أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام الدين فياض - التفكير الإيجابي سمة من سمات الشخصية الإيجابية والمرنة















المزيد.....


التفكير الإيجابي سمة من سمات الشخصية الإيجابية والمرنة


حسام الدين فياض
أكاديمي وباحث

(Hossam Aldin Fayad)


الحوار المتمدن-العدد: 8058 - 2024 / 8 / 3 - 04:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تشكل الاتجاهات الإيجابية عاملاً مؤثراً في بناء العلاقات العملية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة في الحوارات وترك انطباع إيجابي عن شخصية الإنسان. لذا تسعى برامج التعليم والتدريب الحديثة إلى تقديم المعارف والمهارات العملية وإلى تعزيز الاتجاهات الإيجابية، التي تساعد الإنسان على احترام الآخرين، وحب العمل، والتفاعل الإنساني الإيجابي. أي إنها طاقة تولد الانضباط والشغف بالعلم والعمل، فهي مفتاح الشخصية في التعارف وفي مقابلات التوظيف، وهي التأسيس للسلوك الحضاري في المواقف المختلفة، وهي المعبر عن شخصية الإنسان وثقافته وتربيته والقيم التي يؤمن بها، كما أن الاتجاهات الإيجابية موضوع يندرج تحت العلوم السلوكية القائمة على مجموعة من المبادئ والأسس التي تساهم بشكل فعّال في فهم السلوك الإنساني وتوجيهه نحو بناء العلاقات الإيجابية.
وعلى العموم يمكننا الجزم بأن التفكير الإيجابي يعتبر أحد أهم المهارات التي نستطيع من خلالها التغلب على العوائق التي تواجهنا في حياتنا وأثناء سعينا لتحقيق أهدافنا، وبالتالي يجب أن نسعى دائماً إلى تقوية هذه المهارة لما لها من منافع جمّة على شخصية الإنسان، منها التفكير الإبداعي أو التفكير خارج الصندوق، حيث يساهم التفكير الإيجابي في إيجاد قاعدة صلبة من العلاقات الطيبة بين الأشخاص والتي تدوم لفترات طويلة جداً، وذلك لكون الإيجابية هي بداية الطريق للنجاح والثقة بالنفس. ولكن كيف يمكن لنا تعلم التفكير الإيجابي؟([1])
في عام 1998 طوّر رئيس جمعية علماء النفس الأمريكيين " مارتن سليجمان " · - مؤسس علم النفس الإيجابي وأستاذ علم النفس في مؤسسة زيليرباك فاميلي في جامعة بنسلفانيا- عملية " التفكير الإيجابي " وحوله إلى " علم للنفس الإيجابي "، كعلم يقوم بالدراسة العلمية لما يحقق السعادة للناس مهتماً بجميع تفاصيل الحياة الإيجابية مما يسهم في تحسينها وعيشها بشكلٍ أفضل، ويهتم بالأمور التي تساعد الفرد ليكون قوياً داخل مجتمعه من خلال التركيز على صفاته الإيجابية، وتطويرها وتحسينها لتعود بالنفع عليه، وعلى المجتمع الذي يعيشه.
كما يعتبر علم النفس الإيجابي مدخل وبوابة لاستعادة التوازن وتصحيح المسار ومنهج وقائي وعلاجي ويسمى علم النفس الإيجابي بعلم اقتدار الإنسان أو السيكولوجية الإيجابية، علم مكامن القوة، علم السعادة، علم القوة الإنسانية له جذور وروابط مع المدرسة الإنسانية التي تؤمن بقدرة الإنسان ورقي ذاته مثل ماسلو الذي تحدث عن دافعية تحقيق الذات لدى الإنسان وكارل روجرز الذي ارتقى بنظرة علم النفس للإنسان وقدراته وماكليلاند في تناوله لدافعية الإنجاز، وتقاطعـه مع مادي وكـــــــــــــــوبازا فـــــي تناولهما للصلابة النفسية. بناءً على ما تقدم سوف نناقش في هذا المقال العناصر التالية:

أولاً- تعريف علم النفس الإيجابي: هو الدراسة العلمية للسعادة الإنسانية، ودراسة مكامن القوة والفضائل الإنسانية. فالغاية الرئيسية لعلم النفس الإيجابي تتمثل في قياس وفهم وبناء مكامن القوة الإنسانية وفضائلها، وصولاً إلى إرشادنا في تطوير " الحياة الجديدة أو الطيبة ". فهو علم يركز على أوجه القوة عند الإنسان بدلاً من أوجه القصور، وعلى الفرص بدلاً من الأخطار، وعلى تعزيز الإمكانات بدلاً من التوقف عند المعوقات.
كما يعرف بأنه دراسة الجوانب الإيجابية التي تساعد على التعرف على أساليب سعادة الفرد. ويعرفه سيلجمان بأنه اتجاه في علم النفس يسعى إلى دراسة القوى والقيم وتنمية القدرات التي تمكن كل من الأفراد والمجتمعات من التقدم والازدهار. وعرّفه أيضاً بأنه: الدراسة العلمية لنقاط القوة التي تمكن الأفراد والمجتمعات من الازدهار([2]) .

ثانياً- أهداف علم النفس الإيجابي: يسعى علم النفس الإيجابي إلى تنشيط الفعالية الوظيفية والكفاءة والصحة الكلية للإنسان، بدلاً من التركيز على الاضطرابات وعلاجها. كما يقوم علم النفس على تقويم مكامن القوة. وبالتالي يأخذ دور وقائي لمن يعيش بحالة جيدة من التوافق النفسي، كما أنه يساعد من يعاني من مشكلات بالتوافق النفسي والاجتماعي من خلال تدعيم ميكانيزمات التوافق لديه. ولكي نجعل من ثقافة التمكين وبناء القوة في الخط الأمامي في علاج الاضطرابات النفسية والوقاية من المرض النفسي، ينحصر موضوع علم النفس الإيجابي في عدة مستويات وهي كالآتي:
- المستوى الذاتي: حول الخبرة الذاتية الإيجابية الرفاهية الشخصية والسعادة (الماضي)، التدفق، السرور، المتع الحسية والسعادة (في الحاضر)، المعارف البناءة حول المستقبل والتي تتضمن التفاؤل، الأمل والإيمان.
- المستوى الفردي: يدور علم النفس الإيجابي حول السمات الشخصية الإيجابية، القدرة على الحب والعمل، الجسارة، الشجاعة، الحس والذوق الجماعي، المثابرة، التسامح، الأصالة، التطلع والانفتاح العقلي على المستقبل، الموهبة العالية والحكمة.
- مستوى الجماعة: الفضائل والمؤسسات المدنية التي تدفع الأفراد الآخرين نحو المواطنة، المسؤولية، التواد مع الآخرين والاهتمام بهم، الإيثار، الأدب والذوق، الاعتدال والتوسط، التحمل وخلق العمل.
وإذا أردنا أن نلخص أهداف علم النفس الإيجابي بصيغة مركزة لأمكننا القول: بأنه يهتم ببناء التمكين الشخصي وحسن الحال الذاتي في الحياة. وأما التمكين فيتوجه إلى البحث في وسائل بناء الاقتدار لكل الفئات العمرية (الكبار والشباب والصغار) وذلك على مختلف المستويات الذهنية والمعرفية والسلوكية والمهنية والاجتماعية والعامة. وأكثر ما تطور عن هذا التمكين هو "التفكير الإيجابي"([3]).
وقد وضع " مارتن سليجمان " تصنيفاً لخصال الشخصية الإيجابية تضمن أربعاً وعشرين خصلة تتلخص في ست فضائل، وهي: الحكمة والمعرفة والشجاعة والحب وضبط النفس والسمو، وأن توظيف الإنسان لهذه الخصال يجعله يحقق السعادة الحقيقية. ويمكننا أن نعدد أهم هذه السمات على الشكل الآتي([4]):
- العدل وذلك من خلال تنمية الشعور بالمواطنة والانتماء والقيادة.
- المعرفة والحكمة بتشجيع الأفراد على حب التعلم وبعد النظر.
- الاعتدال وضبط النفس حيث يقوم العلماء بتعزيز فضائل معينة كالاحتشام والرحمة والتسامح وهذا ما يؤكد عليه الدين الإسلامي الحنيف.
- الشجاعة المربوطة بالمثابرة والحيوية والمواظبة.
- الإنسانية ويتم تعزيز هذه الفضيلة من خلال مشاعر الحب، والعطف، والتضامن.

ثالثاً- تعريف التفكير الإيجابي: هو موقف عقلي تتوقع فيه نتائج جيدة ومرضية، وعدم الشعور بالإحباط عندما لا تسير الخطط كما هو متوقع. وهذا يعني المحاولة مرة أخرى وعدم قبول الهزيمة. بمعنى آخر، التفكير الإيجابي هو عملية متسلسلة من الأفكار التي تخلق الطاقة التحفيزية وتحولها إلى حقيقة واقعية. العقل الإيجابي ينظر دائماً بشغف إلى السعادة والصحة ونهاية سعيدة في أي حالة.
كما يُعرف بأنه: " قدرة الفرد الإرادية على تقويم أفكاره ومعتقداته والتحكم فيها وتوجيهها تجاه تحقيق ما توقعه من نتائج ناتجة وتدعيم حل المشكلات ومن خلال تكوين أنظمة وأنساق عقلية منطقية ذات طابع، تفاؤلي تسعى للوصول إلى حل مشكلة " ([5]). ويرى سكوت دبليو أن التفكير الإيجابي يمتلك مجموعة من السمات، وهي كالآتي:
- التفاؤل: الإيمان بالنتائج الإيجابية وتوقعها حتى في أصعب المواقف والأزمات والتحديات.
- الحماس: امتلاك أعلى مستويات الاهتمام والطاقة والمشاعر والتحريض الذاتي الإيجابي.
- الإيمان: وهو الاعتقاد بالذات وبالآخرين والإيمان بالقوى الروحية العليا التي تقدم الإرشاد والمساعدات عند احتياج المرء لها.
- التكامل: الالتزام الفردي بالشرف والانفتاح والعدل والعيش وفق المعايير الشخصية.
- الشجاعة: الإرادة للقيام بالمغامرات وقهر المخاوف حتى دون ضمان النتائج.
- الثقة والقناعة: أي الثقة بمقدرات وطاقات وإمكانيات المرء.
- التصميم: المضي الشاق نحو الهدف والسبب والغرض.
- الصبر: الإرادة على انتظار الفرصة واستعداد المرء لذاته وللآخرين.
- الهدوء: التحلي برباطة الجأش والتفكير والقدرة على الموازنة في مواجهة الصعاب والتحديات والأزمات اليومية.
- التركيز: الاهتمام الموجه عبر وضع الأهداف وتحديات الأوليات([6]).

رابعاً- جوانب وأبعاد التفكير الإيجابي: هناك أربعة جوانب في التفكير الإيجابي، وهي كالآتي:
التكيف مع الواقع: وهو التعرف على الواقع والتكيف معه بسرعة وقبوله ومحاولة التعامل معه.
الواقعية وعدم التعصب: وهو أن يصف نفسه بناءً على تقييم الظروف، وهو مرن وغير متعصب في الرأي.
التوقعات الإيجابية (النظرة الإيجابية): وهو القيام بالتركيز على الفرح والتفاؤل وحل المشكلات والابتعاد عن الخوف من الفشل.
تأكيد الذات: وهو التركيز على جوانب القوة لدى الفرد([7]).
خلاصة القول، إن أبعاد التفكير الإيجابي التفاؤل والتوقعات الإيجابية، وقبول المسؤولية الشخصية، والتحكم العاطفي والسيطرة على العمليات العقلية، والقبول الذاتي غير المشروط، والقبول الإيجابي للاختلاف عن الآخرين. فالتوقعات الإيجابية تعني الميل نحو التفاؤل وتوقع نتائج جيدة في ضوء الجانب المشرق في الحياة، وإمكانية تحقيق نتائج إيجابية رغم التحديات والصعوبات. أما قبول المسؤولية الشخصية فهي تعني تحمل المسؤولية، وتجنب لوم الآخر، والتحلي بالشجاعة لتحمل المسؤولية عن القرارات التي يتخذها الفرد، وهذا يحقق التميز بين الآخرين، ويعني التحكم العاطفي مراقبة العواطف والمشاعر والسيطرة عليها بالوعي الذاتي، والقدرة على التعرف على المشاعر وتسميتها، ويشير القبول الذاتي غير المشروط إلى القدرة على قبول الذات بشكل كامل وغير مشروط، وفي هذه الحالة يتم تجنب التدهور الذاتي، والحصول على الاهتمام والتعاطف وإقامة علاقات اجتماعية يسودها الاحترام المتبادل والحب، والقبول الإيجابي للاختلاف عن الآخرين يعني تأكيد مستوى الفرد والمرونة ومدى فهمه لوجهات النظر المختلفة وإدراكه أن الاختلاف بين الناس حقيقة منطقية([8]).
خامساً- علامات المرونة الفكرية والقوة الذهنية: يتغلب الأشخاص الأقوياء ذهنياً الذين يتمتعون بالمرونة، على المحن في حياتهم بمرور الوقت، ويتعلمون دروساً قيمة منها، ويمكنهم في كثير من الأحيان أن يصبحوا مستنيرين بسبب النكسات التي تبدو مستحيلة، بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع " علم النفس اليوم ".
- آليات دفاعية وتأقلم استباقي: وفقاً للباحثة جيسي ميتزتجر، اختصاصية علم النفس، فإن الشخص القوي ذهنياً صاحب الإرادة والعزيمة يمتلك عموماً النضج العاطفي وآليات الدفاع التكيفية.
ترتبط المرونة ارتباطاً سلبياً بعلم النفس المرضي وترتبط بالصحة النفسية الجيدة ومهارات التأقلم الاستباقي ومرونة الشخصية والقدرة على التكيف. يميل الأشخاص المرنون إلى أن يكونوا قادرين على رؤية منظور الآخر أثناء الخلافات، وحل المشكلات بمرور الوقت، والحصول على نتائج إيجابية في الحياة أكثر من النتائج السلبية.
كتبت الدكتورة تريسي هاتشينسون*، اختصاصية الصحة النفسية السريرية**، في تقريرها، قائلة إن الصحة النفسية الجيدة ترتبط بالمرونة. يشعر معظم الناس بالاكتئاب أو القلق في مرحلة ما، لكن الأشخاص المرنين ذهنياً يستخدمون الموارد المتاحة لديهم للعمل على التحسن. على سبيل المثال، نظراً لأنهم يميلون إلى أن يكونوا ناضجين عاطفياً، فإنهم يرون الواقع كما هو، ويتواصلون للحصول على الدعم، ويكونون سباقين في حل مشكلاتهم.
في المقابل، يرى الأشخاص غير الناضجين عاطفياً الأمور من منظورهم الخاص فقط، ويشعرون أن مشاكلهم أكبر من مشاكل الآخرين، ويلومون الآخرين على مشاكلهم الذاتية. كما يمكن في الكثير من الأحوال أن تقوم تصوراتهم المبنية على " ما يشعرون به " بإبطال تصوراتهم للواقع الحقيقي([9]).
لذا، يمكن الاستفادة فيما يلي من سبع سمات، تميز الأشخاص الأقوياء ذهنياً وأصحاب الإرادة والمرونة، لاستعادة العافية والتغلب على النكسات والأزمات بشكل جيد([10]):
1- الواقع كما هو وبشكل مباشر: يقوم الأشخاص المرنون ذهنياً بتقييم الحقائق والأبحاث والتعليقات من المتخصصين والأحباء. إنهم لا يغيرون عقلياً التاريخ أو الواقع، ولكن كما هو، يشتمل التعامل مع الواقع في معظم الأحوال على التخطيط ورؤية الموقف بوضوح وبشكل متكرر إلى جانب التشاور مع الآخرين حتى يكونوا مستعدين لعواقب سلوكهم وما يمكن أن يطرأ من مستجدات.
2- تقبل عواقب الاختيارات: إنهم يتحملون المسؤولية عن أفعالهم وآثار قراراتهم. إنهم لا يتجاهلون الأذى أو الآلام التي تحدث نتيجة لذلك، ولا يتبنون دور " الضحية " من خلال إلقاء اللوم على الآخرين في المشكلات التي يسببونها لأنفسهم. كما أنهم يتعاطفون مع أنفسهم تجاه أنفسهم في الأوقات الصعبة، مع العلم أنهم يبذلون قصارى جهدهم في أي ظرف من الظروف.
3- القدرة على المراقبة الذاتية: تعني المراقبة الذاتية أنه يمكن للمرء أن يكون لديه وعي بسلوكه ومشاعره وأفكاره، وتنظيم مشاعره واستجاباته بناءً على متطلبات الموقف. ولأنهم يتعاملون بشكل استباقي بشأن مشكلاتهم، فإنهم يتواصلون للحصول على المساعدة لحل المشكلات. ويتحملون المسؤولية عن أفعالهم ويرون كيف تؤثر أفعالهم على الآخرين.
4- تصحيح الذات: يقوم الأشخاص المرنون والأقوياء نفسياً وذهنياً بتعديل ردود أفعالهم في أي موقف لإحداث عواقب إيجابية، لأنهم يتعلمون من أخطائهم، فإنهم يتوصلون إلى عواقب إيجابية في حياتهم أكثر من النتائج السلبية.
5- توظيف إيجابي للألم والأذى: كتب بيتهوفن السيمفونية التاسعة من خلال توجيه يأسه على إصابته بالصمم. في هذا السياق، تجاوز بيتهوفن تحدياته ووصل إلى مساهمة جميلة في عالم الموسيقى والفن. غالباً ما يحاول الأشخاص الأقوياء ذهنياً استخدام، ما سبق أن خبروها، خلال تجاربهم في النضال والتعرض للأذى لمساعدة الآخرين.
6- دمج المشاعر والحقائق: تقوم الواقعية العاطفية ببناء الواقع على ما يبدو عليه. وفي هذا النمط من التفكير، تطغى العواطف ويمكن أن تؤثر على كيفية إدراك المرء للمحتوى وتحديد الواقع، والذي ربما يكون مشوهاً لأنه يستند إلى عدسة عاطفية بحتة.
على الرغم من أن الأشخاص الأقوياء ذهنياً يمكن التغلب عليهم بالعواطف مثل أي شخص آخر، إلا أنهم يشاركون في اختبار الواقع. إنها القدرة على التعرف على الفرق بين مشاعرهم الداخلية والعالم الخارجي. لذلك، يمكنهم الوصول إلى مواقفهم العقلانية باستمرار. يعد الوصول إلى الحكم العقلاني بعد فترة قصيرة وتطبيق الحقائق والمنطق على المواقف أمراً بالغ الأهمية في كل من النضج العاطفي والمرونة النفسية.
7- استثمار خبرات الماضي: يمكن للأشخاص الأقوياء ذهنياً أن يتصالحوا مع الأحداث المؤلمة عاطفياً في ماضيهم والتعامل معها، بالإضافة إلى إدراك أن ماضيهم ربما يؤثر على أدائهم الحالي. ولأنه يمكن أن يؤدي "دفن" العواطف أو الصدمات إلى المعاناة من الإفراط في تناول الطعام واضطرابات الأكل أو تعاطي الممنوعات أو غيرها من السلوكيات القهرية أو الإشكالية([11]).
خلاصة القول يسعى الأشخاص الأقوياء ذهنياً إلى الحصول على مساعدة احترافية أو إيجاد طريقة أخرى لاستقلاب آلامهم مثل التواصل مع أحبائهم الموثوق بهم أو كتابة اليوميات أو البحث عن الشفاء من خلال الرعاية الذاتية، أو من خلال القدرة على معالجة هذه الأحداث وخيبات الأمل أو الصدمات، فإنها لا تتراكم وبالتالي لا تتسبب في حدوث مشاكل واسعة النطاق لاحقاً في الحياة الاجتماعية.
كما نجد أن الأشخاص الذين لديه شخصية إيجابية ومرنة يتمتعون بمستوى مرتفع من الذكاء العاطفي يتم توظيفه في تحقيق النجاح في حياتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية، وفي هذا السياق نستعرض مجموعة من الصفات التي يشترك فيها الأشخاص الناجحون من أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع، وهي كالآتي: أولاً: لا يسعون للكمال، إن سعيك للكمال قد يقف بينك وبين إتمام المهام وتحقيق أهدافك، لأنك ستجد صعوبة جمّة عندما تريد البدء بأي عمل، وستجد نفسك تماطل وتفاضل بين المهام، الأمر الذي سيستغرق منك وقتاً طويلاً حتى تستقر على رأي. ولهذا السبب لا يسعى أصحاب الذكاء العاطفي العالي للكمال، ويدرك هؤلاء بأن الكمال غير موجود، لذا يمضون قدماً بخطى واثقة. وفي حال وقعوا في خطأ، يجرون التعديلات اللازمة، ويتعلمون من ذلك الموقف. ثانياً: يعرفون كيف يحققون التوازن بين العمل والراحة. إن العمل لفترة طويلة من الزمن من دون العناية بنفسك، سيؤدي إلى مشاكل نفسية وصحية أنت في غنى عنها، ولهذا السبب، يعرف أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع متى يحين وقت العمل ومتى يحين وقت الاسترخاء. فعلى سبيل المثال، إذا كان هؤلاء الأشخاص يريدون الانقطاع عن العالم لبضع ساعات أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع، فإنهم يفعلون ذلك، نظراً لحاجتهم لوقت مستقطع للحد من مستويات التوتر والإجهاد. ثالثاً: يتقبلون التغيير، بدلاً من الخوف من التغيير، يدرك أصحاب الذكاء العاطفي أن التغيير هو جزء لا يتجزأ من الحياة. والخوف من التغيير يعيق النجاح، لذلك يتكيف هؤلاء الأشخاص مع التغيرات المحيطة بهم، كما لديهم خطة تعينهم على التأقلم مع المستجدات الطارئة. رابعاً: لا يتشتت انتباههم بسهولة، لدى الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي المرتفع القدرة على التركيز بشدة على المهام الموكلة إليهم، ولا يتشتت انتباههم بسهولة بفعل البيئة المحيطة بهم. خامساً: التعاطف مع الآخرين، يقول دانييل جولمان، كتابه ” ركِّز (المحفز الخفي للتميز) “، إن التعاطف هو أحد المكونات الخمسة للذكاء العاطفي. في واقع الأمر، إن قدرتك على التواصل مع الآخرين وإظهار تعاطفك معهم، وانتهاز الفرصة لمساعدتهم، من العناصر الحاسمة التي من شأنها رفع مستوى الذكاء العاطفي الخاص بك. سادساً: يدركون مكامن قوتهم وضعفهم، يعرف أصحاب الذكاء العاطفي الأشياء التي يبرعون فيها والأشياء التي لا يتقنوها، كما أنهم يعرفون أيضاً كيفية الاستفادة من نقاط القوة والضعف من خلال العمل مع الأشخاص المناسبين وفي الوقت المناسب. سابعاً: لديهم دوافع ذاتية، إذا كنت ذلك الطفل الطموح الذي يعمل بجد واجتهاد، وكان دافعك الحقيقي تحقيق هدفك وليس المكافأة فقط؟ كونك مثابر، حتى لو في سن مبكر، فهي إحدى السمات التي يمتلكها أصحاب الذكاء العاطفي. ثامناً: عدم الرجوع إلى الماضي، ليس لدى أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع وقت للتفكير بالماضي، لأنهم منشغلون جداً بالتفكير في الاحتمالات التي سيجلبها لهم المستقبل، كما لا يدعون الأخطاء السابقة تثبط معنوياتهم. تاسعاً: يركزون على النواحي الإيجابية، يفضل أصحاب الذكاء العاطفي تكريس وقتهم وجهدهم في حل المشاكل، وبدلاً من النظر إلى السلبيات، يتطلعون للنواحي الإيجابيــــة وما يمتلكون السيطرة عليه([12]).​
وهكذا نجد أن الذكاء الذهني وحده غير كافٍ للنجاحات المستقبلية، بل يجب أن يتوفر إلى جانبه الذكاء العاطفي، فهو عبارة عن قدرات ومهارات قد تكون موجـودة لدى الشخص وقد تكـون غير موجودة، ولكن يمكن اكتسابها وتنميتها وتدريب النفس عليه. وفي ذات السياق لابد لنا من الإشارة إلى العلاقة القائمة بين الإيمان والذكاء العاطفي، فإذا كان الذكاء العاطفي يمكن الإنسان من التعامل الإيجابي مع ذاته ومع الآخرين حيث يحقق لنفسه ولمن حوله أكبر قدر من السعادة، فإن الإيمان يمكن الإنسان من التعامل الإيجابي مع ذاته ومع الآخرين حيث يحقق لنفسه ولمن حوله أكبر قدر من السعادة في الدنيا والآخرة، وإن الإنسان يشعر بحلاوة الإيمان عندما يتحلى بمهارات الذكاء العاطفي ويربطها بربه ودينه وآخرته.
-----------------------------------------------------

- المراجع المعتمدة:
([1]) حسام الدين فياض: سوسيولوجيا العلاقات الاجتماعية، سلسلة نحو علم اجتماع تنويري، الكتاب: الرابع، دار الأكاديمية الحديثة، أنقرة، ط1، 2023، ص(208).
· يعتبر الدكتور مارتن سليجمان أحد مؤسسي علم النفس الإيجابي وأستاذ علم النفس في مؤسسة زيليرباك فاميلي في جامعة بنسلفانيا.
([2]) Martin E. P. Seligman, Mihaly Csikszentmihalyi: An Introduction Positive Psychology, American Psychologist, Vol: 55, No:1, January 2000, PP. (5-14).
([3]) لمزيد من القراءة والاطلاع انظر: إبراهيم يونس: قوة علم النفس الإيجابي، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، ط1، 2018.
([4]) حسام الدين فياض: سوسيولوجيا العلاقات الاجتماعية، مرجع سبق ذكره، ص(210).
([5]) أحمد سعيد رشيد الطائي: التفكير الإيجابي وعلاقته بمستوى الطموح لدى مدرسي ومدرسات التربية البدنية في محافظة نينوى، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد: 18، العدد: 2، 2022، ص(792).
([6]) سكوت دبليو: قوة التفكير الإيجابي، تعريب: ناوروز أسعد، مكتبة العبيكان، الرياض، ط1، 2003، ص(112).
([7]) Magdalena Hanoum & others: Training on positive thinking and self - efficiency in developing thesis. The International Conference on Government Education Management and Tourism (ICoGEMT) Bandung, Indonesia, January 9th, 2021, P.(333-334).
([8]) سامية محمد عبد النبي: التربية وتنمية التفكير الإيجابي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج، عدد نوفمبر- ج 4- (91)، 2021، ص(1431).
* تريسي هاتشينسون، دكتوراه، أكاديمية وممارس واستشاري في مجال الإرشاد والصحة العقلية السريرية. عملت كأستاذ مساعد وأستاذة تدريس على مستوى الدراسات العليا لعدة جامعات في مجال تعليم المستشار والإشراف. لها منشورات في مجلات علمية وكتب مدرسية خاضعة لمراجعة الأقران في هذا المجال، وقدمت في العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية والمحلية في مجال استشارات الصحة العقلية وعلم النفس. وهي مرخصة للممارسة في كل من فلوريدا وولاية نيويورك كمعالجة ومشرفة إكلينيكية معتمدة للمعالجين في التدريب.
** الصحة النفسية: الصحة النفسية أو الصحة العقلية هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد. من وجهة نظر علم النفس الإيجابي أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية تعني الصحة النفسية الحياة التي تتضمن الرفاهية والاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية بين الأجيال وإمكانات الفرد الفكرية والعاطفية. سريري هو مصطلح طبي مشتق من السرير في المستشفى، ويستخدم في الإشارة إلى: الفحص السريري، علامة سريرية، دراسة سريرية. بشكل عام فإن الفحص السريري والعلامات السريرية تشير إلى ما يمكن للطبيب أن يلاحظه على المريض أو أن يفحصه في غرفة الفحص بدون استخدام آلات تشخيصية أو معدات طبية أو مخبرية، ولكن عن طريق النظر إلى المريض وفحصه في السرير. كما يستخدم المصطلح في الاستخدامات السريرية مرادفاً لاستخدامات داخل المشفى كإشارة إلى سرير المرض. من ناحية أخرى فإن المصطلح سريري يستخدم عند بعض الأوساط الطبية للتفريق ما بين الاستخدام النظري المدرّس في الكتب والاستخدام العملي "عند سرير" المرضى أي الجانب العملي. وفي شرح ماهية الصحة النفسية السريرية، تقول US News & World Report أنها تتضمن تقييم الحالات النفسية والعقلية والجسدية للعملاء، وتحديد الإدمان والمشاكل السلوكية وتحديد مدى استعداد العملاء للعلاج. بعد تطوير استراتيجيات العلاج وتقديمها للعملاء وعائلاتهم، يساعد المستشارون العملاء على اكتساب المهارات وتعلم السلوكيات التي تضعهم على طريق العافية النفسية والعقلية.
- لمزيد من القراءة والاطلاع: https://counseling.online.wfu.edu/blog/what-is-clinical-mental-health-counseling/
([9]) حسام الدين فياض: سوسيولوجيا العلاقات الاجتماعية، مرجع سبق ذكره، ص(231-232).
([10]) Tracy S. Hutchinson: 7 Signs of Mentally Strong People, Psychology Today, New York, Posted September 8, 2022. https://www.psychologytoday.com/us/blog/the-pulse-mental-health/202209/7-signs-mentally-strong-people
([11]) Ibid, 7 Signs of Mentally Strong People
([12]) حسام الدين فياض: تمظهرات السلوك الإنساني في المجتمع المعاصر، سلسلة نحو علم اجتماع تنويري، الكتاب: السادس، دار الأكاديمية الحديثة، أنقرة، ط1، 2024، ص(93-94).



#حسام_الدين_فياض (هاشتاغ)       Hossam_Aldin_Fayad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية فلفريدو باريتو عن صعود وسقوط النخب السياسية (دراسة تحل ...
- رؤية منظورات المدرسة التأويلية المعاصرة للإنسان والمجتمع (در ...
- ماهية علم الاجتماع التأويلي
- منهجية الفهم والتأويل عند ماكس فيبر
- المواطنة تربية وممارسة
- ما هي الليبرالية؟
- علم الاجتماع السياسي
- الإثنوغرافيا والعنصرية علاقة اتصال - انفصال للدفاع عن الإنسا ...
- كُن إيجابياً في حياتك؛ حول التفكير الإيجابي والشخصية الإيجاب ...
- القهر الاجتماعي: التجربة الممنهجة لحقيقة الظلم الإنساني
- الوجود المتخيل (الخيال الإنساني ضرورة قصوى في مجتمع ما بعد ا ...
- الاستقلال السوسيولوجي مهمة لم تنجز بعد في الجامعات العربية
- العنف ضد الأطفال: الأسباب، والآثار، والحلول
- تمظهرات الصراع الثقافي في الاتجاهات النقدية المعاصرة (عصر ال ...
- المنهج الانثروبولوجي؛ مطبخ إعادة بناء التاريخ البشري
- توظيف المقولات النظرية في تفسير حدوث الظواهر الاجتماعية (نما ...
- مقدمة كتاب: تمظهرات السلوك الإنساني في المجتمع المعاصر
- ممارسات العقل الإنساني ما بين العقل الأداتي والنقدي والتواصل ...
- اللغة والعلوم الإنسانية (منهجيات متعددة لفهم أعمق)
- عرض كتاب: في العنصرية الثقافية: نظريات ومؤامرات وآداب


المزيد.....




- -مفاجأة-.. وزير دفاع أمريكا يلغي اتفاق -الإقرار بالذنب- مع - ...
- قتلى وجرحى جراء استهداف الطائرات الإسرائيلية منزلا سكنيا وسط ...
- قتلى وجرحى بانفجار استهدف شاطئاً في مقديشو
- وزير الدفاع الأميركي يلغي اتفاق إقرار بالذنب مع 3 متهمين في ...
- هل يتمكن بايدن من تفادي الحرب بين إسرائيل وإيران؟
- بيان يرد على تقرير عن -خلافات- بين نتنياهو ومسؤولين كبار بشأ ...
- جماعة مرتبطة بـ -القاعدة- تعلن اختطاف مواطنين روسيين في الني ...
- بالفيديو.. اصطدام مسيرة أوكرانية بمبنى سكني في مدينة أريول ج ...
- من دون سبب واضح.. شابة تفرغ علبة رذاذ الفلفل بوجه سائق أوبر ...
- زاخاروفا تعلق على تصريحات ماكرون بأن حفل افتتاح الأولمبياد ي ...


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام الدين فياض - التفكير الإيجابي سمة من سمات الشخصية الإيجابية والمرنة