أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد عبد الكريم يوسف - مركز المرأة في قصص ألف ليلة وليلة، محمد عبد الكريم يوسف














المزيد.....

مركز المرأة في قصص ألف ليلة وليلة، محمد عبد الكريم يوسف


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 8032 - 2024 / 7 / 8 - 00:13
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


مركز المرأة في قصص ألف ليلة وليلة

ألف ليلة وليلة، المعروفة أيضا باسم ألف ليلة وليلة، هي مجموعة من القصص والحكايات الشعبية من الشرق الأوسط جُمعت خلال العصر الذهبي الإسلامي. تتضمن هذه المجموعة قصصا مثل علاء الدين والمصباح السحري، وعلي بابا والأربعين لصا، وسندباد البحار. توفر هذه القصص نافذة على المعايير المجتمعية والقيم الثقافية في ذلك الوقت، بما في ذلك دور ومكانة المرأة في المجتمع العربي.

في جميع أنحاء ألف ليلة وليلة، يتم تصوير النساء في مجموعة متنوعة من الأدوار والمواقع. أحد الموضوعات المشتركة هو تصوير النساء كأشياء للرغبة والجمال، وغالبا ما يتم استخدامهن لدفع الحبكة أو كحافز للشخصيات الذكورية. على سبيل المثال، في قصة علاء الدين والمصباح السحري، تعمل الأميرة الجميلة كجائزة يفوز بها البطل علاء الدين. وهذا يعكس الطبيعة الأبوية للمجتمع العربي، حيث غالبًا ما يُنظر إلى النساء على أنهن ممتلكات أو رموز للمكانة بدلا من كونهن أفرادا يتمتعون بالقدرة على التصرف.

في العديد من القصص، يتم تصوير النساء على أنهن ماهرات وذكيات، يستخدمن ذكائهن وذكائهن للتفوق على نظرائهن من الرجال. على سبيل المثال، في قصة علي بابا والأربعين لصا، كانت شخصية مورجانا هي فتاة عبدة سريعة التفكير تنقذ سيدها من خلال التفوق بذكاء على اللصوص ومنعهم من اكتشاف سره. وهذا يوضح أن النساء في المجتمع العربي لم يكن مجرد كائنات سلبية، بل يمكن أن تكون أيضا عوامل نشطة في تشكيل مصائرهن.

على الرغم من وجود شخصيات نسائية قوية وذكية في ألف ليلة وليلة، غالبا ما يتم تصوير النساء على أنهن ضعيفات ويحتجن إلى الحماية. هذا واضح بشكل خاص في قصة شهرزاد، الراوية الذكية التي تنقذ حياتها وحياة عدد لا يحصى من النساء الأخريات من خلال سرد القصص لزوجها السلطان، ليلة بعد ليلة. يسلط موقف شهرزاد كامرأة في مجتمع حيث يتم التخلص من النساء بسهولة الضوء على الوضع الهش للمرأة في المجتمع العربي.

ومن الموضوعات الشائعة الأخرى في ألف ليلة وليلة تصوير النساء ككائنات غريبة وغامضة، مغطاة بالحجاب ومحتجزة في الحريم. وهذا يعكس الفصل الصارم بين الجنسين ومتطلبات الحياء في المجتمع العربي، حيث كان من المتوقع أن تغطي النساء أنفسهن وتظل مخفية عن أعين الناس. ويتجلى هذا التركيز على حياء المرأة وعفتها في العديد من القصص، حيث يتم معاقبة أو إدانة النساء اللاتي يخالفن هذه المعايير الاجتماعية.

على الرغم من القيود والحدود المفروضة على النساء في المجتمع العربي، تصور ألف ليلة وليلة النساء أيضا كشخصيات قوية ومؤثرة في حد ذاتها. على سبيل المثال، في قصة السندباد البحري، تم تصوير شخصية شهرزاد كملكة قوية وحكيمة تحكم مملكتها بالحكمة والعدالة. وهذا يمثل خروجا عن الصورة النمطية للمرأة العربية باعتبارها سلبية وخاضعة، ويسلط الضوء على تنوع وتعقيد الشخصيات النسائية في ألف ليلة وليلة.

بالإضافة إلى تصوير النساء في أدوار ومواقع مختلفة، تقدم ألف ليلة وليلة أيضا رؤى حول ديناميكيات العلاقة بين الرجال والنساء في المجتمع العربي. الزواج هو موضوع مركزي في العديد من القصص، حيث غالبًا ما يتم تصوير النساء كزوجات أو محظيات يجب عليهن التعامل مع تعقيدات علاقاتهن بأزواجهن. وهذا يسلط الضوء على أهمية الزواج والأسرة في المجتمع العربي، حيث كان من المتوقع أن تفي النساء بأدوارهن كزوجات وأمهات.

على الرغم من التحديات والقيود التي تواجهها النساء في المجتمع العربي، تحتفل ألف ليلة وليلة أيضا بمرونة وقوة الشخصيات النسائية التي تتحدى المعايير والتوقعات المجتمعية. يتم تصوير نساء مثل مرجانة وشهرزاد كبطلات يتغلبن على الشدائد ويشكلن مصائرهن من خلال شجاعتهن وذكائهن. وهذا يتحدى الأدوار النمطية التقليدية للجنسين في المجتمع العربي، ويسلط الضوء على إمكانية ممارسة المرأة للوكالة والتأثير في حياتها الخاصة.

تقدم ألف ليلة وليلة تصويرا معقدا ودقيقا للمرأة في المجتمع العربي، وتصورها في مجموعة متنوعة من الأدوار والمواقع. في حين يتم تصوير النساء غالبا كأشياء للرغبة والجمال، يتم تصويرهن أيضًا كشخصيات قوية ومؤثرة تشكل مسار الأحداث من خلال ذكائهن وذكائهن. وعلى الرغم من التحديات والقيود المفروضة على المرأة في المجتمع العربي، تحتفي ألف ليلة وليلة بقدرة المرأة على الصمود والقوة في مواجهة التحديات التي تفرضها الأعراف والتوقعات المجتمعية. ويعكس هذا الطبيعة المتنوعة والمتعددة الأوجه للمرأة في المجتمع العربي، ويسلط الضوء على قدرتها على التأثير في تشكيل مصائرها.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحكمة والتسلية في ألف ليلة وليلة
- هل المرأة وحدها مسؤولة عن الغواية؟ محمد عبد الكريم يوسف
- مساهمات النساء في الفلسفة، محمد عبد الكريم يوسف (سوريا)
- سياسات حزب العمال البريطاني، محمد عبد الكريم يوسف
- من فلسفة ما بعد الحداثة إلى فلسفة ما وراء الحداثة ، محمد عبد ...
- آفاق جديدة في إدارة الأعمال ، محمد عبد الكريم يوسف
- هايكو فلسفي لأستاذي نعوم تشومسكي
- الفيلسوفات و الفلاسفة ، محمد عبد الكريم يوسف
- جائزة نوبل والسياسة
- الموضوعات التي تناولتها الفلسفة النسائية
- الوجه النسائي للفلسفة
- ثمة أشياء لا يشتريها المال، محمد عبد الكريم يوسف
- مفهوم الإدراك وعدم الإدراك في الفلسفة الحديثة
- تأثير الأفكار الفطرية على المجتمع العربي، محمد عبد الكريم يو ...
- رسائل سيدة التوابل للكاتبة شيترا بانيرجي ديفاكاروني
- طبيعة الحب في مسرحية -كما تشاء- للمسرحي وليم شكسبير ، محمد ع ...
- الحكمة في رواية سيدة التوابل للكاتبة شيترا بانيرجي ديفاكارون ...
- الطموح في أغنية حب ج ألفرد بروفروك للشاعر ت إس إليوت ، محمد ...
- الإيروسية ( الإثارة الجنسية) في الشعر الإنكليزي ، محمد عبد ا ...
- المرأة في أغاني دولي بورتون ، محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....




- فرض الحجاب في ليبيا ومنع استيراد ملابس -غير المناسبة-.. قرار ...
- تقرير أممي يعلن نسبة ضحايا حرب غزة من النساء والأطفال.. كم ت ...
- نقص المياه يفاقم معاناة النازحات اللبنانيات خلال الدورة الشه ...
- هتكوني ملكة جمال.. وصفة مذهلة لتنعيم وفرد الشعر المجعد والخش ...
- الأمم المتحدة: 70 في المئة من ضحايا الحرب في غزة من النساء و ...
- المرأة في الحرب: لمذا تدفع الثمن مرتين؟
- ريبورتاج: عاملات أجنبيات في لبنان عرضة للتشرد والاغتصاب في ظ ...
- “انــا لـولـو ما في منـي”.. تردد قناة وناسة نايل سات لمتابعة ...
- الأمم المتحدة: 70% من قتلى حرب غزة من النساء والأطفال
- في ولاية ألاباما الأمريكية.. تصعيب إجراءات التخصيب الاصطناعي ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد عبد الكريم يوسف - مركز المرأة في قصص ألف ليلة وليلة، محمد عبد الكريم يوسف