أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي الرديني - فلسفة علم التنجيم















المزيد.....

فلسفة علم التنجيم


علي الرديني

الحوار المتمدن-العدد: 8046 - 2024 / 7 / 22 - 22:38
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


**************
في الماضي السحيق نظر اسلافنا الى السماء المرصعة النجوم ليلا باعجاب واندهاش وعبروا عنها برموز منحوتة في الكهوف وعلى الاحجار ومن امثلتها المعبد او الهيكل الحجري المسمى غوبيكلي تيبي الواقع في جنوب تركيا من اقدم المراصد فلكية المكتشفة و الذي يعود تاريخه مابين 9500 و 800 قبل الميلاد والذي احتوى على رموز تشير الى الأحداث الفلكية.


كما يوجد في بريطانيا مرصدا بني في العصر الحجري يدعو للدهشة والمعروف باسم ستونهنج والذي يعتقد انه بُني بين 3000-2000 ق.م , ويتالف من مجموعة من الصخور الكبيرة مرصوفة بشكل دائري وبداخلها حلقة اصغر من الصخور ورتبت بطريقة بحيث اذا اشرقت الشمس في منتصف ايام الصيف الطوال تدخل الى مركزها , ولها نقاط مختلفة بمحاذاة بزوغ القمر وغروبه ايضا ويفترض انها تستخدم لتحديد المواسم السنوية الاربعة وكذلك الكسوف والخسوف.

ومن بين الأوائل الذين سجلوا حركات الاجرام السماوية ووضعوا اساس لدراسة علم التنجيم هم السومريون.
يدرس علم التنجيم ( علم حركة النجوم) العلاقة بين حركات الاجرام السماوية والاحداث الارضية او التجربة الانسانية.
وقد ساعد هذا البابليين في بلاد الرافدين على انشاء اول نظام منظم لعلم التنجيم في حوالي عام 200 ق.م. اعتقد البابليون ان السماء مرتبطة ارتباطا وثيقا بالارض وهي تقدم نذير كعلامات على احداث مستقبلية مرتبطة بشؤون البشرية ويعتقد انها رسائل من الكواكب التي تحمل اسماء الالهة وهذا مايسمى بعلم التنجيم الدنيوي والذي يهتم الى حد ما بامور الدولة والمجتمع والملك والحروب والكوراث الطبيعية والذي استخدمه البابليون للتنبؤ بالمستقبل لتجنب النوازل والنكبات , وهم اول من رصد الكواكب الخمس السيارة زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد وضموها للشمس والقمر وسجلوا اوقات الكسوف والخسوف و استخدموا دائرة الابراج المكونة من 12 برجا ولكل برج ثلاثين درجة واعتقدوا بايام وشهور السعد والنحس.

وبالتوازي مع البابليين طور المصريون علم التنجيم الخاص بهم استنادا الى العشريات وهي عبارة عن 36 مجموعة من النجوم الثابتة او الابراج الصغيرة
لتقسيم مسير الشمس بزاوية 360 درجة إلى 36 جزءًا من 10 درجات لكل منهما
(36 × 10 = 360 يومًا)
أي اختاروا عشرة نجوم لكل عشرية , وكل مجموعة نجمية عشرية جديدة تظهر مرة في السماء عند الفجر قبيل شروق الشمس كل عشرة , وهكذا فإن النظام المكون من 36 عشريًا يتوافق مع 360 يوما , وتستخدم كوسيلة لقياس الوقت من اجل اداء الشعائر الدينية بالتوقيت المناسب وامور اخرى.
وهذا النظام له الفضل في تقسيم السنة 365 يوما ومنازل القمر 28 منزلا , واليوم 24 ساعة وتقسيم دائرة الأبراج 12 برجا ( لكل برج ثلاث عشريات) أي كل برج له 30 درجة من خط الطول السماوي وكل درجة 60 دقيقة وكل دقيقة 60 ثانية وكل ثانية 60 ثالثة وهكذا الى الرابعة وما بعدها.
بعد ما فتح اسكندر المقدوني مصر في 332 ق.م اختلط علم التنجيم الهلنستي مع علم التنجيم المصري والبابلي مما ادى الى ظهور علم التنجيم الولادي.
وهو ربط الاجرام السماوية مع ولادة الاشخاص من اجل تقديم نظرة ثاقبة عن شخصيهم ومسار حياتهم.
ربط المنجمون في العصر الهلنستي العشريات بالنجوم الهائمة أو الأضواء المتجولة وهي الكواكب السيارة وترتيبها من الابعد الى الاقرب كتالي :
زحل والمشتري والمريخ والشمس والزهرة وعطارد والقمر بينما ظلت بعض النجوم ثابتة ( والحقيقة كل نجوم تتحرك حركة غير محسوسة للعين البشرية) ولم تتضمن اورانوس ونبتون وبلوتو لانها لم تكن مرئية لدى الشعوب القديمة.
اضافة الى ذلك ربطوا العشريات بالعناصرأو الاسطقسات الاربعة ( النار والهواء والماء والتراب) , واالمزجة الاربعة ( الصفراوي والسوداوي والدموي والبلغمي) ,والاتجاهات الاربعة والرياح الاربعة ( يطلق عليها العرب : الشمال والجنوب والدبور والصبا) وجنس الذكر والانثى والليل والنهار.
وظهر لاحقا ما يعرف باسم علم التنجيم الانتخابي والذي يضمن اختيار الاوقات السعيدة او المفضلة وتجنب الاوقات النحيسة لبدء بقيام بانشطة معينة.
ان الحقائق المتعلقة بطبيعة الكون يمكن استنتاجها من الحقائق المتعلقة بالطبيعة البشرية والعكس صحيح فالانسان مكون صغير من هذا الكون الكبير وتربطهم رابطة واحدة, وهذا ما يساعد الشخص على فهم شخصيته من نقاط ضعف وقوة ويمنحه احساسا عميق بمعنى الحياة.

ومن وحي الخيال النفسي ومكنونات اللاوعي اسقط الانسان رموزه البدائية على السماء واستوحوها من قصص اسطورية لها علاقة بالالهة واوصل بين النجوم خطوط وهمية لترسم اشكالا حيوانية عبر عنها عن كل برج من هذه البروج 12.
واسماء الابراج هي : الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والعذراء ( السنبلة) والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت.
وهذه الرموز الحيوانية نابعة من السماء البشرية الداخلية كقوة غريزية غير واعية واقوى من الأنا الواعية التي ترى السماء مقر للروح وعجلة للحياة والحقيقة هي انعكاس مافي داخل الانسان على مراة الفلك لذلك تجد كل برج له دلالته ومعناه وهذا ينطبق على الكواكب ايضا.

__________
دلالات البروج
__________

اليكم شرح موجز لدلالة نظام البروج الذي يمثل الطاقة الكونية وعلاقتها بالانسان ودورة حياته ويضفي عليه معنى رمزيا سيكولوجيا , وهي كتالي :-

الحمل : ذكر نهاري وبيت لكوكب المريخ وطبعه ناري حار يابس صفراوي, وله من جسم الانسان الراس والوجه ويشير الى الشخصية البرئية والعملية والعنيدة.

الثور : انثى ليلي وبيت لكوكب الزهرة وهو ارضي بارد يابس ,سوداوي ,وله الرقبة والعنق والحلقوم ويدل على التجسد والضرورة البدنية وهو محب للتملك وبناء ومحافظ.

الجوزاء : ذكر نهاري وبيت لكوكب عطارد وله الذراعان واليدان وهو هوائي حار رطب دموي وهو سريع مبدع وفصامي ( مزدوج)

السرطان : انثى ليلي وبيت للقمر وله الصدر والمعدة وطحال والرئة والاضلاع وهو هوائي بارد رطب بلغمي وهو امومي مرب ومحب للحماية والدفاع.

الأسد : ذكر نهاري وبيت للشمس وله القلب والجنب والظهر وهو ناري حار يابس صفراوي وهو شجاع ومخلص وصاحب كبرياء.

العذراء أو السنبلة : انثى ليلي و بيت لعطارد ,وله الجهاز الهضمي وهو ترابي يابس بارد سوداوي وهو خدوم ومحلل يتصف بالقدرة على التمييز والكمال.

الميزان : ذكر نهاري وبيت للزهرة وله الكليتان والسرة والعورة والخاصرة والوركان وهو هوائي حار رطب دموي ويشير الى مرحلة منتصف الطريق ومقابلة الكائنات الكونية ويوازن بين الذات والموضوغ وهو يحب تواصل مع الاخرين والتناغم وهو ذو نزعة فكرية.

العقرب : انثى ليلي و بيت للمريخ , وله مثانة والخصيتان والاخراج وهو مائي بارد رطب بلغمي وهو نفاذ متحول منتقم يتفتح على الجنس والقوة والسحر وغوامض الحياة والموت.

القوس : ذكر نهاري , بيت لللمشتري ,وله الافخاذ والارداف وهو ناري يحب السفر والاستكشاف ويحدد اهدافه ويبحث عن المعنى ولحرية وهو صاحب رؤية تفاؤلية.

الجدي : انثى ليلي وبيت لزحل ,وله العظام والركبتان وهو ترابي بارد يابس سوداوي يخلق ويتحكم في الحود طموح وسياسي ومسؤول يعزز الماضي ويجمد عليه.

الدلو : ذكر نهاري و بيت لزحل ,وله الساقان والكاحلان والدورة الدموية وهو هوائي حار رطب دموي , يدل على الصداقة والحياة الاجتماعية والايديولوجيات وقوانين الفكر والمبادئ الانسانية.

الحوت : انثى ليلي و بيت للمشتري , وله القدمان وهو مائي بارد رطب بلغمي ويعبر عن الفداء والرحمة والخير والتنازل عن الرغبات.

____________
دلالات الكواكب
____________

زحل : بارد يابس سوداوي نحس وعجوز ومتسلط ومحافظ ويدل ايضا على الطموح والمحافظة على التقاليد والفهم والتؤدة ومن الجانب السلبي يشير زحل الى الكابة والعزلة والحقد والحسد والمعاناة والخوف والغم والحزن والعسر والنكد.

المشتري : هوائي حار رطب سعد , يدل على الايمان والامل والاموال والخير والحظ السعيد والحياة والعلماء والقضاة والنبلاء والمنازل الرفيعة وارشاد الاخرين وبث التفاؤل والامل واعطاء وهو اسعد الكواكب ومن الناحية السلبية يدل على الافراط والتسلط. ويعتبر كوكب المشتري من اسعد الكواكب واخيرها.

المريخ : كوكب نحس وله من البروج الجمل والعقرب وهو صاحب القوة والارادة والعقل والطاقة الجسدية والرغبة الجنسية ويدل على الجيش والشركة والمجرمين والعدوانيين والخدم والعبيد ومن الناحية السلبية يدل على الخراب والافعال المتغطرسة والقتل والموت المفاجئ.

الشمس : لها من البروج الأسد ومن الاوقات النهار ولونها الاصفر والذهبي وتدل على الهوية والذات والوجود والروح والقلب والوعي واصحاب السلطة والابطال والنبلاء والانفة والتكبروهو مزيج بين السعد والنحس.

الزهرة : هو كوكب سعد متوسطو له من البروج الثور والميزان ويدل على الشهرة والرغبة والطرب واللهو والمرح والجمال والخنوثة والكسل وحب الفن وعقد الصداقات واصحابه متساهلون متسامحون.

عطارد : له من البروج الجوزاء والعذراء ويدل على الذكاء واللغة والتكنولوجيا والتجارة والموهبة والثقافة وكثرة اللغو وقلة الاخلاق وهو سعد ونحس.

القمر : له من البروج السرطان وله من الاوقات الليل ولونه الابيض والفضي .يدل على الغريزة واللاشعور والروحانية والرقة والخجل وكل ماهو غامض وسحري ويدل على الاخبار والرسائل وتغير الاحوال وهو ممتزج بسعادة والنحاسة وطبيعة.

اصبح علم التنجيم من رغم عالميته موضع تساؤل وشك من بداية الثورة العلمية في القرن السادس عشر حيث تم استبدال التنبؤات الفلكية لنموذج مركزية الارض لبطليموس والذي تم استخدامه لاكثر من 1500 عام بنموذج مركزية الشمس الذي قدمه كوبرنيكوس , وتحول علم التنجيم ببطا الى علم زائف وولد علم الفلك
وذلك يعتبره الدين هرطقة ويرجع ذلك اساسا الى تركيزه على القدر وليس الارادة الحرة ويتنبأ بالغيب.

أعطى الطبيب النفسي المشهور كارل يونغ لمسة علمية للتنجيم الذي اعتبره كمساعد على اكتشاف اغوار النفس عن طريق رموزه الفلكية اضافة الى اعطاءه صورة اجمالية الى حد ما عن شخصية الفرد.
يقول هذا العالم : ( من الواضح ان التنجيم لديه الكثير ليقدمه لعلم النفس لكن ما يمكن ان يقدمه التنجيم لاخته الكبرى هو اقل وضوحا. وبقدر ما استطيع ان احكم , يبدو لي انه من المفيد ان ياخذ علم التنجيم في الاعتبار وجود علم النفس وقبل كل شئ سيكولوجية الشخصية واللاوعي.
انا على يقين تقريبا من انه يمكن تعلم شئ ما من طريقته الرمزية في التفسير, لان ذلك يتعلق بتفسيرالنماذج الاولية ( الالهة) وعلاقتها المتبادلة , وهو الاهتمام المشترك لكلا الفنين. ان سيكولوجية اللاوعي تهتم بشكل خاص بالرمزية النموذجية).

بدلا من القول ان الانسان تقوده دوافع نفسية , قال القدماء تقوده نجومه واعتقدوا ان الدافع ليس نفسيا بل نجميا حتى بدا الانسان ينظر الى داخل نفسه وليس الى السماء.

وجد الفلكي اليوناني هيبارخوس ان النجوم كانت تتحرك بدرجة واحدة على الاقل كل 72 عاما مما تسبب في ان القطب الشمالي للارض يشير ببطء الى نجوم مختلفة.
ومن الشائع عند كثير من الناس اليوم , دائرة البروج تبدا من الاعتدال الربيعي في برج الحمل لكن حسب تغير حركة النجوم سيكون برج الحوت هو البرج الاول للاعتدال الربيعي في وقتنا الحالي ,وعلى الرغم من هذا التغير ومازالت الابراج تعمل بكلا الترتيبين واعطاء نفس النتائج ويعد هذا دليل على انه لا توجد علاقة سببية بيننا وبين النجوم لان المواقع النجوم ليست هي التي تعمل بل الاوقات التي يتم قياسها وتحديدها من خلال مواقع النجوم.
بمعنى ان شخصيتنا لا تتاثر بمواقع النجوم بل بالتاثير النوعي للزمن الذي هو شكل من اشكال الطاقة تتوافق مع حالتنا النفسية.
يقول كارل يونغ : ( اذا ولد اي شخص في نفس اليوم وربما في نفس الساعة فهو مثل عنبة الكرم التي تنضج في نفس الوقت . جميع انواع العنب الموجودة في نفس الموقع تنتج نفس النبيذ تقريبا.هذه هي الحقيقة التي قالها التنجيم والتجربة منذ الازل).

ما يولد بزمن معين تكون له صفة ذلك الزمن النوعي لا الكمي الذي هو تيار متدفق من الطاقة له خصائصه وصفاته وليس مفهوما مجردا.
والزمن الكمي هو التتابع الخطي للاحداث السببية بعكس الزمن النوعي الذي يرتبط بالاحداث غير السببية وهو على صلة وثيقة بعلم التنجيم.

يساوي كارل يونغ الوقت النوعي بظواهرادراك خارج الحواس والتي تشمل الادراك الحدسي المسبق والتحريك الذهني والتخاظر ورؤية المستقبل عن طريق الرؤى والاحلام ونحو ذلك , وفي مثل هذه الحالات لا تعمل السببية بعد ان تم ملاحظة تاثير السبب غير موجود بعد.
ما يسمى بالوقت النوعي استبدلها يونغ في النهاية " بالتزامن" وهو مصطلح يشير الى مراسلات ذات معنى بين العالم الداخلي والعالم الخارجي والتي لا يمكن ربطها سببيا , يحدث هذا عندنا ينظر الى حدث مدرك داخليا ( حلم , رؤية ,فكرة , الهام) على انه يتوافق مع الواقع الخارجي بحيث تصبح الصورة داخلية حقيقة.
كما قيل لكل ظاهر باطن ولكل ماله رديف ذات صلة برديفه, كما الجواب مرتبط بالسؤال , وصفة الوقت وطباعه مرتبط بالجواب عن خارطة حياة الانسان في ذلك الوقت ومن هنا استخرج أهل التنجيم الطالع والطبع حسب حركة الكواكب وعلاقتها ومنازلها في الابراج.

هذا هو علم التنجيم الباطني الذي يمثل جانب الظل للخصائص المخفية او غير المعروفة لشخصيتنا وهو مختلف عن التنجيم الشعبي الذي يعرفه الجمهور وهو نسخة مخففة تستخدم لتسلية وا لتسويق ووتحقيق الربح فعلى الناس التمييز بينهما وعدم الاخذ بعين الاعتبار بهذا النوع من التنجيم ويعكسوه بجدية على حياتهم واضف الى ذلك ان التنجيم الباطني هو علم له ادلته وبراهينه ومؤلفاته ولم يخرج عبثا للوجود بل جاء معبرا عن اللاواعي الفردي والجمعي على حد سواء واللذين يشتركان في صناعة مصير الانسان ومقدار حظه في قدره المحتوم.



#علي_الرديني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما بين المثالي والمادي
- التقمص من منظور علمي ومنطقي - Reincarnation from a scientifi ...
- تجربة الاقتراب من الموت Near-Death experience
- فلسفة اللانهاية
- المعتقد والعقل
- اللذة والمثل العليا
- منطقة الراحة (Comfort Zone)
- سلطة الأموات على الأحياء
- الإيمان الأعمى
- الاروقة الداخلية ( الاشراق النفسي)
- الاروقة الداخلية ( التعامل مع الجفاء النفسي)
- معضلة الإرادة حرة (تجربة ليبيت و تجربة هينز)
- معضلة الإرادة حرة (التوافقية واللاتوافقية )
- معضلة الإرادة حرة (الحتمية Determinism)
- معضلة الإرادة حرة (تعريفها وأنواعها)
- التنويم الايحائي الذاتي
- الاحلام حقيقة عالم آخر


المزيد.....




- احتفال أيقوني بمسيرة بوتشيلي وتفاعل على إطلالة عمرو دياب في ...
- وسائل إعلام عبرية: سماع دوي انفجارات في مستوطنات بشمال إسرائ ...
- فيديو: بعد 50 عاما على تقسيم الجزيرة.. القبارصة ما يزالون يب ...
- الهدوء يعود إلى بنغلادش بعد الاحتجاجات العنيفة وسط حظر للتجو ...
- المستشار شولتس في افتتاح مؤتمر الإيدز: يجب حماية كل شخص
- بوريل: دول الاتحاد الأوروبي لم تتفق على الإفراج عن الأموال م ...
- مصر..منشور حول -مزاعم بسرقة حسني مبارك 200 مليار دولار- يثي ...
- هجوم بري وجوي إسرائيلي على خان يونس
- سيارتو: هزيمة روسيا وهم لن يتحقق
- -أمبري-: -الحرس الثوري- اعترض ناقلة متجهة إلى الإمارات


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي الرديني - فلسفة علم التنجيم