|
تجربة آينشتاين معَ الحقيقة!
ادم عربي
كاتب وباحث
الحوار المتمدن-العدد: 8061 - 2024 / 8 / 6 - 17:38
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
د. ادم عربي
حَتَى الَّذِينَ يُعَادُونَ الحَقِيقَةَ لَا يَسْتَغْنُونَ عَنْ طَلَبِهَا وَالبَحْثِ عَنْهَا فِي كلِّ شَأْنٍ مِنَ الشُّؤُونِ الحَيَاتية؛ وَلَكِنَّهُمْ يُجْبَرُونَ بِمَصْلَحَتِهِمْ عَلَى مُخَالَفَتِهَا وَنَفْيِهَا وَتَحْرِيفِهَا وَإِخْفَائِهَا عَمَّنْ يَحْتَاجُ إِلَيْهَا مِنَ النَّاسِ أوْ له مَصْلَحة بها؛ فَلَوْ كَانَتْ الحقيقة مَبْدَأً رِيَاضِيًّا يضُرُّ بِمَصْلَحَتِهِمْ لَحَارَبُوهُ بضَراوة .
لَا نَزَالُ نَسْعَى إِلَى الحَقِيقَةِ بِكُلِّ مَا نَمْلِكُ مِنْ جُهْدٍ وَزَمَنٍ فِي البَحْثِ عَنْهَا؛ وَلَكِنَّنَا لَمْ نتَواضعْ بَعْدُ ولنْ نتَواضعْ أبَداً ، لإجابةِ سُؤَالٍ بَسِيطٍ هو :مَا هِيَ الحَقِيقَةُ؟؛ وَكَأَنَّنَا نريدُ أَنْ نَجْعَلَ الحَقِيقَةَ تَخْضَعُ لِمَصْلَحَتِنَا وَتَتَلَاءَمُ مَعَ مَصْلَحَةِ مَنْ يَمْلِكُ المَصْلَحةَ في تَعْرِيفِهَا.
وَكَانَ لِآينشتاين رُؤْيَتُهُ الخَاصَّةُ فِي الحَقِيقَةِ ؛ فَهُوَ الَّذِي قَالَ "إِنْ كَانَتِ النَّظَرِيَّةُ (الجَدِيدَةُ) لَا تَتَفِقُ مَعَ الوَاقِعِ؛ فَعَلَيْنَا، إِذًا، أَنْ نُعَدِّلَ الوَاقِعَ ذَاتَهُ".
لَا شَكَّ أَنَّهُ مِنْ المثَالِيَّةِ المُطْلَقَةِ" أَنْ يَطْلُبَ الإِنْسَانُ (وَأَنَا أَدْرِي أَنَّ آينشتاين يَمْزَحُ فِي قَوْلِهِ هَذَا) أَنْ يُغَيِّرَ الوَاقِعَ حَتَّى يَنْسَجِمَ مَعَ النَّظَرِيَّةِ؛ فَـالْموضُوعِيُّ فِي النَّظَرِ إِلَى الأُمُورِ يُصْلِحُ، وَيُبَدِّلُ، النَّظَرِيَّةَ (الحَدِيثَةَ) حَتَّى تَتَلَاءَمَ مَعَ الْوَاقِعِ (الموضُوعِيِّ) ، أَوْ حَتَّى تَقْتَرِبَ مِنْهُ أَكْثَرَ؛ فَكُلَّمَا ازْدَادَ تَطَابُقُ النَّظَرِيَّةِ (أَوِ الْفِكْرَةِ) مَعَ الوَاقِعِ (الْموضُوعِيِّ) ارْتَفَعَ مقْدَار الصَّواب فِيهَا .
فَرْقٌ عَظِيمٌ بَيْنَ مَنْ يُؤَيِّدُ النَّظَرِيَّةَ ؛ لِأَنَّهَا تَنْطَبِقُ عَلَى الوَاقِعِ ، وَمَنْ ينْكِرُ الوَاقِعَ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَتَفِقُ مَعَ نَظَرِيَّةٍ مَا أَوْ فِكْرَةٍ مَا ؛ وَإِنْ كُنْتُمْ في شَكٍّ مما أَقولُ ؛ اسألوا كل مجتهدٍ في أسْلَمَة حياتنا بأوجِهها كافة.
وقَد بَيَّنَ آينشتاين فِهْمَهُ لِـلحَقِيقَةِ بِمَا يخَالِفُ المثَالِيَّةَ حِينَ عَرَّفَ الغَبَاءَ بِأَنَّهُ أَنْ يَعُودَ الْإِنْسَانُ إِلَى التَّجْرِبَةِ عِينِهَا ويُكَررها، مُتَوَهِماً أَنَّهَا سَتُنْتِجُ نَتَائِجًا مُخْتَلِفَةً ؛ فَـالنَّتِيجَةُ أَيْ النَّتِيجَةُ الوَاقِعِيَّةُ الْعَمَلِيَّةُ تَكُونُ مُطَابِقَةً لِـلتَّوْقُّعِ إِنْ كَانَ التَّوْقُّعُ مُبْنِيًا عَلَى الْوَاقِعِ الْموضُوعِيِّ، وَتَذْهَبُ بِهِ إِنْ كَانَ ذاتياً غير موضوعي . الحقيقة ، ولَوْ أَنَّ الْمَرْءَ يُعَانِي وَيُكابدُ فِي البَحْثِ عَنْهَا حَتَّى يُظْهِرَهَا وَيَسْتَخْلِصَهَا، هِيَ دَائِمًا سَهْلَة ، وَأَسْهَلُ مِمَّا نَتَصَوَّرُ حِينَ نَبْدَأُ البَحْثَ عَنْهَا؛ وَبما يَتَوافق معَ هذا المَعْنَى ، قَامَ آينشتاين بِتَعْرِيفِ "الغَبيّ" وَ"العَبْقَريّ"، قَائِلًا إِنَّ "الغَبيّ" هُوَ الَّذِي يَسْعَى إِلَى أَنْ يُعَقِّدَ البَسِيطَ مِنَ الأُمُورِ؛ وَ"العَبْقَريّ" هُوَ الَّذِي يَجِدُ كَيْفَ يُسَهِّلَ مَا يَبْدُو مُعَقَّدًا.
هَلْ أَدْرَكْتَ، وَفَهِمْتَ، نَظَرِيَّةً مَا، أَوْ فِكْرَةً مَا؟ آينشتاين يُجِيبُ عَنْكَ (أَحْسَنَ إِجَابَةً) قَائِلًا: إِنْ لَمْ تَقْدِرْ عَلَى شَرْحِ فِكْرَتِكَ لِطِفْلٍ يَبْلُغُ مِنَ العُمْرِ ست َسنواتٍ، فَأَنْتَ نَفسَكَ لَمْ تَفْهَمْهَا بَعْدُ .
لَقَدْ تَعَوَّدْنَا أَنْ نَرَى الخيال عَلَى أَنَّهُ نَقيضُ الحقيقة ، وَالمعرفة مَعَ المنطق عَلَى أَنَّهَا صنو الحقيقة ؛ وَلَكِنَّ آينشتاين، الَّذِي وَهَبَهُ اللهُ مَوْهِبَةَ الخيال، أَرْشَدَنَا إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ فِي الْفِكْرِ، تَقُودُنَا إِلَى الحقيقة ، حِينَ قَالَ إِنَّ الخيال أَعْظَمُ مِنْ المعرفة ، وَحِينَ قَالَ أَيْضًا إِنَّ المنطق يَنْقُلُكَ، إِذَا اتَّبَعْتَهُ، مِنْ الألِف إِلَى الياء ؛ وَلَكِنَّ الخيال هُوَ المَرْكَبَةُ الَّتِي تَنْقُلُكَ إِلَى كُلِّ مَكَانٍ.
وَلَا نَسْتَطِيعُ بِالخيال أَنْ نَصِلَ إِلَى نَظَرِيَّةٍ مَا إِلَّا إِذَا كَانَ الواقع الموضوعي هو ما يُؤيدها؛ فَعَلَيْنَا أَنْ نَلْتَزِمَ بِـالمنطق (المنطقي) ، الَّذِي يُفْهِمُنَا أَنَّ الحقيقة هِيَ كُلُّ فِكْرَةٍ تَتَنَاسَبُ (تَتَطَابَقُ) مَعَ الواقع (الموضوعي)؛ فَمَا لَنَا مِنْ وسيلة قياسٍ نَقِيسُ بِهِا الحقيقة فِي كُلِّ فِكْرَةٍ، سِوَى الواقع الموضوعي (الممارَسة، والتجربة العملية الواقعية) .
وَيَرْجِعُ آينشتاين، الَّذِي كَانَ يتَنَقَلُ بَيْنَ المثالية والمادية مِنْ جهَة، وَبَيْنَ الذاتية والموضوعية مِنْ جِهَةٍ أخرى، إِلَى وَضْع إِحْدَى رِجْلَيْهِ فِي المثالية، فَيَقُولُ إِنَّ كُلَّ عُلُومِنَا الَّتِي نقيسُها بِالوَاقِعِ أَوَّلِيَّةٌ وَصِبْيَانِيَّةٌ (فَبِأَيِّ شَيْءٍ نَقِيسُهَا حَتَّى تَنْمُوَ وَتَكْتَمِلَ؟!).
وَيَسحَبُ آينشتاين قدَمَهُ مِنْ المثالية ، لِيَقُولَ، فِي فَهمِ الحقيقة ، إِنَّ القوانين أَوِ الْمَفَاهِيمَ، وَالْأَفْكَارَ، وَالنَّظَرِيَاتَ كُلَّمَا اقْتَرَبَتْ، أَوْ اتَّصَلَتْ، أَوْ لامَستْ الواقع اهْتَزَّتْ وَاضْطَرَبَتْ، وَكُلَّمَا اسْتَقَرَّتْ وَثَبَتَتْ (بِالْبُعْدِ عَنْهُ) خَسِرَتْ وَاقِعِيَّتَهَا؛ فَالْفِكْرُ ثَابِتٌ ؛ أَمَّا الْوَاقِعُ فَـمُتَحَرِّكٌ ؛ وَالْفِكْرُ، مَهْمَا زَادَ فِيهِ منْسُوبُ الْحَقِيقَةِ الْموضُوعِيَّةِ، يَبْقَى رَمَادِيًّا ؛ أَمَّا الوَاقِعُ فَهُوَ أَخْضَرُ دَائِمًا.
وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ النَّظَرِيَّةَ، وَمَهْمَا ارْتَفَعَ فِيهَا مِنْسُوبُ الوَاقِعِيَّةِ وَالحَقِيقَةِ، تشبهُ صُورَةً (شَمْسِيَّةً) تلْتَقِطُهَا لِجِسْمٍ فِي حَالَةِ حَرَكَةٍ، وَيَتَغَيَّرُ فِي اسْتِمْرَارٍ، فَيَكْبُرُ، وَيَنْمُوُ، مَعَ مُضِيِ الزَّمَنِ، الفرقُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الأَصْلِ .
وَبَعْدَمَا تسْتَقِرُّ قَدَم آينشتين فِي المادية ، يَنْطَلِقُ بِقُفْزَتِهِ العُظْمَى فِي تَصَوُّرِ الحقيقة ، فَيَقُولُ إِنَّ الحقيقة هِيَ مَا يَنْجَحُ فِي اخْتِبَارِ التَّجْرِبَةِ؛ فَمَا لَنَا مِنْ مِعْيَارٍ نَقِيسُ بِهِ الحقيقة ، فِي الْأَفْكَارِ وَالنَّظَرِيَاتِ، سِوَى الممارَسة ، أَوْ التَّجْرِبَةُ الْعملِيَّةُ ؛ فَكُلُّ مَا يَتَطَابَقُ مَعَ الواقع الموضوعي لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ مِنْ عَالَمِ الحقائق .
هَذَه هيَ تجربةٌ آينشتاين فِي تَفَهُّمِ الحقيقة ؛ أَمَّا الدكتاتور العربي فَيَرَى الحقيقة ، وَيُحَدِّدُهَا؛ وَيَأْمُرُنَا بِفَهْمِهَا، وَتَقْبُلِهَا، عَلَى أَنَّهَا مَا يَخْطُرُ بِبَالِهِ؛ فَلَا مَكَانَ لِـلحقيقة فِي خَارِجِ رَأْسِهِ الصغيرة؛ وَحَذَارِي أَنْ تُجادلهُ قَائِلًا إِنَّ بيروت هِيَ عَاصِمَةُ لُبنان، إِذَا مَا اعتَبَرَهَا مَدِينَةٌ إِيْرَانِيَّةٌ!
#ادم_عربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سأقولُ ما لمْ يقلْهُ أحد!
-
الخير والشَّر!
-
دراسة في فكر مهدي عامل!
-
اذكريني!
-
نقض الفلسفة الوجودية !
-
نحن الظالمون!
-
في ماركسية ماركس!
-
الاقتصاد السياسي للنقود!
-
ولما أشرق وجهك
-
فلسفة أكسل هونيث!
-
الديالكيك ...فهماً وتحليلاً!
-
على ضفافِ طَيْفِكِ!
-
فوز اليسار في فرنسا ...واقع وتحديات
-
هل الوعي البشري هو الذي اخترع اللغة؟
-
فلسفة جاك دريدا!
-
فلسفة يورغن هابرماس وملاحظاتي عليها!
-
مفاسِد تربوية وأخلاقية!
-
واشنطن وموسكو.. صراعٌ لتبادُل المصالح!
-
في فلسفة اللغة!
-
الفلسفة العلمية مُركَّب كيميائي من كل العلوم!
المزيد.....
-
عملية مشتركة.. -سرايا القدس- تعرض مشاهد من قصف مقر قيادة وحد
...
-
عاجل: نيابة أمن الدولة العليا تستدعي حسام بهجت مدير المبادرة
...
-
نصائح مجدي يعقوب لصحة القلب
-
ناجون من حادث غرق قارب سياحي مصري يتهمون السلطات بالتغطية عل
...
-
الطيران الإسرائيلي يستهدف رتلا لإدارة العمليات العسكرية في ا
...
-
الحلم السويدي بات أصعب.. ستوكهولم تفرض شروطا جديدة للحصول عل
...
-
سفير إيران في روسيا: تحالف طهران مع موسكو وبكين يشكل تحديا خ
...
-
الناتو يقرر نشر سفن وطائرات ومسيّرات في بحر البلطيق، ما الهد
...
-
وفاة راكب خلال رحلة على متن طائرة فرنسية والسلطات الأميركية
...
-
قناة إسرائيلية تتحدث عن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|