أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثاني (40)















المزيد.....

محادثات مع الله - الجزء الثاني (40)


نيل دونالد والش

الحوار المتمدن-العدد: 8008 - 2024 / 6 / 14 - 17:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الفصل السابع عشر

أسمع التحدي الخاص بك. انا اسمعه. من فضلك أخبرني المزيد الآن عن الحياة على هذا الكوكب على نطاق أوسع. أخبرني كيف يمكن للأمة أن تتماشى مع الأمة حتى لا يكون هناك "حرب بعد الآن".
ستكون هناك دائمًا خلافات بين الأمم، لأن الخلاف هو مجرد علامة – وعلامة صحية – على الفردية. ومع ذلك، فإن حل الخلافات بالعنف هو علامة على عدم النضج غير العادي.
لا يوجد سبب في العالم يمنعنا من تجنب الحلول العنيفة، نظراً لاستعداد الدول لتجنبها.
قد يعتقد المرء أن الخسائر الفادحة في الموت والأرواح المدمرة ستكون كافية لإنتاج مثل هذا الاستعداد، ولكن بين الثقافات البدائية مثل ثقافتك، الأمر ليس كذلك.
طالما كنت تعتقد أنك قادر على الفوز في جدال، فسوف تحصل عليه. طالما كنت تعتقد أنك قادر على الفوز في الحرب، فسوف تخوضها
ما هو الجواب على كل هذا؟
لا أملك إجابة، فقط أملك,
اعلم اعلم! ملاحظة.
نعم. ألاحظ الآن ما لاحظته من قبل. قد يكون الحل على المدى القصير هو خلق ما أسماه البعض حكومة عالمية واحدة، مع محكمة عالمية لتسوية النزاعات (محكمة لا يجوز تجاهل أحكامها، كما يحدث مع المحكمة العالمية الحالية) وقوة حفظ سلام عالمية لضمان وأنه لا يمكن لأي دولة - مهما كانت قوية أو مؤثرة - أن تعتدي مرة أخرى على دولة أخرى.
ومع ذلك، افهم أنه ربما لا يزال هناك عنف على الأرض. وقد تضطر قوة حفظ السلام إلى استخدام العنف لإقناع شخص ما بالتوقف عن القيام بذلك. وكما أشرت في الكتاب الأول، فإن الفشل في إيقاف المستبد يؤدي إلى تمكين المستبد. في بعض الأحيان تكون الطريقة الوحيدة لتجنب الحرب هي خوض حرب. في بعض الأحيان يتعين عليك القيام بما لا ترغب في القيام به حتى تتأكد من أنك لن تضطر إلى الاستمرار في القيام به! هذا التناقض الواضح هو جزء من الانقسام الإلهي، الذي يقول أنه في بعض الأحيان الطريقة الوحيدة ليكون شيئًا في النهاية - في هذه الحالة، "مسالمًا" - قد تكون، في البداية، ألا تكون كذلك!
بمعنى آخر، غالبًا ما تكون الطريقة الوحيدة لتعرف نفسك كما أنت هي أن تجرب نفسك أنك لست كذلك.
إنها حقيقة يمكن ملاحظتها أن القوة في عالمكم لم يعد من الممكن أن تتركز بشكل غير متناسب في أيدي أي دولة على حدة، بل يجب أن تبقى في أيدي مجموعة الدول الموجودة على هذا الكوكب. بهذه الطريقة فقط يمكن للعالم أن ينعم بالسلام أخيرًا، مطمئنًا إلى أنه لا يمكن لأي طاغية - مهما كانت أمته كبيرة أو قوية - أن ينتهك أراضي دولة أخرى، أو يهدد حرياتها مرة أخرى.
لم تعد الدول الصغيرة بحاجة إلى الاعتماد على حسن نية الدول الكبرى، حيث تضطر في كثير من الأحيان إلى المساومة على مواردها الخاصة وتقديم أراضيها الرئيسية لقواعد عسكرية أجنبية من أجل كسبها. وفي ظل هذا النظام الجديد، سيكون أمن الدول الصغيرة أقل أهمية. ليس مضمونًا من يخدشون ظهورهم، ولكن من يدعمهم.
سوف تنهض جميع الدول الـ 160 إذا تعرضت دولة واحدة للغزو. جميع الدول الـ 160 ستقول لا! في حالة انتهاك دولة واحدة أو تهديدها بأي شكل من الأشكال.
وبالمثل، لن تظل الدول مهددة اقتصاديًا، ولن يتم ابتزازها في مسارات عمل معينة من قبل شركائها التجاريين الأكبر حجمًا، أو مطالبتها بالوفاء ببعض "المبادئ التوجيهية" من أجل الحصول على المساعدات الخارجية، أو تكليفها بالأداء بطرق معينة من أجل تقديم خدمات إنسانية بسيطة.
ومع ذلك، هناك من بينكم من قد يجادل بأن مثل هذا النظام للحكم العالمي من شأنه أن يؤدي إلى تآكل استقلال وعظمة الدول الفردية. والحقيقة أنها ستزيده، وهذا بالضبط ما تخشاه الدول الكبرى التي تضمن استقلالها بالقوة، وليس بالقانون أو العدالة. لأنه في هذه الحالة لن تظل الدولة الأكبر وحدها هي التي تشق طريقها تلقائيًا دائمًا، بل يجب الاستماع إلى اعتبارات جميع الدول على قدم المساواة. ولم تعد الدول الكبرى قادرة على السيطرة على كتلة من موارد العالم واكتنازها، بل سيُطلب منها تقاسمها بشكل أكثر مساواة، وجعلها في متناول الجميع بسهولة أكبر، وتوفير فوائدها بشكل أكثر تجانسًا لجميع شعوب العالم.
إن وجود حكومة عالمية من شأنه أن يؤدي إلى تكافؤ الفرص ــ وهذه الفكرة، في حين أنها تقود إلى جوهر المناقشة المتعلقة بالكرامة الإنسانية الأساسية، تشكل لعنة بالنسبة إلى "من يملكون" في العالم، الذين يريدون أن يذهب "من لا يملكون" للبحث عن ثرواتهم الخاصة. متجاهلين بطبيعة الحال حقيقة أن "من يملكون" يتحكمون في كل ما يسعى إليه الآخرون.
ومع ذلك، يبدو الأمر كما لو أننا نتحدث هنا عن إعادة توزيع الثروة. فكيف يمكننا أن نحافظ على حافز أولئك الذين يريدون المزيد، وهم على استعداد للعمل من أجل تحقيق ذلك، إذا كانوا يعلمون أنه يتعين عليهم أن يشاركوا أولئك الذين لا يهتمون بالعمل بهذه الجدية؟
أولاً، إنها ليست مجرد مسألة أولئك الذين يريدون "العمل بجد" وأولئك الذين لا يريدون ذلك. وهذه طريقة مبسطة لطرح الحجة (عادة ما يتم بناؤها بهذه الطريقة من قبل "من يملكون"). إنها في كثير من الأحيان مسألة فرصة أكثر من الرغبة. لذا فإن الوظيفة الحقيقية، والوظيفة الأولى في إعادة هيكلة النظام الاجتماعي، هي التأكد من حصول كل شخص وكل أمة على فرص متساوية.
وهذا لا يمكن أن يحدث أبداً طالما أن أولئك الذين يمتلكون ويسيطرون على كتلة ثروات العالم وموارده متمسكون بشدة بهذه السيطرة.
نعم. لقد ذكرت المكسيك، ودون الرغبة في الخوض في "تقريع الأمة"، أعتقد أن هذا البلد يقدم مثالاً ممتازاً على ذلك. تسيطر حفنة من العائلات الغنية والقوية على ثروات وموارد تلك الأمة بأكملها، وتحتفظ بها لمدة 40 عامًا. إن "الانتخابات" في هذه الديمقراطية الغربية المزعومة تعتبر مهزلة لأن نفس العائلات سيطرت على نفس الحزب السياسي لعقود من الزمن، مما يضمن عدم وجود معارضة جدية تقريبًا. والنتيجة؟ "الغني يأخذ الثروات و الفقير يأخذ الفقر."
إذا قفزت الأجور من 1.75 إلى 3.15 في الساعة، فإن الأغنياء يشيرون إلى مدى ما فعلوه من أجل الفقراء في توفير فرص العمل والفرص للتقدم الاقتصادي. ومع ذلك فإن الوحيدين الذين يحققون تقدماً كمياً هم الأغنياء ــ الصناعيون وأصحاب الأعمال الذين يبيعون سلعهم في السوق الوطنية والعالمية بأرباح ضخمة، نظراً لانخفاض تكلفة عملهم.
ويعلم أثرياء أميركا أن هذا صحيح، ولهذا السبب يقوم العديد من الأثرياء والأقوياء في أميركا بإعادة بناء مصانعهم في المكسيك وغيرها من البلدان الأجنبية حيث تعتبر أجور العمل بالسخرة فرصة عظيمة للفلاحين. وفي الوقت نفسه، يكدح هؤلاء العمال في ظروف غير صحية وغير آمنة على الإطلاق، لكن الحكومة المحلية - التي تسيطر عليها نفس القلة التي تجني الأرباح من هذه المشاريع - تفرض القليل من اللوائح. معايير الصحة والسلامة وحماية البيئة تكاد تكون معدومة في مكان العمل.
لا يحظى الناس بالعناية، ولا الأرض التي يُطلب منهم أن يعيشوا عليها في أكواخهم الورقية بجوار الجداول التي يغسلون فيها ملابسهم والتي يتغوطون فيها أحيانًا - لأن السباكة الداخلية غالبًا ما لا تكون أحد الاهتمامات.
إن ما ينتج عن هذا التجاهل الفظ للجماهير هو السكان الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة المنتجات التي يصنعونها. لكن أصحاب المصانع الأثرياء لا يهتمون. يمكنهم شحن بضائعهم إلى دول أخرى حيث يوجد أشخاص يستطيعون ذلك.
ومع ذلك، أعتقد أن هذه الدوامة سوف تنقلب على نفسها عاجلاً أم آجلاً – مع عواقب مدمرة. ليس فقط في المكسيك، ولكن أينما يتم استغلال البشر.
فالثورات والحروب الأهلية أمر لا مفر منه، وكذلك الحروب بين الدول، ما دام "من يملكون" يواصلون سعيهم إلى استغلال "من لا يملكون" تحت ستار توفير الفرص.
لقد أصبح الاحتفاظ بالثروات والموارد أمراً مؤسسياً إلى الحد الذي جعله يبدو الآن مقبولاً حتى في نظر بعض الأشخاص ذوي العقول المنصفة، الذين ينظرون إليه باعتباره مجرد اقتصاد سوق مفتوح.
ومع ذلك فإن القوة التي يتمتع بها الأفراد والدول الغنية في العالم هي وحدها التي تجعل وهم العدالة هذا ممكناً. والحقيقة أن هذا ليس عادلاً بالنسبة لأكبر نسبة من شعوب العالم ودوله، الذين يمتنعون حتى عن محاولة تحقيق ما حققه الأقوياء.
إن نظام الحكم الموصوف هنا من شأنه أن يحول ميزان القوى بشكل جذري بعيدًا عن الأغنياء بالموارد إلى الفقراء بالموارد، مما يجبر الموارد نفسها على تقاسمها بشكل عادل.


وهذا ما يخشاه الأقوياء.
نعم. لذا فإن الحل قصير الأمد لإثارة الضجيج العالمي قد يكون في بناء بنية اجتماعية جديدة ـ حكومة عالمية جديدة. لقد كان بينكم هؤلاء القادة الذين يتمتعون ببصيرة ثاقبة وشجاعة كافية لاقتراح بدايات مثل هذا النظام العالمي الجديد. لقد كان جورج بوش الأب، الذي سيحكم عليه التاريخ بأنه رجل يتمتع بحكمة ورؤية ورحمة وشجاعة أعظم كثيراً مما كان المجتمع المعاصر راغباً أو قادراً على الاعتراف به، كان مثل هذا القائد. وكذلك كان حال الرئيس السوفييتي ميخائيل جورباتشوف، أول رئيس دولة شيوعي على الإطلاق يفوز بجائزة نوبل للسلام، والرجل الذي اقترح تغييرات سياسية هائلة، وأنهى عملياً الحرب الباردة. وكذلك كان رئيسكم كارتر، الذي أتى بالسيد بيغن والسيد السادات للتوصل إلى اتفاقات لم يحلم بها أحد من قبل، والذي نجح، بعد فترة طويلة من رئاسته، في سحب العالم من المواجهة العنيفة مراراً وتكراراً من خلال الحرب. تأكيد بسيط على حقيقة بسيطة: لا توجد وجهة نظر لأحد أقل استحقاقًا للاستماع إليها من وجهة نظر شخص آخر؛ ولا يوجد إنسان أقل كرامة من إنسان آخر.
ومن المثير للاهتمام أن هؤلاء القادة الشجعان، الذين أخرج كل منهم العالم من حافة الحرب في وقته الخاص، وكل منهم تبنوا واقترحوا حركات جماهيرية بعيدًا عن الهيكل السياسي السائد، خدم كل منهم فترة ولاية واحدة فقط، وتم عزلهم من مناصبهم كرؤساء. لقد كانوا من قبل نفس الأشخاص الذين كانوا يسعون إلى الارتقاء بهم. لقد حظوا بشعبية لا تصدق في جميع أنحاء العالم، لكنهم قوبلوا بالرفض الشديد في الداخل. ويقال أن الرجل بلا كرامة له في بيته. وفي حالة هؤلاء الرجال، فذلك لأن رؤيتهم كانت تسبق شعوبهم بأميال، والذين لم يتمكنوا من رؤية سوى اهتمامات محدودة وضيقة الأفق، ولم يتخيلوا شيئًا سوى الخسارة الناجمة عن هذه الرؤى الأكبر.
وكذلك الحال بالنسبة لكل زعيم تجرأ على الخروج والدعوة إلى إنهاء القمع الذي يمارسه الأقوياء، فقد تم إحباطه وتدنيسه.
وهكذا سيظل الأمر كذلك دائمًا حتى يتم التوصل إلى حل طويل الأمد، وهو ليس حلاً سياسيًا. هذا الحل طويل الأمد – وهو الحل الحقيقي الوحيد – هو الوعي الجديد. وعي بالوحدة ووعي بالحب.
إن الحافز لتحقيق النجاح، لتحقيق أقصى استفادة من حياة الفرد، لا ينبغي أن يكون مكافأة اقتصادية أو مادية. إنه في غير محله هناك. وهذه الأولوية في غير محلها هي التي خلقت كل المشاكل التي ناقشناها هنا.
عندما لا يكون الحافز على العظمة اقتصاديًا - عندما يتم ضمان الأمن الاقتصادي والاحتياجات المادية الأساسية للجميع - فلن يختفي الحافز، بل سيكون من نوع مختلف، يزداد قوة وعزيمة، وينتج العظمة الحقيقية، وليس من النوع الشفاف، "العظمة" العابرة التي تنتجها الحوافز الحالية.
لكن لماذا لا يكون عيش حياة أفضل، وخلق حياة أفضل لأطفالنا، حافزًا جيدًا؟
إن "عيش حياة أفضل" هو الحافز المناسب. إن خلق "حياة أفضل" لأطفالك هو حافز جيد. لكن السؤال هو: ما الذي يجعل "الحياة أفضل"؟
كيف تحدد "الأفضل"؟ كيف تحدد "الحياة"؟
إذا قمت بتعريف "الأفضل" على أنه أكبر وأفضل ومزيد من المال والسلطة والجنس والأشياء (المنازل والسيارات والملابس - أي شيء) .. وإذا قمت بتعريف "الحياة" على أنها الفترة المنقضية بين الولادة والوفاة في وجودك الحالي، فأنت لا تفعل شيئًا للخروج من الفخ الذي أوجد مأزق كوكبك.
ومع ذلك، إذا قمت بتعريف "الأفضل" على أنه تجربة أكبر وتعبير أعظم عن حالة وجودك الأعظم، و"الحياة" على أنها عملية وجود أبدية ومستمرة لا تنتهي أبدًا، فقد تجد طريقك.
"الحياة الأفضل" لا تنشأ من خلال تراكم الأشياء. يعرف معظمكم هذا، وجميعكم يقول إنكم تفهمونه، ومع ذلك فإن حياتكم - والقرارات التي تتخذونها والتي تقود حياتكم - تتعلق بـ "الأشياء" مثل أي شيء آخر، وعادةً أكثر.
أنت تسعىون جاهدين من أجل الأشياء، وتعملون من أجل الأشياء، وعندما تحصلون على بعض الأشياء التي تريدونها، فإنكم لا تتركونها أبدًا. إن الحافز لدى معظم البشر هو تحقيق الأشياء واكتسابها والحصول عليها. وأولئك الذين لا يهتمون بالأشياء يتركونها تذهب بسهولة.
نظرًا لأن حافزك الحالي للعظمة يتعلق بتراكم كل ما يقدمه العالم، فإن العالم كله يمر بمراحل مختلفة من النضال. لا تزال قطاعات كبيرة من السكان تكافح من أجل البقاء الجسدي البسيط. كل يوم مليء بلحظات القلق والتدابير اليائسة. العقل يهتم بالأسئلة الأساسية والحيوية. هل سيكون هناك ما يكفي من الطعام؟ هل المأوى متاح؟ هل سنكون دافئين؟ لا يزال عدد كبير من الناس يهتمون بهذه الأمور يوميًا. ويموت الآلاف كل شهر بسبب نقص الغذاء وحده.
إن أعداداً أقل من الناس قادرين على الاعتماد بشكل معقول على أساسيات البقاء التي تظهر في حياتهم، لكنهم يكافحون من أجل توفير شيء أكثر: قدر من الأمن، ومنزل متواضع ولكن لائق، وغد أفضل. إنهم يعملون بجد، ويشعرون بالقلق بشأن كيفية "المضي قدمًا" وما إذا كانوا سيحققون ذلك أم لا. العقل مشغول بالأسئلة الملحة والمثيرة للقلق.
إلى حد بعيد، فإن أقل عدد من الأشخاص لديهم كل ما يمكن أن يطلبوه على الإطلاق - في الواقع، كل ما تطلبه المجموعتان الأخريان - ولكن من المثير للاهتمام أن الكثيرين في هذه المجموعة الأخيرة ما زالوا يطلبون المزيد.
عقولهم مهتمة بالتمسك بكل ما اكتسبوه وزيادة ممتلكاتهم. والآن، بالإضافة إلى هذه المجموعات الثلاث، هناك مجموعة رابعة. إنها أصغر مجموعة على الإطلاق. في الواقع، إنها صغيرة.
لقد فصلت هذه المجموعة نفسها عن الحاجة إلى الأشياء المادية. إنها تهتم بالحقيقة الروحية، والواقع الروحي، والتجربة الروحية.
يرى الناس في هذه المجموعة أن الحياة هي لقاء روحي — رحلة الروح. إنهم يستجيبون لجميع الأحداث البشرية ضمن هذا السياق. إنهم يحملون كل الخبرة الإنسانية ضمن هذا النموذج. إن نضالهم يتعلق بالبحث عن النفس الكلية، وتحقيق الذات، والتعبير عن الحقيقة.
ومع تطورها، لا يصبح هذا الصراع صراعًا على الإطلاق، بل عملية. إنها عملية تعريف الذات (وليس اكتشاف الذات)، والنمو (عدم التعلم)، والوجود (عدم الفعل).
يصبح سبب السعي والبحث والتمدد والنجاح مختلفًا تمامًا. إن سبب فعل أي شيء يتغير، ومعه يتغير الفاعل أيضًا. يصبح السبب هو العملية، ويصبح الفاعل كائناً.
في حين أن السبب السابق للوصول والكفاح والعمل الجاد طوال حياة الإنسان هو تقديم الأشياء الدنيوية، فإن السبب الآن هو تجربة الأشياء السماوية. فبينما كانت الاهتمامات في السابق هي اهتمامات الجسد إلى حد كبير، أصبحت الاهتمامات الآن إلى حد كبير اهتمامات الروح.
كل شيء تغير، كل شيء تغير. لقد تغير الغرض من الحياة، وكذلك الحياة نفسها. لقد تحول "الحافز إلى العظمة"، ومعه اختفت الحاجة إلى الطمع واكتساب وحماية وزيادة الممتلكات الدنيوية.
لن يتم قياس العظمة بعد الآن بمقدار ما تراكمه المرء. وسيُنظر بحق إلى موارد العالم على أنها ملك لجميع شعوب العالم. وفي عالم ينعم بوفرة كافية لتلبية الاحتياجات الأساسية للجميع، سيتم تلبية الاحتياجات الأساسية للجميع.
الجميع سوف يريدون ذلك بهذه الطريقة. ولن تكون هناك حاجة بعد الآن لإخضاع أي شخص لضريبة غير طوعية. سوف تتطوعون جميعًا لإرسال 10 بالمائة من محصولكم ووفرتكم إلى البرامج التي تدعم أولئك الذين يقل حصادهم. ولن يكون من الممكن بعد الآن أن يقف الآلاف متفرجين على آلاف آخرين يتضورون جوعاً ـ ليس بسبب نقص الغذاء، بل بسبب الافتقار إلى الإرادة البشرية الكافية لخلق آلية سياسية بسيطة يستطيع الناس من خلالها الحصول على الغذاء.
مثل هذه البذاءات الأخلاقية - الشائعة الآن بين مجتمعك البدائي - سوف تمحى إلى الأبد في اليوم الذي تغير فيه حافزك للعظمة وتعريفك له حافزك الجديد: أن تصبح ما خلقتك عليه - الصورة المادية للإله نفسه.
عندما تختار أن تكون على طبيعتك الحقيقية — التي أظهرها الله — فلن تتصرف مرة أخرى بطريقة غير مقدسة.



#نيل_دونالد_والش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (39)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (38)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (37)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (36)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (35)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (34)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (33)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (32)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (31)
- شفاء الأرواح () برمهنسا يوغانندا
- شفاء الأرواح (2) برمهنسا يوغانندا
- شفاء الأرواح (1)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (30)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (29)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (28)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (26)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (25)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (24)
- محادثات مع الله - الجزء الثاني (23)


المزيد.....




- مستوطنون يعتدون على أراضي المواطنين شرق سلفيت
- نص تهنئة شيخ الأزهر للعاهل السعودي ومحمد بن سلمان بنجاح موسم ...
- اجعل أولادك يمرحون مع اجمل أغاني العيد وحمل الآن تردد قناة ط ...
- هطول أمطار على المسجد الحرام ومشعر منى وسط موجة حر قياسية
- أقوى الاناشيد الجديدة للاطفال .. تردد قناة طيور الجنة الجديد ...
- قائد الثورة الاسلامية يهنئ المسلمين بعيد الاضحي المبارك
- الفاتيكان يوضح سبب امتناعه عن التوقيع على البيان الأوكراني ف ...
- اليابان.. حشود غفيرة وخطبة بأربع لغات في صلاة العيد بالجامع ...
- -حركة طالبان الباكستانية- تعلن وقف إطلاق النار لمدة 3 أيام ب ...
- “أسعدي صغارك بأغاني البيبي” ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي عر ...


المزيد.....

- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نيل دونالد والش - محادثات مع الله - الجزء الثاني (40)