أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين علي المنصوري - بين الإلهام والاقتباس: هل استحوذ طارق الشبلي على لحن كاظم منظور الكربلائي؟














المزيد.....

بين الإلهام والاقتباس: هل استحوذ طارق الشبلي على لحن كاظم منظور الكربلائي؟


حسين علي المنصوري

الحوار المتمدن-العدد: 8064 - 2024 / 8 / 9 - 20:19
المحور: الادب والفن
    


"يمة ذكريني من تمر زفة شباب" هي واحدة من أشهر القصائد الحسينية التي أداها الرادود الراحل حمزة الصغير، وهي من كلمات وألحان الشاعر كاظم منظور الكربلائي. تكتسب هذه القصيدة مكانة خاصة لدى الطائفة الشيعية في العراق، حيث تُعَدّ رمزاً من رموز التراث الحسيني، ويستمر تداولها حتى اليوم. تعكس القصيدة مشاعر القاسم بن الحسن عليه السلام تجاه والدته، وكأنها حوار مستمر بين الشهداء وأمهاتهم، رغم أنها تحاكي أحداثاً وقعت قبل 14 قرناً.

لكن المثير للدهشة هو ظهور أغنية "لا تلوموني" ثمانينيات القرن المنصرم، وهي من كلمات كاظم السعدي، ويدّعي الملحن طارق الشبلي أنها من ألحانه. الغريب في الأمر أنه لم يُشر في أي وقت إلى أنه اقتبس اللحن أو تأثر بغيره. على الرغم من ان وفاة حمزة الصغير في عام 1976، بقي الشبلي مصراً على نسب اللحن لنفسه.

وفي حديث مع الأستاذ علي، ابن الشاعر كاظم منظور الكربلائي، أكد أن القصيدة من كلمات وألحان والده. وأشار إلى أنه التقى بطارق الشبلي مرة في بغداد، حيث دار بينهما نقاش حاد حول حقوق اللحن. إلا أن تقييد حرية الشيعة في تلك الفترة حال دون أن يأخذ هذا الخلاف بُعده الحقيقي.

تميز حمزة الصغير بأداء هذه القصيدة بأسلوب فريد، جعلها تبدو وكأنها هدية من السماء إليه. لم يتمكن أي شخص آخر من إلقاء القصيدة بنفس الروحية والأداء الذي قدمه الصغير. وكم أتذكر أنني حفظت هذه القصيدة عن ظهر قلب منذ صغري، ولا زلت أحتفظ بها في ذاكرتي حتى اليوم.



#حسين_علي_المنصوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين علي المنصوري - بين الإلهام والاقتباس: هل استحوذ طارق الشبلي على لحن كاظم منظور الكربلائي؟