كوسلا ابشن
الحوار المتمدن-العدد: 8067 - 2024 / 8 / 12 - 22:14
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
مقتل محسن بائع السمك كان مجرد مبرر مباشر لحراك أريف, لكن السبب الغير المباشر لإنتفاض أحرار أريف, يكمن في تراكم إنتهاكات حقوق شعب أريف من طرف الإحتلال العلوي العروبي, و الإضطهاد الطبقي هو جزء من الإضطهاد القومي ضد العنصر الإثنوثقافي لأرض أريف. يحاول خدام الإستعمار إيجاد صيغة "ماركسية" في تركيبتها العروبية للتضليل المعرفي, بإختزال إنتفاضة أريف في حراك إجتماعي في مجتمع رأسمالي وهمي.
إن الأطروحة الماركسية العروبية القائلة أن أريف الثائر عربي الهوية و جزء من الوطن العرقي " الوطن العربي", و كفاح السائد في أريف بالصيغة الإجتماعية نابع من ثوريته العروبية, هي أطروحة وهمية في خدمة الإستعمار العروبي و تكريس لإيديولوجية الأوليغاشية العروبية في ممارسة التمييز العنصري.
لقطع الطريق عن الأوهام الطبقية, نورد رسالة لرئيس جمهورية أريف محمد عبد الكريم الخطابي موجهة الى الدول المشاركة في مؤتمر الجزيرة الخضراء, جاء فيها :" نحن, حكومة جمهورية دولة أريف, المعلنة في يوليو 1921, نعلن ونبلغ القوى المشاركة في مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906, أن التوجهات التي تحكمت في هذه الإتفاقية لا يمكن تحقيقها, وكما بين التاريخ, وإرتباطا بالخطئ الأولي, بأن بلدنا يشكل جزءا من المغرب. جغرافيا, بلدنا جزء من القارة الإفريقية, ولكنه مختلف, فقد شكل من الناحية الإثنية عرقا مستقلا عن باقي الأعراق الإفريقية, كما أن لغتنا مختلفة عن باقي اللغات, ... ". الرئيس أوضح أن أريف ليس جزء من لمورك و ليس جزء من الوطن العرقي, و بأن شعب أريف مختلف إثنيا و ثقافيا و لغويا عن الإستعمار الإستطاني.
إنتفاضات أريف منذ الإحتلال العلوي كان لها صبغة قومية, و في كل تحرك قومي ضد الإحتلال يوجد أبعاد سسيو- إقتصادية و سياسية و هذا ما لا تخفيه النظرية الماركسية اللينينية, عكس ما تذهب إليه الماركسية العروبية, و التي هي نظرية مكرسة للقهر القومي و المؤيدة للإحتلال العروبي لأوطان الشعوب المحتلة. في المؤتمر 3 للاممية الشيوعية 1921, قال لينين :" من الواضح تماما ان حركة التحرر الوطني لغالبية شعوب العالم لها دورا ثوريا أكبر بكثير في الحسم القادم في الثورة العالمية الموجهة ضد الرأسمالية والامبريالية, وربما ستلعب دور ثوري كبير, كما نتوقع. فجماهير الشغيلة والفلاحين في الدول الاستعمارية, على الرغم من تأخرها, ستلعب دور ثوري مهم جدا في المراحل اللاحقة للثورة العالمية", المؤلفات 32, ص.505. القائد البلشفي فلاديمير إيلتش أوليانوف يطالب بدعم القوميات المقهورة في نضالها القومي ضد الأنظمة الكولونيالية, و الذي سيلعب دور كبير في الإطاحة بالنظام الرأسمالي الإستغلالي.
تعرضت كل الإنتفاضات الشعبية في أريف الثائر, وأخيرها وليس آخرها الانتفاضة الشعبية أريفية بين 2016 و2017, للقمع الوحشي و المذابح اللاإنسانية و الإعتقالات الجماعية و المحاكمات الصورية و إخضاع أريف لسياسة و إيديولوجية العروبية الفاشستية, بعسكرة أريف و تشجيع الزوايا السياسية من أقصى اليمين الى أقصى اليسار للعمل على إستقطاب الشباب أريفي لمعسكر الإحتلال و نشر الإستلاب الثقافي الإستعماري, لإخفاء الكراهية و الحقد التاريخي ضد آهالي أريف, لتجميل سياسة الإستبداد البربري و سياسة التمييز العنصري في كل المجالات. هذا السيناريو الكارثي الذي يدخل في إطار الجرائم ضد الإنسانية أرتكب في أريف لأن هذا الأخير أمازيغي الهوية, و على أساس عرقي, يباد شعب أريف بيولوجيا و هوياتيا, و ليس على أساس طبقي, كما تتحفنا الإسطوانة الهرمة للماركسية العروبية في بلاد الأمازيغ المحتلة.
الصراع القائم بأريف هو صراع بين المستعمر (فتح الميم) ضد المستعمر (كسر الميم), بين شعب أريف و الإحتلال الإستطاني العروبي لبلاد الأمازيغ. فالأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية و الآمنية المزرية و الكارثية التي تدفع الآلاف من الشباب و الشابات الى الهجرة القسرية, سببها سياسة الآبارتهايد العروبي القائم على التقسيم بين (آثنية نافعة و آثنية غير نافعة) وعلى عدم المساواة بين (جهة نافعة وجهة غير نافعة), كما هو حاصل في سياسة التمييز السائدة في ما يسمى بالجهوية الموسعة.
و ثورية آهالي أريف نابعة من واقعهم المأساوي في ضل الإحتلال المخزني و شعارهم المركزي في كل الإنتفاضات و الإحتجاجات هو ( أريف هنا ناسو و لمخزن إسير بحالو), و هو واضح عن عدم قبول آهالي أريف بالوجود المخزني في بلادهم, بمطالبته بالرحيل عن أرضهم, فهو نظام إحتلالي إستبدادي و قاهر إجتماعي.
قضية العفو على المجرمين و سجناء الرأي في المستوطنة آل علوية, أو في المستوطنات المجاورة, تتم على أساس التمييز العنصري بين المستوطن أو خادم النظام و بين العنصر الأصلي, فليس من الغريب أن يعفى عن العروبيين الإرهابين الإسلاميين و العنصريين البعثيين, و يستثنى الثوريين الأمازيغ, "فالعفو آل علوي" هو جزء من سياسة التمييز العنصري للسلطة الإحتلالية. قضية معتقلي الحق أريفي, أصبحت سلعة للمتاجرة بين أقطاب العروبة الإستعمارية بشقيها الزوياتي اليسراوي و اليميني "الليبرلي" و السلفي, من دون إستقصاء رأي أصحاب القضية, و الذي سبق أن عبر عنه المعتقل السياسي أريفي محمد جلول بقوله:" لا أعتبر نفسي مذنبا حتى أتوسل الى مثل هذا العفو", الإعتقال السياسي ضريبة كل المناضلين الثوريين المدافعين الحقيقيين عن الحرية و الإستقلالية لبلادهم و الثائرين ضد الأنظمة القاهرة, من أجل العدالة الإجماعية و الكرامة الأنسية.
مصير أريف في أيدي شبابه و شباته من توارث النضال الثوري و الدفاع عن الأرض و مقاومة الإستعمار, من الأسلاف العظام, مثل فيرموس و بن طريف و الخطابي و غيرهم كثر من قدموا أرواحهم فداء لأرضهم و شعبهم أريفي. و الأجيال الشابة المسلحة بوعي قومي تحرري و تقدمي, ستبرهن عن ولاءها لبلدها أريف بنضالها الدؤوب ضد المحتل الغاشم و ضد الإستلاب الثقافي و الفكري الذي تروجه الزوايا السلفية الإرهابية و البعثية العنصرية لطمس الهوية الأمازيغية لأرض أريف. هذه الزوايا من أقصى اليمين الى أقصى اليسار مهمتها الأساسية هي مسخ هوية بلاد الأمازيغ بالتعريب القسري ( الأرض و الإنسان و الحيوان و الجماد) و لا تهمها العدالة و لا المساواة و لا الحرية, فالمفاهيم المتداولة بين عناصرها, مثل الصراع الطبقي و العدالة الإجتماعية و النظام الإشتراكي و غير من المقولات الجامدة, هي مجرد أفكار نظرية تستعمل من أجل الإستلاب الفكري و إستقطاب الشباب و الشابات للأطروحة الإستعمارية التضليلية و الشوفينية بشقيها الإسلامي و البعثي (الماركسية العروبية).
النضال من أجل نظام إجتماعي عادل في حالة لمورك خاصة و شمال افريقيا عامة, يتم فقد عبر النضال من أجل زوال الاستعمار وزوال ثقافة الإغتراب و زوال سياسة الإضطهاد القومي ( فالصراع الطبقي هو واجهة إجتماعية في شمولية الصراع من أجل تحرر القومي و القضاء على الإستعمار).
#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟