أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - ملامح وسمات الفكر لدي احمد عبد الحليم عطية















المزيد.....

ملامح وسمات الفكر لدي احمد عبد الحليم عطية


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 8023 - 2024 / 6 / 29 - 08:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1-هيجلية الدكتور
مشروع الفكري للدكتور عطية، ضخم جدا، ومتعدد، ولكن كما ذكرنا يتمحور حول ثلاثة مفاتيح، تحليل الفكر العربي، ونظرية القيمة، القضايا الواقعية، وهذه الثلاثية هي اقرب للروح الهيجلية والجدل، والتناقض والصراع الدائم والمستمر، حيث يري الدكتور عطية حسب ما كتبه غضيان السيد حول ذلك، أن الاشياء لدي هيجل تعيش في حالة من الجدل، وهي ليست مستقرة او في حالة انسجام وتصالح وتناغم، بل في حالة دائمة من الصراع والتناقض، فلا يمكن أن نجد موضوعاً واحدة في حالة استاتيكية صامتة برانياً وجوانياً، يعزف أنغام الحب والألفة والتناغم والتجانس بل العكس هو الصحيح فكل الظواهر ديناميكية المظهر والمخبر، متناقضة متصارعة بصورة أو بأخري إن بدت لبعض الناظرين غير ذلك، ولكنه ليس هو التغير بالمعني الهيراقليطي الكلاسيكي، ولكن بمعني أخر قدمه هيجل وهو أن هذه الظواهر تحمل في داخلها العناصر التي تؤدي إلي ضدها. فالتناقض والصراع هنا مرتبطان إلي حد كبير بمفهوم السلب الذي يمثل من وجهة نظر ماركيوز المقولة الرئيسية في منهج هيجل الجدلي، فالسلب هو الصفة الي تتغلغل في جميع أشكال الوجود وهو الذي يتحكم في مضمون هذه الأشكال وفي حركة تطورها[ غيضان السيد علي، نحن وهيجل... مغامرة في عوالم هيجل وفضاءاته الكونية. ص5-.6 ].
لنا تعليق هنا، مفهوم السلب لدي الدكتور عطية، وعلاقة ذلك برؤيتها بشكل عام في عالم الافكار، وبشكل خاص فيما يتعلق بمفهوم القيمة، ونتسائل هنا، هل الدكتور عطية، هو فيلسوف للسلب، والجدل، والصراعات الدائمة، وهل من مصادر فكره، ماركيوزه، وهيجل، والي اخر فلاسفة السلب.

2-مفهوم القيمة والابعاد الجمالية
يري جورج سانتايا أن القيم الجمالية تتشابه مع القيم الأخلاقية، ولكنه يعلي من شأن الجمالية علي حساب الاخلاقية، فهي مباشرة وتنبع من الذات الإنسانية، وهي بعيدة كل البعد عن الفائد العملية للواقع البشري، أما الاخلاقية يراها سلبية وغير مباشرة، لأنها عبارة عن إدراك للشر[ المصدر السابق نفسه، ص 226. -فلسفة القيم عند جورج سانتيانا ، سعيد علي عبيد، دار نيوبوك، القاهرة، 2017 . ]”.
ويلاحظ ان الدكتور عطية مشروعه لم يكن اخلاقيا بامتياز، او جماليا بامتياز، ولكنه مشروع للقيمة والفكر العربي، ولكن المنطلق النظري الاولي وهو مفهوم القيمة لعرض المشروعات الفكرية التي اهتم بها، يتعمقها مفهوم الجماليات، والذي يكتب عنه، رغم اشتغاله في الاكاديميات الفنية والجمالية في مصر، واشرافه علي العديد من الكتب والرسائل العلمية في هذا المضمار، ولكنه مشروعا جماليا حضاريا ثقافيا للفكر العربي، فقد اهتم بالمصداقية والنزاهة والاحساس في الجماليات وطبقهم في عرض الفكر العربي، وايضا الروح الجماعية لا تنفصل عن هذا المبدأ الجمالي.

3-مفهوم القيمة وشمولية المشروع
فمشروعه شمولي كلي، اقرب الي مشروع حسن حنفي، فلعله تتلمذ علي يديه، وليس مشروع نظري في خلاصته مثل باقية المتخصصين في الفلسفة في مصر، فكان الجانب النظري عند الدكتور عطية، هو دور او جانب مؤقت ومؤجل، فليس يهمه الجوانب النظرية إلا كمنطلق ، كما أن في مفهوم القيمة انطلق في شكل كلي وشمولي معتبرها موجوده في كل التخصصات، وتبني وجهة النظر في تخصص القيمة، ونذكر هنا ما لمح له الفيلسوف يوسف كومبيز، أن القيمة تظهر في السلوك الانساني عبر جميع القطاعات النفسية- البيولوجية، والاقتصادية، والاجتماعية، والجالية، والأخلاقية، والدينية، تظهر في هيئة غاية للنية الواعية، وبدون أن تصادرها أبدا، ولا أن تكملها البتة اكمالا نهائياً ( بل أن ذلك، لو حدث، لكان يعني، علي العكس، توقف الفاعلية القيمية). ويضيف أن القيمة هي دوما غاية منشودة[ يوسف كومبز، القيمة والحرية، ترجمة: عادل العوا، دارالفكر، دمشق، الطبعة الاولي، 1975، ص24. ].
4- مفهوم النقد الثقافي، يتضح كمنهج نظري لدي الدكتور عطية، وذلك في علاقته بالقيم، ويتضح من خلال علاقات الافكار بين الغرب والأسلام، مثل كتابين نحن وكانط، ونحن وهيجل، وذلك، يعني وجود اشكالية لمفهومي النقد الثقافي ومفهوم القيمة، وغالبا معظم كتب الدكتور عطية، والتي تناولت حضور الافكار الغربية في الفكر العربي مثل كتبه حول سارتر وكانط وهيجل وديكارت واخرون وحضورهم في الفكر العربي والمصري، وذلك تحليل ثقافي راقي المستوي، ويفسر علاقات الافكار ببعضها البعض ثقافيا وحضارياً بشكل كبير.


5-القيمة والحرية
مشروع الدكتور عطية، ينضح بالحرية، والسعي نحو الفكر الحر، فهو يكتب عن هيجل، وهو فيلسوف الحرية، ويدعو الافكار العربية الي تحرر من تقليد الغرب، وترتبط عنده القيمة بسعي الانسان ذاته دائما الي الحرية، فهو مشروعه الفكري تأسس علي مفهوم القيمة والحرية، وهو ارتباط جوهري، حيث يقول لانيو” ان قيمة كل كائن هو كونه الحقيقي بالنسبة للحرية”، فلا حرية بدون قيمة، وإذا لم تجد الحرية أمامها ما ستستطيع أن تكون أساسا له وتقدر تجاوزه كانت حرية بلا هدف، ولا تبرير، ولا وجود داخلي، ولا مطلب. ويضيف يوسف كومبز في كتابه القيمة والحرية، أن الاعتراف بأن علاقة الحرية- القيمة علاقة مليئة لا تنفصم عراها، علاقة تركيبية قبلية. أنها تؤلف جدلاً حقيقيا وضروريا لا بد من الحفاظ علي اشتداده في جميع الاضاع. فعلي الفاعل أ، يكون حرا حتي يتحقق اضفاء القيم ويكون لها شأن بالنسبة إليه[ يوسف كومبيز، مصدر سبق ذكره ص98-99. ].
6-الدين والقيمة وبيري
اعتبر الدكتور عطية بيري من المهتمين بفهم القيمة من خلال مفهومي الحضارة والدين، ففي كتابيه النظرية العامة، وفي افاق القيمة، يرادف عنده البحث في فلسفة الحضارة، البحث في فلسفة الدين، حيث تطابق الخير الأقصي مع فكرة الألوهية [ احمد عبد الحليم عطية، القيم في الواقعية الجديدة، دارالتنوير، بيروت، 2010، ص6. ]

ويلاحظ أن الدكتور عطية ربط ايضا قيمة الدين بقيمة الحضارة، بمفهوم القيم النظرية، إلا أننا لم نلاحظ تناوله لمفهوم الدين والقيم في مشروعاته بشكل صريح، فهو لم يريد ان يقيم حوارا فكريا بين ما هو ديني وما هو سياسي، وبين ما هو ديني وما هو علماني، فتضمن الدين كقيمة في الحفاظ علي خصوصية الفكر العربي والإسلامي بشكل ضمني، فكان الأمر هنا جدلا عميقا وليس مباشراً وسطحياً، وذلك خلال مباحثه الفكرية المتعددة مبحث القيم ومبحث الفكر العربي والغربي ومبحث الاخلاق، والمبحث الاخير هو تناول القضايا العربية في علاقتها مع الفكر العربي والغربي سوياً.


البعد الاخلاقي للقيم لدي الدكتور7-

هنا اقتطع من كتاب “القيم والواقعية الجديدة”، تأليف الدكتور احمد عبد الحليم عطية، اقتباسا لحديث حول بيري فيلسوف القيمة، وجزء متعلق بتطبيق القيمة علي مجال الاخلاق، والتي تعني الأخلاق التي هي محاولة الإنسان للتوفيق بين مصالح واهتمامات متصارعة، وذلك بمنع النزاع وإزالة الشقاق، والتقدم من التناسق السلبي لعدم الصراع الي التناسق الايجابي للتعاون، وينطبق هذا الوصف علي اخلاق الجماعة سواء كانت الأسرة ام المجتمع[ د. احمد عبد الحليم عطية، القيم في الواقعية الجديدة، دارالتنوير، بيروت، 2010،ص 309. ]. هل ندعي ان الدكتور عطية عرض القيمة الاخلاقية عند بيري، وقد تشابك معاها نقديا دون التباس غامض، ولكن تركيزا علي مفهوم الجماعة وتطبيقه في الفكر العربي المعاصر، وهو ما سيتضح في العرض البحثي التالي.



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة ونظرية القيم عند احمد عبد الحليم عطية : تطبيقات وامثلة ...
- السينما والعقل في الايام الاخيرة لكانط
- المخرج البولندي بافل بافليكوفسكي في فيلمه “ايدا”
- تحليل جمالي لفيلم “ايدا”: البحث عن عالم آخر
- الأخوان داردين والاقتراب من نفسانية روبير بريسون
- عدمية الحلم بين فيلليني وأنطونيوني
- فلسفة الفيزياء والرياضية في ضوء النموذج الارشادي لتوماس كون
- قراءة تأويلية وجمالية في فيلم”المرآه” لآندرية تاركوفسي
- مبادئ واولويات فلسفة ونظرية مبحث القيم عند احمد عبد الحليم ع ...
- استجابة للواقع ام سرد لتاريخ الفلسفة
- تحليل فلسفي لفيلم “النشال” لروبير بريسون: شوبنهاور ونيتشه وف ...
- ملامح فلسفية وجمالية في أفلام بيلاتار
- الذات العربية تواجه نظيرتها الغربية
- جدليات الانسان والصورة في فلسفة السينما
- دلالات وملامح معرفية وأخلاقية في الخطاب السينمائي
- أربع ملاحظات فلسفية وأدبية في السينما
- ملامح الاغتراب والعزلة في السينما الحقيقية
- دلالات فلسفية في السينما المعاصرة
- الأوجه المتعدة للخطاب الفلسفي : الشر كقناع مستحيل
- العدمية في السينما بين خمسة مخرجين


المزيد.....




- شاهد مصير عشرات الدلافين بعدما علقت في مياه ضحلة قرب شاطىء ب ...
- ما هي أنواع الاحجار الكريمة وكيف تقدر قيمتها؟
- بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـ-بركة الموت- في تايوان ...
- الرئاسة الفلسطينية ترد على فرضية -وجود قوات أجنبية في غزة-.. ...
- ما الذي ستحمله الانتخابات التشريعية بفرنسا للجزائر؟
- شركة ألمانية تنتج كيروسين تجاري صديق للبيئة
- مصر.. محاولة اختطاف طفل من أمه والمتهمة تدلي بأقوالها (فيديو ...
- القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في ...
- حزب لوبان وحلفاؤه يتصدر.. الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجول ...
- مصرع سبعة أشخاص جراء أمطار غزيرة اجتاحت دولا أوروبية (فيديوه ...


المزيد.....

- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - ملامح وسمات الفكر لدي احمد عبد الحليم عطية