أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد حسين الداغستاني - إيماءات الصورة الشعرية في نصوص الشاعرة عالية ميرزا















المزيد.....

إيماءات الصورة الشعرية في نصوص الشاعرة عالية ميرزا


محمد حسين الداغستاني
صحفي وشاعر وناقد


الحوار المتمدن-العدد: 8019 - 2024 / 6 / 25 - 12:19
المحور: الادب والفن
    


يرى الكثير من النقاد بأن الصورة الشعرية في النصوص واحدة من المعايير التي يُحكم بها على أصالة التجربة الشعرية ، وعنصر من عناصر الإبداع في الشعر وتضفي على القصيدة او النص بُعدا جماليا وطاقة ايحائية تعبّر عن تجربة الشاعر واحتدام مشاعره السيكولوجية والتي يعكسها باستخدام الإنزياح الاسلوبي لضمان تفاعل المتلقي مع تاويلات نصه من خلال التفسير والكناية والمجاز واستخدامات زمن الفعل …. إلخ ، في مسعى لتوظيف الصورة الشعرية التي تتباين من شاعرٍ الى آخر ، بل هي التي تؤطر بُنية القصيدة بكاملها وتستعين بإيقاعها الداخلي للتأكيد على مهارته وموهبته وبراعته الشعرية .
أسوق هذه المقدمة لكي أبدأ بها قراءتي لنصوص المجموعة الشعرية للشاعرة عالية ميرزا الموسومة (68 شهوة بيضاء) والتي تضم ثمانيةً وستون مقطعاً تشكل بمجملها كتلاً مرصوفة من الصور المستلهمة من خيالها ببراعة مدهشة وقدرة اخاذة ممزوجة بفيض من الجرأة والوضوح فضلاً عن تحميل الكلمة بالدلالات والمعاني الى أقصى مداياتها المتاحة . وبفعل البيئة الفكرية والاجتماعية التي عاشتها الشاعرة في المهجر فإنها اكسبتها مساحة واسعة من الانفتاح والانعتاق من الكوابح والقيود الاجتماعية التي أثرّت تجربتها خلافا للسائد في مجتمعاتنا الشرقية التي تتسم أغلب نتاجات العنصر النسوي فيها بالتورية والرمزية والانكفاء على الذات :
في المرة القادمة عندما نلتقي
اعلمك ثقافة إهداء الزهور الصباحية
واقود اصابعك لتكتشف كالاعمى
خريطة جسدي بحواسك الاخرى
لتصل الى عوالم لم يطأها قبلك أحد !
وتجوس عالية في تقنيات اللغة الشعرية وتركن الى التشبيه التي هي من أقدم الوسائل الفنّيّة في بناء الصورة الشعريّة وتحديد أبعادها، فتهرب من الذاكرة وتحيل الوقت الى سائل ، وتجعل من الضوء كائناً ذي حركة بل وتحيل الانتظار الى جمرة من النار لتمزج هذه التشابيه في مقطع يموج بالحركة ويمور بالحيوية :
أُراوغ ذاكرتي كي لا أنهمك فيها
فينساب الوقت ويتبع ضوء
مُرتد للفضاء
أطارد ظلك الموشح بهالة
الشبق المنفلت من روح إلهٍ تمرد
وتنازل عن عرش إلوهيته
ليتذوق لسعة جمر الانتظار.
من الواضح إتكاء الشاعرة التام على الفعل المضارع في نصوص المجموعة في تكوين الصّورة الشعريّة التي تُعدّ الرّكن الأساس في البناء الشعريّ لتوظيف الإمكانات الزمنيّة له في السياقات التركيبيّة للبنية اللغوية للمجموعة من منطلق قناعتها بأن هذا الفعل الأثير ليس لديها فحسب بل ولدى جمهرة واسعة من الشعراء لإضفاء سمة الاستمرار والتجدد على النص والتعبير الدقيق عن مكنونات الشاعر نفسه في زمنه الحاضر في منحى لمزج ذات الشاعر مع المتلقي بحيث يكوّنان معا نسيجاً مشتركاً من المعاناة والمكابدة او الفرح والحب الغامر مثل ( أعلمك ، أقود ، أستعير ، أحملها ، أعبر بها ، أخبئها ، ألتقط ، أصونها ...) وحشد كبير من مثيلاتها في جلّ النصوص :

من الشمس أستعير
حفنة دفء
وخصلة من جديلتها
أحملها في حنايا الروح
كذكرى الوطن عند الغريب
اعبر بها الحدود نحو المحال
أخبئها تحت جلدي
أخبئها ... في الجانب الأيسر من صدري
ألتقط أحلامي التي ارتكبتها خلسة
أصونها من فم العتمة !
لكن غربة الروح ومكابداتها لا تحول دون خلق مساحات شاسعة من الرقة والرومانسية في نصوص المجموعة فترتقي عالية بأدواتها التصويرية ولغتها الدافئة نحو الركون الى أعماق القلب ، وتتجاوز الصيغ السطحية المبتذلة فتحيل كلمة (أحبك) الى طاقة حسية تنبض بالمناجاة والتعاطف والرجاء ، بل إن سحر هذه الكلمة قادرعلى ان يخوض مديات التجربة ويغير من طبيعة الموجودات المادية من حولها :
حين أقولُ أحبك
تلبس الكلمة حلتها
لتهرب من شفتي
وتسكن زاوية بعيدة من قلبي
أنتشل نفسي
أتلاشى فيك
فيغير النهر مجراه
تسبقني الصفصافة
لتقف أمامي وتلفني بظلها
فأهمس باسمك !
وتمضي عالية في سعيها المحموم للتشبث بالأرض التي لا تشعر بالإنتماء إليها هناك في المهجر ، فتقع في حيرة الاختيار بين الريح المنسلة من بين أناملها وبين ذرات الرمل التي تتحايل عليها لتحشرها في محبس الزمن لكن وجع الانتظار يلسعها وهي تترقب إنقضاء فوضى الحبيب للعودة الى دفء السكون ، وهي تستعين بلغة صافية وموحية ترسم عبرها صورة شعرية لتحافظ على إصرارها الذي لا يلين :
أتشبث بذيل الريح
ناسية أصابعي
وهي تطارد ذرات الرمل
أضعها عنوة في قنينة الوقت
لتطفو فوق الغيم
أترقب طيفك المنفلت من قبضة
فوضاك المتمردة
أغريه بخصر ساعة الرمل
ليستكين .
ورغم قدرة الشاعرة على التعبير عن مكنونها الداخلي بإستخدام تقنيات الصورة الشعرية بإقتدار واضح ، إلا ان بعض نصوص المجموعة تلكأت في اللحاق ببراعتها وعانت من تكرار المرادفات التي أضعفت مقاصدها رغم محاولتها إستلهام بعض الوقائع المحورية كمحنة الخروج من الجنة فعادت في العديد من نصوصها الى مرادفات المطاردة والزمن والاستكانة والظل والرمل والفوضى وغيرها ، بل والإحساس بالتوتر نتيجة ترويض جموحها وتعاملها مع الحدث الآني بفوقية بينّة :

لا هدنة مع الوجع
أتكور في جحرٍ
أدخل في سبات الأفعى
أطارد غفلة أمواج البحر
بين المد والجزر
أصطاد الوهلة
من غفوة الزمن
لأروض اللبوة في صدري
كشرنقة منسية
ألف ظلاً حول ظلي
لتستكين على ورقة توت
هاربة من الجنة.

ولأنها تتجرع جائحات الغربة عن الوطن والأحبة بوجع ظاهر ، فهي مع تأكيد الحاجة الى التلفع بأعباء التعبير الصوري تتناول معاناتها وتوقها الى حضن الوطن البعيد بأسلوب سردي مباشر ا لم يؤثر سلباً على ميزة المجموعة التي حفلت بالصور الشعرية الشفافة التي هي من أبرز سماتها :

في المكان نفسه
أجلس على طاولتي المنزوية
في الركن للمرة بعد الألف
أنتظر بعضاً من الشمس
الهاربة من بوابة الشرق
لعلها تحمل ومضة دفء
بين خصلات جديلتها
لتذيب صقيع الشمال
أمسك الزمن من عنقه
ليكف عن التثاؤب والهذيان
ثم أطوي وحدتي في كتابي
وأمضي ...
وفي خضم جحيم الانتظار واللوعة لا تزال عالية تتمسك بأملها الضائع بين الشظايا والمدن الأفلة خلف الضباب والريح المجنونة والموج الصاخب والانتظار الممض ليأتي الغائب الحاضر ويأخذها خلف المسافات أو على متن غيمة مطيرة تحمل معها مفاتيح الرجاء والرخاء معاً :
خذني غيمة شاردة
لسماء قلبك
أو قبضة قمح
زادا لمواسم القحط
وشحة الشجون .
وهكذا فإنها أسرفت في إعتمادها التشابيه الاستعاريّة كما في النصوص المماثلة في المجموعة ، لتعيد إلى التشبيه فاعليّته في خلق الومضة الشعرية ، ورفد الصورة بعناصر التخيّل الابتكاريّ والابداعي .



#محمد_حسين_الداغستاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في لوحات الفنان التشكيلي رؤوف العطار... ينطق الحبر ويشدو الل ...
- قراءة في كتاب (الجرائم الإعلامية وعقوباتها في الفقه الإسلا ...
- قراءة في كتاب الجرائم الإعلامية وعقوباتها في الفقه الإس ...
- محي الدين ثريا شهباز الداغستاني. الرحالة والفقيه ومربي الاجي ...
- ٠مقومات المقابلة الصحفية واهميتها
- قراءة في نصوص الشاعرة غربة قنبر ثنائية الوطن والحب والفرح ...
- ريبورتاج دربند (باب الابواب) مدينة التأريخ والعراقة
- قراءة في كتاب (تأويل النصوص في القانون) للقاضي عواد العبيدي
- الشاعرة العراقية المغتربة كولاله نوري : الحب قيمة حياتية علي ...
- محاورة مع الناقد والشاعر عدنان ابو اندلس التغيير منفذ الذهن ...
- قراءة في اللوحات المائية للفنانة التشكيلية سميرة الخياط ساي ...
- قراءة للمجموعة الشعرية (أسافر بمقعدين) للشاعرة آيدان النقيب ...
- فاروق مصطفى وجماعة كركوك الأدبية في قبان الزمن
- الشجن المسموع والرمز الخفي في (إمرأة من ذهب)
- قراءة في المجموعة القصصية ( السقوط وقوفا) للأديب سداد هاشم ا ...
- عوالم آمنة محمود المسكونة بالوجع والفرح الضنين
- فيوض التجلي الإلهي في شعر عبدالله عباس
- قراءة في رواية (ريحانة والآخر) لعبدالحميد صافي العاني لهيب ...
- قراءة في المجموعة الشعرية (نايات الريح) رفيف عصافير الدوري ي ...
- قراءة في نصوص الشاعرة رمزية مياس إبتهالات الوجد في محراب الح ...


المزيد.....




- ترددات قنوات الكرتون .. تردد قناة توم وجيري الجديد 2024 على ...
- اطلع على موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 165 مترجمة عبر ق ...
- أغنية مصرية للأطفال تحقق مليار مشاهدة (فيديو)
- أثارت جدلا.. ليلى عبد اللطيف تتوقع مصرع فنان وتورط ممثل عربي ...
- إنزو باتشي: حرب إسرائيل هي تطهير عرقي، ونعيش مرحلة تاريخية م ...
- الليبي سعد الفلاح يهزم البلجيكي ساجورا بالضربة الفنية القاضي ...
- غارديان: هل كانت محاولة الانقلاب في بوليفيا مسرحية نظمها الر ...
- مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذي ...
- شاومينج بيغشش.. تسريب امتحان اللغة الأجنبية الأولى ثانوية عا ...
- شوف أحلى برامج الأطفال .. تردد قناة توم وجيري نايل سات 2024 ...


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد حسين الداغستاني - إيماءات الصورة الشعرية في نصوص الشاعرة عالية ميرزا