أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ديار الهرمزي - بين الدين والفلسفة: في رأي ابن رشد














المزيد.....

بين الدين والفلسفة: في رأي ابن رشد


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 8063 - 2024 / 8 / 8 - 06:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ابن رشد، المعروف في الغرب باسم Averroes، كان فيلسوفاً وطبيباً وقاضياً أندلسياً من القرون الوسطى.

له آراء متميزة حول العلاقة بين الدين والفلسفة. في مؤلفاته، ولا سيما تهافت التهافت وفصل المقال، حاول ابن رشد توضيح كيف يمكن أن يتعايش الدين والفلسفة.

العقل والنقل: ابن رشد يعتقد أن العقل والنقل (الوحي) لا يتعارضان؛ بل يمكن أن يكمل كل منهما الآخر.

إذا بدا أن هناك تعارضاً بينهما، فإن هذا يعود إلى سوء فهم النص الديني أو الخطأ في التفسير العقلي.

الدين والفلسفة كطريقين للحقيقة: يرى ابن رشد أن الدين والفلسفة كلاهما يسعيان إلى الوصول للحقيقة.

الدين يقدم الحقيقة بطريقة ملائمة لعامة الناس، بينما الفلسفة تقدمها بطريقة ملائمة للنخبة المثقفة.

التأويل: يشدد ابن رشد على ضرورة التأويل العقلاني للنصوص الدينية عندما تتعارض مع العقل.

وهو يرى أن النصوص الدينية يجب أن تفسر بما يتفق مع المبادئ العقلانية.

الغائية: يتبنى ابن رشد النظرة الأرسطية إلى الكون باعتباره منظماً وموجهاً نحو غاية معينة.

يعتقد أن الفلسفة يمكنها أن توضح هذه الغايات وتفسر كيف يتوافق هذا النظام مع العقائد الدينية.

بهذا الشكل، ابن رشد يعرض رؤية متكاملة تجمع بين الدين والفلسفة، وتوضح كيف يمكن استخدام العقل لفهم وتفسير النصوص الدينية بطرق تزيد من فهم الإنسان للعالم والحياة.


عدم استيعاب فلسفة ابن رشد مما أدى إلى محاربته

فلسفة ابن رشد كانت متقدمة جداً لعصره، ما أدى إلى عدم استيعابها ومحاربتها من قبل البعض.

هناك عدة أسباب لهذه المقاومة:

التعارض الظاهري مع العقائد الدينية: بعض أفكار ابن رشد الفلسفية بدت وكأنها تتعارض مع العقائد الدينية السائدة، ما أثار قلق العلماء ورجال الدين الذين رأوا في فلسفته تهديداً للإيمان التقليدي.

التأويل العقلي للنصوص الدينية: ابن رشد دعا إلى استخدام التأويل العقلي للنصوص الدينية، وهو ما اعتبره بعض العلماء تجاوزاً لحدود الفهم الديني المقبول.

التأثير الفلسفي الغربي: اعتمد ابن رشد بشكل كبير على فلسفة أرسطو، وهو ما جعله يُعتبر متأثراً بالفلسفة اليونانية التي كانت غير مرحب بها في بعض الأوساط الإسلامية المحافظة.

الصراعات السياسية: في زمن ابن رشد، كانت الأندلس تحت تأثير صراعات سياسية ودينية كبيرة.

تم استغلال أفكاره الفلسفية من قبل بعض الجهات السياسية لإثارة الفتنة والتفرقة.

سوء الفهم والتشويه: العديد من معارضي ابن رشد لم يفهموا تماماً مقاصده وأفكاره، ما أدى إلى تشويه فلسفته ومحاربتها بناءً على سوء الفهم.

بسبب هذه العوامل، واجه ابن رشد مقاومة شديدة، وتم حرق كتبه في بعض الأحيان ونُفي من الأندلس.

ومع ذلك، فقد انتقلت أفكاره إلى أوروبا وتأثرت بها الفلسفة الغربية بشكل كبير، ما يعكس عمق وأهمية فلسفته التي لم تُقدر في عصره بشكل كامل.



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف نصحح الأخطاء السياسية
- من هو الفيلسوف ابن رشد؟
- درس في الإصلاح
- تيمورلنك/ تيمور بن تراغاي برلاس
- هل الحماقة هي حالة النفسية ام الثقافة؟
- لا تجالس الحمقى
- قبائل الاوغور التأثير الكبير على تاريخ شرق اوروبا
- إمبراطورية تارتاريا العظمى.
- فلسفة العدم و لا نهاية
- مفهوم الاختراق
- شعب اورنخاي التوركية في جمهورية توفا
- رأي في أصل السومريين
- دون الفلسفة لا نفهم الحياة
- نمازگا تبة إحدی آثار التاريخية في توركمنستان
- هل الازدواجية هي الشيطنة؟
- الحقد والحسد مرض يضر المجتمع
- كركوك جوهرة العراق
- هجرات التورك إلى الشرق الاوسط.
- السياسة الفلسفية و السياسة العلمية
- آثار مونجغلي تبة في توركمنستان.


المزيد.....




- -جوهرة البحر المتوسط وبحر إيجة-.. كيف كانت جولة مذيع CNN في ...
- إلغاء جميع حفلات تايلور سويفت الغنائية بالنمسا دون سابق إنذا ...
- الحوثيون يزعمون استهداف سفينة ومدمرتين أمريكيتين.. و-سنتكوم- ...
- أكسيوس: إسرائيل تتوعد برد حازم على أي هجمات من حزب الله تسته ...
- غزة حيث يموت الناس عطشا ويبكي الرجال قهرا.. مأساة الفلسطيني ...
- محمد يونس يتوجه إلى بنغلادش لتولي منصب القائد المؤقت بعد فتر ...
- النمسا: التهديد الإرهابي خلال حفلات سويفت -كان جديا للغاية- ...
- جنرال فرنسي: توازن القوى سيبقى لصالح الجيش الروسي رغم ظهور - ...
- رئيس وزراء جورجيا قد يلجأ للمدعي العام لتوضيح ملابسات -جريمة ...
- إصابة مراسل حربي روسي بارز بهجوم مسيرة أوكرانية في كورسك


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ديار الهرمزي - بين الدين والفلسفة: في رأي ابن رشد