أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محفوظ فرج - قصيدة النثر بياضات الشاعر خزعل الماجدي














المزيد.....


قصيدة النثر بياضات الشاعر خزعل الماجدي


محفوظ فرج

الحوار المتمدن-العدد: 1771 - 2006 / 12 / 21 - 10:32
المحور: الادب والفن
    


إن مقاطع النثر الشعرية تقسم الوقت إلى أجزاء منتظمة في أغلب الأحيان تفصلها بياضات أوضحت أن هذا الصمت هو الذي يخلق إيقاعا ويشير إلى الهيكل الروحي للقصيدة ؛ وهي تتيح أيضا لإيحاءا

ت كل مقطع الاستطالة ،وبث موجاتها فنيا ، ويفصل هذه المقاطع بوضوح بعضها عن بعض .

إن هذا التقسيم إلى مقاطع ترافقه في أغلب الأحيان في قصيدة النثر بنية دورية للقصيدة اعتمادا على أشكال التكرار ،

واعتمادا على البياضات عد الشاعر خزعل الماجدي ( الايقاع الداخلي ) أنه وهم ، وأنه لم يكن سوى دريئة للدفاع عن قصيدة النثر أمام قصيدة التفعيلة وقصيدة الشطرين ، فقد وجد الايقاع البصري ، واستعاض عن إيقاع الأذن بايقاع العين فوجده خاصا بقصيدة النثر ،وقد استبعد الألعاب البصرية الدادائية والسرياليةإذ كانت فيها قصيدة النثر تأخذ أشكال دوارق ، أو حيوانات ، وقدم ثلاثة أمثلة قائمة على بياضات بين العبارات ، والجمل والكلمات يقول في (مولع بالأزرق )

بعيدا عن الموج المشع بعيدا عن الأرض ما الذي أفعله ؟

ماذا في خزائني بهذه القوة

وتحت تفرس

الصباح بالسواقي

الزمن يعزلها ويتولى مثل مرقد النور

ولذلك خذ مكاني وتوضأ خذ أنينا من الشمس

لحم الدودة يمخر ويلمع الأزرق تحت لساني

يدبغ الماء1

ولكنه في مثاله لم يكن موفقا في تحقيق الايقاع البصري المنشود ؛ لقد ناقض الشاعر نفسه فبنى مثاله على ايقاع الأذن ولم يكن للايقاع البصري أي دور في هذا المثال ؛ إن الايقاع جاء من التكرار كما في ـ بعيدا عن الموج ـ بعيدا عن الأرض وكذلك في الاستفهام المكرر ـ ما الذي أفعله ؟ ماذا في خزائني ؟

والتكرار في خذ مكاني خذ أنينا

وثانيا : إن الميزان الصرفي كان له دور آخر في الايقاع الداخلي كما في (يمخر يلمع ، تدبغ )

ثالثا : إن تداعي الحروف في القصيدة قد أسهم في تعميق الايقاع الداخلي ، فحرف العين قد تكرر خمس مرات في ـ بعيدا عن الموج ، بعيدا عن الأرض ، ما الذي أفعله .

ثم إننا نريد أن نسأل الشاعر خزعل الماجدي على أي ايقاع اعتمدت قصائده السابقة ، برأيه هذا ؟ فإذا كان يعد الايقاع الداخلي وهما فإن كل ما كتبه كان خاليا من الفواصل فليبحث لنا عن ايقاع لم نألفه أو نعرفه ليكون لنا رأي ؛ فالبياضات الفواصل لها أثر في الايقاع الداخلي ولكنها ليست بهذا المستوى من الأهمية لنجعل كل ما عداها وهما .

وبالمقابل فإن محمد والي قد أسرف في تسفيه أثر البياضات حين قال ( صرنا نقرأ من دون أن نفهم أو نفهم من دون أن نقرأ حين زعم أهل هذا الجنس الجديد ، إن البياضات المفروشة بين السطور كلاما من أحلى الكلام ، وإني لأتنبأ منذ الآن بيوم يقدم فيه شاعر المستقبل ورقة بيضاء مذيلة بإمضائه على أنها قصيدة ، وسيظهر نقاد ، ومنظرون يباركون هذا الفتح الشعري الجديد ، وربما سيعلنون أن الايقاع الداخلي كان في عجينة الورق ذاتها )2

والحق أن الايقاع الداخلي له أساليبه وأدواته كالتكرار والتوازي الصرفي وتداعي الحروف والبياضات من أحد هذه الأساليب والأدوات





1ـ مجلة الأقلام العدد 10 سنة 1989م اسمعي رمادي اسمعي موسيقى الذهب خزعل الماجدي ص 81

2 ـ الأقلام العدد 5 ـ 6 لسنة 1992ماذا بعد قصيدة النثر ص 144





#محفوظ_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدوامّة


المزيد.....




- الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته ...
- شائعات عن طرد كاني ويست وبيانكا سينسوري من حفل غرامي!
- آداب المجالس.. كيف استقبل الخلفاء العباسيون ضيوفهم؟
- هل أجبرها على التعري كما ولدتها أمها أمام الكاميرات؟.. أوامر ...
- شباب كوبا يحتشدون في هافانا للاحتفال بثقافة الغرب المتوحش
- لندن تحتفي برأس السنة القمرية بعروض راقصة وموسيقية حاشدة
- وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض ...
- الفلسفة في خدمة الدراما.. استلهام أسطورة سيزيف بين كامو والس ...
- رابطة المؤلفين الأميركية تطلق مبادرة لحماية الأصالة الأدبية ...
- توجه حكومي لإطلاق مشروع المدينة الثقافية في عكركوف التاريخية ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محفوظ فرج - قصيدة النثر بياضات الشاعر خزعل الماجدي