أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الشعرية والمباشرة في قصيدة -الأفول- مأمون حسن














المزيد.....

الشعرية والمباشرة في قصيدة -الأفول- مأمون حسن


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 8072 - 2024 / 8 / 17 - 01:42
المحور: الادب والفن
    


الشعرية والمباشرة في قصيدة
"الأفول"
مأمون حسن
"يا ابنَ أمْ
إنها أختُكم
لحمُها لحمُكم
عِرضُها عرضُكم
بيتها بيتكم
فانهضوا من سخام الخَدَر
وافتحوا للضياءِ شبابيك أيامِكم
انظروا للسماء تروا دمَنا
والجنازيرَ تهرس أحلامَكم وتلقي بها في بحار الكدر
من أغار على كرمِ أختك هان عليه بنوكَ، وأسقطهم في أتونِ ضحاياه في الليل قبل أفول القمر
ثم في الصبحِ أخفى جريمَته
وانبرى للحديث عن السلمِ في عالمٍ ظالمٍ مكفهر
يا ابن أم
إنه يتلمظ منتظرًا يومَ مقتلِكم واحدًا واحدًا،
ثم يمحو للحمِكم الميْتِ أيّ أثر
فارفعوا رأس أيامكم وانظروا:
علّكم تلمحون فَناءَكم المنتظر"
من مهام الأديب/الشاعر مواكبة ما تمر به الأمة/الشعب، وتوضيح الحقيقة، لكن هناك معادلة أدبية تتمثل في كيف يمكن أن يمرر الشاعر أفكار/طرح/أحداث/ وقائع حقيقية بصيغة أدبية؟، فطرح الأفكار (مباشرة) يضر بأدبية النص ويجعله باهتا، وهذا ما يُصعب الكتابة على الأديب/الشاعر الذي يرى نفسه ووجوده من خلال قيامه بدوره تجاه أمته/شعبه.
في قصيدة "الأفول" يكشف لنا الشاعر "مأمون حسن" عن الطريقة والأسلوب المناسب للجمع بين أدبية القصيدة، وبين تحميلها مضمونا (واقعيا)، من خلال لغة خطاب جامعة موحدة"
"يا ابن أم"
فمن خلال صيغة النداء: "يا ابن أم" قرب المتلقي منه، قربه عاطفيا واجتماعيا وأدبيا، بمعنى أن ما سيقوله لابن أمه ليس فيه (تكلفة) وفي مصارحة ومكاشفة، فالحديث يجري بين أخوة، لهذا سيكون (الوضوح) حاضرا في الحديث/الكلام.
يتقدم الشاعر أكثر متقربا من المستمع/القارئ/المتلقي فيحدثنه عن (الجريمة) التي تجري:
"أنها أختكم
لحمها لحمكم
عرضها عرضكم
بيتها بيتكم"
نلاحظ أن الشاعر يستخدم طريقة تثير المستمع، فهو يعرف اللغة التي تثير المتلقي، لهذا نجده يتحدث عن جريمة متعلقة بالعرض/بالشرف، وأيضا جريمة متعلقة بحرمة البيوت المعنوية والمادية، وإذا علمنا أنه أستخدم صيغتي نداء يتقرب بهما إلى المتقي، ومحفزان على إثارته روحيا/عرضها، وماديا/بيتها، نصل إلى أنه يحسن استخدام لغة الخطاب، ويحسن جذب المستمع/المتلقي لما يريد طرحه.
من هنا نجده يتقدم أكثر ويطرح ما يريده (مباشرة):
"فأنهضوا من سخام الخدر
وافتحوا للضياء شبابيك أيامكم
أنظروا للسماء تروا دمنا
والجنازير تهرس أحلامكم وتلقي بها في بحار الكدر"
نلاحظ المباشرة والسرعة في طرح فعل الأمر "فأنهضوا" والقسوة والشدة في "سخام الخدر" وما كان لهذه اللغة وهذا القسوة أن تكون دون (التمهيد) الذي فعله سابقا، من خلال لغة الخطاب "يا ابن أم، أنها أختكم" ودون الإشارة حجم الجريمة وطبيعتها البشعة التي حدثت، كما أن وجود صيغة الجمع "أيامكم، دمنا، أحلامكم" جعلت الشاعر جزءا من المخاطبين رغم أنه المتحدث، بمعنى انه يحمل مع (أخوته) مسؤولية ما يجري "لأختكم" وعليه ما عليهم من ضرورة القيام بفعل النهوض، وهذا ما (خفف) من وقع الصدمة على المستمع/المخاطب، وجعله يتقبل هذه المباشرة والفوقية والقسوة التي طرحها الشاعر.
يعود الشاعر لتذكير المستمع بما يجري من جرائم بحق "أختكم":
"من أغار على كرم أختك هان عليه بنوك، وأسقطهم في أتون ضحاياه قبل أفول القمر
ثم في الصبح أخفى جريمته
وانبرى للحديث عن السلم في عالم ظالم مكفهر"
اللافت في هذا المقطع (الوضوح التام) لما اقترفه ويقترفه العدو المجرم بحق "أختك" فالشاعر يبين بموضوعية كيف أن العدو يخادع ويتخابث ويراوغ ليتستر على جريمته، وبما أن الشاعر تحول من صيغة الجمع/أنتم "اختكم" إلى صيغة أنت "أختك" وهذا يشير إلى أنه أوصل الفكرة للعامة/للشعب، وأخذ يخاطب الخاصة/المقربين الذين سينهضوا ويلبوا النداء.
في خاتمة القصيدة يعيد الشاعر الكرة مرة أخرى مذكرا من(بقى) ومن استجاب للتوقف عند حقيقة موضوعية متعلقة بالعدو:
"إنه يتلمظ منتظرا يوم مقتلكم واحدا واحدا،
ثم يمحوا للحمكم الميت أيّ أثر
فارفعوا رأس أيامكم وأنظروا:
علكم تلمحون فناءكم المنتظر"
اللافت في الخاتمة أنها متعلقة بالمستقبل، بما سيفعله العدو: "منتظرا، يمحوا" ونلاحظ الدقة في الأفعال التي طرحها الشاعر: "فارفعوا، وأنظروا" لمنع "منتظرا يوم مقتلكم، يمحوا" يمحو يقابله فأرفعوا، ومنتظرا يقابله وانظروا" بمعنى أن هناك حقيقة/واقع ملموس، وليس مجرد قصيدة تتلى هنا أو هناك.
وبهذا يكون الشاعر قد زاوج وجمع بين واقعية الطرح وأدبية القصيدة، وعلى المتلقي أن ينهض ويرفع رأسه متحديا ومواجها المجرم.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لفلسطيني والمكان في رواية -اليركون- للكاتبة صفاء أبو خضرة:
- أثر المرأة في -أريد أن أقتل الحزن- جواد العقاد
- على هامش ملتقى فلسطين السابع للرواية العربية
- قسوة الشخصيات والأحداث، وفنية التقديم في رواية -ثنائي القطب- ...
- البعد الملحمة في كتاب -أشباح ديرتنا- هاشم غرايبة
- التداخل والتشابك في قصيدة -أكذب- مهدي نصير
- المكان وانسياح الشخصيات في رواية -ما لا نبوح به- ساندرا سراج
- الفلسطيني والاحتلال في مجموعة -على جسر النهر الحزين- محمد عل ...
- رواية ذاكرة في الحَجْر تفضح أنظمة الاستبداد كوثر الزين
- المثقف في رواية -موسم الهجرة إلى الشمال- الطيب صالح
- الصوفية والحرب في -أجيء إلى ذراعيك- جواد العقاد.
- الشاعر والوطن في ديوان -لا أكتب الشعر- جمال قاسم
- تناسق الشكل والمضمون في -ديوان ما ظل مني- عبدالسلام عطاري
- الهدوء والقسوة في -ولي لغتي- جمال قاسم
- العدوان واللغة في قصيدة -نهار متوحش- جواد العقاد
- عناصر الفرح/التخفيف في أنا لا أكتب لأحد جروان المعاني
- الهزيمة والنصر في قصيدة -أمطار حزيرانية- علي البتيري
- رواية الحكاية في رواية -تزوجت شيطانا- كفاح عواد
- القصيدة الساخنة -رسائل لم تصل- سميح محسن
- انحياز المرأة للمرأة في -نساء في غزة- هند زيتوني


المزيد.....




- افضل قنوات الأطفال.. تردد قناة سبيستون الجديد 2024 محتوى مم ...
- الإعلان الأول زفاف ومقابر.. مسلسل المتوحش الموسم 2 على قصة ع ...
- -لسنا عربا-.. مصريون يتعلمون اللغة القبطية -لإحياء هويتهم ال ...
- ماما شو يا لولو.. استمتع بأفضل أغاني وأفلام الأطفال مع تردد ...
- ضجة بعد استبعاد سلاف فواخرجي من -حبق- واستبدالها بكاريس بشار ...
- ثبت NOW تردد قناة بطوط الجديد 2024 واستمتع بأجمل أفلام الأطف ...
- تردد قناة ماجد 2024 نايل وعرب سات بدون انقطاع واتفرج على أمت ...
- “لولو الشطورة بتعيط” .. تردد قناة وناسة الجديد 2024 بدون تشف ...
- “لسة المطاردة بينهم شغالة” .. تردد قناة توم وجيري الجديد لمت ...
- تردد قناة ماجد 2024 نايل وعرب سات بدون انقطاع واتفرج على أمت ...


المزيد.....

- القناع في مسرحيتي الإعصار وكلكامش لطلال حسن -مقاربة في المكو ... / طلال حسن عبد الرحمن
- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1 / كاظم حسن سعيد
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- صليب باخوس العاشق / ياسر يونس
- الكل يصفق للسلطان / ياسر يونس
- ليالي شهرزاد / ياسر يونس
- ترجمة مختارات من ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي بودلير / ياسر يونس
- زهور من بساتين الشِّعر الفرنسي / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الشعرية والمباشرة في قصيدة -الأفول- مأمون حسن