|
محمد عبدالله الهادي مبدعا
بهاء الدين الصالحي
الحوار المتمدن-العدد: 8007 - 2024 / 6 / 13 - 04:03
المحور:
الادب والفن
عما نبحث بين السطور سؤال مهم عندما نقرا اي نص ابداعي ، ولكن اجابته متغيره فمنا من يبحث عن تجربته ، او اللمحة الإنسانية التي تعيد الاعتبار لتفاصيل صغيره في الواقع تجاوزناها تحت ثقل الاعياء ، الذي ادى لبلاده شعوريه يراهن عليها الحزن وصانعوه. والرائع عند محمد عبد الله الهادي قدرته على الاحتفاظ بانسانيته وسط ركام الارهاق الروحي الذي نحياه كإيقاع يومي ؛ ولان التجاوز مهاره عقليه مرتبطة بالصفاء العقلي والفصل الموضوعي وهي كلها مظاهر تلمسها عندما تلقي مساحه ترويض النفس ، حيث تتلاقى الذات/ المبدع، والذات/ الموضوع، والذات اللغة. لان مهاره القاص انه اختزل قواعد اللعبة الفنية في ذلك المشهد الصغير ليصبح منطلقا للعالم وبذلك تصبح اللغة هي المفتاح فليس مصادفة ان تكون زينب بكل دلالات الاسم التاريخية في وعي الشعب المصري وارتباطه باخت الحسين التي شهدت معاناته في كربلاء ليحقق الاسم وحده وحدة الالم ، رائعة الفطير وام الكمسري وام الراكب هي زينب ، وكذلك بقاء المفردة اللفظية الفطير المشلتت كمدخل للنوستالجيا من باب وحده الالم، ولكن عن اي زمن نتحدث هنا ؟ نجد انفسنا تجاه ثلاثة ازمنه تعتبر زينب مفتاحها فالأم المتوفاة والمفتقد طعم فطيرها، وكذلك زينب دامعه العينين وكان الحزن والعقدة الرئيسية والقدر وصانع تلك الحبكة الدرامية هنا تداعي المعاني والاحاسيس من خلال اللغة لتصبح المتوالية: الفطير الفلاحي- تذكر الراكب لأمه -وحده الحزن من خلال العين الدامعة كمعادل موضوعي لذلك -الفرحة الأخيرة بشراء ثلاثة فطائر- الحديث مع الكمسري- العودة الاعتيادية للحياة. الزمن الرئيسي هنا هو الحزن القابع داخل المبدع نفسه مخلفا ذلك الهدوء والقدرة على التأمل، فيكمن عالم من الحزن. هنا دور الادب في اكتشاف مناطق الضعف الانساني والقدرة على تطبيب جروحنا سويا من خلال مفهوم الإنسانية واننا جميعا في الهم سواء. ما هو المبدع في قص محمد عبد الله الهادي؟ 1 اختيار شخصيات من الواقع اليومي الذي يعاني تهميشا غير عاديا حتى صرنا قتله له من خلال تجاهله بالاعتياد ، تلك الشخصيات التي نقابلها ولكننا غير قادرين على استبطان البعد الانساني لها. 2 تراجع البعد الانساني من خلال اعتياديه التعامل مع بؤس الواقع ، ولعل تلك الحالة وقعنا فيها من خلال اعتياديه مشاهده القتل اليومي فحل الحزن كمركب نفسي افقدنا القدرة على ابراز فكره الرفض، هنا تبدو الإنسانية كمركب اجتماعي وكذلك فكره التوحد مع المقهور وليس مع القاهر كما هو منتشر في وقتنا هذا. 3 اللغة الوصفية القادرة على نقل الواقع دون فذلكه لفظيه وذلك كي يستجلب وعي القارئ بحكم اعتياديته للمشهد ولكنه يعلن انسانيته من خلال ثوره الادراك بلفظه عينين دامعتين، وهي تفصيله صغيره تعيد انتاج المشهد من جديد فخلف الحاح بائعه الفطير دراما كبيره لا يدركها سوى من تداعت لديه متتاليات كلمه الفطير الفلاحي، الدلالة المركبة هنا للألفاظ حيث تصبح اللغة دوال معرفيه وانسانيه قادره على استكناه الذات، تصبح اللغة كائن تاريخي متعلق بتعدد الدلالات المستدعاة وفق اللفظة الواحدة ، هنا خصوصيه البيئة المصرية النابعة من عمق طبقات الارض التي نحيا فوقها. ادب المقاومة عند محمد عبد الله الهادي في قصه صباح جديد على طائر ابيض صغير وهو عنوان مركب لقصه قصيره ضمن مجموعه يا هادي ولكنها تحمل علاقه دلاليه مملوءة بالغرابة وارتفاع مستوى التجريد اللغة لترتقي لمفهوم اللغة الكونية حيث مشهد الافتتاح مكون من ثلاثة عناصر طائر صغير تتفتح عيناه ذات صباح على شجره عجوز ليرى اعشاشه ممزقه وجنود غرباء يحتلون مكانه وقتلوا العصافير اهله، فيقرر الطيران حيث الحياه هربا حتى وجد خيمه امراه عجوز تطعم فراخها صغيره وهنا صفه العجوز امام صفه الطفولة لتقرر مفرده رئيسيه في حبكه القصة . هنا روعه البيان في قصص محمد عبد الله الهادي قدرته على اختيار المفردات دون تقعر مع سهوله رمزنة تلك المفردات، وبذلك ينقل البساطة في الواقع وقدرته على التجدد لان مهاره تطبيب جراح الصغار لا تؤتى الا للعجائز، وهنا اختلاف المعاني مع اتفاق الدلالات فالشجرة العجوز في مدخل القصة تقابلها المراه العجوز كقدم للتاريخ مع قدم للمكان وقدرته على احتواء الصغير في مواجهه الجندي القاتل، وكذلك تجهيل وصف ذلك القاتل وتعدد افعال الطائر الصغير في الارتفاع : استأنف الطائر الابيض طيرانه ليكون شاهدا على ذلك الواقع الذي تصحر بفعل غزوته تلك، وكذلك الترحيل الذي يمارسونه في محطه السكة الحديد. افتتاحيه المقاطع داخل القصة تعطي بعدا مكانيا حيث ارتفاع الطائر الصغير كمواءمة فنيه لفكره الوصف والسرد للأحداث، تنامي مستويات الفعل: ظل طائر الابيض الصغير يحلق /استأنف الطائر الابيض الطيران/ استأنف الطائر الابيض طيرانه/ فكر الطائر بعقل الجائع . ابدع محمد عبد الله الهادي في هذه القصة خلال عام 2020 في كتابه ياهادي وهي مجموعه صادره عن الثقافة الجماهيرية بجمهوريه مصر العربية. ولكنها مطابقه بذلك لوعي الطفل الفلسطيني في غزه وهو اول ما تستدعيه عقولنا عند القراءة الاولى لتلك القصة وهنا نؤكد ان الخلود للإبداع القصصي يتأذى من خلال عده عناصر: 1 ادراك اللحظة الإنسانية الخالدة من خلال القيمة المفتقدة وعجز اي كائن انساني عن التحقق، والطائر الصغير شانه شان غيره يبحث عن الامان عبر ذلك العنف الذي يمارسه العالم من خلال القتل المنهج للحضارة والبراءة . وبذلك تقرا تلك القصة في اي مكان في العالم وتجد صدى لها يليق بإنسانيتها لأنه وظف اللغة ذات الايقاع الحركي بما يوحي بالقلق والبحث الدؤوب عن موطن امن ولن ينصرف عقلنا الجمعي عن ازمه غزة الحالية في تفسير ذلك النص لتقبله كعمل ابداعي . 2 الرمزية المعبرة عن ثنائيه الخلود وهي الماضي والمستقبل وما بينهما حاضر في الحاضر مزيج من كلاهما لان الرجال هم افراز للمادة الخام للطفولة بحكم ان الطفل ابو الرجل كما اقر العلم ، والماضي بكل مفرداته من شجر وحجر وبشر كصناع رئيسين لمفهوم الوطن ، والمبدع هنا جاء بالعصفور كرمز للطفولة هو تعبير متداول، حيث لم يتعالى على المتلقي بصعب اللفظ. وهي تقنيه حضارية يعجبه بها العرب منذ كليلة ودمنه التي ادرك المنصور خطورتها فقررت تخلص من مترجمها لأنها حجر زاويه في بناء وعي الاطفال وهم المادة الخام للمستقبل. 3 الرهان على المستقبل من خلال دوره الحياه الطبيعية حيث قدره الطائرة الصغيرة على الطيران واكتشاف قسوة العالم وفق ما رأى عبر تجواله، يكون الماضي الوطن الانتماء هو الاطار الادق لاحتوائه. فلسفه الاشياء في ابداع محمد عبد الله الهادي. بسيطة هي الاشياء التي نستخدمها في عين الاخرين ولكنها جزء من ذواتنا شاهدة على سنوات المعاناة . عملا بقول الشاعر وديار كانت قديما ديارا *سترانا كما نراها قفارا. ولكنه مفرده البلغة تلك التي تختزل كلمه فاقوس كمصنوع جلدي لتتحول لعده معاني من خلال الابداع القصصي عند محمد عبد الله الهادي ، حيث تقنيه المترادفات الموضوعية حيث تختلف مدلولات البلغة عبر قصتين متتاليتين ليصبح العصف الذهني للقارئ اجباريا بتلك الحالة بعدما يتجاوز درجه الاحساس بالطرافة وخفة المشهد بعيدا عن التعقيد، يسعى القاص من خلال تقنيه السياق الى ابراز عده مسارات معرفية: 1 العدل يبدا من ادنى درجات السلم وهي البلغة وليست اي بلغه هنا تصبح البلغة مرادف لبقره ال اسرائيل حيث اختزلت المواصفات في بقره يتيم بني اسرائيل، هنا ذكاء القدر في اكتمال الدورة حيث يصبح الفقراء هم ملح الارض، هنا درجه تشويه الوجه كنوع من جلد الذات وهي مفرده تراثيه جاءت مع الاحساس بالذنب لسلبية المواقف حال كربلاء . 2 ضعف التحقق الاجتماعي وكذلك الانسحاق من خلال الفقر الممثل في نمط الاقطاع السائد على يد ابو جريدة ، ولا على تركز قيمه الذات في امتلاك بلغه جديده هو نوع من المهانة التي صاحبت التقزيم كمنتج رئيسي لنمط الاقطاع فصار تقزيم ذات العمدة من صفع وجه العمدة ببلغه ذلك الفقير كنوع من العقاب حيث الجزاء من جنس العمل، حيث فقر الروح مرادف لفقر المال ، حيث تصبح الاشياء افضل من الذات ولعل تقديس مصيلحي للبلغة ومراقبتها في قدم وصيفي حاله ذهابه لفرح ابناء القناديل مما اثار حنق وصيفي فقرر عدم الذهاب للفرح. 3 ذكاء المقهورين في تفادي تدمير ذواتهم المنسحقة تحت ظل الفقر من خلال اللمسات الإنسانية البسيطة، بدليل قدره الزوجة على تطويع زوجها من خلال الملامسة لتصبح الفيزياء الخاصة ولغة الروح حيث دربة الزوجة والاولاد على تفادي حاله الغضب لدى الاب المقهور فقرا، هو نوع من الذكاء الاجتماعي الذي نلجأ اليه كنوع من المقاومة وهو ما يؤكد على اهميه الأسرة بكل مفرداتها كحصن نهائي ضد الازمه الاجتماعية التي يتنفسها ابطال القصة. 4 ادانه نمط السلطة المنكر لمفهوم الاخلاق المتنكر لشرعيه وجوده وهنا شخصيه الصوفي المتمثل في الدرويش ابو جريدة ومحوريه دور القطب ابو مطاوع كمحور اخلاقي في حياه الجزيرة. المهارة لدى الخاص انه يقدم لنا عدد من المضامين الأخلاقية والاجتماعية عبر شكل شديد البساطة ودون الخطابة . هنا الجديد الذي يقدمه محمد عبد الله الهادي حيث يخطو على هدي استاذه يوسف ادريس في التقاطه اللحظات الخاصة بكل بساطتها ولكن صياغه اللغة وترتيب الاحداث مع محوريه الاشكال كنوع من تعويض النقص حاجه تصبح البلغة نمط من انماط الملكية حيث يتباهى بها الفلاحون في فاقوس في افراحهم، ولتصبح ماده للتضمين التاريخي حيث تبدو ملامح التمرد في شخصيه العمدة وهنا تصبح النشأة الدينية هي المحرك الرئيسي الوعي المبدع هنا يصبح محمد عبد الله صاحب مكان ينطلق ابداعا ولغة تاريخا من خلالها. ومما يجدر ذكره ان البلغة خاصيه من خصائص تاريخ فاقوس حيث كانت تصنع في ذلك المكان منذ العصر الفاطمي. اصداء الذاكرة المتبديه في عنوان المجموعة يا هادي وكانه نداء الاهل له بينما كان صغيرا. ومن هنا جاءت القصص مغلفه بسحر الماضي وعموميه الفكرة بحكم انتقائية الذاكرة وفكره القيم التي اكتسبها المبدع مع ثقل السنين. ولعل قصه الاخرس ابرز دليل على ذلك، في اختفاء الاخرس وابنه وزوجته من على كوبري الميزانية الملمح الرئيسي في جزيره مطاوع تبدو القصة وكأنها نوع من الحنين المبهم ، ولكن جزيره مطاوع شرقيه تلك الكتلة الجغرافية التي تتوسط الزراعة والصحراء ينطبق عليها فكره التكيف مع الغياب . ولكن كيف تتوافق الحنين مع قيم المبدع وكذلك مع قواعد النص القصصي ليتحقق ذلك النموذج من خلال عده قيم واليات رئيسيه انتهجها المبدع: ١غياب اعتبار الذات بالنسبة للأخرس حيث رفض الجميع مصاهرته حيث يأتي بعد الزواج كبعد رئيسي من الانتماء بحكم طبيعة المجتمعات المغلقة. ٢ ازمه الشخصيات الهامشية في المجتمعات المغلقة والتي تجمع بين مفاجأة الصحراء وثبات الحركة اليومية في الريف حيث لم يأتي وكيل النيابة ليعطي تقرير بدفن الطفل الميت كجزء رئيسي من متلازمه التهميش الاجتماعي فيقرر الاخرس الغياب. الملامح الرئيسية للمجموعة حيث هي قادره على بلوره الملامح الشخصية للمبدع حيث الطبيعة النفسية للأبطال حيث يؤمن بالقدر دوما دونما مقاومة او مناقشه كنوع من تصور الله من خلال التغير المستمر لمفردات الكون. هنا مفهوم الاعتيادية مع مفهوم القدرية القائم على فكره الاعتمادية؛ فتاتي قصه شجرات حب صغيره حيث جلسات السمر والذكريات الطريفة ولكن المبدع هنا هي ذاكره المكان فكوبري الميزانية معبر الذاكرة وهو الباقي كجامع رئيسي للشخصيات وكان جبل التوباد هو الشاهد الابرز على فلسفه الطلل عند العرب حيث انه مثير لذاكره المجتمع وهنا فكره الطلل كشاهد رئيسي وبناء على ذلك جاء التحليل الاجتماعي والنفسي كمدخل رئيسي لفهم التاريخ الادبي وهي المدرسة التي ارساها الدكتور محمد النويهي في كتابه المرجع التحليل النفسي للأدب وهو صدى لتفعيل المنظور الاجتماعي لقراءة النصوص الأدبية مثلما طبق دكتور محمد زكي العشماوي في قراءته للنابغة الذبياني، هنا يبقى التراث ملكا للجميع ولكن الفارق في مجموعه القيم والمعايرة التي يتم وفقها انتقاء وقراءه التاريخ مع بقاء النص كما هو، وهنا الخلاف ما بين المعالجة والانتحال. ولعل قراءه النسق في الثقافي للمجموعة حيث تحليل عمليه اعاده انتاج الذاكرة من خلال العودة المشروطة بكم التساؤلات المبنية على كم الخبرة التي اكتسبها المبدع خلال حياته، هنا وظيفه الاستدعاء الرئيسية محاوله استرواح النفس المجهدة علها تخفف عنها النفس وفق قواعد محاسبه الذات مع دنوالاجل عسى ذلك الاستدعاء ان يخرج حاله من التبرير لبناء نفسي قائم او تصحيح جزئي لذلك البناء النفسي حيث تصبح وظيفه الادب النفسية والعقلية. هنا تتكامل الأزمنة من خلال طبيعة الأسئلة المبطنة في ثنايا الابداع. والمجموعة جزء يسير من ابداع الاستاذ محمد عبدالله الهادي الذي يحتاج لقراءة نقدية متكاملة .
#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مرسي جميل عزيز والتراث الشعبي
-
كيف تصنع ذاكرة الاجيال
-
زكي مبارك وسؤال النهضة
-
الزمن الامريكي
-
امل دنقل ريح الحرية
-
اليوم التالي لحرب غزة
-
سماء خمرية ديوان البيومي عوض
-
مروة مجدىالشاعرة
-
سلطة الفيس بوك
-
بكائية العالم العربي
-
صورة الشيخ بين الحاضر والماضي
-
المثقف المهزوم في مملكة الهالكوك قراءة في رواية مملكة االهال
...
-
المؤسسة والمثقف
-
احمد عبيده الخلود شعرا ٢
-
احمد عبيدة القتال شعرا
-
محمد زكي عبدالقادر
-
المثقف والمؤسسة
-
الادب المصري القديم ١٣
-
الادب المصري القديم ٢٣
-
رمضان في الرواية العربية
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|