أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الشاعر والقصة في -أم ثكلى- علي البتيري














المزيد.....

الشاعر والقصة في -أم ثكلى- علي البتيري


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 8074 - 2024 / 8 / 19 - 02:53
المحور: الادب والفن
    


الشاعر والقصة في "أم ثكلى"
علي البتيري
"أمٌّ ثكلى في غزة صاحت
من قاع القلب بأمتها الإسلامية
يا أهل الإسلامِ لِمَن
عندٕ أذان الفجر تصلون
وماذا بين الركعة والسجدةِ
لله تقولون..
والأطفال بحي الزيتونةِ
ما بين ركام وركام يحترقون
أو تحت الأنقاض يموتون ؟!
نحن هنا نحتسب إلى الله
ونسأل عنكم آلاف المرات
بالله عليكم
هل قلب الأمة بالسكتةِ مات؟"!
حجم الضغط الواقع على الشاعر يجعله يتجه للكتابة من الخارج، الشاعر (العليم)، وكأنه بهذه الصيغة يحرر/يبعد نفسه ـ ولو قليلا ـ عن الحدث، لكنه في الحقيقة يكون مكتويا بنار الأحداث، بنار الواقع، ولهذا الاستخدام مبررات/فوائد، حيث يمنح الشاعر نفسه فسحة ليكون (خارج) الحدث/الواقع، ومن ثم يخصله من الانفعال ويبعده عن الصوت العالي، وهذا ما فعله الشاعر "علي البتيري" في قصيدة "أم ثكلى" حيث قدم لنا قصة بصيغة شعرية، نجد فيها المكان، الأشخاص، الأحداث، وصوت البطلة، وهذا المزج بين فنية الشعر والقصة ما كان ليكون دون (تحرر) الشاعر من الواقع وكتابته القصيدة من (الخارج).
يفتتح الشاعر القصيدة من مشيرا إلى الأم وإلى مكان الحدث:
"أم ثكلى في غزة صاحت
من قاع القلب بأمتها الإسلامية"
نلاحظ أن الشاعر (يؤخر كلام/حديث/قول الأم، ويركز على عناصر تجذب القارئ/المستمع المتلقي من خلال وصف مشاعرها "من قاع القلب" ومن خلال تذكيره بأنه يتشارك مع الأم في الانتماء "بأمتها الإسلامية" وبهذا يكون الشاعر قد حفز ذهن المتلقي لما ستقوله الأم الثكلى التي تتحدث من قلبها، وتخاطب قومها، من يتشاركون معها في الدين:
"يا أهل الإسلام امن
عند أذان الفجر تصلون
وماذا بين الركعة والسجدة
لله تقولون.."
يستوقفنا هذا الكلام لأنه جاء بصيغة جاذبة للمتلقي، فهو متعلق بالمؤمنين/العابدين/المصلين، فهي تخاطب النخبة/الخاصة الذي يصلون الفجر، وهذا ما يعطي كلامها/قولها أهمية وجعله محط اهتمام، ونلاحظ أن طريقة حديثها/خطابها يمهد لحديث بعده، فهي لم تنهي ما تريد طرحه:
"والأطفال بحي الزيتون
ما بين الركام وركام يحارقون
أو تحت الأنقاض يموتون!؟"
الحدث الذي تقدمه الأم الثكلى صادم/مثير/مدهش، فهناك أطفال يحترقون ويموتون، كما أنها تختزل وتكثف صورة ما يجري من خلال "تكرار" ركام، الأنقاض" وهي بهذه الألفاظ أشارت إلى التدمير ونسف المباني وتفجير البيوت التي تأوي الأطفال، وبما أنها لم تتحدث عن الآباء ولا عن الأمهات وهذا يشير إلى غيابهم قتلا أو أسرا، بمعنى أنها الباقية حيا مع قلة قليلة.
وإذا ما توقفنا عند كلام الأم السريع والقليل حجما والعظيم مضمونا، نصل إلى أنها تبتعد عن الشرح والخوض في التفاصيل، بسبب سرعة قدوم الموت وكثرة التدمير البيوت وتفجيرها، فالظرف/الواقع يفرض عليها السرعة والاختزال في الحديث، وعلى المتلقي أن يفهم السبب من وراء هذا الأمر.
تنهي حديثها قائلة:
"بالله عليكم
هل قلب الأمة بالسكتة مات!؟"
وهنا نجد تكثيف ما هو مكثف، فبدا سؤالها وكأنه الزبدة/الخلاصة، وبما أنه سؤال صادم/مُوجع/كاشف نصل إلى ضرورة الإسراع في إنقاذ الأطفال ومن تبقى من الأمهات، وهذا طبعا يقع على عاتقنا نحن المستمعين لقصتها ولحديثها.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيرة في -للقضبان رواية أيضا- حسين حلمي شاكر
- الشعرية والمباشرة في قصيدة -الأفول- مأمون حسن
- لفلسطيني والمكان في رواية -اليركون- للكاتبة صفاء أبو خضرة:
- أثر المرأة في -أريد أن أقتل الحزن- جواد العقاد
- على هامش ملتقى فلسطين السابع للرواية العربية
- قسوة الشخصيات والأحداث، وفنية التقديم في رواية -ثنائي القطب- ...
- البعد الملحمة في كتاب -أشباح ديرتنا- هاشم غرايبة
- التداخل والتشابك في قصيدة -أكذب- مهدي نصير
- المكان وانسياح الشخصيات في رواية -ما لا نبوح به- ساندرا سراج
- الفلسطيني والاحتلال في مجموعة -على جسر النهر الحزين- محمد عل ...
- رواية ذاكرة في الحَجْر تفضح أنظمة الاستبداد كوثر الزين
- المثقف في رواية -موسم الهجرة إلى الشمال- الطيب صالح
- الصوفية والحرب في -أجيء إلى ذراعيك- جواد العقاد.
- الشاعر والوطن في ديوان -لا أكتب الشعر- جمال قاسم
- تناسق الشكل والمضمون في -ديوان ما ظل مني- عبدالسلام عطاري
- الهدوء والقسوة في -ولي لغتي- جمال قاسم
- العدوان واللغة في قصيدة -نهار متوحش- جواد العقاد
- عناصر الفرح/التخفيف في أنا لا أكتب لأحد جروان المعاني
- الهزيمة والنصر في قصيدة -أمطار حزيرانية- علي البتيري
- رواية الحكاية في رواية -تزوجت شيطانا- كفاح عواد


المزيد.....




- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...
- -مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الشاعر والقصة في -أم ثكلى- علي البتيري