أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : فى الاغراض















المزيد.....

عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : فى الاغراض


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8024 - 2024 / 6 / 30 - 21:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب : أثر التصوف المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية
الفصل الثانى :( أثر التصوف الثقافى فى مصر المملوكية )
عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي فى الاغراض:
1ــ الأغراض :ــ
نبحثها من الناحية الأدبية وليس الاسلامية
المدح
أثر التصوف في المديح عظيم فابتكروا شعر الحب الإلهي والمدح النبوي والتشويق للأماكن المقدسة ثم مدح المريد لشيخه ، هذا بالإضافة إلى ما قام به بعض الشعراء من إنكار على الصوفية:
الحب الإلهي :ــ
تطور في القرن السابع وبلغ الذروة على يد عمر بن الفارض وتابعه أخرون كابن الصباع القوصي والدريني والقسطلاني ) ومحمد بن إسرائيل ) وشرح الكاساني قصدية ابن الفارض في مجلدين ) ..
المديح النبوي :ــ
1 ـ نافس الحب الإلهي كسبيل للوجد الصوفي ، ولعلنا لا نجد شاعرا كبيرا في العصر لم يقل في المديح النبوي . وقد عرفت بعض القصائد بالبديعيات وهي ضرب من النظم حول المديح النبوي وضمنوه أبوابا من البديع ) ..وأعجب المماليك بالمدائح النبوية فكان السلطان قايتباي لا يلتفت لمن يمدحه بالشعر ويقول لو اشتغل بالمدح النبوي كان أعظم من هذه المسالك ) .. وعنى الأمير على بن أمير ... بالمدائح النبوية فوجد في تركته لما مات خمسة وتسعون مجلدا كلها مدائح ) .
2 ـ ومن الصعب حصر الشعراء المادحين للنبي عليه السلام ولكن نقسمهم إلى نوعين :ــ شعراء صوفية تخصصوا في المدائح النبوية أو أكثر شعرهم فيه ، مثل احمد بن مسعود المادح ) ومحمد البديوي المادح وسراج الدين التكريتي والفيومي وابن سيد الناس .،وابن عامرية وابن حنا وأحمد الخواص وابن الزين وشمس الدين الطبندي ..وهناك قصائد صوفية ، قالها أكثرية من الشعراء المشهورين كالشاب الظريف وابن نباتة الإسرائيلي من الصوفية وغيرهم .
3 ـ والبوصيري أشهر المادحين. ومدائحه تنقسم على : قسم نظمه قبل ان يحج وقسم بعده ، وفيه قال الهمزية والبردة التي أثبت المحققون كذب أن تتسبب في شفاء صاحبها . وقد وضع الصوفية لقراءتها شروطا لم يوضع مثلها للقرآن، مثل الوضوء والتوجه الى القبلة وتصحيح الألفاظ والعلم بمعانيها . وعن طريق البردة استمر المغاربة الصوفية والشاذلية فى رغد العيش ، فاحتكروا نسخها وتأجيرها وقراءتها في حلقات الأذكار والأفراح ونشروها في العالم الإسلامي . ، وشرحها الحلبي وخمسها ، وعاش ابن عرب من نسخها . وبسبب شهرتها عارضها ـ أى صاغ على منوالها ـ الشعراء المشاهير مثل صفي الدين الحلي وابن جابر الأندلسي وابن حجة الحموي .
4 ـ ومن خلال المدائح شوّق الشعراء للأماكن المقدسة حيث ابتدأوا به الشعر النبوي ..
المـريد وشيخه :ــ
البوصيري مدح أشياخه المرسى الشاذلي ومدح ابن عطاء شيخه المرسي ، ومدح آخرون البدوي ، ومدح أبوالعز بن حبيب شيخه صالح بن نجم المصري ، ولا يلزم ان يكون الممدوح حيا يرزق ، فالبوصيرى ــ مثلا ـ مدح السيدة نفيسة ...
ولقد خيم الركود على العصر المملوكي بأثر التصوف وانعكس ذلك على الوصف الشعري بإغفالهم الأمور واكتفوا بوصف التافه منها ....
التـغــــــزل بالـمــذكــــــر ...
1 ـ غرض شعري قديم ولكن ساد في العصر المملوكي بأثر التصوف حتى غلب المديح عند بعض شعراء فتغزل الشعراء في قاض مليح وفي فقيه وفي محدث وفي إمام ومريد وفقير .. وتصدرت قصائد الغزل بالمذكر قصائد المدح .
2 ـ وفى التغزل بالنساء كانوا يذكرون المرأة بالمذكّر ، كأنها شاب ، ولم يعد ذلك عيبا كشأن الفساد حسن حين يعُمّ ويستشرى. وقد روى ابن شاكر الكتبى قصائد للقاضي ابن خلكان يتغزل فيها بالمردان ) .
3 ـ ونمثل ــ في الختام ــ بالشاب الظريف وهو شاعر عريق فى التصوف ، فأبوه هو الصوفي الشهير العفيف التلمساني . يقول الشاب الظريف يتغزل فى قاضي القضاة
صدودك هل له أمد قريب ووصلك هل يكون بلا رقيب
قضاة الحُسن ما صُنعى بطرف تمنى مثله الرشأ الرتيب
رمى فأصاب قلبي باجتهاد صدقتم كل مجتهد مصيب
ويتغزل فى قاضى القضاة حسام الدين الرازى فيقول :
لى من هواك بعيده وقريبه ولك الجمال بديعه وغريبه
يا من أُعيذ جماله بجلاله حذرا عليك من العيون تصيبه
هل من حرمة او رحمة لمتيم قد قلّ فيك نصيره ونصيبه
أؤلف القصائد فى هواك تغزلا حتى كأن بك النسيب نسيبه
المفجع هنا ان الشاب الظريف يتغزل فى " قاضى القضاة ". !!
هذا او اذا كان التصوف قد أثر في ( إتّجاه ) و( كمية ) بعض الأغراض كالمديح والغزل بالذكران ، فانه ابتدع اغراضا جديدة كالحشيشة والتوسل بالأولياء والدعوة للتصوف ، وأثر ذلك في ناحية أخرى حيث أثار الفقهاء فهاجموا الصوفية بالشعر ..ونعطى بعض التفصيل مع التنويه على أهمية هذه الموضوعات وحاجتها لأبحاث متعمقة متخصّصة.
الحشيشة :ــ
اكتشاف صوفي أثار عاصفة فقهية وشعرية بين التأييد من المدمنين والاحتجاج من المعترضين، واحتلت مكان الخمر فى العصر العباسى ، واشتركت كعنصر ـ في أخيلة شعراء الشذوذ الجنسي والمجون ....
قال ابن الصاحب الصوفي : ..
فى خمار الحشيش معنى رامي يا أهيل العقول والافهام
حرموها من غير عقل ونقل وحرام تحريم غير الحرام
وردّ عليه الفقيه الزركشي ( 745 ــ 794 ) فى كتابه ( زهر العريش فى تحريم الحشيش ) يفنّد رأيه بطريقة فقهية جافّة :( )
قل لمن قال فى الحشيش جهلا أو عنادا لمحكم الأحكام
فى خمار الحشيش سرُّ خفىُّ دقّ تعبيره عن الأفهام
حرموها من غير عقل ونقل وحرام تحريم غير الحرام
أو ما قلت ان فيها خمارا وهو قاض بوصفها بالحرام
إن حفظ العقول يطلب عقلا وهو فرض فى شريعة الاسلام
وفى التوسل الصوفى :
يقول ابن ناشي فى التوسل وتقديس بعض الأولياء الصوفية :
قد كان في الدنيا شيوخ صوالح اذا دهم الناس الدواهي توسلوا
مفرج منهم في البلاد وشيخنا أبونا أبو الحجاج ذاك المبجل
وشيخ شيوخ الأرض كان بأرضنا ابو الحسن الصباغ ذاك المدلل
ويقول العيدروس فى التوسل بروّاد التصوف :
يا رب بالشيخ الجنيد وخاله وشقيق والشبلي وشهرة حاله
وبحبيب العجمي وداود فتى طىّ وبصرى وطبب وصاله
وبتسترى الدار سهل وما سرى بشراه فى الاسرار ومن سلساله
وبزهد ابراهيم صفوة أدهم وتقبيل الضافى على افضاله
ويقول العيدروس فى التوسل بالرسول :
يا رسول الله عونا ومدد انتم الوالد والعبد ولد
يا رسول الله فى جاهك ما يبلغ القاصد أفضل ما قصد
يا رسول الله مالى عتد غير حبك ويا نعم العتد
يا رسول الله قوّم أودى فلكم قوّمت بالدين أود
يا رسول الله هل من نظرة تصلح القلب سريعا والجسد
يا رسول الله هل من حذبة تجذب العبد الى التهجى الجدد
يا رسول الله كن لى شافعا انت والله شفيع لا تُرد
وهذا كُفر بشع و شنيع .!!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن أثر التصوف فى الأدب المملوكي : فى النثر والقصّة
- عن ( التراب / يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي )
- تعليم ( إقراء ) الأطفال فى المؤسسات الصوفية فى مصر المملوكية ...
- عن الترادف والبيان فى القرآن الكريم
- عن اثر التصوف فى المكتبات المملوكية
- عن ( الحج هذا العام / التخاطب فى البرزخ / الظهار / قصد السبي ...
- عن ( فلسطين واللصوص / مواخر / أتراب / خيانة السيسى / الأرحام ...
- شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المؤلفات العلمية للطلبة / ...
- عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / ال ...
- عن ( لا نهتم بهم / الحشرات من تانى / كفر ابليس وفرعون / معنى ...
- عن التعليم ومؤسسات الصوفية : فى : الأزهر والزوايا والرباط وا ...
- عن : التعليم ومؤسسات الصوفية : ( مدخل / التعليم فى : المدارس ...
- الفقهاء الحنابلة يرفضون الأحاديث الصوفية المشهورة فى العصر ا ...
- عن : طائفة من ( الأحاديث) الصوفية المصنوعة فى العصر المملوكي
- عن ( التخاطب بين أهل الجنة وأهل النار / مستطر / رحم الله رجل ...
- عن : تقديس البخارى فى العصر المملوكى : نقد حديث ( من عادى لى ...
- عن ( إبليس ( المؤمن ) مقام )
- عن : الصوفية و تزييف ( الحديث ) فى العصر المملوكى
- عن ( مسألة ميراث / شيوخ جهنم )
- عن : أثر التصوف فى (التفسير) في العصر المملوكي : ( 2 ) إتجاه ...


المزيد.....




- “سلي أطفالك في الإجازة” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ...
- ماما جابت بيبي.. تردد قناة طيور الجنة الجديده2024 و ما هي ال ...
- لا للتجنيد بالجيش الصهيوني.. لوفيغارو: اليهود المتشددون لن ي ...
- “أغاني البيبي الصغير المفضلة” تحديث تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- تقرير فلسطيني: عشرات المستعمرين يقتحمون المسجد الأقصى
- حميدو الولد الذكي والبندورة الحمرا.. مع باقة رائعة من الأغان ...
- الفاتيكان يحظر الوشم على العاملين بأكبر الكاتدرائيات
- مفتي داغستان يصدر فتوى بشأن النقاب خلال الأيام المقبلة
- الإسلام السياسي وحرب غزة.. التأثيرات الإقليمية وتحولات المست ...
- تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على القمر الصناعي النايل سا ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : فى الاغراض