|
لزوم طي صفحة -الحداثوية الزائفة-/4
عبدالامير الركابي
الحوار المتمدن-العدد: 8030 - 2024 / 7 / 6 - 16:18
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
ساعة لم يكن متوقعا او واردا موضوعيا، الانتقال المباشر الاني من اشتراطات اليدوية المجتمعية الى الالية العقلية، وجدت من باب الممكن لحظة عبور بين اللحظتين، اتسمت لاسباب عملية بنوع من الايهامية الكبرى، طبعها ميل مترسخ من الاعتقادية الميكانيكية العائدة لمفاهيم عالم ماقبل الانتقالية الراهنه التي لم تكن قد حضرت بمقتضياتها وعناصر كينونتها ماعداالبكورية، غير المختبرة، ولا المتعارف عليها ادراكا بعد، ماقد اخذ العالم الاوربي حيث انبجست الاله في حينه، نحو القطعية الانتقالية الى الالية فورا ومباشرة بعد اليدوية، مع اعتبار الممهدات المجتمعية التعبيرية السابقة على ظهورها، اي الفترة الوسيطه التمهيديه، من قبيل مايتصل ويهيء الشروط المطلوبة كاملة للنتيجه التي آلت اليها، وفي حين كان العالم وقتها قد بدا ارتقاء سلم "الانتاجية العقلية" ابتداء بالآلية المصنعية اول عتبات الالية، ظل الغرب الاوربي مصرا بسبب استمرار هيمنة كينونته السابقة على الالة، على ان الحاصل هو انتقال تتابعي تعاقبي ناجز وفوري، ما بين اليدوية والاليه. لم تكن المجتمعية الاوربيه ساعتهاقد غدت "آليه" بعد، فكان مفروضا عليها التعامل مع العنصر المتحقق بحسب كينونتها التي هي عليها، قبل ان تتهيأ الاسباب لها حتى تتحول التحول الكبير تحت وطاة التفاعل الضروري مع العامل المستجد، ماقد فرض على البشرية من وقته حالة خطيرة من التفارقية بين الادراكية والوعي الممكن المتاح، وبين الحقيقة الواقعية المادية الحالة على الكينونة المجتمعية، والمتعدية للطاقة والممكنات الاعقالية الادراكية المتوفرة للكائن البشري في حينه، وهو العنصر الاهم الموروث من الطور الانتاجوي المنتهي، العائد لاختبارية الطور السالف من التاريخ المجتمعي كما تبلور بالاختبار والتجربة، وحدود الادراكية الممكنه كما متوفرة للكائن البشري. وقد يكون الاغرب في موقف الغرب الحديث من الانقلاب الالي الحاصل، ذهابه بسذاجة مطلقة الى اعتبار ما توفر له من نظر للانقلابيه الحالة على المجتمعية ساعتها، على انه موافق للحدث الحاصل من دون محاولة استعادة نظر الى الماضي، والى كيفية استقرار الوعي البشري بعد طول تفاعل خلال بدئيته الاولى، وماقد استغرقه من زمن وتجارب ومفاهيم واختبارات اقتضت قرونا طويلة، قبل ان يتامن الحد اللازم من امكانيه التفاعليه مع التبلور البيئي البشري، ووسيلة الانتاج الغالبة وقتها وصولا لاشكال البنى والكيانات وانماط الدول والافكار، بينما قرر الاوربيون اليوم الغاء احتمالية او ضرورة خوض غمار البدئية الثانيه، او انطواء المتغير الواقع على ايه احتمالات قد تكون غير منظورة في حينه، هذا في الوقت الذي جرى فيه الغاء حضور الماضي من الزاوية الاهم كاحتمال، فلم يفكر الاوربيون العلمويون اليوم باحتمالية القصورية الاعقالية البشرية السابقة، ووقوفها دون اماطة اللثام عن المكنون او السر القابع بين تضاعيف العملية المجتمعية مسارا ووجهة، فالكائن البشري سعى بما يستطيع وماقد فرض عليه، لان يدرك مايتعلق بحقيقته الوجودية ضمن اشتراطات ادراكية عقلية ادنى من المطلوب لادراك جوهر الحقيقة الوجودية، على اعتبار ذلك مسالة متروكة لمسارات التفاعلية المجتمعية الوجودية ومسارات التشكل ونمو الطاقة العقلية التي لم تكن قد بلغت في حينه من الارتقاء مايجعلها تزيل النقاب عن الحقيقة التحولية الكبرى البشرية. يعني ماتقدم ان العملية التصيرية التفاعلية المجتمعية مرصودة ومصممه بما يفضي الى انتقال العقل الى العتبة الثانيه، مابعد الاولى التي ظهرت مع انتصاب الكائن البشري على قائمتين، الابتدائية غير المكتمله بانتظار المسار اللاحق مابين حضور العقل الابتدائي، وصولا الى التبلور المجتمعي، وهو وماقد سبقه من ضرورات لازمه حتى يصير العقل "عقلا" مؤهلا ساعتها للتحرربذاته متخلصا من وطاة متبقيات الحيوانيه، واخرها الجسدوية الحاجاتيه الملازمة للطور المجتمعي الارضوي الاول. شتان بين منظور الجسدوية الارضوي وتوابعه لمختلف قضايا الحياة والوجود، ومنظور العقلية والارتقائية العقلية، والعقل المحور الذي يحكم العملية المجتمعية وتفاعليتها التصيرية، الاول يظل محكوما ادراكا بالجسدية وحدودها وممكناتها، بالاخص وانها الاقرب الى المقاربة العقلية المتاحة حتى حينه، بينما يظل الثاني طي المستقبل بانتظار التحقق ضمن التفاعيلة ومسارها، فاذا حصل الانقلاب "العقلي" الحاسم والفاصل مع "الاله"، وسط اشتراطات المجتمعية الارضوية والادراكية الجسدية الحاجاتيه، فان ما يكون من نصيبها ساعتها الحاق للمفصل العقلي بالجسدية بكل وجوه نقصها، ونوع محركاتها ودوافعها، بغض النظر عن الادعائية والتوهمية الكبرى المقرونه بالمصلحه المناطقية والربحية الجشعه المتعاظمة الحضور، والمستغله لاجل تكثير وزيادة المنافع الذاتيه بالاكراهية والقوة التي صارت متاحة متاخرا مع الحرص على تعظيمها بلا توقف، وبما لا حدود له، على حساب حرية الشعوب الاخرى واستقلاليتها، بلا اي نظر اخر او وقفه، قد تقلل من نسبة مايصرف على التسلح من مليارات القتل، تعزيزا للموقع والمكانه التسلطية الافنائية، يرافقها ادعاء التقدمية والعلم مقابل التوحش والتخلف المفترض دوسه، والتعالم عليه، واستغلاله، وصولا لابادته اذا اقتضى الامر. على هذه الشاكله يولد ويتطور عالم الجسدية "الالية" منطويا على النقص التكويني التاسيسي الاهم، بما هو بنيه خارجة كينونه عن المنحى التشكلي المجتمعي الفعلي الموازي غير المنظور للمجتمعية الجسدية الارضوية فمع ظهور الاله ومترتباتها وماتوفره من اسباب الغلبة الكوكبية، يقع الاختبار الاهم بين التشكلية العقلية اللاارضوية بصفته "مجتمعية اخرى" غير قابلة للامحاء بغض النظر عن ضخامة فعل مامعتبر "تطورا" ناجزا مفروضا على المجتمعات باسم التحول البرجوازي الالي بما هو وصفة ملازمه للمجتمعية الاليه المفترضه، يسعى الغرب لتعميمها بالقوة بجانب التغلب النموذجي، وهو مايصل عند نقطة من المعمورة الى الافنائية النمطية الامر الذي يعتمده الاحتلال الغربي الانكليزي وسيلة واسلوبا لامعدى عنه، للحصول على الحد الممكن من اسباب الهيمنه شبه المستحيله كما حدث في ارض الرافدين، موضع الازدواج المجتمعي التاريخي، وارض البدئية الاولى، ومنطلق وحضور مجتمع اللاارضوية الاول والباقي موجودا بلا تشخيص، وخارج القدرة العقلية البشرية المتاحة على الادراك.
#عبدالامير_الركابي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لزوم طي صفحة -الحداثوية الزائفه-/3
-
لزوم طي صفحة- الحداثوية الزائفة-/2
-
لزوم طي صفحة -النهضوية الزائفة-/1
-
على القوى الايديلوجيه ان تعلن هزيمتها/2
-
لماذا لاتعلن القوى الايديلوجية هزيمتها؟
-
برج بابل وبرج زايد.. امتان؟/*2
-
برج بابل وبرج زايد.. امتان؟/1
-
اللاعراق واللاعالم/ ملحق 2
-
اللاعراق واللاعالم / ملحق1
-
تولد-الحركة الوطنيه العراقية-اولاعراق/6
-
تولد-الحركة الوطنيه العراقية-او لاعراق/5
-
تولد-الحركة الوطنيه العراقية-او لاعراق/4
-
تولد-الحركةالوطنيه العراقية-اولاعراق/3
-
تولد-الحركةالوطنيه العراقية-اولاعراق/2
-
تولد-الحركة الوطنية العراقية-اولاعراق؟/1
-
امة اللاامة، اللادولة، اللانخبه/5
-
ماركس والعودة على بدء؟
-
امة اللاامة، اللادولة، واللانخبة/4
-
امة اللاامة، اللادولة، واللانخبه/3
-
امة اللاامة، اللادولة، واللانخبه/2
المزيد.....
-
فيديو جديد من داخل الطائرة الأذربيجانية يظهر ما حدث لجناحها
...
-
-حزب الله- يدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على اليمن بمشاركة أ
...
-
الكويت: ضبط 1.8 حبة كبتاغون داخل مقاعد وطاولات قهوة
-
عدد خطوات المشي المطلوب يوميا لمكافحة الاكتئاب
-
-النسر الأصلع- يصبح رسمياً الطائر الوطني للولايات المتحدة بع
...
-
الجيش الإسرائيلي يؤكد شنّ غارات على مواقع متفرقة في اليمن
-
قفزة في بلاغات الجرائم الإلكترونية بالمغرب.. وخبراء يكشفون ا
...
-
دعوات أمريكية لمنع عودة ترامب إلى السلطة والرئيس المنتخب يحذ
...
-
بوتين: الأوكرانيون -يعاقبون أوروبا- و-يعضون يدها-
-
سحب الجنسية الكويتية من 3700 حالة جديدة
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|