أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عمر قاسم أسعد - النفس في الذات الانسانية / سلطة الضمير (2)














المزيد.....

النفس في الذات الانسانية / سلطة الضمير (2)


عمر قاسم أسعد

الحوار المتمدن-العدد: 8050 - 2024 / 7 / 26 - 16:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عندما يكون الضمير يمثل القيم والاتجاهات الايجابية ( المنظومة الأخلاقية ) فإن سلوك الضمير في الذات الانسانية له دور كبير في تحديد علاقة الذات مع أقانيمها ومع الاخرين ، وعندما تكون الذات هي جهة الرقابة على مدى ما تحقق من سلوك الضمير فإن الشعور بالرضا عن الذات سيأخذ حيزا كبيرا باعتبارها ذات ايجابية .
لا شك أن في كل المجتمعات مجموعة من القوانين والانظمة والتعليمات الناظمة للحياة في مختلف مجالاتها ، وفي المقابل أوجدت المجتمعات سلم من العقوبات لفرضها ــ من خلال سلطة الدولة ــ على كل من ينحرف أو يخرق أيا من القوانين والانظمة والتعليمات الناظمة للحياة ، لأن أي انحراف أو خرق سيكون له تأثير سلبي على الذات وعلى المجتمع وإلا لكان المجتمع أشبه بقطيع والبقاء للأقوى .
والذات الانسانية ــ كأقانيم ــ يمكن تشبيهها بالمجتمع من حيث وجود مجموعة من القيم والاتجاهات والمعايير والعرف والعادات والتقاليد والدين . ... الخ ( الخاصة والعامة ) (( منظومة الوجدانيات )) تحت مسمى المنظومة الأخلاقية والتي تعتبر الناظم لعلاقة الأقانيم ببعضها وأيضا لعلاقتها مع الذوات الأخرى في المجتمع .
هي منظومة أخلاقية من المعلومات والتجارب والخبرات التي اكتسبتها الذات من خلال أقانيمها ومارستها وتمارسها كسلوك متبع .
نسمع كثيرا بعض المقولات ( هذا الانسان ضميره حي ) ( هذا الانسان ضميره نائم ) ( هذا الانسان ضميره ميت ) .
الذات التي ضميرها حي هي التي تسير وفق المنظومة الأخلاقية (( منظومة الوجدانيات )) ــ بكل أشكالها ــ والسلوك هنا هو أداة القياس للقيم التي تمثل الطابع المعنوي وتقاس بالممارسة ، والضمير في هذه الحالة هو الميزان لقياس مدى الرضا من عدمه عن هذ السلوك أو ذاك ومدى ما يحققه السلوك من رضا عن الذات للأقنوم المعني بالسلوك أو رضا الذوات الأخرى عن الذات لممارسة أي عمل ينطوي على ( منظومة الوجدانيات ) .
الضمير هو المحرك تبعا لما اكتسبته الذات من قيم ومشاهدة سلوكات ايجابية تم تخزينها كمرجع ونموذج عند القيام بسلوك مشابه .
على أن هناك خروقات للكثير من القيم وممارسات سلبية تؤذي الذات والمجتمع مع العلم أن الذات كغيرها من الذوات الأخرى اكتسبت القيم والاتجاهات والمعايير الاخلاقية من المجتمع ولكنها انحرفت من خلال ممارسة سلوك لبعض اقانيمها وربما في لحظة ما تتراجع الذات عن ممارسة بعض السلوكات من خلال ( صحوة الضمير ) حيث يشتعل الصراع الداخلي بين اقانيم الذات وتزداد جذوته مما يسبب ( للذات ) الألم والمعاناة على ممارستها لسلوك خارج إطار ( المنظومة الوجدانية ) المتعارف عليها في المجتمع ليكون ذلك محرك للضمير وما ينطبق على الذات القول أنة هذه الذات ( ضميرها نائم ) بمعنى أن هناك فترة مؤقته كانت السلطة لبعض أقانيم الذات على حساب سلطة الضمير وخاصة بما يتعلق بأقنوم الجسد المادي الذي يسعى دائما لاتباع ملذاته الجسدية على حساب باقي الأقانيم .
يصحو الضمير ويبدأ العتاب واللوم والندم ( تأنيب الضمير ) ومسألة حساب الضمير للذات تكون دائما بعد الحدث أو السلوك بغض النظر عن نوع الحدث والسلوك . إذ لا يمكن أن يكون أقنوم الضمير حاضرا قبل أو أثناء الحدث أو السلوك . لأن الذي يمنع السلوك قبل وقوعه هو سلطة الردع ممثلة بسلم العقوبات المتعارف عليها كعقوبة لممارسة سلوك خارج إطار القوانين او المنظومة الاخلاقية ، والذي يمنع استمرارية الحدث إما أن تكون قوة أخرى أقوى من استمرارية الحدث او ان اقنوم العقل كانت له السلطة في المنع قياسا على ما تم تخزينة في اللاوعي وتم استحضاره اثناء ممارسة السلوك أو أن هناك معيق مادي أو معنوي ، أو اي سبب اخر باستثناء سلطة الضمير لأن الالم والمعاناة واللوم والعتاب لا يحدث قبل الفعل ولا اثناء استمراريته .
فمثلا : ( الحب والكره ) قيم تتبع المنظومة الوجدانية والتي لا سلطة عليها للقانون أو لا تندرج تحت سلم العقوبات التي وضعتها السلطة لانها غير قابلة للقياس إلا بالممارسة والسلوك ، وهي قيم تنبع من داخل الذات نحو الأخرين ، قيمتان متضادتان لا تجتمعان في سلوك واحد ، وتكتسب من خلال المنظومة الوجدانية في المجتمع . الحب هو التحول في المشاعر والأحاسيس من (الأنا ) الخاصة إلى (هو ) العامة فإن كان الحب ممارسة سلوك حققت الذات الشعور بالسعادة والتقبل والرضا ، وفي حالة الكره يكون السلوك موجها من الذات إلى الأخرين كممارسات وسلوك يأخذ عدة أشكال لفظيه أو من خلال الحواس كالنظرات أو من خلال الحركات والتعابير الجسدية كالإيماءات او الاشارات . سلوك سلبي تجاه من يجب ان تظهر لهم الذات مشاعر الكره ، ليس هناك ضابط من المجتمع او السلطة او اي قوة خارج اطار الذات لتمنعها من ابراز مشاعر الكره .
تبدأ مشاعر الكره وتستمر ولا وجود للضمير كرادع يمنع هذه السلوك ، قبل الممارسة او حتى أثناء ممارسة السلوك . بعد لحظة ما ( وهي فترة نسبية تختلف من شخص لأخر ) وحسب قوة الصراع بين اقانيم الذات ومدى تقبل أو رفض الاقانيم لممارسة هذا النوع من السلوك ( الكره ) ربما يبدأ الضمير بإظهار سلطته على باقي الأقانيم من خلال بداية الشعور بالألم والمعاناة والندم على إظهار هذا السلوك للغير . سلطة الضمير تشكل رادع للمحاسبة لثني الذات عن الاستمرارية في ممارسة سلوك الكره . والمحاسبة هنا أيضا نسبية وتختلف من ذات لأخرى ، ولكن في المجمل إذا كانت سلطة الضمير قوية نجحت في فرض قوة من الردع لتحييد مشاعر الكره وربما استبدالها ــ لاحقا ــ بمشاعر الحب



#عمر_قاسم_أسعد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النفس في الذات الانسانية / سلطة الضمير (1)
- النفس في الذات الإنسانية / من أنا ؟؟؟
- التوافق مع الذات / العلاقة بين الأقانيم (2)
- النفس في الذات الانسانية / العلاقة بين الأقانيم (1)
- النفس في الذات الانسانية / الذات والاستجابة للمثيرات (2)
- النفس في الذات الانسانية / الذات والاستجابة للمثيرات (1)
- النفس في الذات الانسانية / التوافق في العلاقات الانسانية وال ...
- النفس في الذات الانسانية / التوافق في العلاقات الانسانية وال ...
- النفس في الذات الانسانية / التوافق مع الواقع (2)
- التوافق مع الواقع (1)
- خلونا نتحزب (ج2)
- خلونا نتحزب
- يا سلملم يا سلام عا وسائل الإعلام
- هنا غزة يا سادة
- لا سمح الله
- أبو رغال الصهيوني
- ملاحظات للكتاب اليافعين
- ممنوع من جهة أمنية (1)
- وزارة المظالم
- شركات التأمين المفلسة


المزيد.....




- الكرملين: ترامب من النخبة الأمريكية التي تعاني -رهاب روسيا-. ...
- مصر.. نجاح أول عملية كي للشريان الكلوي لمريضة ستينية
- روسيا.. تطوير وحدات حاسوبية تعتمد على -الضوء السائل-
- تفاصيل عن الحريق الضخم الذي اندلع في أشهر مناطق بالقاهرة الت ...
- باراك وميشيل أوباما يعلنان دعمهما الحاسم لكمالا هاريس في سبا ...
- مصر ترفع أسعار بعض منتجات الوقود
- الكرملين: تصريحات ترامب بأن روسيا هزمت نابليون وهتلر مفيدة ل ...
- الرئاسة الفلسطينية تشيد بموقف الدوما الروسي الذي أدان قرار ا ...
- روسيا و-آسيان- تعتمدان بيانا مشتركا ولافروف يشيد بتنسيق الجا ...
- مدير مكتب أوربان يوضح سبب قطع أوكرانيا للنفط عن هنغاريا وسلو ...


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عمر قاسم أسعد - النفس في الذات الانسانية / سلطة الضمير (2)