أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أم قطيعة؟ (الجزء الخامس)














المزيد.....


الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أم قطيعة؟ (الجزء الخامس)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 8032 - 2024 / 7 / 8 - 04:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


2.4. يوحنا الذهبي الفم
يسلط يوحنا الذهبي الفم (Chrysostome)، الذي تناول مسألة الكذب في مقاله “عن الكهنوت" (De sacerdotio)، الضوء على مفهوم القصدية. وإلى صديقه باسيليوس الذي وبخه على ابتعاده عن الكهنوت رغم وعوده، تقدم بمرافعة عن الكذب. في هذه الظروف، يتعلق الأمر بالتساؤل عما إذا كان ينبغي تجنب الكذب تماما، وفي نفس اللحظة، هل هو مستعد لأن يعاقب، أو على العكس من ذلك، قد يكون مفيدا أو سيئا اعتمادا على نية الشخص الذي يستخدمه. ويختار الفرضية الثانية ويطبقها على حالته: فإذا أخفى نواياه عن صديقه، كان ذلك لمصلحته ولمصلحة من أراد رفعه هو وباسيليوس إلى الكهنوت. ومن هنا يوضح مزايا الكذب: "إن الحيلة الماهرة التي تبدأ بنية حسنة تكون في بعض الأحيان خيرا ثمينا لدرجة أن الكثير من الناس عوقبوا لعدم استخدامها". ويورد أمثلة يكون فيها للكذب فوائد: في زمن الحرب، يمكن أن يكون مفيداً للدولة: فالجنرال الذي ينتصر بالخداع هو أحق من الذي ينتصر بالقوة؛ فهو لا يسحق الأعداء ويجعلهم موضع سخرية فحسب، بل يجلب أيضا الفرح الخالص إلى وطنه. ليس فقط في مصلحة الشؤون العامة أن يكون الكذب مفيدا. كما أنه مهم في الحياة الخاصة، خاصة عندما يساعد في الحفاظ على صحة الأفراد وحياتهم. هكذا يستخدم الطبيب الحيل للحصول على علاج مرضاه.
يقدم الكتاب المقدس نفسه مثل هذه الأمثلة: ميكال ابنة شاول أنقذت زوجها داود بالكذب على أبيها، وتصرف أخوها يوناثان بنفس الطريقة لإنقاذ داود نفسه.
وهكذا تصبح الكذبة خدعة يمكن للأزواج والأصدقاء والآباء والأطفال استخدامها بشكل متبادل في علاقاتهم. إذا كان استخدام الأكاذيب لحماية الممتلكات الجسدية مشروعا، فكم بالحري يجب أن يكون ذلك بهدف الحصول على الخيرات الروحية: بهذه النية ختن القديس بولس تيموثاوس وكان بإمكان الأنبياء أن يقتلوا الناس. بالنسبة إلى الذهبي الفم، الكذب غير مدان طالما أنه لا يستخدم لأغراض احتيالية ويستحق اعتباره مهارة (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)، أو حكمة (؟؟؟؟؟؟؟)، أو صناعة تقية (؟؟؟؟؟؟).
يقدم خطاب الآباء عن الكذب عددا معينا من أوجه التشابه مع خطاب المؤلفين القدماء. لقد ركزوا تفكيرهم على مستوى مزدوج، لاهوتي وإنساني. أبرز إكليمنضس وأوريجانوس، على غرار أفلاطون، عدم إمكانية وصول الأكاذيب إلى الآلهة. وعلى المستوى الإنساني، فإن الجميع مجمعون على إدراك إمكانية الكذب الذي يمكن أن يوضع في خدمة المصلحة الفردية أو العامة. والأمثلة التي يستمدونها من المؤلفين الدنيويين ومن الكتاب المقدس هي بمثابة توضيحات.
في النهاية، بالنسبة للآباء كما هو الحال بالنسبة للمؤلفين الوثنيين، فإن الكذب لأغراض نفعية، بشرط أن تكون النية الأخلاقية آمنة، لا ينبغي اعتباره كذبا حقيقيا. ماذا سيكون موقف القديس أوغسطين؟
ثالثا. مذهب أوغسطين في الكذب
في كتابه "المراجعات"، يلمح أوغسطين إلى العملين اللذين خصصهما لمسألة الكذب: "عن للكذب" الذي كتب عام 395 م، في بداية حياته الكهنوتية، و"ضد الكذب" ، الذي كتب في نهاية حياته عام 420 م. يمكن أن ننقاد إلى الاعتقاد، بالنظر إلى الفجوة الزمنية التي تفصل بين هذين العملين، إلى أن حماسة الشاب خفتت مع تجربة الرجل العجوز، وبعبارة أخرى، كان من الممكن أن يكون خطاب أوغسطين حول الكذب قد تطور بين عامي 395 و420. ولكن ذلك لم يكن هو الحال. في الحقيقة، إذا كان كتاب "عن الكذب" يقدم نفسه على أنه تحليل، على المستوى النظري، لممارسة الكذب، فإن " ضد الكذب" ليس سوى تطبيق مباشر على حالة ملموسة: هذا هو رد أوغسطين على كونسنتيوس الذي أرسل وثائق إلى الأسقف القديم متعلقة بالبريسيليانيين وبين له في نفس المناسبة الطريق التي بدت له الأكثر فعالية لكشفهم. لاحظ أوغسطين نفسه التكامل بين الكتابين: إذا لم يدمر "عن الكذب ، كما كان يرغب، فذلك لأن هناك نقاطًا لم يتوسع فيها "ضد الكذب". علاوة على ذلك، يدرك أوغسطين أنه على الرغم من اختلافهما في الشكل، فإن الكتيبين يهدفان إلى نفس الهدف من حيث الجوهر: مكافحة الكذب. يتعلق الأمر إذن بأن نرى، من خلال التعريف الذي قدمه للكذب والرد على مشروعية الكذب، موقف أوغسطين بالمقارنة مع المؤلفين الذين سبقوه.
(يتبع)
المرجع: https://www.cairn.info/revue-dialogues-d-histoire-ancienne-2010-2-page-9.htm



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أن ...
- في حوار مع كلير كرينيون: أي دور للفلسفة في زمن الوباء؟
- الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أم ...
- المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان يستنكر كافة أش ...
- النقابة الديمقراطية للعدل/فدش تعبر عن خيبة أملها من التفاف ا ...
- اندلاع أعمال عنف مناهضة لسوريا في تركيا ومظاهرات سورية مضادة
- الجامع فين قريتي...
- الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أم ...
- الطبقة السياسية تدعو إلى تعبئة قوية ضد حزب التجمع الوطني وال ...
- مخطط المغرب الأخضر بين تفاؤل الخطاب الرسمي وتساؤل المندوبية ...
- الانتخابات التشريعية الفرنسية: حزب التجمع الوطني بتقدم إلى ح ...
- الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أم ...
- نيويورك تايمز تدعو جو بايدن إلى الانسحاب من الانتخابات الرئا ...
- مشاهد من ذاكرة جسد في المنفى
- مواقف في صحافة الاتحاد الاشتراكي: مجرد مقارنة بين حدثين
- بن جرير: مستشار جماعي يطلب من لفتيت تطبيق مقتضيات المادة 65 ...
- بيير فيرمرين.. الوضع في المغرب العربي قابل للانفجار
- بن جلون: لا تنادوني باسم الطاهر بعد الآن
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقدم تشخيصا سلبيا لأوضاع ...
- تنديدا بالمتابعات القضائية التي يتعرض لها مناضلوها وحماية لل ...


المزيد.....




- دانيل ليفي لـCNN: إذا كان ترامب يعتقد أن دول الخليج ستدفع تك ...
- خبير إسرائيلي يقوّم خطة ترامب للسيطرة على غزة وترحيل الفلسطي ...
- حديقة حيوانات أوريغون تحتفل بولادة فيل صغير جديد بعد 20 شهرً ...
- الأمن الروسي: احتجاز 4 نساء جندتهن المخابرات الأوكرانية لتنف ...
- بريدنيستروفيه تؤكد استمرار عملية حفظ السلام الروسية
- جندوا الثعابين والعقارب وجعلوا الأرض تطلق النار على الغزاة! ...
- الرئيسان الإماراتي والفرنسي يبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيج ...
- هيئة الإذاعة البريطانية تعترف بتلقي تمويل من الـUSAID
- مباشر: خطة إسرائيلية لتسهيل مغادرة سكان غزة وروبيو يزور تل أ ...
- غالانت يكشف تفاصيل هجوم البيجر على حزب الله وإدارة الحرب بغز ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - الخطاب حول الكذب من أفلاطون إلى القديس أوغسطين: استمرارية أم قطيعة؟ (الجزء الخامس)