|
ما هو المجتمع اللامسؤول / بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8005 - 2024 / 6 / 11 - 03:06
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
"ما يتعين علينا القيام به الآن هو خلق الإمكانيات للرجال للعيش بحرية مع رجال آخرين لأننا لا نستطيع العيش أحرارًا بمفردنا. سنحاول أن نكون شفافين قدر الإمكان تجاه كل شخص، ولجاره: إن التخلي عن السلطة يقترب من الشفافية الكاملة ". (جان بول سارتر، 1905 - 1980)
مقابلة مع جان بول سارتر أجريت في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 1979. نُشرت النسخة الأصلية الفرنسية في مجلة كونكورديا 1 (1982) 7-10.
س: لقد أعلنت نفسك فوضويًا، أي مؤيدًا لـ "مجتمع بلا قوة". والآن، يبدو أن معنى هذا البيان لم يُفهم جيدًا. هل يمكنك تحديد أفكارك فيما يتعلق بهذا الأمر؟
- لقد أعلنت نفسي فوضويا لأنني أخذت كلمة الفوضوية بمعناها الأصلي، مجتمع بلا قوة، بلا دولة. لم تحاول الفوضوية التقليدية بناء مثل هذا المجتمع؛ إن المجتمع الذي سعت الحركة الفوضوية إلى بنائه هو مجتمع فردي للغاية. ولكن ما هو المجتمع الذي ليس لديه صلاحيات؟ ويجب أن نطرح هذه المشكلة من ثلاثة جوانب مختلفة:
1. كنقطة انطلاق، يجب علينا أن نفحص نوع المجتمع الذي يمكن بناؤه بدون سلطة، أو، على أية حال، بدون قوة الدولة.
2. يجب أن نفهم أننا بعيدون قدر الإمكان عن مثل هذا المجتمع. هناك أشكال من السلطة موجودة في كل مكان، وتثقل كاهل كل إنسان: السلطات الجماعية والقضائية. إن معنى المجتمع اللاسلطوي هو معنى المجتمع الذي لم تعد فيه سلطة الإنسان على الإنسان، بل على الأشياء. في مجتمعات اليوم، يعتبر الإنسان شيئا ووسيلة، والثروة غاية. ما يدور حوله الأمر في الوقت الحالي هو بناء مجموعات تحاول العيش والتفكير خارج السلطة، وتحاول تدمير فكرة القوة لدى جيرانها. المجتمعات التي لديها السلطة على الأشياء، ولكن ليس على الرجال أبدًا. والآن، نحن أنفسنا لا نتوقع أن نرى اختفاء الدولة، مثلما لا نتوقع أن نرى أطفالنا؛ ربما يرى أحفادنا الدولة تختفي. لذا فإن السؤال هو معرفة كيف ينبغي للفوضوي أن يعيش اليوم. وبهذا المعنى، فإن الفوضى هي حياة أخلاقية بالنسبة لي؛ (وفي هذا الصدد، أود أن أضيف أنني لم أكتب سوى الكتب الأخلاقية). ولذلك يطرح الفوضوي على نفسه السؤال: كيف نعيش في مجتمع يتمتع بالقوى؟ لذلك، من الضروري أن نحاول الهروب قدر الإمكان من جميع القوى الاجتماعية، ومن الضروري التشكيك في أشكال عمل القوة التي يمكن أن نكتشفها في أنفسنا. هذا ليس سهلا؛ ومن الضروري العمل قدر الإمكان مع الآخرين.
3. سيكون من الضروري بناء مجتمعات حيث يمكن للمرء، إلى أقصى حد ممكن، أن يعيش بحرية، كما يود الأناركيون أن يعيشوا. مجتمعات مكونة من 25 أو 50 أو 30 أو 10 أشخاص يقيمون علاقات حقيقية فيما بينهم، دون أي سلطة لأحدهم على الآخر. مجتمعات مبنية على الحب، وليس بالضرورة على أساس جنسي: حب الأبناء، حب الأم، الحب بين الرفاق. منظور الحب هو المكان الذي يجب أن تتأسس فيه علاقات الناس مع بعضهم البعض. ومع ذلك، لا يمكن لهذه المجتمعات أن تكون فوضوية تمامًا لأن الشرطة والجيش وقوانين الدولة التي تأسست فيها هذه المجتمعات ستظل موجودة وستضمن احترام الدولة. في ألمانيا، في فرنسا، هناك مجتمعات من هذا النوع، حيث يعيش الناس ويعملون ويمارسون الحب معًا. هذا هو الأساس المحتمل الذي ستبدأ منه حركة أناركية مستقبلية، ليست لليوم، ولن تكون حزبية، والتي ستكون فيها العلاقات بين السلطة والفعل مختلفة عن تلك الموجودة داخل الأحزاب. لا يهدف العمل الأناركي إلى قهر الأحزاب بل الجماهير؛ بدون تسلسلات هرمية، حيث ربما يفكر البعض أكثر في القضايا، ولكن حيث ستكون القرارات اجتماعية، أي حيث سيتم اتخاذ القرار اجتماعيًا. ما يتعين علينا القيام به الآن هو خلق الإمكانيات للرجال ليعيشوا أحرارًا مع رجال آخرين، لأنك لا تستطيع أن تعيش حرًا بمفردك. وسوف تحاول أن تكون شفافة قدر الإمكان في التعامل مع كل شخص وجاره: فالتخلي عن السلطة يقترب من الشفافية الكاملة.
س: ماذا تفهم من الشفافية؟
- الشفافية مرادف للحب، فهي المعرفة الكاملة التي يمتلكها كل شخص بما يفعله ويفكر به الرجل الذي بجانبه. يمكن أن تؤثر النظرة على الشفافية، أي المرور عبر الشخص إلى قلبه ورؤية ما في وعيه. إن النظرة تعني المعاملة بالمثل، ومعها التغلب على انفصال الوعي. الشفافية تعني النضال ضد القوى؛ الحياة المجتمعية، والعلاقات الجنسية كما أعتبرها، هي بالفعل شيء أخلاقي. فالنهاية الوحيدة التي يجب أن تكون لدى كل إنسان هي الإنسان، أي أن الإنسان لم يصبح إنسانًا بعد. يتعلق الأمر بتحويلنا شيئًا فشيئًا إلى رجال. الإنسان هو النهاية المطلقة للرجال.
س: هل هذا يعني أن الإنسان هو المطلق؟
- الإنسان ليس المطلق، بل هو نهايته المطلقة، لأن كونك رجلا يعني أن تكون أخلاقيا. يتعلق الأمر، بالنسبة للإنسان، بالعيش بشكل أخلاقي، لأن أعمق كائن سري للإنسان هو أن يكون أخلاقيًا.
س: هل هذا يعني أن حرية الإنسان هي دائما حرية أخلاقية؟ هل ستكون حرية القيمة العليا هكذا؟
- الحرية في ذاتها ليست قيمة، بل هي تختار ما تقرره كقيمة مطلقة. هي موضع تقدير. الحرية في حد ذاتها ليست قيمة، بل هي حقيقة ميتافيزيقية.
س: بأي معنى يجب أن نأخذ مقولة أن الحرية حقيقة ميتافيزيقية؟
- بمعنى الواقع المتعالي؛ إنها الحقيقة المحبوبة في كل واحد، هي الأصل، الخلاص. يجب على كل إنسان أن يكون نتاج المجتمع والواقع الحر.
س: من هذه الرؤية للحرية، ماذا تعني القوة على أنها إنكار للحرية؟
- القوة هي أحد الأشكال الأساسية للشر.
س: كيف تحدد أخلاقك اليوم؟
- سيكون من أخلاق الأمل، لأن الأمل هو الشجاعة، باعتبار أن واقع المجتمع الفوضوي ليس للغد.
س: لكن كيف يمكن ربط ذلك بادعائك بأن القصة سخيفة؟
- القصة ليست سخيفة، لا أعتقد ذلك. أستطيع أن أقول ذلك، لكنني لم أفكر في الأمر بما فيه الكفاية. إنه ذو معنى، ولا يمكن رؤيته إلا من خلال تأكيد ما أصبح عليه المجتمع: هناك تقدم منذ زمن الرومان إلى اليوم. على سبيل المثال، أدى ظهور المسيح إلى ولادة الحياة الذاتية، وهي عنصر أساسي في الفكر المسيحي. قبل المسيحية لم تكن هناك حياة ذاتية. يحاول الإنسان من خلال الحياة الذاتية أن يستعيد موضوعيته، أي أن كل إنسان يميل إلى فهم نفسه على أنها وحدة الموضوعية والذاتية، بينما كانت الذاتية في السابق منفصلة عن الموضوعية. والآن يجب علينا أن نفسر الإنسان على أنه ذو جانبين، لا يهيمن أي منهما على الآخر: فكلا الجانبين يعبر عن نفس المقاصد – هذه الكلمة مفهومة بالمعنى الظاهري. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/11/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإنسان يخشى الفكر/ بقلم بترند راسل - ت: من الإنكليزية أكد ا
...
-
نيتشه وفرويد وماركس / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أ
-
-أهديه صمتي- الفصل الأول/بقلم ماريو فارغاس يوسا - ت: من الإس
...
-
قصيدة: مديح الظل/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت: من الإسبانية أ
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (15 - 15) والأخيرة/ إش
...
-
سيوران ونيتشه بين العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي / إشبي
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (13 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)// إشبيليا ال
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
هيغل: شمولية العالم وتماسك التاريخ / شعوب الجبوري - ت: من ال
...
-
تأملات إبكتيتوس للتخلي عن الهزيمة/ إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
نيتشه؛- -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيليا الجبوري - ت
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار
...
-
نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب
...
-
كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم
...
المزيد.....
-
النسور تنتظر ساعة الصفر: دعوة للثوار السنوسيين في معركة الجب
...
-
المسرح في موريتانيا.. إرهاصات بنكهة سياسية وبحث متواصل عن ال
...
-
هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما
...
-
-لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا
...
-
مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
-
“دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع
...
-
-لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته
...
-
ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة
...
-
في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال
...
-
“برومو 1” مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس الحلقة 170 مترجمة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|