أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (15 - 15) والأخيرة/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (15 - 15) والأخيرة/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8001 - 2024 / 6 / 7 - 09:51
المحور: الادب والفن
    


…تابع
—————

لماذا يعتبر أدب دوستويفسكي آسرًا؟ بسبب تفرد رؤيتهم للعالم والتي تحددها العديد من السمات. جنبا إلى جنب مع التوليف الغريب الفني أو النفسي أو الفلسفي؛ نرى طبيعة شخصية عميقة للأفكار التي يعبر عنها. علاوة على ذلك، فإن نظرة دوستويفسكي للعالم ليست مفهومًا منهجيًا ومدروسًا بعناية، ولكنها أفكار فلسفية وحدس و"رؤى" تتقاتل باستمرار مع بعضها البعض وتتداخل.

دوستويفسكي مفكر، في عملية مستمرة من الخلق وتدمير الأكوان الأخلاقية والميتافيزيقية والاجتماعية في تطور مستمر. عملية تطورت وفقًا لمنطق وسيكولوجية شخصية وعميقة. وهذا يجعل رؤية دوستويفسكي للعالم مختلفة عن وجهات النظر الفلسفية الأخرى، التي ننسب إليها التماسك أو النزاهة.

إن الطبيعة المنفتحة لأفكار دوستويفسكي الفلسفية تجعل من الصعب للغاية إعادة بناء تراثه الإبداعي والتعرف عليه بشكل شمولي، خاصة أنه لا يعبر عن أفكار مختلفة من نفسه مباشرة، بل يضعها على أفواه الشخصيات في أعماله. يبدو أنهم ليسوا جميعًا يعبرون عن الأفكار التي شاركها دوستويفسكي. ومع ذلك، فإن النمط المحدد و"غير المباشر" لوجود الأفكار الفلسفية يعكس في هذه الحالة خاصية بالغة الأهمية لفلسفة دوستويفسكي: "تعدد الأصوات"()). تعدد الأصوات، حسب باختين، يتشكل في المقام الأول بسبب الطبيعة "الكونية المصغرة"، أو بشكل أكثر دقة، الطبيعة الفلسفية لشخصيات دوستويفسكي الرئيسية.

يكتب بولجاكوف: "لدينا في دوستويفسكي ليس فقط فنانًا لامعًا لا يمكن إنكاره، وإنسانيًا عظيمًا ومحبًا للشعب، ولكن لدينا أيضًا موهبة فلسفية استثنائية"(). على سبيل المثال، يكتب بولجاكوف عن "الأخوة كارامازوف"، أن دوستويفسكي: "يختار النقطة الأكثر إثارة للدهشة من الناحية الفلسفية: صورة إيفان كاراماسوف. من بين مجموعة الأنواع بأكملها في هذه الرواية، هذه الصورة هي الأقرب والعزيزة علينا، المثقفين الروس؛ لقد سئمنا نحن أنفسنا من معاناتهم، ونتفهم طلباتهم. وفي الوقت نفسه، ترفعنا هذه الصورة إلى مستوى مذهل لم يصل إليه الفكر الفلسفي إلا في شخص أشجع خدامه. ()

علاوة على ذلك، ليس تعدد الشخصيات والمصائر في عالم موضوعي واحد في ضوء وعي تأليفي واحد هو ما يظهر في أعماله؛ بل إن تعدد الوعي المتساوي وعوالمهم هو الذي يتحد ويحافظ على عدم انفصالهم. وبحسب باختين، فإن القوى الاجتماعية الحية تتقاطع عند دوستويفسكي؛ وكل عنصر مشبع بالتقييمات الاجتماعية. لذلك، في عمله، يجب أن يؤخذ كل عنصر من عناصر البنية الفنية كنقطة تقييم اجتماعية. "عند مراجعة الأدبيات الواسعة عن دوستويفسكي -يكتب ميخائيل باختين- يتولد لدى المرء انطباع بأنه ليس مؤلفًا كتب الروايات والقصص، بل خطابات فلسفية لمختلف المؤلفين والمفكرين: راسكولنيكوف، ميشكين، ستافروجين، إيفان كاراماسوف، العظيم. المحقق، الخ." ()

ويقول باختين: إن دوستويفسكي: «هو مبتكر الرواية متعددة الأصوات. لقد ابتكر نوعًا جديدًا من الرواية. ولهذا السبب لا يتناسب عمله مع أي إطار، فهو لا يطيع أي من تلك المخططات التاريخية والأدبية التي اعتدنا على تطبيقها على ظاهرة الرواية الأوروبية. يظهر في أعماله بطل تم بناء صوته بنفس الطريقة التي يتم بها بناء صوت المؤلف نفسه في رواية من النوع المعتاد، وليس صوت بطله. إن كلمة البطل عن نفسه وعن العالم لها نفس تأثير كلمة المؤلف العادي؛ إنها لا تخضع للصورة الموضوعية للبطل، ولكنها أيضًا لا تعمل كمتحدث باسم صوت المؤلف. ولها استقلالية في بنية العمل، فهي تبدو وكأنها بجوار كلمة المؤلف وتندمج معها ومع كامل أصوات الشخصيات الأخرى"().

كتب دوستويفسكي أنه عاش معذبًا بفكرة الله والإنسان والحرية؛ ولكن في الوقت نفسه، نظر بلا خوف إلى هاوية الوعي الإنساني، وتعذيبه، واختبار القوة، والحقيقة والعدالة، والأفكار القديمة عن الخير والشر، ومعنى الحياة والسعادة ومصير الإنسان. ولعل هذه أيضًا – سمة – لكل قارئ لدوستويفسكي. ففي نهاية المطاف، ليس من الصعب أن ندرك أن "فلسفات" مختلفة تتعايش في نفوسنا، كل منها تدافع عن حقها في الوجود، وتتصادم، وتحاول أن تنتصر أو تنزل بنفسها إلى نتيجة نهائية أو إلى العبث.
***
— لو لم يتم العفو عن دوستويفسكي من عقوبة الإعدام عام 1849، لكان روديون راسكولنيكوف من رواية "الجريمة والعقاب" قد أُعدم أيضًا بالرصاص؛ ميشكين من "الأبله"، "آل كاراماسوف"؛ ومئات الشخصيات. التي لم يخلقها بعد قلمه المعذب. وكان لهذه التجربة تأثير عميق على حياته. بدونها، ليس هناك شك في أن أعماله اللاحقة لن تكون هي نفسها. لو قُتل دوستويفسكي بالرصاص لما عرفنا تلك الروايات أبدًا.

وهكذا، على سبيل المثال، من خلال شفاه الأمير ميشكين من رواية "الأبله"، تحدث دوستويفسكي عن تجاربه في اللحظات التي سبقت الإعدام:
"لقد تم نقل هذا الرجل ذات مرة، مع آخرين، إلى السقالة، وحكم عليه بالإعدام رميا بالرصاص لارتكابه جريمة سياسية. وبعد حوالي عشرين دقيقة تمت قراءة العفو وتحديد مستوى آخر من العقوبة؛ ولكن في الفترة الفاصلة بين الجملتين، عشرين دقيقة، أو ربع ساعة على الأقل، عاش في ظل قناعة لا شك فيها بأنه سيموت فجأة في غضون دقائق قليلة. أردت حقًا الاستماع إليه عندما سجل أحيانًا انطباعاته عن ذلك الوقت، وبدأت في استجوابه عدة مرات مرة أخرى. لقد سجل كل شيء بوضوح غير عادي، وقال إنه لن ينسى أبدًا أي شيء عن تلك الدقائق"().

لقد غيرت هذه التجربة فيودور دوستويفسكي إلى الأبد. لقد انتقل من الاشتراكي النظري إلى الوجودية التي يعتبر الإنسان بالنسبة لها أعظم قيمة. وفي صورة الأمير ميشكين يشير إلى أن عقوبة الإعدام غير مقبولة على الإطلاق. دعنا نرى:
"عقوبة القتل أكبر بشكل غير متناسب من الجريمة نفسها. القتل بالإدانة أفظع بشكل غير متناسب من القتل بالسرقة. أي شخص يُقتل على يد لصوص، أو يُطعن ليلاً، في الغابة أو في أي مكان آخر، لا يزال لديه أمل في النجاة حتى اللحظة الأخيرة. كانت هناك أمثلة حيث تم قطع حلقك بالفعل، لكنك لا تزال تنتظر أو تجري أو تسأل. وهنا ربما يتم أخذ كل هذا الأمل الأخير منا، والذي يكون الموت أسهل بعشر مرات؛ هذا هو الحكم، وفي حقيقة أنك ربما لا تستطيع الهروب، يكمن كل العذاب الرهيب، ولا يوجد شيء أقوى من هذا العذاب في العالم. وربما يوجد مثل هذا الشخص الذي قرأوا عليه الجملة، وتركوه يتألم، ثم قالوا له: "اذهب، يغفرون لك". ربما يستطيع هذا النوع من الأشخاص اكتشاف ذلك. لقد تحدث المسيح عن هذا العذاب وهذا الرعب. لا، لا يمكنك أن تفعل ذلك لشخص!()

في رسالة إلى أخيه ميخائيل دوستويفسكي كتب:
"وفي العمل الشاق بين اللصوص، تمكنت أخيرًا من التمييز بين الناس. هناك شخصيات عميقة وقوية وجميلة، وكم كان من الممتع العثور على الذهب تحت القشرة الخشنة... كم من أنواع وشخصيات شعبية تعلمتها بالكثير من العمل! ... يكفي لمجلدات كاملة."

وبالفعل، فإن تجربة السجن وقرب الإعدام والنفي عمومًا، دفعت دوستويفسكي إلى إدراك عالمه الداخلي والاستيقاظ على موقف روحي أعمق؛ لأنه واجه اليأس والمعاناة. ولاحظ أبشع جوانب الطبيعة البشرية. ومع ذلك، فقد وجد أيضًا أفكارًا عميقة حول معنى الحياة والفردية والنمو الروحي. في ذكريات بيت الموتى والجريمة والعقاب، يستكشف هذه المواضيع ويتأمل في الوجود الإنساني والمعضلات الأخلاقية. وهو يدرس الدين والفلسفة بعمق، وتعكس أعماله هذه المواضيع: أسئلة الأخلاق والخطيئة والحقيقة والإيمان والأمل. ومن خلال شخصياته وتأملاته الداخلية، فهو لا يقدم تفسيرًا أدبيًا فحسب، بل يقدم أيضًا فهمًا فلسفيًا للحياة.

من يناير 1850 إلى 1854، قام دوستويفسكي بأداء أعمال السخرة بصفته "عاملاً". لمدة أربع سنوات، قرأ فقط "إنجيل القديس يوحنا"، الذي أعطته زوجات الديسمبريين في توبولسك()، علاوة على ذلك، الشيء الوحيد المسموح به في السجن. وشيئًا فشيئًا يولد "إنسان جديد" وتبدأ "ولادة المعتقدات من جديد". "أتذكر أنه خلال تلك الفترة،" كتب دوستويفسكي لاحقًا عن العبودية الجزائية، "على الرغم من مئات الرفاق، كنت أشعر بالوحدة الرهيبة ووقعت أخيرًا في حب هذه الوحدة ()."

في نهاية منفاه، ذهب دوستويفسكي للعمل كجندي في سيميبالاتينسك. في عام 1859، بسبب المرض، سمح للكاتب بمغادرة الخدمة العسكرية. العودة إلى المنزل، قام دوستويفسكي بزيارة مدينة أومسك. أصبحت حياة دوستويفسكي في أومسك موضوع كتابه "ذكريات البيت الميت"، حيث يصف أحداث حياته في سجن سيبيريا.

"منعزلًا في الروح، راجعت حياتي الماضية بأكملها، راجعت كل شيء حتى أدق التفاصيل، فكرت في ماضيي، حكمت على نفسي بلا هوادة وصرامة، وحتى في مناسبات أخرى سعدت بالقدر الذي أرسل لي هذه الوحدة، التي بدونها هذه الوحدة. الاختبار لن يكون ممكنا. نفسه، لا هذا الحكم على نفسه، ولا هذه المراجعة الصارمة لحياته السابقة. وبأي أمل بدأ قلبي ينبض حينها! فكرت، قررت، أقسمت لنفسي أنه لن يكون هناك في حياتي المستقبلية تلك الأخطاء، ولا تلك السقوط التي حدثت من قبل... انتظرت، طلبت الحرية في أسرع وقت ممكن، أردت أن أثبت نفسي . مرة أخرى في معركة جديدة... حرية، حياة جديدة، أحد الموتى. يا لها من لحظة مجيدة! ()

وأخيرا، يكتب شيستوف في كتابه دوستويفسكي ونيتشه: في نهاية حياته المهنية، لم يكن دوستويفسكي يخشى انتهاك أخطر متطلبات العلاقات الإنسانية. لكن عليه دائمًا أن يقول من خلال أبطاله أشياء ربما لم يكن من الممكن التعبير عنها بهذه الطريقة الحادة والمحددة في ذهنه. والمواعظ السامية في كتابه "يوميات كاتب".()
***
ومن أهم أعمال الكاتب روايات "الأسفار الخمسة الكبرى" التي كتبت في ظل تلك اللحظات الفظيعة التي عاشها دوستويفسكي، وخاصة تجربة كونه معصوب العينين أمام فرقة الإعدام: "الجريمة والعقاب" (1866)، "الأبله" (1866)، "الشياطين" (1872)، "المراهق" (1875)، و"الإخوة كاراماسوف" (1880).

أسفار دوستويفسكي الخمسة. "الجريمة والعقاب" (1866)، "الأبله" (1866)، "الشياطين" (1872)، "المراهق" (1875)، و"الإخوة كاراماسوف" (1880) لماذا أسفار موسى الخمسة؟ قياسا على أسفار موسى الخمسة. وفقا للبيانات الكتابية، تم إملاء النص على موسى من قبل الله؛ وأعمال دوستويفسكي فكرية للغاية، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب أن نفهم أن هذه الروايات كتبها رجل ولم تمليها من أعلى.

1. "الجريمة والعقاب" هي واحدة من أكثر أعمال دوستويفسكي تعقيدًا. هذه رواية إشكالية وأيديولوجية لم يسبق لها مثيل في الأدب الروسي أو العالمي. حاول دوستويفسكي حل المشكلات الاجتماعية والدينية والأخلاقية والفلسفية فيه. وكما لاحظ دوستويفسكي، فإن روايته هي رواية نفسية لجريمة واحدة ارتكبها روديون راسكولنيكوف، وهو طالب فقير قتل امرأة مسنة مهتمة. ومع ذلك، فإن الرواية لا تدور حول جريمة عادية، وراسكولنيكوف ليس مجرد قاتل. هذه جريمة "أيديولوجية"، والقاتل مفكر إجرامي، وفيلسوف قاتل.

2. الأبله هو العمل الذي حاول فيه دوستويفسكي تحقيق حلمه: تأليف كتاب عن شخص طيب. استغرق إنشاء هذا الكتاب عامين. في عام 1868، عندما كان العمل نصف مكتمل، أرسل دوستويفسكي رسالة إلى مايكوف، وصف فيها الشيء الرئيسي في الرواية: "لقد كانت فكرة واحدة تعذبني لفترة طويلة، لكنني كنت أخشى أن أصنع رواية منها". لأن الفكرة صعبة جداً ولست مستعداً لها رغم أن الفكرة مغرية جداً وأنا أحبها. هذه الفكرة هي تصوير شخص رائع تمامًا. وفي رأيي أنه ليس هناك ما هو أصعب من ذلك، خاصة في عصرنا هذا» (1). في الواقع، في مجتمع الأشخاص "الطبيعيين"، مهووسين بالجشع والعواطف المدمرة، فإن الأمير ميشكين هو أحمق. في عالم حيث الجمال محجوب بأفكار الناس غير النقية، مثل هذا البطل لا حول له ولا قوة. لكن "الجمال سينقذ العالم!" يقول دوستويفسكي عبر الأمير ميشكين، وأضاء العالم"().

3. "الشياطين". إنها إحدى روايات دوستويفسكي الأكثر تسييسًا، وقد كتبت عن صعود الحركات الإرهابية والراديكالية بين المثقفين المنشقين الروس. تستند الحبكة إلى حدث حقيقي هز روسيا الفكرية بأكملها في السبعينيات من القرن التاسع عشر: "قضية نيتشايف". الثوار، وهم أعضاء في دائرة تآمرية صغيرة، قتلوا رفيقهم الذي قرر "التقاعد". ومع ذلك، لا يدعي دوستويفسكي أنه يقدم صورة موضوعية دقيقة لما حدث. عمله أعمق بكثير. في مأساة روسية خاصة ومعزولة، مع الإشارة إلى تحركات خارجية.

4. "المراهق" (1875). إنها رواية ستظل حبكتها معاصرة دائمًا. وهو يعرض تفاصيل تكوين الشخصية والوضع الحياتي للشاب أركادي دولغوروكي البالغ من العمر 19 عامًا، والذي لم يعد مراهقًا، ولكنه ليس بالغًا أيضًا. على الرغم من أن الكتاب يسمى "المراهق"، فإن أركادي نفسه لا يتفق مع فكرة دوستويفسكي. طوال الوقت يطرح سؤالاً على من حوله: أي نوع من المراهقين؟ هل يستمرون في النمو بعد سن 19؟ () أركادي هو الابن غير الشرعي لمالك الأرض. وعندما يحلم، من ناحية، بالثروة والمكانة وحياة خالية من الهموم، من ناحية أخرى، فإن وصمة العار لكونه "الابن السيئ" تضغط عليه. ومن بين الصراع مع نفسه تبرز أيضًا مسألة العلاقة بين الأب والابن. "المراهق" هي رواية حيث يتم تقديم مشاكل تقرير المصير للشباب بالمعرفة الرائعة لعلم النفس البشري والتي سيرى أي شخص، حتى شخص بالغ، انعكاسها قسراً في صورة أركادي.

5. "الأخوة كارامازوف". وبهذه الرواية اكتملت أسفار موسى الخمسة. لكن في الواقع، هذه الروايات الخمس هي في الواقع رواية واحدة عظيمة. رواية فكر فيها دوستويفسكي وكتبها طوال حياته. اجتمع هنا جميع أبطال أعماله وهم يلعبون أدوارهم التي يسهل التعرف عليها. كل هؤلاء الأبطال من مختلف الأعمال اجتمعوا على صفحات الرواية ليودعوا مؤلفهم، لأن دوستويفسكي سيموت بعد شهرين من نشر الرواية. أصبح هذا العمل موضوعًا لتفسيرات فلسفية وتحليلية نفسية متناقضة في القرنين العشرين والحادي والعشرين (). وبعد شهرين من وفاة دوستويفسكي، سيقتل ثوري بولندي، عضو في المنظمة الإرهابية الثورية السرية "إرادة الشعب"، القيصر ألكسندر الثاني. وما علاقة الإسكندر الثاني واغتياله بالأمر؟ هل تعتقد أن وصف دوستويفسكي لمقتل فيودور كارامازوف كان محض صدفة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/07/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيوران ونيتشه بين العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي / إشبي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (13 - 15)/ إشبيليا الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)// إشبيليا ال ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)/ إشبيليا الج ...
- هيغل: شمولية العالم وتماسك التاريخ / شعوب الجبوري - ت: من ال ...
- تأملات إبكتيتوس للتخلي عن الهزيمة/ إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الج ...
- نيتشه؛- -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيليا الجبوري - ت ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الج ...
- قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار ...
- نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم ...
- التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من ...
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...


المزيد.....




- مصر.. فنانة شهيرة تتقدم بشكوى ضد -مصبغة غسيل-
- تردد قناة الزعيم سينما 2024 نايل سات مشاهدة احدث افلام عيد ا ...
- جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي
- شوف ابنك هيدخل كلية إيه.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 ب ...
- LINK نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدور الأول بالاسم ورقم الج ...
- رسمي Link نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس والاسم عب ...
- مشاهدة مسلسل تل الرياح الحلقة 127 مترجمة فيديو لاروزا بجودة ...
- بتقنية الخداع البصري.. مصورة كينية تحتفي بالجمال والثقافة في ...
- ضحك من القلب على مغامرات الفأر والقط..تردد قناة توم وجيري ال ...
- حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (15 - 15) والأخيرة/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري