|
كتب اصحاب محمد
صفاء علي حميد
الحوار المتمدن-العدد: 8053 - 2024 / 7 / 29 - 10:33
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
سمح رسول الاسلام محمد لاصحابه بكتابة حديثه في حياته بل كانت له صحيفة كتبت باشرافه المباشر، معلقة بقراب سيفه ، وهي التي اعطاها صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام فاشتهرت باسم صحيفة علي بن أبي طالب عليه السلام . وقد روى عنها الشيعة والسنة احاديت .
وهذه الصحيفة صغيرة فيها العقل ومقادير الديات واحكام فكاك الاسير، وغير ذلك وقد اخرج عنها من العامة : البخاري في صحيحه في كتاب الديات وباب الدية على العاقلة وابن ماجة في سننه (سنن إبن ماجة 2 : 887 | 2658) واحمد في مسنده (مسند أحمد 1 : 79).
وكتبت في عهده صحائف اخرى ، منها :
1 ـ صحيفة علي بن أبي طالب ، وهي كتاب ضخم ، افصح الائمة الاطهار عليهم السلام عن ضخامة حجمها فقالوا: انها صحيفة طولها سبعون ذراعا، املاها رسول الله صلى الله عليه وآله على علي عليه السلام ، فكتبها علي بخطه . وهو أول كتاب جمع فيه العلم عن رسول الله صلى الله عليه وآله .
2 ـ صحيفة أبي رافع المدني ( ـ 35 هـ) مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وقال النجاشي : لأبي رافع كتاب السنن والاحكام والقضايا (رجال النجاشي : 4 ترجمة 1) .
وكان ابن عباس يأتي أبا رافع فيقول : ما صنع رسول الله صلى الله عليه وآله يوم كذا؟ ماصنع رسو ل الله صلى الله عليه وآله يوم كذا؟ ومع ابن عباس ـ ألواح يكتب فيخت (طبقات إبن سعد 2 : 371 ، والاصابة 2 : 332) .
3 ـ صحيفة عبد الله بن عمر والتي سماها بالصادقة. وقد اشتملت على الف حديث ، روى بعضها أحمد في مسنده. وتعتبر احدى الوثائق التاريخية التي تثبت تدوين الحديث في زمن النبي صلى الله عليه وآله . وروى عبد الله هذا فقال : كنت اكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله) اريد حفظه ، فنهتني قريش ، وقالوا: تكتب كل شيء سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ورسول الله بشر يتكلم في الغضب والرضا. فامسكت عن الكتاب ، وذكرت ذلك لرسول الله (صلى الله عليه واله) فأومأ باصبعه الى فيه وقال : اكتب فوالذي نفسي بيده ماخرج منه الا حق (تقييد العلم : 74، سنن الدارمي 1 : 125، سنن أبي داود 3 : 318 | 3646) .
4 ـ صحيفة سعد بن عبادة الانصاري ( ـ 15هـ) فيها طائفة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله (علوم الحديث 13) . ويرى البخاري ان هذه الصحيفة كانت نسخة من صحيفة عبد الله بن أبي أوفى الذي كان يكتب الاحاديث بيده وكان الناس يقرؤن عليه ماجمعه بخطه (علوم الحديث : 13، والسنة قبل التدوين : 342).
5 ـ صحيفة جابر بن عبد الله الانصاري ذكرها ابن سعد في طبقاته (طبقات ابن سعد 7 : 229)، وعبد الرزاق في مصنفه (المصنف 11 | 20277)، والذهبي في تذكرته (تذكرة الحفاظ 1 : 123) وروى مسلم في صحيحه انها كانت في مناسك الحج ، ويحتمل ان يكون فيها ذكر حجة الوداع التي القى فيها رسول الله صلى الله عليه وآله خطبته الجامعة، وعين عليا عليه السلام وصيا وخليفة واماما للناس بعده .
وكان قتادة بن دعامة السدوسي يكبر من قيمة هذه الصحيفة ويقول : لأنا لصحيفة جابر أحفظ مني لسورة البقرة (التاريخ الكبير 7 : 125 | 827).
ويعتبر جابر من الصحابة البارزين الذين دعوا الى عملية التدوين فضلأ عن ممارستها، فلم يقتصر على كتابة الصحيفة بل كان يملي الاحاديث على تلامذته من التابعين (تقييد العلم : 104) وكتب عنه جماعة منهم : محمد بن الحنفية، وسليمان بن قيس اليشكري ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، وغيرهم .
ولم تتحدد كتابة الحديث النبوي بالاسماء التي ذكرنا بل كان لغير هؤلاء من الصحابة عمل مماثل ومصنفات اخرى كأبي ذر الغفاري ، ورافع بن خديج الانصاري وسلمان الفارسي وعبد الله بن عباس .
هذه الصحف وما ورد من اجازته ـ بل امره صلى الله عليه وآله ـ بالكتابة لعبد الله بن عمرو وغيره واحاديثه المتكثرة في ذلك والتي منها. 1 ـ اكتبوا ولا حرج (تقييد العلم 72 ـ 73 ، مجمع الزوائد 1: 151. كنز العمال 10 : 232 | 29222) .
2 ـ قيدوا العلم بالكتاب (محاسن الاصطلاح 298 و 299) . 3 ـ اكتبوا لابي فلان (صحيح البخاري 1 : 39).
4 ـ استعن بيمينك (تقييد العلم : 65).
دليل واضح على اجازته لكتابة الحديث .
قال الدكتور عتر: وردت احاديت كثيرة عن عدد من الصحابة تبلغ بمجموعها رتبة التواتر، في اثبات وقوع الكتابة للحديث النبوي في عهده صلى الله عليه وآله (منهج النقد في علوم الحديث : 40).
ما تقدم مذكور في (وسائل الشيعة / ج 1 / ص 8 ـ 9) والآن نقول ماذا حل بتلك الأمة التي كانت تدون وتقرأ وتكتب وتروي ؟؟؟ !!!
ما أن رحل الرسول عن هذه الحياة حتى انقلبوا على اعقابهم ورجعوا إلى الجاهلية وجاء الطواغيت واحرقوا تلك الصحف ومنعوا الصحابة من التدوين واشغلوهم بالحروب والدماء !
خطأ فضيع وقعوا فيه من خلال اتلاف تلك الكتب التي تعتبر متون مهمة جداً حتى تركوا الامر الى اشخاص غير امناء دونوا تلك الحقبة وهي بين ايدينا قد اتعبت الباحث في تناقضها وعدم اتزانها مع الاسف الشديد ...!
ما يهمنا هو فحصها والتفرغ المطلق لها وقد تاخذ من عمر الانسان العمر الطويل والوقت الكثير حتى يعرف الصح والصواب الذي حصل وما قالوا انذاك وما هذا الا بذنبهم ولو لم يكن لهم جرم وخطيئة الا هذه لكفت في جعلهم في خانه الجهلة والحمقى وغير المبالين عليهم من الله ما يستحقون ...!
#صفاء_علي_حميد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حاربوا الارهاب نيابة عن العالم
-
تخلوا عن التشيع من اجل مكاسبهم
-
اعطاءهم حقهم سلمياً خير من الدماء والحروب
-
متوافق مع الشريعة الاسلامية
-
العراق والوصايا الاقليمية
-
لحظات متوترة من التاريخ
-
محامون سيئون عن قضية عادلة
-
الخلل بالاسلام وليس بالمسلمين
-
ندم محسن الشيخ المتأخر
-
الشيوعية ليست كفراً والحاد
-
الاندماج بالعراق الواحد
-
الاساءة للنبي يوسف
-
لا نأمر بقتلهم !
-
سومر ليست فرضية خيالية
-
انتصارات وهمية
-
حظيت يا عود الاراك بثغرها
-
النظر بعين غسلتها الدموع
-
شيعة السلطة وتشويه السمعة
-
نعم لعراق الوسط والجنوب
-
الذين قتلوا الحسين سابقاً وحاضراً
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|