلة ثالثة لاحقا
1--مدخل نظري : بمجرد الإقتراب من النص تطالعنا كلمات تفجر ينابيع الفكر لدينا ( des mots frappants et explosifs) أحددها في ثلاث لها وقع خاص على الفكر و النفسية وتحتاج وحدها وقفة قد تطول بنا قبل أن ندخل صلب النص .. الكلمات هي : البياض- الحب- اللعبة (اللعبة لا تعني فقط التسلية بل إن بعض الفلاسفة والباحثين يعتبرون كل ما نسميه جديّاً في الحياة هو مجرد لعبة وسأتطرق لذلك في حينه ).... الكلمة الأولى جاءت في العنوان (في تمام البياض) والمدهش اختتم بها النص ، إذا نحن في دائرة فكرية ، نقطة البدء هي نقطة النهاية والحصيلة أو عصب النص سيبقى كما نفترض في إطار هذه الجملة المفتاح، التي سنعود لدلالاتها دوما لتقييم المواقف، مما يطرحه النص من أفكار ... وهنا إن سمحت شاعرتنا ببعض تداعي الأفكار ، والتي صراحة لم أستطع رغم المحاولة لردعها سبيلا ، سأسوق بعض الأمثلة التي قد تفيد كمدخل للإحاطة بالنص: --يقول ابن عربي الصوفي: "....الدائرة -في المطلق-مرتبطة بالنقطة.. النقطة -في المطلق- ليست مرتبطةبالدائرة. نقطة الدائرة مرتبطة بالدائرة"" من الناحية الهندسية لا يمكن بتاتا أن نرسم دائرة دون نقطة وهي النقطة المركزية، وتعريفها مجموع النقط التي تبعد بنفس المسافة عن نقطة مركزية ..لكن النقطة لا تحتاج في المطلق إلى الدائرة لكي تكون ، فقد تكون موجودة في خط أو حرة أو في معلم ...إذا الدائرة غير مستقلة عن النقطة..بينما النقطة مستقلة عنها.... التأويل : قد ننشىء فكرا دائريا حول فكرة نشبهها بالنقطة، ويكون كل ماانتجناه تابعا لها .. فالأفكار الأخرى مهما كانت شساعتها مرتبطة دوما بالنقطة (الفكرة)، وقد نجد مثل هذا البناء في النصوص.. --يقول "محمد أركون" هناك في الفكر ثلاثة دوائر: المفكر فيه - اللاّمفكرفيه-المستحيل التفكير فيه ... ولو رسمنا دوائر للفكر العربي لوجدنا واحدة كبيرة جدا اللاّمفكر فيه، وأخرى للمستحيل التفكير فيه ، وفي الوسط واحدة أصغرنسبيا للمفكر فيه ..بما معناه أننا أصلا لا نفكر بمافيه الكفاية بالمفكرفيه فكيف لنا بالتواجد في الدائرتين الأخريتين؟ -- يقول الحكيم البوذي :"كل مجهود يبدل من أجل الفهم يحطم الموضوع الأول للإهتمام ، ويقودنا الى موضوع ثان ، يتطلب بدوره مجهودا آخر ، يلغيه من أجل موضوع ثالث ، وهكذا دواليك حتى ننتهي الى ذلك الحضور الوحيد الخالد، حيث ينعدم التمييز بين المعنى وغير المعنى تلك بالذات نقطة انطلاقنا" اذن بالنسبة للبوذي الذي يمارس التأمل ،هو الآخر يؤمن أن الفكر يمكن تمثله في شكل دائري 2--العنوان :(في تمام البياض ) تمام: على وجه كامل، مضبوط، مكتمل،غيرمنقوص،ممتلىء ، بكليته ، الأكثر بياضا... البياض: يمثل البياض في كل الثقافات مفهوم النقاء، البراءة،الضياء ، بدلالة معاكسة للسواد الذي يدل على الظلمة - في علم النفس: البراءة ، الوفاء ، الطهارة ، العفة ،الأمل،التفاؤل... الفساتين البيضاء التي تلبسها العرائس اشارة إلى الحفاظ على مايدعى الشرف...لون يوحي بالإشراق ،الإتساع.. الحمام الأبيض رمز السلام البياض يرمز أيضا إلى: الترف، الغنى، الثقة ، الأمانة، الحيادية في الحروب ، أو الاستسلام الفقهاه والمتدينون عامة يرتدون البياض: مسلمين ومسيحيين مع بعض الإختلافات .. بالنسبة للمسلمين : في الإحرام ,يوم الجمعة ، الأعياد ، الأكفان ، الأرامل في بعض البلدان يتوشحون البياض ...اذا البياض .قد يرمز للفرح أو الحزن فيزيا ئيا: الضوء الأبيض هو مجموع ألوان الطيف إذا استعملنا موشورا أمام شعاع أبيض نحصل على جميع ألوان قوس قزح ألوان الطيف المرئيِّ من طرف الانسان .. باختصار يتبين لنا إلى أي مدى دلالات البياض متشعبة وإلى أي مستوى يمكن أن تتشاكل مع دلالات أخرى ... أشير الى أن الشاعرة في اختيارها للصورة المرفقة للنص ..اختارت نموذج قلب أبيض بياضا حليبيا صافيا على دعامة بلاستيكية شفافة، في خلفية سوداء عاكسة، وهنا نلتقط ثلاث إشارات : القلب الناصع البياض --الدعامة الشفافة- الخلفية الشديدة السواد ...قد تكون رسالة مفتاحية لفك رموز النص، وقد تعني تفسيرا أوليا للعنوان: قلب أبيض(نقي, طاهر، بريء، محب ، شفاف، مضيء....) (في تمام البياض) يحيط به عالم مظلم ........ 2--- محاولة لفهم وتأويل النص : بعض حكايات الحب لعبة ابتدعها الخارجون عن الصدق وعاشها النافذون في حقيقته الصدق معبر فطري لنفوس تشتري الضوء من مدن الشمس فمن يضيف للمعبر خطوة ؟ بعض حكايات الحب لعبة ..ونتساءل هل حكايات الحب لعبة؟ هل حياة الإنسان مجرد حكايات ؟؟... أقول : كم تمنيت صادقا لو كانت الحياة مجرد حكاية مكتوبة بقلم الرصاص.. نمسح كل ماهو مؤلم يقض مضجع حاضرنا ومستقبلنا ... يمكن إدراك معنى الزواج باعتباره جزءا من قصة حب، وما يصبح عليه الأ مر بعد مرور فترة زمنية على الحدث، ليتبين لنا .. أننا نمثل مركز الثقل السردي ،النقطة التي تتقاطع فيها كل حكايات حياتنا السابقة، لكن كيف نكون في نفس الوقت رواة بينما القصص تحكى عنا؟؟ ألا يجعلنا الأمر وكأننا قصة تروي قصة عن قصة ..!!! ...إن لم يكن السرد القصصي هو الفكرة الكاملة عن الذات، إلا أنه جزء من إدراكنا وفهمنا لأنفسنا ..حياتنا ليست فقط مجرد قصص .. لكنها جزء مهم من حكاية حياتنا .. حكايتنا لا نعرف نهايتها ولا الكيفية التي ستنتهي بها .. لنتخيل مثلا نهاية سعيدة لحكاية روميو وجوليت، ينجو فيها البطلان لن تكون نفس القصة ولن تستغل بنفس الطريقة .. بداية الحكاية ونهايتها أجزاء لا تتجزأ من معنى السرد ومساره ... بعض حكايات الحب لعبة مثل حكايات ( روميو وجولييت ، ولادة وابن زيدون ،وقيس وليلى ....) أصبحت مجرد لعبة يستعملها الخارجون عن الصّدق ( الكاذبون ) الذين يستهدفون أشياء أخرى، ويستعملون الحكي مطية لتحقيق الأهداف غير المعلنة .. لكن الصادقين يؤمنون بها ويعيشونها، كأنها واقعية. فالصّدق صفة فطرية يتحلى بها الإنسان الطبيعي، ومعبر إلى النفوس التي تحب الوضوح والصفاء ( التي تشتري الشمس من مدن الشمس ). وتتساءل الشاعرة أليس هناك من يضيف خطوة إلى معبر الصدق الفطري، ليجعل الحكايات أكثر مصداقية وإضاءة وحبا ، عوض الكذب واستغلالها لأغراض أخرى...؟ بعض الحب لعبة إذا ما اهترأ بريقها انطفأ الحب عند البعض لعبة لم تنج من شراكها الأصابع البيضاء اخبرني أيها الورق إلى متى سيعتنق الحبر أساطير القصاصين؟ بعض الحب لعبة -وليس كله-إذا ما اهترأ ( فقد تماسكه لقدمه ) بريقه انطفأ ،ما يعني أن الحب يحتاج الى التجدد والدعم والتقوية ،فهو كالكائن الحي ينمو ويتطور وتزداد شعلته ،أو تخبو مع الأيام وهو قابل للزوال .. الحب عند البعض لعبة ،لا تنجو من شراكه الأصابع البيضاء، الأنامل التي تكتب الأشياء النقية الصافية .. وفي شخصنة وأنسنة للورق ، تتساءل: إلى متى سيبقى الحبر يكتب أساطير القصاصين ؟؟؟، المعنى يعود بالضبط على الكتّاب والمؤلفين .. إلى متى سيبقون يكتبون ويرددون أساطير الأولين عن الحب وهي في عمقها تفتقد المصداقية ...؟ أيها الحب هل تخيلت قيسا مقصي عن خمار ليلى ما حيلة الشعر والريح بلا أذن ؟ أيها الحب المشخصن في الإنسان ، هل يمكن أن تتخيل أن قيس الملقب بمجنون ليلى ،شاعر غزل عربي المتيم بحبها ،و الذي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها أن يزوجوها له فهام على وجهه ينشد الأشعار .. هل يجوز أن يقصى من رؤيتها ولو من وراء الخمار ( خمار ليلى ) وما جدوى الشعر إذا لم يكن هناك من ينصت في إشارة إلى أشعار قيس ..؟ وإذا كانت الرياح بلا آذان لا تسمع، فكيف لها أن تحمل همس الأشعار إلى آذان المستمعين والمعنيين على الخصوص ..؟ فلا أحد يسمع ولا أحد ينقل مايقال من أشعار، ليتحول الجميع الى مجرد صم بكم .... كيف أشرح لعقلي رحلة البائسين إلى مقصلة النهاية؟ فما أدراك ياشكسبير أن عشيقيك الخالدين لم يكن ليصابا بالجنون لولا صداع الكراسي بماذا أفك تلعثم النور حين يكتظ الظلام حتى أنت يا إحسان ليتك لم تجعلها (نظارة سوداء) ورسمت السطور مجرات ألوان لاعتدل مزاج الرواية كيف نشرح ، ويتقبل العقل رحلة البائسين الى مقصلة النهاية ؟؟ إلى حيت تقطع رؤوسهم إما حكما بالإعدام أو اختياريا باللجوء إلى الإنتحار .. وتُسائل شكسبير عن عشيقيه الخالدين في الحكاية (روميو وجولييت ) عن إصابتهما بالجنون، ليقدما على مافعلاه بأنفسهما، هل كان سببه الصراع على الكراسي ،؟ النفوذ بين عائلة روميو(مونتيغيو) وعائلة جولييت (كابوليت) حيث دارت بينهم معارك الحقد والعنف، كأسر نبيلة (أرستقراطية) تعمل على الرفع من قوتها ونفوذها ..وأمام التباس المواقف يطرح التساؤل (بماذا نفك تلعثم النور حين يكثر الظلام ؟؟) ثم تصبح الرؤيا غامضة. فيما يخص حكاية روميو وجولييت التي تصبح قابلة لعدة أوجه وتأويلات تفسيرات، تعطيها أشكالا أخرى من الفهم .... أمام تلعثم الضوء يبزغ طيف إحسان عبد القدوس، في روايته المشهورة ( النظارة السوداء ) التي يقدم فيها فتاة من الوسط الأرستقراطي، تعيش بلا هدف في الحياة غير مبالية وبسبب ثرائها يجتمع الشباب حولها، فتخرج على التوالي مع الأول الى أن يملها ثم الثاني وهكذا دواليك. وهي دائما تضع نظارات سوداء تخفي ملامحها، وتشكل حجابا أسود على قلبها لتتحول إلى إمرأة بلا قلب ..مجرد دمية بنظارات سوداء ..إلى أن تعرفت على أحد الشبان، الذي جعلها تغير رأيها وتفتح قلبها، وهنا أسوق ما قاله "إحسان عبد القدوس" بعد فيلم (النظارات السوداء) المقتبس من الرواية الذي مثلت فيه "ناديا لطفي" الشقراء المشهورة أصلا بالنظارات السوداء، دور البطولة "الإنحلال الظاهري للفتاة، يخفي وراءه نقاء نفسيا، تبلور في النهاية ليكشف عن طهارة صدقية وأضيف لما قاله وكأننا أمام رابعة العدوية وحكايتها الأسطورية ، لا أتفق كثيرا مع إحسان فجل رواياته كلاسيكية جدا، ولكن في تعليقه أظنه كان صائبا، فكل إمراة بداخلها (قلب في تمام البياض كما تقول شاعرتنا ) لكنها تحتاج للرجل الجدير بذلك القلب.... كان المطلوب من إحسان في النص عدم تقديم المرأة بالصورة التي قدمت بها في روايته المذكورة، وكانت الشاعرة تفضل لو رسم سطور روايته بمجرات ألوان ، ما هو جميل ولا نهائي عوض اختزال المرأة في دمية بنظارات سوداء ... لعبة حمقاء تصير الحب نهرا نحيفا يرتديه عطشه تحاصره الضفاف يضيق سمكه أكثر فأكثر تطالبه الأسماك بنصيبها من الماء يركض يركض فيغرق في عمقه لعبة الحكي تحول الحب إلى نهر نحيف... الشاعرة تصور الحب في شكل لعبة حمقاء، لا قواعد منطقية لها والنهر يرتديه عطشه ، مابه من ماء لا يكفي ليروي ظمأه ويضيق سُمكه، وتطالب الأسماك التي تعيش فيه ، بحقها من الماء ..يركض الحب هاربا لكنه يغرق في عمقه اي فيما يقال من حكايات ..نفهم أن ما يقال عن الحب، نهر من الحكايات ومن خلال تداولها تضعف مصداقية الحكي فلا يعود يشبع فضول السامعين أو المتلقي، فينحصر الكلام ويضيق الأفق، ليصير نهر الخكايات نحيفا ويضيق سمكه ومعه سمكها. فيصبح ما يروى عن مجانين الحب، غير متماسك و غير مندمج .. مما جعل المحبين الخالدين يرفضون ما صارت إليه الأمور، ليطالبوا بحقهم في الماء ، أخذ مبادرة الحكي لتصحيح الوضع، بعد أن كثر عنهم القيل والقال ، ولفقت لهم الحكايات والأكاذيب ، أمام هذا الموقف أصبح الحب في مَوقف حرج، فصار يركض هاربا ،لكن في نهايةالمطاف يغرق في عمقه في حكاياته وتعدد ها ،وتتم العودة إلى نقطة البداية حيت الحكي مباح .. لا شيء يبعثر المعنى كلما سلمت القواعد تقول الطاولة كل لعبة قابلة للتفكك حين تختلف النوايا كل لعبة منحدرة للنهاية حين تصطدم الرغبات وتبقى الغاية سيكولوجيا الكواليس كلما كانت القواعد سالمة ثابتة فالمعنى سليم تقول الطاولة وهي المحتضن للعبة أو الدعامة التي عليها تتم أحداث اللعبة، مهما كان شكلها أو نوعها .. تقول الطاولة وهي الأكثر قربا من الواقع، كل لعبة قابلة لأن تفكك وتحل لأجزاء وفصول، لكن عندما تختلف النوايا ولا تحترم القواعد، فكل لعبة لها نهاية، قد تكون مؤلمة غير مرضية، خاصة عندما تصطدم الرغبات المضادة، ويُحتفظ بالغايات على شكل سيكولوجيا الكواليس (ماخفي من الغايات وراء الستار )... أيها المقيم في القصور الرملية أنا امرأة تفضل القواعد الثابتة أشد زمام الإفتتان إذا ما دعاني لرحلة بعيدة عن مواسمي لا تستهويني لعبة النرد أعشق الشطرنج أمتطي أحصنته أتجاوز بيادقه الحصيلة كش ملك أيها المقيم في القصور الرملية الخيالية فكرا واعتقادا .. إن هبت عليك الرياح القوية ستحمل حبات مالك، بعيدا لتنكشف عورتك ويفتضح أمرك .. أنت أمام امرأة من نوع آخر، تفضل القواعدالثابتة و المواقف الواضحة، وتتحكم في زمام الإفتتان إذا ما أغواها لترحل بعيدا عن مواسمها ، عاداتها وما تؤمن به في حالتها الطبيعية ، وتضيف أن لعبة النرد لا تستهويها، فهي لعبة تعتمد على الحظ إضافة إلى أنها محرمة من طرف الأئمة الأربعة في الشريعة الإسلامية، (حسب بعض الروايات) فهي ترفض الألعاب المبنية على الحظ فقط أو المشكوك في شرعيتها ، وتعشق الشطرنج لعبة الذكاء والقواعد والمنطق الصارم، ولا مجال للحظ فيها ..ومن خلال هذه اللعبة ستمتطي الأحصنة لتكون على استعداد لمواجهة كل الصعاب، وتجاوز البيادق التي ترمز الى المقيمين في قصور الرمال، وتكون الحصيلة "كش ملك" اي تنتهي لعبة الشطرنج بانتصارها .. يسألني غباؤك هل للحكاية من قيامة؟ يجيب فصلها الأخير في شرع الحب لا تقبل توبة اللاعبين فكيف يا غزير الدمى ستنتظرك على ناصية القلب امرأة في تمام البياض ويسأل الأغبياء من الرجال : هل حكايات الحب التي يتردد صداها لها وجود (أو قيامة)؟ ويعترفون بان رؤيتهم للمرأة كانت خاطئة، ويعبرون عن استعدادهم لتغييرها ، وتجيب الحكاية في فصلها الأخير : في شرع الحب لا تقبل توبة اللاعبين. فإما أن تحب بإخلاص وصدق، وإلا فمصيرك التواجد خارج اللعبة ، الحرمان من الحب... وتتساءل الشاعرة: كيف يا غزير الدمى؟؟! يامن يعتبر النساء مجرد دمى ..ستجد يوما امرأة تنتظرك على ناصية قلبك على استعداد لأن تحبك؟ .امرأة (في تمام البياض) في تمام النقاء والصفاء والعفة والحب ...... 3--خلاصة :بعض حكايات الحب/ لعبة .الحب عند البعض /لعبة بعض الحب /لعبة......لعبة حمقاء /تصير الحب نهرا نحيفا نجد هنا أن الحب ارتبط بكلمة لعبة فماذا تعني هذه الكلمة السحرية لعبة : كل مايلعب به/لعبة ورق/قمار/كرة قدم/العاب فيديو ... رجل لعبة :يلعب به كدمية لعبة : أداة ،آلة،دمية، صنيعة ..... هذا مانفهم عامة وما نجده في المعجم لكن مفهوم اللعبة يتغير عند المؤرخين للعب، وعند بعض الفلاسفة. أذكر بداية رؤية John Huizinga في كتابه Homo ludens الإنسان يلعب وRojer Caillois في كتابه "الألعاب والإنسان" وهناك شبه اتفاق بينهما مع ترجيح كفة هويزنكا، في مقولة : كل شيء ألعاب حتى ما نعتبره جدي يقول هويزنكا : -- ألاحظ أن عددا كبيرا من أنشطة الإنسان يمكن اعتبارها لعبا -- " الحيوانات تلعب مثل الإنسان ،-- عمليا كل أنشطة الإنسان يمكن أن تكون موضوعا للعب والعكس صحيح -- كل لعبة يمكن أن تتوقف عن أن تكون كذلك -- اللعب مؤسسة ... اللعب وسيلة للتعلم -- اللعب طريقة لتمثيل ورؤية العالم من جهة أخرى اذكر الفيلسوف فيديجنشطاين ينتمي الى الفلسفة التحليلية الذي يعتبر الفلسفة مجرد ألعاب لغوية وقد تبنى العديد من الفلاسفة أراءه ... أظن أن هذا التقديم كاف ليجعلنا ننظر إلى كلمة لعبة، على أنها لا تنحصر فقط في التسلية، أو أن ما يقابلها غيرجدي فقد تكون أكثرجدية .. أضيف أننا قد نسمع أكثر مما ذكر : نسمع اللعبة السياسية عامة أن السياسة هي التي تحكم مصير البلاد والعباد .. نسمع اللعبة الإنتخابة / اللعبة البرلمانية .....الخ نصل إلى أنه لو قلنا إن الحياة كلها لعبة، لها قوانينها وثوابتها وأهدافها وغاياتها، لما كنا على خطإ بالمطلق ... إذن قولنا : الحب/ لعبة لايقلل من جديته، وإنما يذكّر بأن له قواعده وثوابته ولاعبيه وفضاءه... وعلى كل واحد أن يبدي احترامه لما ذكر، لتكتمل شروط اللعبة ... الكلمة الثانية في المعادلة هي كلمة الحب ---الحب:هو شعور بالإعجاب والإنجداب إلى شخص آخر، وقد ينظر إليه على أنه فعل كيميائي متبادل بين إثنين ذكر وانثى، وفي داخل جسميهما، تفرز هرمونات تقوي هذا الإنجذاب والإعجاب الحب مجموعة من المشاعر الإيجابية، والحالات العاطفية والعقلية لها تاثير قوي.. الحب عطاء عميق ، تأثر عاطفي قوي بشخص آخر،شعور برباط دافىء ، هو مودة قوية .... هذا هو المعنى العام للحب .. سنرى آراء بعض العلماء والكتاب والفلاسفة الذين عاشوا تجربة الحب بطرق مختلفة : ---بعض العلماء يرون : إنه من دون انتصار الحب على عقلانية الإنسان لن تكون الحياة مملة فقط بل خطيرة ---علم النفس : رؤية المحبين لبعضهم البعض يتم تضخيم مميزات كل طرف من الطرف الثاني ..تجاهل العيوب .. المشاعر تكون مشابهة لتأثير المخدرات .. حيث يتم تشغيل نظام المكافاة في الدماغ، الذي يفرز هرمون الدوبامين، Dopamine .. قد يصبح معها الحب قضية حياة /أوموت في حالة فقدانه.. ---راي بعض الفلاسفة : --شوبنهاور فيلسوف ألماني : الحب لغز مفتاحه الوحيد إرادة العيش أو ارادة الحياة ممثلة في حفظ النوع نتشه: كل شيء في المرأة لغز لكن لهذا اللغز مفتاح هو الولادة، فالرجل بالنسبة للمرأة وسيلة والغاية هي الولد هيدجر وحنة إرندت : حرية الحب أم حب الحرية ؟ هذا ما أنت عليه وهكذا ستظلين عليه وهكذا أحبك يقول هيدجر أفلاطون :"إننا نحب من أجل أن نصبح مكتملين " سيمون دو بوفوار - سارتر : لا تؤمن بالحب الرومانسي ..تؤمن بالحب الواقعي الصداقة القوية التي تجعلنا نحلق عاليا ---بعض الكتاب والشعراء شكسبير : الحب جحيم يطاق.. والحياة بدون حب جحيم لا يطاق أراغون : حاول الإنتحار ثلاث مرات بعد أن أحب إلسا أصبح شاعرا كبيرا، وصار يعتز بأصله الذي كان سبب محاولاته الإنتحار، ويقول: إنه ابن الحب وأن حبيبته هي ملهمته هولدرلين :أحب إمرأة متزوجة وصارت ملهمته ..وقيل إنه بعد سماعه بوفاتها أصيب بالجنون... ليقضي حوالي 36 سنة ولم يكف أبدا عن الحلم بها ، وهو من أكبر شعراء ألمانيا تولستوي : بدون الحب الحياة سهلة وبسيطة ولكنها بلا معنى تايلور سويفت : يمكن أن نضع قوانين على كل شيء، ما عدا الحب ... هناك أمثلة كثيرة جدا من الواقع لا من الحكايات، التي قد تكون وراءها أهداف سياسية أو صراع طبقي، أو قبلي أو حتى ديني، مما جعلها تتعرض ربما للتحريف لخدمة مصالح معينة، لكنها لا زالت مع ذلك تفرض وجودها في الثقافات المكتوبة والشفوية المحلية والعالمية، كرموز الحب الرومانسي ... جل المستطلعة آراؤهم من الكتاب والفلاسفة والعلماء، لا ينكرون وجود الحب الرومانسي أو العذري... وهناك من يرى أنه يبقى مرتبطا بمرحلة الشباب، حيث تكون الإفرازات الهرمونية في أوجها، وبالتالي يكون منسوب المشاعر في القمة، مما قد يؤدي إلى مخاطر تدميرية في بعض الحالات ... الرؤية الأكثر انتشارا هي أن الحياة بلا حب مملة، بل خطيرة وأن الحب يجب أن يكون على شكل صداقة عميقة واقعية، فيها انجداب وإعجاب وفيها تحليق في الأعالي دون أحلام الحب الرومانسي... بالنسبة لشاعرتنا ترى أن الحب ليس مجرد لعبة للتسلية، وأن ما أشارت له في النص، هو هذا التوظيف الرخيص لحكايات وقصص الحب، بشكل يخرجها من سياقها لخدمة أهداف أخرى .. فهي ترفض أن تعتبر المرأة كدمية، وترى أن الحب له قواعده وثوابته، وأن الرجل لن يحصل على حب المرأة الحقيقي، إلا إن غادر أفكاره الذكورية، التي تقلل من شأنها فعليه ليظفر بحبها أن يغادر أفكاره الرجعية، وقصوره الرملية التي شيدها من الاوهام والخيال، والتي ستذروها الرياح وينكشف المستور .. الرجل لن يجد المراة (في تمام البياض ) ، المكتملة الصفاء والنقاء والإخلاص، إلا إن كان يستحق ذلك... نص مستفز يحفزعلى القراءة ..أفكارعميقة في طرحها ..ثقافة ملمة واسعة .رؤية واضحة إحاطة بتيمة الحب من جهات متعددة، وتطرق لظروف المرأة في المجتمع، الذي يريد أن يجعل منها مجرد دمية جنسية لتفريخ الأجيال .. اعتمدت هندسة متقنة كان في صلبها وضعية المرأة (في تمام البياض ) و نسج من حولها مجموعة من الأحداث التاريخية، في شكل حكايات أو تناص دون إغفال الواقع رؤية تدعو إلى التأمل والتفكير بوضعية المرأة في الواقع المعاش وفي الصورة النمطية التي تحاول تثبيتها بعض الأدبيات.... لغة سلسة ..صور شعرية اعتمدت المجاز( والاستعارات ) بشكل كبير مما أضفى على النص جمالية ...
-
#فاطمة_شاوتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقاربة فاطمة شاوتي في نص الشاعر اليمني عبد الغني المخلافي -م
...
-
مقاربة فاطمة شاوتي لنص الشاعرة التونسية فاطمة نصيبي -أُرِيدُ
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة التونسية فاطمة نصيبي -تَعَلّ
...
-
مقاربة فاطمة شاوتي لنص الشاعر الفلسطيني فريد غانم -كُرْسِيٌّ
...
-
مقاربة فاطمة شاوتي لنص الشاعر الفلسطيني فريد غانم -مُعَادَلَ
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية تورية لغريب -حَرْفٌ
...
-
مقاربة فاطمة شاوتي لنص الشاعر المصري محمد عكاشة -قَالَ-
-
قراءة فاطمة شاوتي في مقطع من نص الشاعرة السورية فيروز مخول -
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعر المغربي مصطفى لفطيمي -نُبُوَّ
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزاني -بِاس
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزاني -رِسَ
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزّاني -تِل
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية ثورية الكور -أَحَدُ
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية - فدوى الزياني -
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزاني -مَمْ
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة المغربية نبيلة الوزّاني -جَا
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة التونسية مروى بديدة -يَارُوم
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعر التونسي صابر محمد
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعرة التونسية سماح البوسفي -إِعْت
...
-
قراءة فاطمة شاوتي في نص الشاعر المصري -عصام نصر الله -
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|