أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - بيان -الواقعية تحت الحمراء- (1975) - ت: من الإسبانية أكد الجبوري















المزيد.....

بيان -الواقعية تحت الحمراء- (1975) - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8055 - 2024 / 7 / 31 - 04:13
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية

بادر المكسيكي خوسيه فيسينتي أنايا (1947 - 2020)* () بتقديم بيان. معلنا بإنه أحد أعضاء (حركة الواقعية تحت الحمراء). قائلا: "أصررت على أن تكون المجموعة الأصلية في المتوسط عشرين شاعراً. في الواقع، من السخف بعض الشيء أن نروي قصة ما تحت الواقعية. وقتذاك. لأننا كنا اثنين فقط. من أبطالها معروفان. وإذا بنا عشرين بطلًا.() أعتقد أن أول ما يجب أن نقوله هو الأجواء التي كانت تعيشها البلاد، وفي الواقع، في أمريكا اللاتينية في عام 1970.() إليكم النص. استمتع القراءة.

النص؛
بيان الواقعية تحت الحمراء (1975)
"الفن حيوية لا حدود لها"

- الجمال والفن؛
إن الجمال الذي تم بناؤه في الحاضر بمبررات الشيخوخة قد مات بشكل لا يمكن علاجه، وهو موجود في بيئة من الترفيه البرجوازي الذي يحوله إلى مجرد شيء مترف.

لقد اختنق هذا الجمال بين زخارفه العديدة: أطروحات واسعة النطاق حول نقاء الأشكال، ونظريات حول اللون أو كلمتي "جيد" و"سيئ" لا علاقة لها بالإنسان، ومدح لا يحصى للفنانين الفارغين، وطبعات محدودة من الكتب. شعر يحمل توقيع المؤلف على كل نسخة، مما يخلط بين الطائفية والمعلومات الكتابية لدرجة أن أجهزة الحواسيب تموت من الاحتباس.

ومع وفاة تلك السيدة، تأثر كل إنتاج الفن الزائف المتواطئ. لم يسبق أن كان هناك هذا العدد الكبير من الفنانين والنقاد الذين يصرخون بجبنهم من أجل العصور القديمة في الحاضر، والذين يلقون بأنفسهم يائسين على جمجمة الجمال ليضفوا عليها بعض لمسات الماكياج، التي تشهد على جودتها المفترضة حجرات الفن المظلمة. الأكاديميات، أو بعض القطع الأثرية من مجوهرات مورلوك معلقة عليها...

مع الأخذ في الاعتبار ما سبق، فإننا نرفض متابعة اللعبة المؤسسية لـ"طريق مسدود" أليست بادئة من أصل فرنسي؟ - "طبيعي" والتي تنطوي على نظرية وممارسة الجماعات الأكاديمية والطوائف الاختزالية؛ التي تتصارع على السلطة التحريرية. والتي؛ وهم يتباهون بمخططاتهم. بالصواب المطلق. فيما يتعلق بما ينبغي أن يكون عليه الجمال.

ولا نقول إن "الجمال يجب أن يكون" بل إن الجمال موجود، موجود في الحاضر، موجود في الحياة نفسها بلا قيود، بلا مخططات مسبقة، بلا حدود، ولكل هذا، مستقل عن المؤسسات وخارج النصائح القديمة والرفاق لعن؛
- واقع الوضع الحالي.
- أن خطورة قرننا: الناس سئموا العقل والعقل.
- جميع الممتثلين يعانون من العقل والحس السليم.

إن العقل والحس السليم يدمران خيال الإنسان ويحولانه إلى مستوى موضوعي يظل يعيد فيه إنتاج حياة بائسة يوميًا؛ يتم سحق الفرد بسبب عجزه وعدم امتثاله لفعل أي شيء:
- الجياع يتركون الخبز يمر أمام أنوفهم؛
- يعتقد الفنانون أن الفن ينتهي عندما ينشرون أعمالهم أو يعرضونها؛
- يرفض العشاق المغامرة بالبحث عن إجابات جديدة للحب؛
- يقضي "المفكرون" كل وقتهم في البحث عن الصفات التي يشوهون بها منتقديهم؛
- تعتبر التيارات السياسية "غنوصية"** بنظرياتها المباشرة وغير العملية في مواجهة الواقع الاجتماعي؛
- والميول الحقة. معتبرة من الغنوصية؛
أ- في الفلسفة الأفلاطونية، الألوهية هي التي تخلق الكون وتوافقه.
ب - في فلسفة الغنوصيين، الروح العالمية، المبدأ النشط للعالم.

معاصرونا في هذه الأوقات يعاملون بعضهم البعض ككائنات مجسدة. يتخلى الأفراد عن أنفسهم إلى الرضا الذاتي السلبي بحثًا عن طمأنينة لن توجد أبدًا، لأن الإنسان سيكون دائمًا نتاج صراعات داخلية وتاريخية تشمل المجتمع بأكمله... يلجأ غالبية الناس إلى الأيديولوجية ويستسلمون لها. الذين يسلبون أغلى ما يملكه الفرد: إنسانيتهم... فقط من خلال افتراض أنفسهم يمكن للأفراد أن يكسروا عمليًا أي نظام تلاعب يحاول "تنظيم" حياتهم. كل إنسان يحترم نفسه سيعارض كل سيطرة خارجية، بغض النظر عن مصدرها: الدين، "العلم"، الحزب السياسي، الدولة، الطب النفسي، علم النفس، التحليل النفسي، إلخ.

إن الأفراد الذين يختزلون الحياة في بساطتهم وواقعيتهم لا يرون ما وراء الجدران الاصطناعية التي بنوها بأنفسهم، وهذه إحدى الطرق التي يُقتل بها الخيال الإبداعي، دون اعتبار أن هذا الخيال هو امتياز آخر لإنسانية العالم. شخص. رغم كل ما قيل، فإن الفنانين بلا حدود ضروريون في أوقات البؤس مثل الوقت الحاضر.

يجب علينا أن نكسر كل أعصابنا لأنها مهترئة بالفعل، وعديمة الفائدة تمامًا، وغير حساسة، ولا تبقينا إلا في وضع مهين تفقد فيه جميع أفعالنا معناها الإنساني.

مملكة السعادة موجودة هنا والآن في كل فرد ينفذ ممارسة إنسانية يتم من خلالها التعرف على الذات/الموضوع، الذكورية/الأنثوي، السلبي/الإيجابي، الجيد/السيء؛ الممارسة التي يحب فيها المرء ويحارب، حيث خلق نفسه يعني أن يصبح ويتحلل في جوهر حيوي...

وعلينا أن نعمل على جميع الجبهات الممكنة والمستحيلة في الحياة البشرية. كل فداء مطلق ومقيد هو باطل.

- سمات مهام الواقعية تحت الحمراء والواقعية؛
الأشعة تحت الحمراء هي الظهور التلقائي وغير المتوقع للمفتاح الحاسم الذي يهاجم ويدمر كل القواعد التي تقيد وتؤخر الإنسان ومظاهره. وبالتالي، فإن الأشعة تحت الحمراء هي الإمكانية التي تتعامل مع المعاني والتغيرات التي لا يمكن للعقلانية التنبؤ بها حتى بمساعدة أطنان من المعدات الدقيقة. الأشعة تحت الحمراء موجودة هنا، فهي تخترق كل شيء وتسافر في مركبة الحاضر.

لكي تكون عالمًا بالأشعة تحت الحمراء عليك أن تعيش من الآن فصاعدًا في مجرات الثقب الأسود، مما يعني أن تكون في الحياة نفسها التي تتصرف وتعبر مثل تلك المجرات، حيث يحدث ما هو غير عادي يوميًا، والمستحيل ممكن، والأفعال تؤدي إلى عجائب غير متوقعة. هذه المجرات تُرى بأعين تلتقط الدهشة، تمسها أيادي تلتقط البهجة والبهجة وهي تتحرك في الأنسجة الحية لأجسام البشر؛ إنهم يعيشون من خلال الحركات التي تناضل من أجل الحرية، وهم رقصة في النجوم؛ تُدركهم الشجاعة للعيش، مهما كان الثمن، في كل لحظة بشكل أصيل؛ وهي موجودة في كل الصراعات الفردية والاجتماعية التي تخلق تحولات الحياة الإنسانية؛ تُسمع في كل الأصوات، والموسيقى، والهمهمات، والأغاني، والأصوات التي تتشكل في دروب النفوس المشتاقة؛ إنهم مهلوسون في العقول الحقيقية التي تخترق الفن الذي لا يمكن اختراقه. ومن يبحث عنهم يدخل إلى تلك المجرات؛ الاسم المباشر الذي تم تعيينهم به ليس مهمًا، نظرًا لأن هذه الأسماء ليست سوى طرق متعددة لتسمية الأنسنة التي تجعل الفرد كائنًا كاملاً.

- الأشعة تحت الحمراء هي الحبال العديدة التي ساعدت في هدم تماثيل الظالمين مثل القيصر بيتر أو ستالين.
- الأشعة تحت الحمراء هي بندقية سيرجي إسينين التي كانت طلقاتها تتلو قصيدته للولايات المتحدة.
- الأشعة تحت الحمراء عبارة عن يوسفي يتم تقشير قشرته بالأسنان بينما يستمر تذوقه.
- جيرارد دي نيرفال (1808 -1855)() يمشي في شوارع باريس بتقنية الأشعة تحت الحمراء بينما يسحب جراد البحر بحبل.
- أحد أعمال الأشعة تحت الحمراء هو قيام دون كيشوت دي لامانشا بهدم فارس المرايا المزيف.
- الأشعة تحت الحمراء تغني وتزأر، خائفة وشجاعة، تحب وتكره، تصيب وتخطئ، تفوز وتخسر، تؤلف وتنهار، تحزن وهادئة، تضحك وتبكي، توافق وترفض، لكنها تتأثر دائمًا بتناقضاتها. ، في السراء والضراء.
- ليس لدى الأشعة تحت الحمراء أسهم في المصانع أو المؤسسات المصرفية، وللسبب نفسه، لا تشعر بالأسى عندما يضرب العمال أو تتعرض البنوك للسرقة.
- الواقعية تحت الحمراء تحب دون تحفظ ولا تؤمن بالزواج. إنه يحب أن يكون مغامرًا في كل شيء ويعتقد أن الأشياء لا تتم بل يتم إنجازها (حتى أنه يعتقد أن العديد من الأشياء خاطئة).
-تسخر الأشعة تحت الحمراء من البدائل الرأسمالية التي تكون دائمًا: "كوكا كولا أم بيبسي كولا؟"
- الأشعة تحت الحمراء تخرج لسانها من الملصق، وتموت ضحكا في محاضرات المحامين، وتتنفس في الهواء الطلق وليس لها أم أو أب، وهي لقيطة.
- تعتقد نظرية الأشعة تحت الحمراء أن ما يسمى بـ "مهنة الكتابة" هي من اختراع الأدباء الذين أرادوا العيش بشكل مريح من الفن، وهو ما يعني تجارة غير لائقة في الحياة.
- ما دون الواقعية هي الأبيقورية، واللوطية، والهرطقية، والمتعة، والنرجسية، والكانطية، والهيغلية، والماركسية، والفوضوية، والميتافيزيقية، والباتافيزيقية، والطوباوية، والوجودية؛ في وقت واحد كل هذا ولا شيء في نفس الوقت؛ لكنه يرفض استنساخ طوائف البناء الفاشي.
- إن ما تحت الواقعية ليست طائفة من أي نوع، فهي لا توزع عضويات أو تذاكر ولا تنتخب أعضائها بأي آلية أغلبية أو أقلية لأنه لكي تكون ما تحت الواقعية يكفي أن تكون ما تحت الواقعية.
- ليس لدى مجموعة الشعراء الواقعيين قوانين أو قواعد سلوك، لأننا نشكل مجموعة غير جماعية.
- بالنسبة للواقعية، من الأفضل أن تكون آسفًا بدلاً من أن تكون آمنًا.

**الأشعة تحت الحمراء (غنوصية. إن صح التعبير) موجودة وغير موجودة.

-----------

* من هو خوسيه فيسنتي أنايا؟
خوسيه فيسنتي أنايا (1947 - 2020).() شاعر وأديب ومترجم وصحفي ثقافي مكسيكي. مثقف كفوء وناشط مخلص للأيديولوجية التحررية، جعل أنايا من الأدب والنشر الأدبي استراتيجيتين قويتين لتخريب علاقات الهيمنة ومحاربة جميع أشكال وأنظمة القمع البشري القائمة.()ابان له في عمر أقل من 68 عامًا على وجه التحديد. عمل حركة تحررية مهمة.() حصد منها مدلولات ثقافية لامعة على مستوى المكسيك والعالم. وإرثها كخلفية. وما علينا إلا أن نقف عندها. ونأخذها في الاعتبار. امدت اتصالا مباشرا في مشاركة (خوسيه أنايا) في نمو وتطور الحياة الأدبية والثقافية في المكسيك. لا يمكن فهم حركة ما تحت الواقعية التي شارك فيها بنشاط دون التغيير الثقافي في نهاية الستينيات في المكسيك وأمريكا اللاتينية.() إنسان شامل سعى إلى الحياة والعمل مسترشدًا بالنزاهة.

للتحدي. الوجود الكامل الذي كان له معنى وجودي أصيل في ظل اليسار الأخلاقي السياسي، وهو: جعل الحياة تجربة إبداعية موجهة نحو البحث الدؤوب عن حقيقة نشأة الكون.() وبدون أي رغبة اختزالية، إذ أنه من المستحيل تلخيص حياته وعمله في مجموعة من الجمل، نجرؤ على القول إن هذه المفاهيم بمثابة دليل لحياة وعمل متعددين.() إن الحياة، والتجريب الإبداعي، والبحث الدؤوب، والحقيقة الكونية أو الوجودية، هي مفاهيم لا تهدف إلى تمويه أو تحطيم حياته وعمله، بل لفتح مفاتيح لفهم إرث يسمح لنا اليوم بفهم العلاقة بين الوجود والاهتمام بها.() الإنسان والعالم في أوقات الأزمات.

كما كان الحال بالنسبة للحكماء الشرقيين، كانت الحياة هي المعيار الذي أصبح نموذجًا لكل الأشياء.() حياة حرة كريمة، تسودها العدالة والأمانة،() حياة تكون بمثابة مدخل للحوار مع الآخرين وأساس لأخلاقيات لا تقبل المساومة. الحياة التي تسعى إلى الانفتاح على اللقاء والصيرورة، أي على التجارب الإبداعية التي لا نهاية لها. الحياة هي التجربة، مما يجعل التجربة ولادة المعنى، وفتح المعنى، ورحلة حسية وحساسة. يعرض العيش التجربة باعتبارها تجربة، أي باعتبارها بحثًا لا يكل. كان أنايا باحثًا دائمًا، ومتدربًا في البحث والاكتشافات، مثل سقراط القديم، لم يُظهر أبدًا أي معرفة أو قوة، بل ابتسم ابتسامة غامضة ساخرة لطيفة.() ومن ثم، لم يتوقف أبدًا عن تجربة جميع أنواع المعرفة والتعبيرات والأنواع والاستراتيجيات لإدراك الواقع وما فوق الواقع، لكن بحثه كان دائمًا يتخذ من الحقيقة بوصلة، الحقيقة الإنسانية التي تتصل بالكون وتعيد الاتصال به.() حقيقة وجودية تربط الإنسان والعالم تحت عتبة المقدس. وفي جميع أعماله هناك تماسك تام بين التفكير والقول والعمل والتحدث والعيش والتعايش حول البحث عن الحقيقة الخفية والمتسامية التي تمكن من تأسيس الإنسان كجزء من وحدة مقدسة حية. كانت قصائده، وقراءاته، وترجماته، ومحاضراته، ودوراته وندواته، ونصوصه النقدية، وأنشطته وإبداعاته المتنوعة، مفعمة بالحيوية من خلال هذا الدافع الذي تعتز به الأسرار المقدسة.

بعيدًا عن الوعظ أو إنشاء عقيدة ثابتة، استخدم حقائق صغيرة، أو أفعالًا سياسية جزئية أو سياسية تحتية، وهذا هو معنى انتمائه وتعزيزه للواقعية، لأنه بالنسبة له كان الأمر دائمًا يتعلق بنشر الآداب الثانوية، والآداب الثانوية التي ليست في العالم. إحساس بالأهمية أو التعالي، لكنه ثانوي بالمعنى الدقيق الذي أعطاه دولوز (1925 -1995)() وغاتاري (1930 -1992)()، في عملهما كافكا (1883 -1924)()، لأدب ثانوي. "الصغرى" هو عمل يزعزع ويتحدى النظام الثقافي والأدبي الذي يقوم عليه النظام الفكري السائد. ومن هنا فإن رؤية أنايا الحيوية والتجريبية اليوم تشكل مساهمات قيمة تفتح أفق أزمة الحداثة الشعرية. إن إزالة مركزية القصيدة والشاعر كأدوات ووسطاء لإنتاج الذاتية والمجتمع هي عناصر أساسية في عصرنا.

ربما كان أحد تراث أنايا العظيم هو ممارسة الأدب والنقد في السياسة الدقيقة أو التفكير الأخلاقي السياسي داخل وخارج الهوامش. الفكرة المركزية لمفهوم السياسة الجزئية هي تصور المجتمع والتفكير فيه والتدخل فيه كمجال للقوى وخطوط الهروب والكسور، بعيدًا عن سحر فكرة الكلية المغلقة.() إن الرأسمالية وأي نظام هيمنة تعبره آلاف الطيات والكسور والتناقضات والهوامش، وهي ليست شيئًا ثابتًا أو أحاديًا أبدًا. هذه هي فكرة ريزوما، التي نشرها دولوز وغواتاري في ألف هضبة، وهي استمرار وتطرف لـ ضد أوديب، كنتيجة طبيعية تحررية لحركة 68() التي كان الدافع وراءها دائمًا هو شعر أنايا ونقدها وتعليمها تلك الرغبة في التحول إلى عمق النظام القائم.

كانت حياة وعمل خوسيه فيسينتي أنايا هي نفس النقطة التي تم تحويلها إلى سهم يعود إلى هدف الوجود باعتباره صيرورة متواصلة، وكان مسار اللقطة. ويد الرامي يوضعان دائمًا على نفس الهدف: تأكيد الوجود بالكامل الحرية، في وسط هاوية العدمين، "الأصل والنهاية"()، العدم جزء من الوجود الكوني.() نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى القراءة والتأمل في أعمال وترجمات خوسيه فيسنتي أنايا لتوجيه طريقنا غير المؤكد في هذا القرن الحادي والعشرين المقلق.

نشر أكثر من 20 كتابًا، من بينها: ("أفاندارو" . 1971)، ("الوديان الشريرة وحيدة" . (1976)()، ("المشرحة" . 1981)()، ( "نقطة سوداء" . 1981)()، سعة القلب لمحة صينية (7 طبعات)، هيكوري (4 طبعات) ، ("الشعراء في ليل الدنيا" . 1977)()، ومضة شديدة مختصرة. ("الهايكو الياباني الكلاسيكي" . 1992)، الشعراء الذين سقطوا من السماء. علق جيل الإيقاع وبصوتهم (3 إصدارات)، (بيريجرينو" . 2002 و2007)، من بين آخرين. قام بترجمة وتحرير (نشر) كتب هنري ميلر (1891 - 1980)()، وألين جينسبيرج (1926 - 1997)()، ومارج بيرسي (1936 -)()، وجريجوري كورسو (1930 - 2001)()، وكارل ساندبرج (1878 - 1967)()، وجيم موريسون(1943 - 1971)(). وقد ترجم أكثر من 30 شاعراً من الولايات المتحدة. حصل على عدة جوائز عن أعماله الشعرية. وهو عضو في المجلس الوطني للمبدعين.() كان جزءًا من جمعية كتاب المكسيك واليابان.() وفي عام 1977 أسس مجلة الشعر.() منذ عام 1995 ألقى ندوات وورش عمل شعرية في مدن مختلفة في المكسيك. حضر لقاءات شعرية دولية وعقد مؤتمرات في عدة دول مثل إيطاليا والولايات المتحدة وكولومبيا وكوستاريكا.()

قليل من الرجال يمكنهم الحصول على الثبات والتماسك بين حياتهم وعملهم من البداية إلى النهاية، وحده الموت يمكنه أن يختم معنى وجود سريع الزوال وغير منتظم ومتجول مثل الوجود البشري.() أليس سقراط العجوز هو الذي سعى إلى تحقيق وحدة كاملة لا تنفصم بين الحياة والفكر؟ وأخذه إلى نتائجه النهائية والجذرية، متقبلاً الموت الظالم بدلاً من الفرار من مصيره.()

وفاة خوسيه فيسينتي أنايا في (1 أغسطس 2020)() تعني فقدان رجل أديب استخدم الأدب كقوة حيوية لإعادة التفكير في المعاني العملية المتعددة لحكمة السكان الأصليين والشرقية. لقد سمح لنا عمله الثقافي والأدبي بتوسيع مجال وشريعة الأدب في المكسيك، وتحديث ساعة الإبداع الوطني في السياق المعاصر.()

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 7/31/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (2-8)/ إشبيليا الجبور ...
- بيان الواقعية تحت الحمراء (1975)
- ثروة الهوية: الذات/ بقلم سلافوي جيجيك ت: من الألمانية أكد ال ...
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (1-8)/ إشبيليا الجبور ...
- مختارات أنطونيو غالا الشعرية
- الفراشة الحرة - هايكو - السينيو
- مختارات جوليا أوسيدا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ - الخلاصة (1 ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (9 -12))
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (10 -12)
- مختارات هنري دي رينييه الشعرية
- قصيدة -بغداد-/ بقلم أنطونيو غالا* - ت: من الإسبانية أكد الجب ...
- قصة -الرجل الفضي- /بقلم إيزابيل الليندي - ت: من الإسبانية أك ...
- -حرية الفكر لا تعني حرية ارتكاب الهراء-/ بقلم أنطونيو غرامشي ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (9 -12)
- قصة - ترامونتانا - /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من الإسب ...
- مختارات ليوبولدو ماريا بانيرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد ...
- لم تشعري يا شرنقة حتى بثقل الهواء/ ليوبولدو ماريا بانيرو - ت ...
- أرض السواد: أول -حراثة إرادة الجدوى- في التاريخ (8 -12)
- مختارات نونو جوديس الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - بيان -الواقعية تحت الحمراء- (1975) - ت: من الإسبانية أكد الجبوري