أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب















المزيد.....


علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 8082 - 2024 / 8 / 27 - 10:21
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ان قصة خبر قدوم قوم من اليمن من قبيلة مراد فيهم ابن ملجم وقفوا بين يدي الخليفة عمر بن الخطاب وتشاؤمه منهم ، هي قصة ملفقة لا أساس لها من الصحة تهدف الى إضافة عبقرية الى عمر بن الخطاب وقدرته على التنبأ واستشراف المستقبل والقول انه تشاءم من قبيلة مراد وأحد الحضور قتل عثمان وهو سودان بْن حمران والأخر ابن ملجم الذي قتل علي عليه السلام .
اما القصة الاصلية هي ان الامام علي عليه السلام دعا الناس للبيعة فجاء عبد الرحمن بن ملجم المرادي فرده مرتين ثم بايعه ثم قال ما يحبس أشقاها ليخضبن أبو ليصبغن هذه من هذا للحيته من رأسه ثم تمثل
شد حيازيمك للموت ... فإن الموت آتيك
ولا تجزع من الموت ... إذا حل بواديك.
وكان يقول عنه
أريد حباءه ويريد قتلي ... عذيرك من خليلك من مراد(1)
اما خبر لقاء عمر بوفد قبيلة مراد المزعوم فقد أورده ابن ابي الدنيا (ت 281 هـ / 894 م) في كتابه مقتل علي فقال ما نصه :" حدثنا الحسين نا عبدا لله قال أخبرني العباس بن هشام عن أبيه قال حدثني أبو بكر بن عياش قال قدم قوم من اليمن من مراد فيهم ابن ملجم ..." (2) كما نلاحظ ان اسناده توقف عند أبو بكر بن عياش (ت 193هـ / 809 م) -وهو ناصبي – وحذف بقية السند لحاجة في نفس يعقوب ونجد في تاريخ الطبري القصة بشكل موسع والراوي هو سيف بن عمر التميمي وهو ناصبي أيضا وهو مخترع القصة وأنفرد بكل تفاصيلها والذي حرف لقاء الامام علي بابن ملجم الى لقاء عمر به وحرف اسم عبد الرحمن بن ملجم الى خالد بن ملجم . (3)
وسيف بن عمر التميمي المتوفي سنة (180 هـ / 796 م) ، هو احد المشهورين ولكننا لا نستطيع اعتماد مروياته لعدة أسباب منها : ان علماء الجرح والتعديل قد جرحوه بل اتهمه البعض بالزندقة وهذه اقوال العلماء فيه :
قال ابن حبان ( ت354هـ) : "سيف بن عمر … أُتهم بالزندقة … يروي الموضوعات عن الاثبات وكان سيف يضع الحديث" (43) .
قال الحاكم (ت405هـ) "… أُتهم بالزندقة وهو بالراوية ساقط" (5) .
وقال ابن حزم (ت456هـ)" … وليس سيف بحجة اذا خالف" (6).
وقال الذهبي (ت 748هـ) : "…سيف بن عمر…تركوه ، واتهم بالزندقة"(7).
وقال ابن حجر العسقلاني (ت 852هـ) : "سيف بن عمر التميمي ، صاحب كتاب الردة … ضعيف الحديث عمدة في التاريخ، افحش ابن حبان القول فيه" . (8) وقد علق الدكتور بشار عواد معروف على قول ابن حجر قائلاً : بل متروك فحديثه ضعيف جداً واذا كان ابن حبان قد افحش القول فيه ، فابن حجر لم يصفه بما يستحق فهو متروك كما قلنا ، وحتى اخباره في التاريخ ليس بشيء، فقد قال ابو حاتم الرازي : "متروك يشبه حديثه حديث الواقدي ... " (9)
كما ان الدكتور جواد علي انتقد الطبري بسبب تفضيله لمرويات سيف على مرويات الواقدي حديث يقول:" … رجح الطبري روايات سيف بن عمر الاسدي على سائر الروايات الأخرى التي وردت عن (( الردة )) ، وهذا في الحقيقة امر غريب . رجحه على الواقدي ، وامره في التاريخ معلوم ، وهو صاحب مؤلف خاص بالردة، غير ان (سيفاً) لم يكن احسن حالاً في نظر المحدثين من الواقدي ، اتهموه بالزندقة ، وقالوا : انه يضع الحديث ، وانه متروك وانه ضعيف … فلم قدم الطبري اذن سيفاً على الواقدي ؟ …" (10) .
والجواب على تساؤل العلامة جواد علي حول استغرابه لتفضيل الطبري سيف على الواقدي هو ان سيفا ذو ميول عثمانية اموية يذكر او يختلق روايات في تبرير اعمال معاوية وإيجاد الاعذار له اذ يقول ما نصه :" فأما العاذرون مُعَاوِيَة فِي ذَلِكَ، فإنهم ذكروا فِي ذَلِكَ قصة كَتَبَ إِلَيَّ بِهَا السَّرِيُّ، يَذْكُرُ أَنَّ شُعَيْبًا حَدَّثَهُ عَنْ سَيْف "(11).
بل ان الطبري الذي اعتمد رواياته نجده يطعن بها بقوله : " وَهَذِهِ الْقِصَّةُ فِي أَمْرِ الأُبُلَّةِ وَفَتْحِهَا خِلافُ مَا يَعْرِفُهُ أَهْلُ السِّيَرِ، وَخِلافُ مَا جَاءَتْ بِهِ الآثَارُ الصِّحَاحُ"(12).
فضلا عن ان ابن أبي حاتم اسقط روايته التاريخية وأكد انه يذكر لاطلاع فقط اذ قال ما نصه :" قعقاع بن عمرو قال شهدت وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه سيف بن عمر عن عمرو بن تمام عن ابيه عنه وسيف متروك الحديث فبطل الحديث وانما كتبنا ذكر ذلك للمعرفة. (13).

ومن الأسباب الأخرى التي تجعلنا الا نعتمد مروياته . إن "… هناك خرافات في الفتوح ومبالغات ومدائح ومذام كثيرة لا نستسيغها اليوم ولا نصدق حدوثها … وقد صارت طريقة سيف في عرض الحوادث في أيامنا ، هدفاً مباشر لهجوم المنطق العلمي البعيد عن التعصب والغرض …" (14).
ولأنه قام باختلاق صحابة وبوضع قصص لا وجـود لها في التاريخ العربي الإسلامي. (15).

وقام بوضع واختلاق الروايات التي تمجـد بدور قبيلته تميم في أحداث الفتوحات إلى حدْ جعله يُحرف أحداثاً تاريخية مهمة لمصلحتها . (16).

هذه الأسباب التي ذكرناها أنفاً تجعلنا لا نعتمد مرويات سيف بن عمر عن قصة ابن ملجم وعلاقته بعمر بن الخطاب.

المصادر والمراجع
(1) ابن سعد : محمد بن سعد الزهري مولاهم(ت 230هـ/837 م)، الطبقات الكبرى، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر، (بيروت ـ 1968م) ، الطبقات الكبرى، ج ٣، ابن سعد، ص ٣٣ ، ص ٣٤؛ البلاذري، أحمد بن جابر بن يحيى، (ت 279هـ/885م)،انساب الاشراف، تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي، ط1، دار الفكر، ( بيروت- 1996م). ج ٢، ص ٥٠٢.
(2)ابن أبي الدنيا: أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد الاموي مولاهم البغدادي (ت281هـ/894 م). مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، المحقق: إبراهيم صالح ، الناشر: دار البشائر – دمشق ،الطبعة: الأولى 1422هـ / 2001 م. (ص: 79).
(3) الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير، (ت 310هـ/922م)، تاريخ الرسل والملوك، الناشر: دار التراث – بيروت ، الطبعة: الثانية - 1387 ه. (3/ 485).
(4) ابن حبان ، محمد بن حبان بن أحمد التميمي البستي (ت 354هـ/960م )، كتاب المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، الناشر: دار الوعي - حلب، الطبعة: الأولى، 1396ه. ج1، ص343 .
(5) ينظر : ابن كثير ، عماد الدين إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ/1373م). الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ، المحقق: أحمد محمد شاكرـ الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - الطبعة: الثانية. ص 89.
(6) ينظر: العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر، (ت 852هـ/1459م)،الإصابة في تمييز الصحابـة، دراسة وتحقيق: الشيخ عـادل أحمـد عبد الموجود، الشيخ علي معوض، دار الكتب العلمية،(بيروت-1995). ج2، ص112.
(7) الذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان (ت748هـ/1347م)، ديوان الضعفاء والمتروكين ، تحقيق لجنة من العلماء ، تقديم الشيخ خليل الميس ، مطبعة دار القلم ، (بيروت - 1987) . جـ1 ، ص371.
(8) ابن حجر العسقلاني ، تقريب التهذيب، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية (بيروت - 1415 /1995 م). ج ١، ص ٤٠٨.
(9) بشار عواد معروف ، تحرير تقريب التهذيب لأبن حجر ، المؤسسة الرسالة ، ط1، ( بيروت –1997).ج2، ص100.
(10) جواد علي : موارد تاريخ الطبري ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، مطبعة الفيض ، (بغداد - 1950) العدد الأول ، م 3، ج1، ص48 .
(11) الطبري، تاريخ الرسل والملوك(4/ 283) .
(12) الطبري، تاريخ الرسل والملوك(3/ 350) .
(13) ابن أبي حاتم: عبد الرحمن بن محمد بن إدريس التميمي الرازي (ت327هـ/938م)،الجرح والتعديل، دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الأولى، (بيروت -1271هـ/ 1952 م ). (7/ 136).
(14) حسين حسن ، اعلام تميم ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ط1، ( بيروت -1980) ص 310 .
(15) ينظر: مرتضى العسكري : خمسون ومائة صحابي مختلق ، الطبعة الثانية ، دار التضامن ، ( بغداد- 1389هـ/1969م) ، ص9 ـ 13 ؛ وعبد الله بن سبأ وأساطير أخرى ، الطبعة الثالثة ، دار الكتب بيروت 1388هـ/1968م ، ص 241 ـ 243 .
(16) ينظر: كارل بروكلمان: تاريخ الأدب العربي ، تعريب عبد الحليم النجار واخرون ، دار المعارف ،( القاهرة - 1395هـ/1975م ) جـ3 ، ص36 ؛ فرانر روزنثال: علم التأريخ عند المسلمين ، تعريب الدكتور صالح أحمد علي ، مكتبة المثنى ، بغداد 1383هـ/1963م ، ص262.



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 9 ابن تيمية المؤسس الح ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 5 فِتْنَةِ الْحَنَابِل ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 8 تفجير المساجد
- موقف ابن حبان من الامام علي الرضا عليه السلام
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 12
- انهيار أسطورة زغلول النجار
- أخطاء البخاري في الطب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 2 الدروز Druses
- 241- الجذور التاريخية لداعش الوهابية 14
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 1
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 10
- الإسلام والعلوم
- حوار مع احمد الكاتب حول موقف الامام الصادق من ابي بكر وعمر
- ما هو رأيكم بما يقوم به أحمد الكاتب؟ هل يريد تدمير المذهب؟ أ ...
- حوار مع احمد الكاتب حول موقف الامام زين العابدين من الخلفاء ...
- الحسن المثنى وتأويل حديث الغدير
- حوار مع احمد الكاتب حول موقف الامام الباقر من ابي بكر وعمر
- تحريف البخاري احاديث النبي ( فضائل خديجة بنت خويلد نموذجا)
- موقف البخاري من الامام ابي حنيفة
- تناقضات ابن كثير وتزويره الحقائق التاريخية القسم الثاني


المزيد.....




- -ساعد نساء سعوديات على الفرار وارتد عن الإسلام-.. صورة ودواف ...
- ماذا تكشف الساعات الأخيرة للسعودي المشتبه به قبل تنفيذ هجوم ...
- الحوثيون يعلنون حجم خسائر الغارات الإسرائيلة على الحديدة
- مخاطر الارتجاع الحمضي
- Electrek: عطل يصيب سيارات تسلا الجديدة بسبب ماس كهربائي
- تصعيد إسرائيلي متواصل بالضفة الغربية ومستوطنون يغلقون مدخل ق ...
- الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين بغزة ويستهدف مستشفى كمال عدو ...
- اسقاط مقاتلة أمريكية فوق البحر الأحمر.. والجيش الأمريكي يعلق ...
- مقربون من بشار الأسد فروا بشتى الطرق بعدما باغتهم هروبه
- الولايات المتحدة تتجنب إغلاقاً حكومياً كان وشيكاً


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب