أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين مسلم - أهمية الصوت النسائي في الغناء الجنوبي والفراتي














المزيد.....


أهمية الصوت النسائي في الغناء الجنوبي والفراتي


حسين مسلم
موسيقي ، وباحث وكاتب في شأن الموسيقى العراقية

(Hussein Muslm)


الحوار المتمدن-العدد: 8005 - 2024 / 6 / 11 - 14:55
المحور: الادب والفن
    


لقد عُرف وتميز الغناء الجنوبي والفراتي إعلامياً بالصوت الرجالي أكثر من الصوت النسائي، وذلك يعود إلى سبب مهم جداً إلا وهو حرية الرجل مقارنة بحرية المرأة، لأن المرأة تخضع لعوامل اجتماعية ودينية، وإن أصبحت مطربة فهي تخلع من العائلة والمجتمع، ورغم ذلك فقد ظهر للناس مطربات ريفيات تميزن بعذوبة الصوت وقوة الأداء مثل الفنانة مسعودة العمارتلي والفنانة وحيدة خليل والفنانة زهور حسين والفنانة سورية حسين والفنانة حمدية صالح والفنانة شكرية خليل والمطربة حمزية ياسين والمطربة ريم محمود والمطربة بنت الريم وغيرهن الكثير.
ونلاحظ وجود مطربات الغجر في الساحة الغنائية أكثر من غيرهن لأن طبيعة البيئة تسمح لهن بالغناء، مما أثروا الساحة الغنائية بغناء رصين ورائع مثل حمزية ياسين
وغنية مطر ولميعة مصطفى ودجلة عبد الرضا ووفيه كريم وشربت عجيل وشكرية خليل وصبرية صالح ووحيدة خلف
وصبيحة ذياب وهاشمية أحمد وسورية حسين وباون جهاد وساهرة بديع ونورية ابراهيم وحربية شكيرو نعيمه العمارتلي
وريم محمود.
وقد لاقت الفنانة الجنوبية والفراتية الكيل الكافي من التنكيل والتسقيط في وقتنا الحالي ربما بسبب العادات والتقاليد وربما بسبب الفنانة نفسها، إذ أنها تعتقد أن وجودها هو لغرض المال وغناء الملاهي والقاعات المتدنية متناسية دورها الفني في الأغنية، وهذا ما حصل مع المطربة سراب عواد التي تمتلك حنجرة رخيمة تمكنها من غناء الوان الجنوب والفرات، لكنها بقيت تتعامل مع الغناء بـ سطحية، كذلك المطربة رنين البصري التي تمتلك حنجرة رائعة وقوية لكنها بقيت حبيسة الملاهي والقاعات دون أن تعي لأهمية صوتها ودورها الفني الحقيقي، كذلك المطربة رنا وليد التي تمتلك حنجرة فيها بحة فريدة من نوعها، رغم التزامها أكثر من غيرها لكنها على نفس الحال.

أن أهمية وجود الصوت النسائي في غناء الجنوب والفرات تكمن في أن المرأة العراقية بطبيعة الحال ذاقت ما ذاقت من المر والعذاب، وقد تترجم هذه المشاعر والمعاناة على شكل موال أو أغنية ربما بفرح وربما بحزن، مما يضيف للأرشيف الغنائي العراقي إضافة مهمة، ومن الضروري أن ننتبه إلى أهمية دورنا كـ فنانين أو كـ منشغلين في هذا المجال إلى ضرورة الألتزام بالأمانة الغناسيقية العراقية.



#حسين_مسلم (هاشتاغ)       Hussein_Muslm#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفرقة السمفونية العراقية ترتدي غير زيها
- جعفر الخفاف المجنون موسيقيا
- طالب السامرائي المشبع بالنغم العراقي
- ما لا يستحقه الكوكب كوكب حمزة
- كاريزما الفرق الموسيقية العراقية في الأغنية الريفية والبغداد ...
- الأمانة الغناسيقية ونهيق التجديد
- الاوشار الحلي بحث وتحليل
- الأوشار الحلي استحقاقا لسعدي الحلي
- كاظم الساهر بين إثبات الجديد والجديد الهش
- جبير الكون مبتكر الطورين سيرة ذاتية
- من المجرة إلى غماس عقد موسيقي بطورين
- شموع الخضر حين يتوارى الملحن خلف اللحن
- مير عازف الطبلة من الفنان سعدي الحلي سيرة ومنجز
- الممثل طه علوان ينقذ الفنان كاظم الساهر من الموت
- التراث الغناسيقي العراقي بين العنوان ونصف المضمون
- الدويتو قالب غنائي جميل (من يسرق القلب) إنموذجاً
- درب الهوه سين ولام للشاعر منصور العذاري
- الورقة البحثية للنغم الموسيقي المكتشف حديثاً (أثر زمزم) للبا ...
- الدونية تجاه الغناء العراقي واساليبة.
- طور الطريحي


المزيد.....




- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...
- الفيلم الفلسطيني -خطوات-.. عن دور الفن في العلاج النفسي لضحا ...
- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين مسلم - أهمية الصوت النسائي في الغناء الجنوبي والفراتي