أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - ملاحظات وجيزة / مجيد خدوري














المزيد.....


ملاحظات وجيزة / مجيد خدوري


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 8014 - 2024 / 6 / 20 - 22:48
المحور: الادب والفن
    


الدكتور الأستاذ مجيد خدوري : ملاحظات وجيزة
3/ 6/ 2024
2-2
(*)
يقول الأستاذ الدكتور مجيد خضوري عن الأستاذ الدكتور إبراهيم كبه ما يلي(أن وزارة قاسم لم تكن تضم وزير شيوعيا يمثلهم رسميا، فأن الوزير إبراهيم كبه، وزير الاقتصاد كان ذا ميول يسارية لا تخفى على أحد/ 170) انقل قبسا من تعزية الحزب الشيوعي العراقي إلى عائلة الفقيد الكبير د. إبراهيم كبة..(كان الفقيد علماً بارزا من أعلام الفكر في العراق والوطن العربي ومربيا أكاديميا تخرج من مدرسته المئات من حملة أفكار الاشتراكية ومناضلا صلبا.. بعد ثورة 14 تموز المجيدة أصبح وزير الإصلاح الزراعي أرسى أول قانون للإصلاح الزراعي) إذن لم يكن إبراهيم كبة وزيرا للاقتصاد، ، أما في قول مجيد خضوري(وزارة قاسم لم تكن تضم وزيرا شيوعيا يمثلهم رسميا) نقرأ في حاشية ص73 تخبرنا المؤلفة ذكرى عادل عبد القادر في كتابها(رابطة المرأة العراقية ودورها في الحركة النسوية في العراق) الكلام التالي عن المناضلة نزيهة الدليمي (تعرفت على نشاطات جمعية مكافحة الفاشية والنازية وارتباطها بأوضاعهم المعاشية أتاح لها الفرصة للاطلاع على مختلف فئات المجتمع وتعرفت على الأفكار الشيوعية عن طريق الدكتور فاروق برتو الذي كان يمثل تنظيم الطلبة للحزب الشيوعي العراقي في كلية الطب وتم ترشيحها للحزب عام 1947 وفي عام 1948 وأصبحت رئيسة رابطة المرأة العراقية..) وبالمقابل نقتبس قولا من مجيد خدوري عن نزيهة الدليمي(في سنة 1959 ضم قاسم إلى وزارته وزيرا يساريا آخر بشخص امرأة، وهي نزيهة الدليمي وزيرة البلديات، أول امرأة تشغل منصبا وزاريا وقد اعتبر الشيوعيون تعينيها انتصاراً للحزب، فراحوا يتظاهرون في الشوارع ابتهاجاً، مع أنها لم تكن عضواً في الحزب 170).. دائما يكرر الأستاذ الدكتور مجيد خدوري اسم(حسين الرضا)والصحيح أن اسم سلام عادل هو (حسين أحمد الرضي) وليس (حسين الرضا)..
(*)
استعمال الأستاذ الدكتور مجيد خدوري بعض المفاهيم، يجعل قراءتي لما يتناوله في هذا المجال تتوقف متسائلة، فهو يطلق مفهوم (الثورة) على ثورة 14 تموز 1958، وعلى الانقلاب الدموي 8 شباط 1963 وعلى 18 تشرين الثاني 1963 الانقلاب الذي قاده عبد السلام عارف، وعلى الانقلاب الذي قام الطيار عارف عبد الرزاق كما يطلق كلمة(ثورة) على انقلاب بكر صدقي الذي مارس منتهى الوحشية مع الآثوريين في الموصل.. من جانب آخر لم أجد أي ذكر لحركة حسن سريع التي كرّس لها المؤرخ الدكتور علي كريم سعيد كتابا عنوانه( العراق / البيرية المسلحة حركة حسن وقطار الموت)
ويقول الدكتور خدوري ( وما أن أنهار نظام حكم عبد الكريم قاسم سنة 1963 حتى نشأت ميليشيا جديدة تعرف بالحرس الوطني/ 115) والصحيح أن الميلشيا كان اسمها(الحرس القومي)..
(*)
هذه الملاحظات لا تقلل من قيمة هذا الكتاب الموسوعي الذي يتناول سيرة حقبة متماوجة محتدمة تغلبت فيها العنف الدموي على روح التحاور الوطني الشفيف. والمنتصر الوحيد هو قوة الشر في العالم..



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجيد خدوري والباشا السعيد
- سلام عادل ونجيب سرور
- أحجار
- ثابت حبيب العاني/ عزيز شريف
- جاسم الحلوائي
- ( أهل النخيل) رواية جنان جاسم حلاوي
- سالم حميد (تل الرؤوس) الرواية الوعية بذاتِها
- لا تلفظ .. إلاّ ما هو ضروري
- طه حسين : من خلال شكري المبخوت وعبد الرزاق عيد
- الكائن المشطور( قناع بلون السماء)
- قصيدة التسعين
- شعرية الإضمار في القصيدة العربية( زهرة الرمان) للشاعر العراق ...
- (أشجان النخيل) والروائي إبراهيم عبد الرزاق
- محاضرتي في كلية الآداب/ قسم اللغة الانكليزية / مجمع كليات با ...
- الشاعر مجيد الموسوي : قصيدة إلى مقداد مسعود
- الروائي أحمد إبراهيم السعد : (وهن الحكايات) و(العراق سينما)
- الشاعر عبد السادة البصري ( لا.. كما نريد)
- سيرة سيدة الظلال الحرة( مسك الكفاية) للروائي باسم خندقجي
- الشاعر عبد السادة البصري (الشبّاك في السبيليات) لمقداد مسعود
- حجرُ من كوكب آخر ( الضحايا)


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - ملاحظات وجيزة / مجيد خدوري