أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - ج2/الشنقيطي نموذج نقدي مختلف لباحث غير طائفي في المسألة الطائفية!















المزيد.....


ج2/الشنقيطي نموذج نقدي مختلف لباحث غير طائفي في المسألة الطائفية!


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 8068 - 2024 / 8 / 13 - 14:24
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بين التشييع العراقي والأخر المصري والشامي
*يقول الباحث محمد بن المختار في الندوة المسجلة ذاتها، إنه لاحظ من خلال دراسته أن التشييع المصري والشامي كان تشيعاً شكلياً أما التشيع العراقي فقد كان تشيعاً حقيقياً. ويعلل ذلك بأن التسنن سبق التشيع في الشام ومصر زمنياً وتجذر فيهما قبل التشيع الذي لم يخترق البنية النفسية والثقافية فيهما. أما في العراق فكان التشيع فيه منذ بدايات الإسلام وظل التشيع فيه متجذرا فلم يتأثر لا بالحروب الصليبية ولا بالغزو المغولي واعتقد أن هذه الفكرة قابلة للأخذ والرد إذْ أن غالبية قبائل العراق الشيعية اليوم كانت سُنية قبل قرنين.
*على عكس علاقة نور الدين زنكي السيئة بالشيعة الإمامية في بلاد الشام ومصر حيث اضطهدهم ونفى قادتهم فإن علاقة صلاح الدين الأيوبي بالشيعة الإمامية كانت جيدة جدا. مشكلته كانت مع الإسماعيليين وخاصة النزاريين الذين حاولوا اغتياله ثلاث مرات (يعترض سيار الجميل لاحقا على هذه المعلومة فيقول إن محاولات اغتيال صلاح الدين على يد النزاريين كان 15 محاولة وليست 3 مرات).
*آخر محاولة لإحياء الدولة الفاطمية واستردادها من صلاح الدين الأيوبي بواسطة انقلاب مسلح قادها الفقيه الشاعر عمارة اليمني. والطريف والملفت أن عمارة لم يكن شيعياً إسماعيلياً فاطمياً بل كان سنياً شافعياً مثل صلاح الدين السني الشافعي تماماً. ولكنه أي عمارة كان ممن يوالون الفاطميين بعمق وإخلاص وله قصيدة مشهورة في رثائهم مطلعها:
يا لائمي بهوى أبناءِ فاطمةٍ .... لك الملامة إنْ قصرتَ في عَذَلي
*و "فاطمةٍ" حُركت هنا بتنوين الكسرة مع إنها ممنوعة من الصرف للضرورة الشعرية. وحين فشل الانقلاب الذي قاده عمارة اليمني حكم الأيوبي بإعدامه فأعدِمَ شنقاً في شهر رمضان.
فرس جعلوا الأتراكَ سُنةً وأتراكٌ حولوا الفرسَ شيعةً
*ومن طرائف التاريخ أيضا يقول الشنقيطي أن الترك السلاجقة دخلوا الإسلام على مذهب السنة على أيدي الفرس السنة آنذاك في عهد الدولة السامانية. وإن الفرس السنة تحولوا إلى شيعة على أيدي الترك الشيعة (أعتقد أن المتحدث يقصد على أيدي جماعة الشيخ الشيعي الإمامي الإذري التركي صفي الدين وابنه صدر الدين وحفيده علاء الدين الأردبيلي الصفوي الذين بدأ معهم تشيع إيران السنية في عهد حاكمها إسماعيل الصفوي. ع.ل).
*ويقول الباحث إن العامل المذهبي كان أقل العوامل تأثيرا في الجيل القديم من المؤرخين بدليل أن المؤرخ يحيى بن أبي طي الحلبي وهو شيعي إمامي وأول من ألف سيرة لصلاح الدين بعنوان " كنز المؤمنين من سيرة الملك صلاح الدين" ، أما المؤرخ ابن الأثير السني (لأنه كان مواليا للزنكيين وهم على المذهب الحنفي وليس شافعيا على مذهب صلاح الدين) والمؤرخ المصري المقريزي السني أيضا (ولكن لأسباب وطنية مصرية أي لأنه يرى الفاطميين مصريين وليسوا أجانب كصلاح الدين) فقد ألفا كتابين فيهما الكثير من النقد والاتهامات القاسية لصلاح الدين الأيوبي.
شيعة يدافعون عن صلاح الدين وسنة يهاجمونه
والغريب - كما يقول الشنقيطي في الندوة الثانية/ الرابط 2 - إننا نرى أن الشيعة المعاصرين لا يعتمدون على كتاب المؤرخ الشيعي يحيى بن أبي طي الحلبي المدافع عن صلاح الدين بل يكثرون من الاستشهاد بابن الأثير والمقريزي (السُّنيين) للطعن في صلاح الدين!
ويتوقف الشنقيطي عند كتاب حسن الأمين عن صلاح الدين وهو بعنوان "صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين" ويعتبره القنبلة الكبرى التي أسست لروح العداء لصلاح الدين في الثقافة الشيعية المعاصرة. لدرجة ان الأمين اتهم صلاح الدين بانه عميل للصليبيين وأنه تخلى لهم عن أرض فلسطين حتى أنه اتهمه بالصهيونية والتعاون مع اليهود يوم لم تكن هناك صهيونية. (ومن حسن الأمين استمد بعض الكتاب العراقيين الشيعة مادتهم في ندواتهم التلفزية وكتبهم وكنت قد تصديت لهم في سلسلة مقالات قبل سبع سنين. ع.ل)
*وأخيرا، فربما يتفاجأ بعض القراء حين يعلمون أن الباحث محمد الشنقيطي إسلامي سلفي من حيث التوجه الفكري والأيديولوجي الشخصي وقد يكون محافظا في بعض قناعاته الشخصية الإسلامية في نظر البعض بل قد لا يصدق البعض أن الشنقيطي يدافع عن ابن تيمية ويضعه ضمن سياقه التأريخي الحقيقي ولكنه دفاع نقدي هو الآخر ويعتبره مختطفا خضع فكره لتحريف وتوظيف ليس منه. ويمكن لنا أن نحسب موقفه من ابن تيمية على ملاك الإنصاف والحياد المحمودين للمؤرخ الموضوعي، وليس على حساب الأدلجة السلفية، وعلى الرغم من ذلك فربما يمكن اعتبار الشنقيطي - وأنا ممن يعتبرونه - الباحث الإسلامي الأكثر جرأة وموضوعية ودقة في المجال البحثي الأكاديمي، فهو حين يتكلم ويحلل مواضيعه منهجيا، ينسى أو للدقة يتناسى انتماءاته الفكرية والدينية الشخصية ويتذكر أنه مؤرخ وباحث في التأريخ فقط، ليكون أكثر حيادا وتجردا وحرية وجرأة في العمل وقد قالها صراحة حين انتقده البعض لأنه لا يحترم ما جاء في المصادر الإسلامية القديمة فقال "أنا حين أطلع على المصادر القديمة لا أطلع عليها كمقدسات بل كوجهات نظر لبشر مثلنا كانوا يعيشون في سياقهم التأريخي ولهم وجهة نظر".
أو في رده على من شككوا في احترامه للقادة العظام وللصحابة فقال "القادة العظام على الرأس والعين ولكن هناك مبادئ وهناك أشخاص قادة، لأن قراءة التأريخ بطريقة قراءة المناقب ليست طريقة تأريخية، وإذا فعل ذلك واعظ على منبره أو كاتب صحافي فليس ذلك مقبولا ممن درس التأريخ وبذل فيه جهدا. أنا ضد تقديس التأريخ. وحتى تأريخ الصحابة ففيه جوانب مشرقة وأخرى معتمة. وأنا أرى أن قدسية المبادئ فوق قدسية الأشخاص، لأن الأشخاص يحاكَمون بالمبادئ أما المبادئ فلا تحاكَم بهم".
وأعتقد أن جوهر هذه المقولة للباحث الموريتاني الشاب قريبة جدا من فحوى المقولة المنسوبة للإمام علي بن أبي طالب والتي تقول في إحدى صيغها: "الحق لا يعرف بالرجال، بل الرجال يعرفون بالحق، فاعرف الحق تعرف أهله". وتلك كانت خاتمة موفقة وذكية لكلام المتحدث.
1-رابط يحيل إلى الفيديو موضوع الحديث:
https://www.youtube.com/watch?v=eE9pufjrgFA
2-رابط آخر لجلسة أخرى للشنقيطي مع مجموعة من الحضور حول موضوع أطروحته للدكتوراة "أثر الحروب الصليبية على العلاقات السنية الشيعية" وهي من تاريخ لاحق للندوة السابقة (بعدها بأربع سنوات) وفيها يتراجع الشنقيطي بعض الشيء عن الموضوعية التي يعتمدها فيصرح ببعض الاستشرافات المرتجلة ومنها توقعاته بتراجع التشييع بسبب الأداء السيء كما قال للشيعة. وهذا الاستشراف يناقض الواقع إذْ أن العكس هو الصحيح فالأداء السيء للدول السنية العربية التي بدأت بالتطبيع مع العدو الصهيوني أو أنها نفضت يديها من القضية الفلسطينية وعقدت خمس دول منها معاهدات سلام معه، فيما تقود إيران الشيعية محورا مقاتلا لمقاومة العدوان الغربي الصهيوني وهذا الواقع هو ما سوف يسمح للتشيع السياسي والشعبي بالتقدم والانتشار على الأرجح مع أن الأمل يبقى في النأي عن هذه الأطروحات ذات النزعة التقسيمية الطائفية لمصلحة خطاب ديموقراطي شعبي مقاوم:
https://www.youtube.com/watch?v=9wLYOqP6t90



#علاء_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ج1/الشنقيطي نموذج نقدي مختلف لباحث غير طائفي في المسألة الطا ...
- سن تزويج القاصرات ليس 9 سنوات بل 8 سنوات و8 أشهر!
- حرب جابوتنسكي: -إسرائيل- من دويلة مليشيات إلى عصابة اغتيالات
- صفقة بين دواعش البرلمان ودواعش السجون لتعديل قانون الأحوال ا ...
- موفد أميركي خدع المقاومة اللبنانية بكذبة!
- ج2/ الحجاب الديني للنساء بين علمانية العشماوي وسلفية طنطاوي ...
- ما علاقة اليسار بالفضائح -الأولمبية- للسلطات الفرنسية اليمين ...
- ج1/ الحجاب الديني للنساء: خلاف بين جناحي الحكم العلماني والد ...
- ج2/ حرب الـ (هههه): الدراسات العلمية في مواجهة الهُراء التوا ...
- ج1/ حرب ال (هههه): الدراسات العلمية في مواجهة الهراء التواصل ...
- الجبهة الشعبية الجديدة في فرنسا: نظرة من الداخل
- ج4/ إشكاليات أركون المنهجية بمنظار العلوي... العقل كمفهوم وم ...
- ج3/ إشكاليات أركون المنهجية بمنظار العلوي...3-خرافة الصراع ا ...
- أين أخطأ تشومسكي في الموضوع الفلسطيني؟
- ج2/ إشكاليات أركون المنهجية كما رصدها العلوي..2-تفكيك المصاد ...
- ج1/ إشكاليات أركون المنهجية كما رصدها العلوي.. هل نجح أركون ...
- ج2/تشومسكي وحلُّ الدولتين: بين النقد الموضوعي والتخوين
- قاموس جديد باللغتين العربية والإنكليزية عن لهجة عرب الأهوار ...
- مفاجآت الانتخابات الإيرانية: هل صارت المقاطعة سلاح المعارضين ...
- ج1/ مقدمة: موقف تشومسكي من حل الدولتين بين النقد الموضوعي ال ...


المزيد.....




- حماس تعلن مقتل 4 من مقاتليها بغارات إسرائيلية في الضفة الغرب ...
- -5 شبان يمارسون التأمل-.. مقطع فيديو قد يفك لغز حرائق كاليفو ...
- -أيها الدموي.. يا وزير الإبادة- هكذا قاطعت سيدتان خطاب أنتون ...
- سفن -أسطول الظل- تتحدى العقوبات الغربية وتحافظ على تدفق الأم ...
- عرض نتنياهو لا يُفوّت.. ما هو ثمن بقاء سموتريتش في الحكومة و ...
- زيلينسكي يزور بولندا لحل قضية استخراج رفات بولنديين قتلوا عل ...
- أردوغان يطالب إسرائيل بالانسحاب من أراض احتلتها ويتحدث عن أك ...
- فيتسو سيحضر احتفالات 80 عاما على النصر في موسكو على رأس وفد ...
- رئيس بردنيستروفيه: روسيا ستزود بلادنا بالغاز كمساعدات إنساني ...
- تقرير يتحدث عن شروط مصر لتطبيع العلاقات مع سوريا الجديدة


المزيد.....

- قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا ... / صلاح محمد عبد العاطي
- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - ج2/الشنقيطي نموذج نقدي مختلف لباحث غير طائفي في المسألة الطائفية!