|
الجحيم هو الآخرون عند جان بول سارتر
زهير الخويلدي
الحوار المتمدن-العدد: 8024 - 2024 / 6 / 30 - 16:47
المحور:
الادب والفن
القول المأثور "الجحيم هو الآخرون" موجود في سطر في نهاية مسرحية "جلسة مغلقة " (1944) لجان بول سارتر (1905 - 1980). لقد أصبح هذا المثل مثلاً يعني عادة أن الحياة في المجتمع، التي تتطلب منا دعم الآخرين، هي حياة جهنمية. العلاقات مع الآخرين ستكون بطبيعتها مرهقة، وعنيفة، وحتى لا تطاق. إلا أن سارتر قدم تفسيرا رجعيا لهذا الخط الذي يتناقض مع الرأي العام حول معناه: "الجحيم هو الآخرون" لقد أسيء فهمه دائمًا. ظن الناس أنني أقصد بهذا أن علاقاتنا مع الآخرين كانت دائمًا سامة، وأنها كانت دائمًا علاقات جهنمية. الآن، هذا شيء مختلف تمامًا أريد أن أقوله. أعني أنه إذا كانت العلاقات مع الآخرين ملتوية ومفسدة، فإن الآخر لا يمكن إلا أن يكون الجحيم. لماذا ؟ لأن الآخرين هم في النهاية ما هو أكثر أهمية في أنفسنا، ولمعرفتنا بأنفسنا مهما قلت عن نفسي، فإن حكم الآخرين يدخل في ذلك دائمًا. كل ما أشعر به في نفسي، يدخل فيه حكم الآخرين. مما يعني أنه إذا كانت علاقاتي سيئة، فإنني أضع نفسي في حالة اعتماد كامل على الآخرين. وبعد ذلك، أنا في الجحيم حقًا. وفقا لسارتر، إذا كنت على علم بوجودي، فإن الآخر يدخل حتما في عملية معرفتي. الآخر حاضر دائمًا عندما أفكر في نفسي. لذلك فهو يملك السلطة عليّ. أنا في الجحيم عندما، كما قال سارتر، "علاقاتي مع الآخرين ملتوية ومفسدة"، مما يؤدي إلى الاعتماد الكامل. يقدم تكوين "خلف الأبواب المغلقة" توضيحًا لما يمكن أن تكون عليه هذه العلاقات "الملتوية والمفسدة". الشخصيات الثلاثة، جارسين وإينيس وإستيل، موجودون في غرفة بدون مرآة ترمز إلى الجحيم. وسرعان ما يدركون أنه لن يأتي "الجلاد" ويقيم حياتهم نيابةً عنهم. الجلاد الحقيقي هو الآخر:“إيناس: حسنًا، لقد أنقذوا الموظفين. هذا هو كل شيء. فالعملاء هم الذين يقومون بالخدمة بأنفسهم، كما هو الحال في المطاعم التعاونية. إستيل: ماذا تقصد؟ إيناس: الجلاد هو كل واحد منا بالنسبة للاثنين الآخرين. » يرفض جارسين هذا الدور، ويحاول عزل نفسه ("سنغمض أعيننا وسيحاول الجميع أن ينسوا وجود الآخرين")، لكن الاثنان الآخران يجبرانه على الرحيل. أولاً، من خلال لعبة الإغواء الزائفة التي تجري بينهما: تحتاج إستل إلى وجود الآخرين ("عندما لا أرى نفسي، بغض النظر عن مقدار ما أشعر به حولي، أتساءل عما إذا كنت موجودًا بشكل حقيقي")، مما يعطي إينيس لديها القدرة على التلاعب بها ("أو إذا أغمضت عيني، إذا رفضت النظر إليك، ماذا ستفعل بكل هذا الجمال؟")؛ لكن إستل تريد نظرة جارسين ("أود أن ينظر إليّ أيضًا"). بعد ذلك، من خلال رفض إينيس القاطع لصمت جارسين ("صمتك يصرخ في أذني بغض النظر عن مدى استلقاءك على أريكتك، فأنت في كل مكان، والأصوات تأتي إليّ ملوثة لأنك سمعتها بالمناسبة" لقد سرقت وجهي، أنت تعرف ذلك وأنا لا أعرف). تريد إينيس أن "تختار جحيمها": فهي ترفض صمت الآخرين لكي "تقاتل علانية".وبما أن العزلة مستحيلة، فإن الحوار ونتائجه ضروريان: تعريف الذات من خلال نظرة الآخر. هذا هو التعذيب الحقيقي للجلاد. سوف تقوم الشخصيات بالتحقيق والحفر في بعضها البعض حتى تصبح "عارية كالديدان" (جارسين). وهنا يطرح السؤال: لماذا استحقوا أن يكونوا في الجحيم؟ ("حتى يعترف كل واحد منا لماذا أدانوه، لن نعرف شيئًا"). لكن الشخصيات ترفض الاعترافات. إنهم يكذبون على الآخرين ويكذبون على أنفسهم. تسمي إيناس نفسها "شريرة"، وباسم هذا الشر المزعوم الذي تختبئ وراءه، تقوم بتعذيب رفاقها من خلال رفض ادعاءاتهم الكاذبة. إنها تدفع جارسين للاعتراف لنفسه بأنه لم يهرب من الحرب بسبب المثالية السلمية، ولكن بسبب الجبن البسيط ("هل هذه هي الأسباب الحقيقية؟ لقد كنت تفكر، ولم تكن تريد الالتزام باستخفاف. ولكن الخوف والكراهية والكراهية" وكل القذارة التي نخفيها هي أيضاً أسباب ). إنه ليس البطل السلمي بحسب القصص التي رواها لنفسه، لكنه كما تراه إينيس، أي هارب. يكتشف أنه ليس ما يريد أن يكون، بل هو ما يعرفه الآخرون فيه. تضعه إينيس في موقف ضعيف ("أنت جبان، جارسين، جبان لأنني أريد أن أكون كذلك. ها! جبان، جبان! اذهب! اذهب لتعزي النساء.") وأخضع جارسين نفسه في نظرته ("أما أنت الذي تكرهني، إن آمنت بي خلصتني"). إستيل، قاتلة الأطفال التي لا تريد أن تسمع أنها قاتلة، تنسى نفسها بتحويل نفسها إلى كائن بسيط للرغبة، تعتمد على نظرة رفيقيها اللذين تكون فريستهما. في جحيم الآخرين هذا، لا تستطيع الشخصيات الهروب من نفسها. لا يمكنهم التصرف. لا يمكن أن يكونوا سيئي النية: يشير هذا التعبير في كتاب "الوجود والعدم" (1943)، وهو عمل فلسفي لسارتر، إلى الموقف الذي يتكون من الكذب على الذات من خلال تثبيت هوية وسلوك نمطي ("أنا أتصرف بهذه الطريقة لأنني أنا على هذا النحو") لحرمان الفرد من حريته ومسؤوليته عن أفعاله. نحن نختلق الأعذار لعدم التصرف بحرية. وهكذا تبرر إينيس شرها من خلال وصف نفسها بأنها شريرة، وبالتالي تحرمها من حريتها في ألا تكون شريرة. غارسين وإينيس وإستيل، الذين ينخرطون في المراقبة الجهنمية، لا يمكنهم الاستسلام براحة سوء النية. وهكذا يرى سارتر في الوجودية هي النزعة الإنسانية، 1946 إن الإنسان الذي يصل إلى نفسه مباشرة عبر الكوجيتو، يكتشف أيضًا كل الآخرين، ويكتشفهم كشرط لوجوده. إنه يدرك أنه لا يمكن أن يكون أي شيء (بمعنى أن نقول إننا روحانيون، أو أننا لئيمون، أو أننا غيورون) إلا إذا عرفه الآخرون على هذا النحو. للحصول على أي حقيقة عن نفسي، لا بد لي من المرور عبر الآخر. والآخر ضروري لوجودي، وكذلك للمعرفة التي أملكها عن نفسي. في هذه الظروف، اكتشاف حميميتي يكشف لي في الوقت نفسه الآخر، كالحرية الموضوعة أمامي، من يفكر بي، والذي يريد فقط معي أو ضدي. وهكذا نكتشف على الفور عالمًا سنسميه الذاتية المتبادلة، وفي هذا العالم يقرر الإنسان ما هو عليه وما هو الآخرون. فكيف يمكن التخلص من النظرة العدوانية بين الذات والغير؟ المصادر Jean-Paul Sartre, L’Être et le Néant (1943) Jean-Paul Sartre, Huis clos (1944) Jean-Paul Sartre, L’Existentialisme est un humanisme, 1946 كاتب فلسفي
#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن روجيه جارودي والابادة الجماعية ومصير فلسطين
-
التصور الفلسفي للدين عند شوبنهاور
-
الأصل الزمني لفكرة القدر
-
التفكر الفلسفي الوجودي في حدث الموت
-
ملاحظات أنطونيو غرامشي حول مكيافيلي والسياسة والأمير الحديث
-
البرنامج الاشتراكي حسب كورنيليوس كاستورياديس
-
التدقيق الفلسفي المعاصر في الفروق بين الإيتيقا والأخلاق
-
استعمالات فلسفية معاصرة بين الهواية والاحتراف
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
-
منزلة الجسد في الفلسفة والعلم من الاغتراب الى المقاومة
-
هل من الحرية أن يريد الانسان الشر لغيره؟
-
نظرة فلسفية حول مشكلة الدولة
-
الإنسان والعمل بين الوقوع في الاغتراب الاجتماعي والنضال اليو
...
-
سيكولوجيا الحشود بين غياب التفرد وقوة الضعفاء
-
الذكاء الاصطناعي والثورة الرقمية
-
التباس مفهوم العدالة وتحولاتها التاريخية
-
أسطورة التقدم المادي للغرب وحقيقة التقدم الروحي للشرق
-
قراءة مارتن هيدجر للفلسفة الكانطية
-
هل للحرية من الناحية الفلسفية والحقوقية درجات؟
-
خواطر باسكال حول الزمن العلمي وراحة الانسان
المزيد.....
-
روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم
...
-
كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا
...
-
مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م
...
-
“نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma
...
-
مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
-
شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا
...
-
منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية
...
-
ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك
...
-
حكاية امرأة عصفت بها الحياة
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|