أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* /- ت: من الإسبانية أكد الجبوري















المزيد.....

ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* /- ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8087 - 2024 / 9 / 1 - 02:09
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري

"من دون فهم عميق لما تعنيه الثورة، سيكون من الصعب فهم جدلية مهامها الاتصالية. فلا ممارسة صحيحة بدون نظرية صحيحة.". (فرناندو بوين آباد)


- المقال التالي، نُشر في الرابع من يناير/كانون الثاني 2011 . على موقع آبورا.

مقال للفيلسوف المكسيكي فرناندو بوين أباد. حول دعم فكرة الاتصال الثوري التي بحثها متسقة بشكل عام مع تلك التي عبر عنها ممارسو الاتصال الثوريون وكذلك الساسة وأعضاء (الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي).

النص؛

يدعم فكرة الاتصال الثوري التي وجدتها [ريتش بوتر] متسقة بشكل عام مع تلك التي عبر عنها ممارسو الاتصال الثوريون وكذلك الساسة وأعضاء (الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي).

ما هي مهام الاتصال الثوري؟؛- "لقد أتيحت لي الفرصة لمراقبة عدة مرات كيف انقسمت المنظمات القوية التي تمتلك صحافة قوية تحت تأثير الأحداث، وكيف تحولت المنظمات الصغيرة التي تمتلك صحافة ضعيفة تقنياً في وقت قصير إلى قوى تاريخية". - ليون تروتسكي (1879 - 1940)

لو افترضنا تحدي التخطيط الديمقراطي للمحتوى معقدة؛- من دون فهم عميق لما تعنيه الثورة، سيكون من الصعب فهم جدلية مهامها الاتصالية. لا توجد ممارسة صحيحة بدون نظرية صحيحة. إن الوضع الثوري له محتوياته وإيقاعاته وأولوياته التي تحددها القوة، ويتقدم، بحيث تنتصر الطبقة العاملة لانتزاع السلطة من البرجوازية. لا يمكن للمهام الاتصالية الثورية أن تأتي من الذاتية الصرفة، أو من القلة من "المستنيرين"، فالأولويات مستمدة من الضرورات الموضوعية لكل جبهة في النضال ضد الرأسمالية. المحتوى، المحتوى الخاص بنا، ينشأ من الصراع الطبقي. إنه لا يخفيه.

يتم اكتشاف هذه الضرورات ديمقراطياً ويتم أخذ الملموس، وكذلك الذاتي، في الاعتبار، مع الفكرة الثورية التي تفيد بأن الحقيقة تخدم لرفع مستوى الضمير، وإتقان النضال وضمان انتصار الثورة الدائمة. في حالة المواجهة الطبقية الواضحة، حيث لا يسمح النزاع بالتعبيرات الملطفة، وحيث تكون الأدلة على الحرب ساحقة، فإن وسائل الاتصال الثورية لها دور أسمى كأدوات تنظيمية للمساعدة في مضاعفة القوى الثورية بدءًا من إنشاء برنامج مشترك للعمل التحرري. لا يمكن إهدار مورد واحد. لا يمكن إهدار دقيقة واحدة. أفضل الأفكار هي الأفكار التحررية.

كثير من الناس يسارعون إلى وضع أنفسهم كوسطاء مسيانيين، على استعداد لإعادة كتابة وصايا الإصلاحية، مستغلين وسائل الإعلام. يجب على المرء أن يظل متيقظًا، فالإصلاحيون عبارة عن سم يشبه الحرباء يتسرب خلسة في أكثر من مكان. يتنكر البعض في هيئة "علماء" ويسافرون حول العالم ويتحدثون عن المعرفة "الثورية" المستمدة من لعابهم (أو من بعض أدلة النخبة البرجوازية). هناك أيضًا الغيورون، والمتوسطون، والمتذمرون والخونة الذين يتسللون إلى الجبهات الثورية لزرع البلبلة بينما يستغلون بعض الامتيازات أو المناصب التي حصلوا عليها من خلال الخداع. يجب أن نكون حذرين للغاية. إن كل ما لا يساعد في ضمان الثورة وتسريعها وترسيخها، على المدى القريب والمتوسط والبعيد... لابد أن يخضع للمناقشة المفتوحة. من خلال كافة وسائل الإعلام. وهذا يشكل ذخيرة لا مفر منها من المحتوى.

ومن الضروري أن نحاول استخدام كافة اللغات اللازمة لجعل انتصارات الثورة مرئية وملموسة، وهي المصدر الأساسي للقوة الأخلاقية. مع السعادة الثورية، والفكاهة، والخيال حتى لا نكرر النمط البرجوازي للخطاب المتجمد. ومن الضروري أن نتواصل بشأن المشاكل، مسلحين بأكبر قدر من النقد الذاتي الاستباقي وأكثر برامج التقدم توافقية. إن الارتقاء بالأخلاق والقيم الثورية أمر حيوي. وإثراء المسؤوليات وضمان الإبداع لكسب منطقة المحتوى، وتنشيط التجريب الرسمي، وتضخيم الاستقبال من خلال ردود الفعل الديالكتيكية. [كذا] ليس هناك وقت نضيعه. فالمحتوى التحرري يطالب بمكانه في معركة الأفكار.

يعترض البعض على بعض الاتصالات الثورية باعتبارها "رسمية". إنهم يعتقدون أن بعض وسائل الإعلام الثورية تنجرف في مهام "الدعاية" وتنسى مهام النقد الذاتي. إنها مناقشة قيمة لا يمكن أن تظل بين طرفين يتحدثان عن بعضهما البعض، بل على العكس من ذلك، يجب أن تصبح أداة للمناقشة والعمل، مفتوحة باستمرار. لكن لا تخلط بين المفهوم البرجوازي لـ "الدعاية" والإلحاح الثوري لإظهار إنجازاتنا من أجل تعزيز الروح المعنوية للمعركة. لن تتمكن أي دعاية برجوازية إنجيلية من إسكاتنا مهما كانت علمية أو مقدسة. إن محتويات الاتصالات الثورية هي إنجازات مفاهيمية تكمن مهمتها، إلى جانب رفع مستوى الضمير، في مضاعفة نفسها جدليًا. وهذا يتطلب شبكات وأنظمة مخططة.

إن معركة الاتصال الثوري تخوض في إحدى مراحلها، في المقام الأول، ضد إيديولوجية الطبقة المهيمنة التي انتشرت في نسيج العلاقات الاجتماعية بأكمله. إنها معركة صعبة للغاية لا تسمح بأي راحة. نجدها في كل مكان. نراها في ملذاتنا ومعتقداتنا، وفي تعليمنا وثقافتنا، وفي تقاليدنا وخيالاتنا. حتى أن البلازما الإيديولوجية للرأسمالية قد تطعيمت تفكير حفار قبورها حتى أنه ينوح على لحظة وفاة الجلاد. وهذا ما يسمى الاغتراب، وقد أصبح الآن تجارة كبرى. إنها مشكلة رهيبة. ولكن الجزء الأكثر صعوبة هو الثورة الإبداعية التي يجب أن تساهم في تأسيس عالم جديد من الأفكار والعواطف والحماس والأخلاق... المحرر والمحرر. وفي هذا الإطار كانت ثورة المحتوى واحدة من أكثر المهام صعوبة وإهمالاً.

إن معاركنا الاتصالية غير متكافئة. فنحن نفتقر إلى التدريب، ونفتقر إلى التنظيم، ونفتقر إلى الوحدة. نحن واضحون بشأن من هو العدو الطبقي، ونعرف الضرر الذي تسبب فيه، ونعرف أنه يجب مصادرته وهزيمته، ونعرف أننا لا يمكن أن نخسر معركة الاتصال. ونعرف أن هذا النضال يجب أن يخوض على المستوى الدولي. ونعرف أن العمال وحدهم هم من سينقذون العمال. نحن نعرف الكثير ولم نفعل سوى القليل. حتى الآن. لماذا لم نتمكن من هزيمتهم حتى الآن، إذا كنا الأغلبية؟ لأنه فيما يتعلق بالاتصال، يتعين علينا أيضًا تحرير المحررين. هذه مهمة ذات أولوية قصوى. كل الأيدي على سطح السفينة. لن تكون فكرة سيئة إذا قام كل ثوري كل يوم، وبشكل منظم، بمسؤوليته الاشتراكية في نشر 10 مواد إخبارية حول إنجازات الثورة. إنجازات الطبقة العاملة. يجب أن نصبح مقاتلين في مجال الاتصال على أساس يومي. انتبهوا إلى المحتوى. دعونا لا نسمح للعدو الطبقي بتحديد الأجندة.

-----
* فرناندو بوين أباد دومينغيز مكسيكي بالولادة (مكسيكو سيتي، 1956) ()، متخصص في فلسفة الصورة، وفلسفة الاتصال، ونقد الثقافة، وعلم الجمال والسيميائية. وهو مخرج سينمائي تخرج من جامعة نيويورك، وحصل على شهادة في علوم الاتصال، وماجستير في الفلسفة السياسية ودكتوراه في الفلسفة.

عضو المجلس الاستشاري لشركة تيليسيور.() عضو الجمعية العالمية للدراسات السيميائية.() عضو شبكة المثقفين والفنانين للدفاع عن الإنسانية(). عضو في الحركة الدولية للتوثيقيين().

قام بتطوير أنشطة البحث والتدريس الجامعي في المكسيك والأرجنتين وفنزويلا وبوليفيا والإكوادور والولايات المتحدة، من بين دول أخرى. مساهم في Rebelión والمجلات الرقمية الأخرى. مؤلف العديد من الكتب حول فلسفة الاتصال، فلسفة الصورة، فلسفة الصورة والإنتاج الإبداعي، نقد الثقافة... بالإضافة إلى العديد من المقالات المنشورة في المكسيك وبلدان أخرى. كان رئيس لجنة تحكيم مهرجان القارات الثلاث للأفلام الوثائقية، وعضو لجنة التحكيم الدولية لمهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني، قطر 2006()، ولجنة تحكيم جائزة ليبرتادور للتفكير النقدي وغيرها(). قام بإدارة العديد من المشاريع البحثية وأطروحات الدكتوراه في بلاده وخارجها. متحدث في العديد من المؤتمرات الدولية.

مستشار مركز البحوث التطبيقية في الموارد السمعية والبصرية سي().

رئيس الجامعة ومؤسس جامعة الفلسفة.() وقد ألقى دورات ومؤتمرات للدراسات العليا في العديد من جامعات أمريكا اللاتينية. حصل على العديد من الأوسمة لعمله الفكري.

نشر أكثر من 17 كتابًا (أعمال فلسفية وأدبية وفردية وجماعية) في المكسيك. فنزويلا وإسبانيا والأرجنتين. لقد كان رئيسًا لقسم البرامج الثقافية في (قناة تلفزيونية تابعة للمعهد الوطني للفنون التطبيقية) في مكسيكو سيتي(). كتب وأخرج 19 عملاً سمعيًا وبصريًا وسينمائيًا في المكسيك وهيوستن ونيويورك والأرجنتين(). وهو عضو في العديد من المنظمات الفنية والبحثية.

له كتب:
- ("فلسفة الاتصال". 2001)()،
- ("فلسفة الصورة". 2003)()،
- (الصورة والفلسفة والإبداع". 2004)().
- ("السيميائية من أجل التحرر". 2009)().
- ("فلسفة المسؤولية الاشتراكية في الاتصال". 2012)().
- ("فلسفة الفكاهة والضحك". 2013)().
- ("فلسفة الصورة". (الطبعة الفنزويلية)
- ("فلسفة الاتصال". (الطبعة الثالثة -فنزويلا- 2014)().

أستاذ في جامعة أفيلانيدا الوطنية.

أستاذ في جامعة لانوس الوطنية.

يشغل حاليًا منصب مدير مركز جامعة شون ماكبرايد للمعلومات والاتصالات في جامعة لانوس الوطنية، الأرجنتين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 08/31/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من ...
- هل تستطيع الحضارة النجاة من الرأسمالية؟/بقلم نعوم تشومسكي - ...
- الإقناع الخفي للفساد/بقلم إغناسيو راموني - ت: من الإسبانية أ ...
- الإقناع الخفي للفساد/بقلم إغناسيو راموني
- كهف أفلاطون والفيلسوف/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...
- الأجساد المطيعة / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبو ...
- مخاطر إنتاج المجتمع للمعلومات المضللة في الإعلام / بقلم فرنا ...
- مختارات دينو كامبانا الشعرية - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- الأفكار الجديدة تفتك العقلية الاستبدادية / بقلم ميشيل فوكو - ...
- كيف تبنى القيم التعليمية؟/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليز ...
- كانت الجريمة في غرناطة/ بقلم أنطونيو ما تشودو- ت: من الإسبان ...
- المطر/ بقلم راؤول غونزاليس تونيون - ت: من الإسبانية أكد الجب ...
- أيها الموت هل سمعتني؟/بقلم سيبيلا أليرامو - ت: من الإيطالية ...
- إلى شاعر ميت/بقلم لويس ثيرنودا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- من قتل لوركا؟/الغزالي الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- لوركا صوت الشهيد الحر - الغزالي الجبوري -- ت: من الإسبانية أ ...
- -رثاء أولي .. إلى لوركا / بقلم ميغيل هيرنانديز - ت: من الإسب ...
- الكيميرا/بقلم دينو كامبانا - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- لوركا صوت الشهيد الحر - الغزالي الجبوري - ت: من الإسبانية أك ...
- الجامعة الوطنية للعمال/الغزالي الجبوري - ت: من الإسبانية أكد ...


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* /- ت: من الإسبانية أكد الجبوري