أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد الجعفر - مقارنات في سوسيولوجيا الدين














المزيد.....

مقارنات في سوسيولوجيا الدين


سعيد الجعفر

الحوار المتمدن-العدد: 8044 - 2024 / 7 / 20 - 15:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقحين كان العرب يحجون فإنهم كانوا يأخذون حبوب الشعير وينثرونها حول الحجر الأسود ثم يحمعونها ويطبخونها (هريسة بدائية ببساطة) . فالشعير كان مقدسا لدى عرب الجاهلية. لكن من أين جاءت قداسة الشعير لديهم وهم لا يفلحون، بل يحتقرون الفلاحين ويطلقون عليهم اسم خضر النواجذ ، أي آكلوا الخضر. الجواب إن الشعير كان مقدسا لدى السومريين لكون أرض العراق ملحية يتحملها الشعير ، والجعة التي خمرها السومريون قبل كل الشعوب كانت من الشعير. ولذا فقداسة الشعير لدى العرب جاءت من قداسته لدى العراقيين القدماء، ولاحقا جاء مصطلح الشعيرة كانزياح مجازي من الشعير حسب القانون العام في اللسانيات القائل بتحول المادي (الرعوي والزراعي) الى مفهوم مجازي. صيام عاشوراء لدى اليهود جاء كما يبدو من عاشوراء الاديان العراقية حيث يجري النواح على تموز لعشرة أيام في الخريف، ولذا سمي أيلول بهذا الاسم أي شهر الولولة على تموز ..فاليهود اخذوا الطقس من العراقيين والاسلام اخذه من اليهود ، كما هو مثبت لدى البخاري . بيد إن الشيعة ، كما اظن اخذوا طقس عاشوراء مباشرة من طقس الولولة على تموز، بل أظن إن تموز الذي يحيا في نيسان ويموت في أيلول قد اتقسم الى الحسين القتيل والمهدي الحي أبدا، وهو أمر يحتاج حقا الى حفريات معرفية . وليس هذه فقط ما اخذه الاسلام من اليهود بل تحريم لحم الخنزير . فالخنزير لا يعيش في الجزيرة ولا لدى القبائل البدوية اليهودية ، لكن معلومة معروفة قد تلقي الضوء على مصدر تحريم لحم الخنزير لدى اليهود، هي إن تموز قتله الخنزير البري-( الخنزير كان يخرب المزروعات فصارت الحقيقة الانثروبولوحية لاحقا طقسا دينيا وهي آلية تسري على ظواهر كثار) - وهي اسطورة انتقلت لاحقا الى بلاد الشام فقالوا إن أدونيس قتله الخنزير البري حتى قطعه اربا اربا ، وعثر على رقيم طيني من القرن الرابع عشر ق.م. يحرم على كهنة بابل أكل لحم الخنزير. .بيد إن تلاقح الثقافات يقودنا الى قصة مقتل أوزوريس حيث اكلته سمكة القرموط التي بقيت محرمة لدى المصريين، والأمر يذكر بسمكة الجري وكره العراقيين لها حيث يقودنا منطق الانثروبولوجيا الى اسطورة ما تكمن خلف ذلك. والختان ، رغم إن رواية تختن النبي ضعيفة ، هو تقليد يهودي اخذه الاسلام حتى اصبح طقسا رمزيا مركزيا اقرب الى أركان الدين . ويذكر الصادق النيهوم في اسباب ظهور الختان إن القبائل البدوية وبسبب قلة المياه يحدث لديهم التهابات في الاعضاء التناسلية بسبب البكتيريا، وقد تحول لاحقا هذا الموضوع الانثروبولوجي الى طقس، ولما كانت المسيحية ديانة نهرية فقد قامت بإلغاء الختان. وطقس الصلاة بتفاصيله الدقيقة يشبه صلاة اليهود. والشئ بالشئ يذكر فهنالك شخصية مقدسة مركزية لدى الصابئة هي أبو ذر، كما يرد في بحث لليدي دراور من عام ١٩٣٤، ويبدو إن النبي اطلق اسم ابو ذر على جندب بن جنادة تيمنا بهذا الاسم الغنوصي، كما يورد الصادق النيهوم إن طقس الحج هو اصلا طقس يخص الإله شمش جرى تجريده من الايحاءات الجنسية، حيث كانت الناس تقدس المرأة وبالتالي يصبح الجنس طقسا مقدسا، كما نجده مثلا لدى الهندوس حيث تنحت الاوضاع الجنسية على حيطان المعابد . والقصص والمعلومات كثيرة بخصوص الموضوع، وهذا غيض من فيض.



#سعيد_الجعفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول بول فاليري ومسؤولية المترجمين
- مقامة الترجمة واستقالة المسؤولية لدى المترجمين
- بين الجواليقي وجفري، بين الميثوس واللوغوس
- الايتمولوجيا بين العلم والعلم المزيف
- حول مفهوم -آخر الاديان-
- الهوية الوطنية والرؤية اللغوية للعالم ...الحلقة الاولى
- قصة -خطار عدنه الفرح- مقاربة في ضوء تحليل الخطاب..
- قصة التفاحة والاثم وعسف المركزية الغربية
- تأريخنا حكايات ليس إلا
- جلال الدين الرومي في الثقافة السويدية
- عن التاجر والراعي كصفات مقدسة والانزياحات المجازية
- شذرات عن الجندر في اللغة
- عن المركزيات وتلفيق التأريخ
- عن الاناقة والجمال ومقولات هيدغر وفلهلم هومبلت
- الاحتفاء بجورج طرابيشي في اليوم العالمي للترجمة
- ملاحظات حول العمل المعجمي في المعجم الوسيط
- الأمثال: مقاربة لسانية
- الأمثال: مقاربة لسانية 2
- تلفيق التأريخ من الشنفرى الى عاشق بني عذرة
- في نظرية التسمية والاعتباطية والتعليلية


المزيد.....




- شاهد.. طفل يرفع الأذان فوق ركام منزله المدمر بغزة
- ثاني أغنى رجل في بريطانيا.. تعرف على اليهودي بلافاتنيك وعلاق ...
- اغاني واناشيد اطفال متواصلة 24 ساعة.. تردد طيور الجنة الجديد ...
- مصر.. مصرع 5 أشخاص بحرائق حارة اليهود في القاهرة
- ناشطة يهودية: فوز ترامب وفانس ينذر بكارثة للإسرائيليين والفل ...
- ريبورتاج: كيف يعيش يهود تركيا في ظل الحرب في قطاع غزة؟
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي إسرائيلي في ...
- شركة -أديداس- تعتذر عن حملة إعلانية تتصدرها الفلسطينية بيلا ...
- فوق السلطة- ماذا يتمنى شيخ الأزهر قبل الموت؟
- المقاومة الاسلامية تستهدف مستوطنات للمرة الأولى وتوسع دائرة ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد الجعفر - مقارنات في سوسيولوجيا الدين