أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - زواج القاصرات في المذاهب السنية والنجيفي يصطف مع دعاة التعديل!















المزيد.....

زواج القاصرات في المذاهب السنية والنجيفي يصطف مع دعاة التعديل!


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 8072 - 2024 / 8 / 17 - 12:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


زواج القاصرات في المذاهب السنية وكيف التقى فقهاء الشيعة مع مفتي السعودي ابن باز على تزويج ذات التسع سنوات: نظريا، لا تختلف المذاهب السنية القائمة اليوم عن المذهب الشيعي "الجعفري" في موضوع تحديد سن البلوغ للفتى والفتاة. ولكن القائمين على أمور الفتيا في المجتمع الفقهي السني في العراق (أعلى مرجعية سنية في العراق) لا يصرون على سِنِّ التاسعة للبنت رغم أنهم يعترفون بأنه حدث في عهد صدر الإسلام. فالشيخ عبد الستار عبد الجبار خطيب جامع أبي حنيفة في بغداد قال في لقاء صحافي: "أن الزواج في سن التاسعة، وإنْ كان قد ورد في عهد النبوة، لكن تلك الزيجات تخضع للعُرف في تلك الفترات، وهو ما لا ينطبق بالضرورة على وقتنا الحاضر" وهذه وجهة نظر منفتحة على العصر تنطوي على روح المعاصرة والاستنارة.
*يرى بعض الفقهاء السنة المعاصرون والقدماء أن "ليس في الشريعة تحديد لسن زواج الرجل أو المرأة، وقد أجمع أهل العلم على جواز تزويج الصغير، وكذا الصغيرة إذا زوجها أبوها من كفء. وقد دلَّ الكتاب والسنة والإجماع على صحة تزويج الصغيرة التي لم تبلغ، وعدم تحديد ذلك بسن معين".
*ووضع بعض الفقهاء السنة شرط إطاقة الجُماع للصغيرة دون أن يوضحوا كيف يمكن أن تتم معرفة ذلك. وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة: "حد ذلك أن تطيق الجماع، ويختلف ذلك باختلافهن، ولا يضبط بسن وهذا هو الصحيح، وليس في حديث عائشة تحديد، ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع، ولا الإذن فيمن لم تطقه وقد بلغت تسعا/ الرابط 1".
*أما في السعودية ولدى السلفيين المعاصرين السائرين على دربها وحتى لدى الجماعات التكفيرية كالدواعش فالأمر محسوم لمصلحة الداعين إلى زواج الصغيرة القاصر ذات التسع سنوات. ففي سؤال وُجِّهَ إلى الشيخ ابن باز المفتي العام في المملكة العربية السعودية حتى وفاته يقول: ما حكم نظر الشرع في الزواج المبكر؟ وما هو السن المناسب للزواج بالنسبة للفتاة والفتى؟ الرابط 2.
يجيب الشيخ ابن باز: "إن الإنسان متى بلغ الحلم، أصبح عرضة للخطأ، فالمشروع له البدار (المبادرة) إذا استطاع -البدار بالزواج- من حين يبلغ الحلم، إذا بلغ خمسة عشر سنة، فأكثر، وإنَّ بلغ قبل ذلك. المقصود: أنه إذا بلغ ولو بغير الخمسة عشر، وهو يستطيع الزواج، يشرع له المبادرة. وهكذا البنت، إذا بلغت تسعاً فأكثر، إذا تيسر الزواج تزوج، بنت تسع؛ لا حرج، فعائشة تزوجها النبي ﷺ وهي بنت سبع، ودخل بها وهي بنت تسع -رضي الله عنها-، نعم".
وعلى هذا فإن من حق الرافضين لتعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي أن يروِّجوا جوهر موقف الشيخ العراقي عبد الستار عبد الجبار ويدعوا الآخرين من جميع المذاهب الإسلامية إلى الاقتداء بموقفه الإنساني المستنير سيما وأن قوانين غالبية وربما كل الدول العربية المعاصرة تشترط الثامنة عشرة سنا للبلوغ والزواج وتشترط إذن القاضي ما دون ذلك "15 عاما"، أو على الأقل أن يكف دعاة تزويج القاصرات عن الكذب والنفاق ويكونوا صرحاء مثل ابن باز والدواعش وأن يعلنوا أنهم مع تزويج الفتيات في سن البلوغ المحدد في السنة التاسعة "هلالية" أي ثماني سنوات وثمانية أشهر كما تقول فتوى مرجعهم الأعلى السيستاني المرقمة 1069.
ويبقى المطلوب إنسانيا هو الإبقاء على قانون الأحوال الشخصية وطنيا عراقيا وترك موضوع المدونات المذهبية الطائفية الممزِّقة للمجتمع، والعمل على تطوير هذا القانون من قبل متخصصين ومعالجة أية ثغرات قد تكون موجودة بخصوص حضانة أطفال الأزواج المطلقين بما يراعي حق الوالدين كلاهما في الحضانة. أما كتابة مدونات طائفية مذهبية تبيح تزويج الفتيات في التاسعة خارج المحاكم أو داخلها فهو امر مرفوض وبداية دخول العراق كدولة ومجتمع في عهد الهمجية والبربرية الإباحية المهينة للمرأة ولبراءة الطفولة.
النجيفي مع التعديل
الفاسد أثيل النجيفي يصطف مع دعاة تعديل قانون الأحوال الشخصية باتجاه طائفي مذهبي ويدعو المرجعيات السُّنية إلى كتابة مدونة سُنية للأحوال الشخصية بدلا من الاعتراض على التعديل على القانون الحالي! دعا النجيفي - المتهم رسميا بالفساد وغسيل الأموال والمحكوم بثلاث سنوات سجناً من قبل محكمة جنح الرصافة والمتهم أيضا بالتخابر مع دولة مجاورة "تركيا" وتسهيل دخول قواتها الى العراق - إلى مناقشة ما يجب على المجلس العلمي والافتائي في ديوان الوقف السني إدراجه في مدونة الأحكام الشرعية في مسائل الأحوال الشخصية التي سيكلف بإعدادها بعد إقرار تعديل قانون الأحوال الشخصية". وأضاف ان "الاهتمام بإظهار المدونة المذكورة بصورة لائقة ورصينة ومتوافقة مع أحكام المذاهب السنية وكذلك متوافقة مع طبيعة العصر الذي نعيشه أجدى كثيرا من الاعتراض على تعديل، وجميعنا يعلم أنه سيمضي ويقصد أنه سيشرَّع ويقر".
من حق العراقيين أن يتساءلوا لماذا هذا الاستعجال من قبل الفاسد أثيل النجيفي في الاصطفاف مع دعاة تعديل قانون الأحوال الشخصية، وهو يعلم وغيره يعلم بأنه ليس تعديلا بل هو تدمير ونسف للقانون 188، ترى هل وعده الحاكمون بالعفو عنه والسماح له بالعودة إلى حصته من كعكعة الحكم مقابل هذا الموقف بعد أن طُرد منه وتم عزله؟
هل يريد النجيفي أن يلطخ سمعة رجال الدين العرب السنة ومؤسساتهم الفقهية بعار المشاركة في تدمير قانون الأحوال الشخصية 188 الوطني التقدمي وتشريع مدونات طائفية مذهبية تمزق المجتمع العراقي وتسمح بتزويج القاصرات؟ ولكن ما الغريب حين تأتي هذه الدعوة من شخص يميني رجعي له ثاراته مع ثورة 14 تموز وقانونها للأحوال الشخصية؟ نأمل من الوطنيين والخيرين من ساسة ورجال الدين العراقيين من العرب السنة وغيرهم أن لا يصغوا الى كلام النجيفي ويردوا عليه ردا رادعا يعيده إلى حجمه الحقيقي كفأر طوائف يبحث عن مصالحه الذاتية الجشعة.
*رابط لتوثيق الخبر في أول تعليق: النجيفي يدعو رجال الدين السُنَّة للتحرك بشأن تعديل الاحوال الشخصية: سيمضي

1-الرابط ليس للنكاح سن معين وبيان المراد بقوله تعالى (حتى إذا بلغوا النكاح)
https://islamqa.info/ar/answers/256830/%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D9%84%D9%86%D9%83%D8%A7%D8%AD-%D8%B3%D9%86-%D9%85%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D8%A8%D9%82%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A8%D9%84%D8%BA%D9%88%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%83%D8%A7%D8%AD
2-رابط يحيل إلى السؤال الموجه للشيخ ابن باز والجواب عليه: حكم الزواج المبكر وبيان السن المناسب للزواج
https://binbaz.org.sa/fatwas/14257/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC
3-رابط: النجيفي يدعو رجال الدين السُنَّة للتحرك بشأن تعديل الاحوال الشخصية: سيمضي
https://www.shafaq.com/ar/%D8%B3%DB%8C%D8%A7%D8%B3%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%81%D9%8A-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3-%D9%86-%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83-%D8%A8%D8%B4-%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D9%85%D8%B6%D9%8A



#علاء_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شهادة لباحث غربي حول الإلحاد الجديد المعادي للإسلام حصرا
- تغريدتان للعلماني أمين معلوف وإسلامي الشنقيطي والدلالات
- ج2/الشنقيطي نموذج نقدي مختلف لباحث غير طائفي في المسألة الطا ...
- ج1/الشنقيطي نموذج نقدي مختلف لباحث غير طائفي في المسألة الطا ...
- سن تزويج القاصرات ليس 9 سنوات بل 8 سنوات و8 أشهر!
- حرب جابوتنسكي: -إسرائيل- من دويلة مليشيات إلى عصابة اغتيالات
- صفقة بين دواعش البرلمان ودواعش السجون لتعديل قانون الأحوال ا ...
- موفد أميركي خدع المقاومة اللبنانية بكذبة!
- ج2/ الحجاب الديني للنساء بين علمانية العشماوي وسلفية طنطاوي ...
- ما علاقة اليسار بالفضائح -الأولمبية- للسلطات الفرنسية اليمين ...
- ج1/ الحجاب الديني للنساء: خلاف بين جناحي الحكم العلماني والد ...
- ج2/ حرب الـ (هههه): الدراسات العلمية في مواجهة الهُراء التوا ...
- ج1/ حرب ال (هههه): الدراسات العلمية في مواجهة الهراء التواصل ...
- الجبهة الشعبية الجديدة في فرنسا: نظرة من الداخل
- ج4/ إشكاليات أركون المنهجية بمنظار العلوي... العقل كمفهوم وم ...
- ج3/ إشكاليات أركون المنهجية بمنظار العلوي...3-خرافة الصراع ا ...
- أين أخطأ تشومسكي في الموضوع الفلسطيني؟
- ج2/ إشكاليات أركون المنهجية كما رصدها العلوي..2-تفكيك المصاد ...
- ج1/ إشكاليات أركون المنهجية كما رصدها العلوي.. هل نجح أركون ...
- ج2/تشومسكي وحلُّ الدولتين: بين النقد الموضوعي والتخوين


المزيد.....




- من بينها أغاني لحنها لعمرو دياب.. عمرو مصطفى يعتزم تجديد ألح ...
- فلسطيني بعد أوامر الجيش الإسرائيلي بالإخلاء في -بضع ساعات-: ...
- مصر.. شابة تنتحر بعد رسوبها في امتحانات الثانوية العامة
- تشققات غامضة وأدخنة تنبعث من باطن الأرض في المغرب.. فيديو
- صندوق -إعادة إعمار ليبيا- يوقع عقودا مع شركة مصرية لإنشاء مش ...
- الرئاسة العراقية تنفي اعتزامها إعداد مشروع لتعديل القانون ال ...
- ماسك: الولايات المتحدة ستواجه مجاعة جماعية بسبب خطة هاريس لم ...
- تسلا بمدفع رشاش وجهتها أوكرانيا.. آخر أفكار قديروف فما رأي إ ...
- أهداف بايدن من اتفاق حول غزة و-الوعود- للسنوار ورد إيران و-ح ...
- مركز بحوث أمراض الرئة الروسي يشير إلى احتمال انتقال -جدري ال ...


المزيد.....

- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - زواج القاصرات في المذاهب السنية والنجيفي يصطف مع دعاة التعديل!