|
فلنقرأ التاريخ الحقيقي
محمد حسين يونس
الحوار المتمدن-العدد: 8084 - 2024 / 8 / 29 - 07:56
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تاريخ مصر المعروف من مينا موحد القطرين 3100 ق.م حتي اليوم 2024 م حوالي 5000 سنة .. يضاف لها 2000 سنة سابقة من العصر الحجرى كان الناس يعيشون فيها في جماعات مفككة متصارعة حول الوادى .. لا تجمعهم وحدة سياسية أو عرقية أو لغة مشتركة . بمعني دامت الحياة علي هذه الأرض لمدة 7000 سنة .. تبرز منها الف سنة لا تزيد كانت فيها مصر موحدة مستقلة . ذات حضارة ..متقدمة ولها كلمة مسموعة في العالم القديم .. ثم الف أخرى غير مستعمرة ولكن تحكمها أسرالغرباء في جيتوهات عرقية منفصلة عن الناس و متعالية عليهم . في الزمن الحديث مع بدايات القرن العشرين و إزدهار القوميات العرقية في العالم .. وفي محاولة للتواجد بين شعوب العالم.. الأكثر تحضرا .. وقعنا في عملية نصب تاريخي واسعة .. .. جعلتنا نفخر بكوننا مصريين .. نتكلم عن الأهرامات و أبو الهول ..و التماثيل المعجزة التي صنعها القدماء و تملأ متاحف العالم .. و المسلات التي تزين ميادين المدن الكبرى . و معابد الكرنك و الدير البحرى ..و ابوسنبل التي لا مثيل لها في الضخامة و الجمال ..و مهمات مقبرة توت عنخ أمون ..المعجزة .. و عن أحمس طارد الهكسوس وإمبراطورية تحتمس الثالث ..و إنتصارات رمسيس الثاني ..و عظمة حتشبسوت ..ثم نصمت .. لا نقول أن مصر لم ترى تلك النهضة التي نتحدث عنها إلا في مرحلتين من تاريخها .. أولهما من الأسرة الثالثة حتي الاسرة السادسة.(2690 -2180 ) ق.م حوالي 500 سنة بناة الإهرامات و عبادة الرب (رع ) و نهضة مدينة (أون ) أو ما سمي بعد ذلك هليوبوليس أو عين شمس . و الثانية من الأسرة الثامنة عشر حتي العشرين . (1580-1058) ق.م حوالي 500 سنة.عصر الإمبراطورية و بناء معابد الصعيد و مقابر وادى الملوك و الملكات من الأموال القادمة من المستعمرات وعبادة الرب (امون ) و نهضة (واست ) مدينة المائة باب أو الصولجان و ما سمي بعد ذلك طيبة ثم الاقصر الف سنة إرتقاء و حضارة و ستة الاف سنة.شهدت فيها البلاد التفكك و الفوضي والتبعية للغزاة الذين قدموا من جميع الإتجاهات . من الشرق الهكسوس و من الغرب الليبيون .. من الجنوب النوبيون (كوش ) ..هذا غير الاشوريون و الفرس و الإغريق و الرومان و العرب و .. المغاربة (التونسيين من الفاطميين ) والاتراك و الفرنسيون و الإنجليز و إسرائيل .. إحتلال وإستعمار إستيطاني في بعض الأحيان و إستلاب ..و نهب .. و تدمير لمقومات الحضارة ..وتسخير للناس في مشاريع لا تهمهم .. تغير فيها إسم البلد (كيميت إيجيبتوس ، متزاريم ، الأرضين ، ،ـمصر، المحروسة أرض الكنانة ،الجمهورية العربية ) ..و دينها ..وملتها و لغتها ..و سلالتها عدة مرات . حتي عندما إستقل بحكم مصرأسر قادمة من الخارج (حوالي ثمانية مرات حكمت لمدة الف سنة ).. لم يتغير الأمر كونوا إرستقراطية حاكمة.. و بنوا لهم مدنا جديدة محصنة يعيشون فيها ..و تركوا الناس في قراهم يتخلفون أسرة البطالسة الإغريق عاشوا في الاسكندرية لمدة 300سنة يعبدون الهه هجين بين أرباب مصر و اليونان و يتحدثون و يكتبون باليونانية .. وأسرة إبن طولون من بغداد عاشوا في القطائع35 سنة كذلك أسرة الإخشيد 35 سنة أخرى مسلمين سنة يتحدثون اللغة العربية ..و أبناء المعز لدين الله الفاطمي القادم من تونس (المغرب ) بنوا لأنفسهم القاهرة.القديمة.و عاشوا فيها لمدة قرنين شيعة يتحدثون العربية المخلوطة بالبربرية . و صلاح الدين الأيوبي الكردى وخلفاؤه الأيوبيون سكنوا القلعة لمدة تزيد عن الخمسين سنة سنيون شافعيون يتحدثون العربية المخلوطة بالكردية ..و المماليك(عبيد قادمون مع نخاس ) حكموا ل300سنة يتصارعون .. يقتل بعضهم بعضا و لا يتقن معظمهم اللغة العربية ..و أسرة محمد علي ..الألباني الذى جاء مع القوات العثمانية حكمت لحوالي 150 سنة .. يتحدثون باللغة التركية أو الفرنسية منعزلون عن الشعب الف سنة كانت مصر شبه مستقلة ..ولكن لم يكن لأهلها دخل في تسيير أمورها ..أو في إختيار لغة صفوتها أو دينهم . أو حروبهم و إنتصاراتهم و هزائمهم . نهاية حكم أسرة محمد علي جاءت بواسطة الضباط الأحرار الذين لازالوا جيل بعد جيل بعد جيل يحكمون مصر لسبعين سنة بقوانين الطواريء و التميز تابعين للقوى العظمي منفذين سياستها .. لم نستقل فيها من هذه التبعية إلا خلال فترة قصيرة من 1956 حتي 1967 . تجهيل الناس بواقع الأمور أمر مقصود ..و جعلهم يتصورون ماض لم يحدث ..و يضخمون من فترات ال500 سنة بناة الإهرامات ..و 500 سنة للإمبراطورية المصرية .. والالف سنه التي إستقل الغرباء بحكمنا .. و عشر سنين .. كان لنا فيها .حرية إتخاذ القرار . في حين أننا دولة من دول العالم الثالث .. منهوبة مثل جمهوريات الموز يستوطن فيها الفساد ..و التفرقة و الظلم ..ومتخلفة دائما عن الركب العالمي بمئات السنين ..
#محمد_حسين_يونس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحواس تتغير و تتطور أيضا بالتدريب
-
تفضلوا حضراتكم ..منتظر الحوار
-
إختار اليوتوبيا التي تناسبك
-
الجبل الاصفر .. رحلة حياة
-
لا أؤيد الإنقلابات العسكرية (72 سنة ) فشل
-
الدروب الخمسة للسيطرة
-
صور من الصندوق الأسود
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
-
رؤية 30 يونيو بعد 11 سنة
-
القاهرة وتشظي القيم الجمالية
-
من قال لا أعلم فقد أفتي
-
هل المسلمون قادرون علي تحقيق نهضة
-
أساطير خلق الكون و البشر
-
السينما و رجال الدين
-
نصف قرن من التدهور
-
البكباشي يوسف صديق
-
الإقتصاد المصرى من الإستقلال للتبعية
-
كتاب أسود عن الزمن الاسود
-
المراحل الأربع لتطور حكم الضباط
-
حديث قادم من القرن السابع عشر
المزيد.....
-
الجيش الأوكراني يتهم روسيا بشن هجوم بصاروخ باليستي عابر للقا
...
-
شاهد.. رجل يربط مئات العناكب والحشرات حول جسده لتهريبها
-
استبعاد نجم منتخب فرنسا ستالوارت ألدرت من الاختبار أمام الأر
...
-
لبنان يريد -دولة عربية-.. لماذا تشكّل -آلية المراقبة- عقبة أ
...
-
ملك وملكة إسبانيا يعودان إلى تشيفا: من الغضب إلى الترحيب
-
قصف إسرائيلي في شمال غزة يسفر عن عشرات القتلى بينهم نساء وأط
...
-
رشوة بملايين الدولارات.. ماذا تكشف الاتهامات الأمريكية ضد مج
...
-
-حزب الله- يعلن استهداف تجمعات للجيش الإسرائيلي
-
قائد الجيش اللبناني: لا نزال منتشرين في الجنوب ولن نتركه
-
استخبارات كييف وأجهزتها العسكرية تتدرب على جمع -أدلة الهجوم
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|