أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نورالدين علاك الاسفي - حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (84)














المزيد.....

حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (84)


نورالدين علاك الاسفي

الحوار المتمدن-العدد: 8077 - 2024 / 8 / 22 - 02:52
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الذات / توقع
و الزمان منها مراقب؛ ليس في وارد هم "الذات " ما يجري فيه على كثب. ما دام لا يعاند سيرورة؛ و لا يصادر صيرورة.

الموضوع/ تكرار
و المكان مسرح أحداث؛ أدخلته "الذات" في غمرها؛ فدان لها بما يجري على بساطه باستكانة. ما دامت الدينامية الذاتية دون وعي ترابط السيرورات.


سموتريتش؛"بذاته" يناور الإقناع؛ فكيف سيجاري "الظرف" بالانصياع؟.
1. توقع /زمان
"إن الزمان لا يمكن أن ينفك عن الحركة. و ذلك أننا عندما لا نشعر بتغير في وعينا أو أننا تغيرنا و نحن لا نشعر لم نفطن إلى أنه مر زمان ما..فكما أنه لا يمكن أن يكون زمان إذا لم يحصل تمايز بن هذا "الآن" و ذاك، بل دائما كان "آن" واحد بعينه، فكذلك يظهر أنه لا يوجد زمان بين "أنين" إذا لم توفق في التمييز بينهما".

في ثاقب نظر سموترتش؛ "خطة الحسم" مطروحة لتلغي سابقا و تنفيه؛ فقد غدا بدون فعالية؛ فرامت إقبار أي "توقع" من لاحق في واقع؛ حاله مع نفي النفي؛ لكنه دان لظرف لايني يجتر نفسه.
"و إذن فان كنا لا نشعر بمرور الزمان عندما لا نستطيع أن نتبين فيه أي تغير، و يبدو أن نفسنا تستمر على حال واحدة غير متمايزة و لا منقسمة؛ بينما نحن ندرك التغير و نميزه؛ و من ثم نقول إنه قد تصرم زمان، فمن البين أن الزمان لا يمكن أن ينفك عن الحركة.. إن الزمان ليس يكون مماثلا للحركة و لا يمكن فصله عنها"[1].

و هذا ما يراه سموتريتش ملائما لإنفاذ خطته؛ و عليه يعول؛ مفرغا كل "توقع"؛ سابق "لخطة حسمه" من زمانيته؛ فقد سيقت على علاتها؛ من غير موجب حق؛ يلزمها بالجدوى بلا طائل.

2. نتائج مختلفة/ مكان
"عندما يتحرك شيء مخصوص أو يتغير فان الحركة أو التغير إنما يكون في الشيء المتحرك، أو المتغير ذاته إنما يحدث فقط حيث يوجد الشيء في حين أن "مرور الزمان" هو أمر جار في كل مكان على مثال واحد و في علاقة مع كل شيء. إن الزمان ليس مماثلا للحركة (أرسطو – الفيزياء/ 133-134).
"و خلال جريان هذا المتحرك فانه – سواء كان نقطة أو حجرا أو ما شئت- يحافظ على هويته. إلا أن علاقته تتبدل.. و لما كان الزمان يتبع علاقة التناسب مع الحركة فكذلك"آن" الزمان يتبع علاقة التناسب مع الشيء المتحرك" . (أرسطو – الفيزياء/ 137)
إن الزمان حتى و إن كان واحدا بعينه في كل مكان في وقت واحد، معا، فليس هو واحد بعينه إن أخذ مرتين متتاليا من أجل أن ما يقيسه من تغير يكون كذلك واحدا إن اعتبر حاضرا، و ليس يكون واحدا إن اعتبر جزء منه ماضيا و جزء مستقبلا. (أرسطو – الفيزياء/139).
هذا؛ ما هو حاصل في ساحة سموتريتش؛ يقتبس بإجحاف في حق اينشتاين؛ و يجعل من قولة منسوبة إليه بغير وجه حق" مسلمة"؛ لا تسمح بطعن من أي إدراك نافذ؛ يبقي له فسحة في مشهد التعقل الراجح؛ يعقل به ذاته و ما هو لذاته. فتذهب فاعليته؛ و معه تقع "الذات" في وبال أمرها؛ مغرقة "وعيها المهزوز" في لجة "حمق" مقيم.
-----------
[1] - أرسطو الفيزياء ترجمة عبد القادر قينيني، افريقا الشرق- المغرب 1998 .ص 135.



#نورالدين_علاك_الاسفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (83)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (82)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (81)
- الحرب فقط هي التي تحدد ما هو موجود وما هو غير موجود - الكسند ...
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (80)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (79)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (78)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (77)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (76)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (75)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (74)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (73)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (72)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (71)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (70)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى.. حتى لا ننسى (69)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (68)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى.. حتى لا ننسى (67)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (66)
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (65)


المزيد.....




- أمين عام -الأفلان-: لما تولى تبون الرئاسة كانت الجزائر على ح ...
- باتت تشكل خطرا بيئيا .. نقل طاقم ناقلة نفط تضررت بهجوم في ال ...
- مئات الآلاف يتوافدون لحضور -غيمز كوم- في ألمانيا
- ألمانيا - محاكمة ثلاثة سوريين بتهمة الانتماء إلى تنظيمات إره ...
- السلطات الأوكرانية تجند مواطنا مصابا بالخرف في الجيش
- إسرائيل تعتقل طبيبا عربيا بدعوى انتمائه لـ-داعش- وتسريبه معل ...
- قوات كييف تهاجم عبّارة تحمل خزانات وقود في ميناء -قوقاز- الر ...
- استخباراتي أمريكي سابق يتحدث عن سبيل واحد لإنهاء النزاع في أ ...
- -طلاء شمسي رقيق جدا- قد ينهي أزمة شحن الهواتف
- -بنكهة أومامي-.. إليكم وصفة البرغر المثالية


المزيد.....

- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نورالدين علاك الاسفي - حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (84)