|
الفَنُّ والإبْدَاعُ التَّشْكيلي عِندما تُداعبُهُ أنامل أنثى مُبْدِعة(( الفنّانة التّشكِيلية -جميلة الغمان- وعشق التشكيل ..))
سعيدة الرغيوي
الحوار المتمدن-العدد: 8001 - 2024 / 6 / 7 - 09:50
المحور:
الادب والفن
فِي رواقها الْفنِّي لوحات مُنداةٌ بعِشق الألوانِ والأشكال تطرزها روح أنثى تشتغل بحِسٍّ فنيٍّ أنِيقٍ،وبأسلوب عِصامي. تلتقط وتستلهمُ الفنَّانة التّشْكِيلية " جميلة الغمان" موضوعات لوحاتها من بيئتها ومن الأصْوات التي تتَجادبُ روحها ..تعلن عن ولادة أعمالٍ فَنّية صقلتها باطلاعها على ثقافات متنوعة؛ وبحكم انخراطها في الأعمال الموجهة للصغار في مؤسسات المجتمع المدني ..تبدع لأجل رسم بسمة جَدْلى على شفاه خاصمها الْفرَح ..تنطلقُ في أثرِ دوائر الحَياة بخِفّةٍ وتحْليقِ فرَاشة. تُرَاوِدُها الفِكرة فتنطلق في أثرها بأجنحة الفَنِّ الْهَادِفِ الَّذِي يُلامِسُ قضايا الفرد والمجتمع..فتحضر في لوحاتها تيمات متنوعة تستقيها كما ألمعت إلى ذلك من انشغالاتها اليومية ورؤيتها للعالم والوجودِ:
(( البيئة بكل مكونتها،علاقة الرجل والمرأة ..الوطن والهوية والجذور ..)). تؤمن بأنّ الفَن رسالة نبيلة ينبغي أن يلتحم بقضايا الواقع والحَياة.. عشق متفرد للغة اللّون والأصباغ دفعَ بها للسفر بعد البكالوريا من أجل تطوير تجربتها الفنية التّشكيلية..فعانقت عوالم الفن الغربي في فرنسا ..
وأنا أأتمرُ بغِواية وعشق الإبداع وبتقاطعات الشّعْري والتّشْكيلِي وَجَدْتُنِي أَنْغَمِسُ كُلِّيةً في لوحاتها مُحَاوِلةً اسْتِنطاقها، والتَّسَلل إلى أبعادِها التّيمَاتِيّة/ Thématiques..فكل لوحة تعكسُ وتُلامِسُ موضُوعا أو مواضيع مرتبطة بالإنسان وعلاقاته بالبيئة والأرض والوطن والآخر .. لا تخلو أي لحظة اندهاش وانبهار بفوضى اللّوحة؛ التي تستوقفك بداية ألوانها الضّاجة بالحياة والانطلاقِ والْحَركة .. لا تعترفُ هي بالجمودِ والثبات .. أرانِي أمام لوحاتها أحفنُ عِطر اللّحظة المُختزلة في عمل ما .. تُدَاهِمُني لغاتها الشَّفافة المُضِيئة..فَأطِيلُ التّأمل لأقطف فاكهة كل عملٍ وأتلذّذُ..فالمتعة البصرية تتبعها متعة نفسية .. هي أنثى الأصْباغ والألوان تتسلل بغيماتها وشُمُوسِها وأشكالها إلى الرُّوح لتُورِقَ الْمَعاني وتُزهرَ مَع كل لَوْحَةٍ. تُوَاعِدُ أسئلة الذّات والعالم لنحتِ وتطريزِ أصْوَاتها الْوُجُودِية .. كل لوحة مِرآة وانعكاس تِيماتي / موضُوعاتي يُغْري بالتّوقف. تؤمن الفنانة التشكيلية " جميلة الغمان" بكون المرأة / الأنثى نبع العطاء والحياة والخُصوبة ..وهي إلى جانب الرّجل تكتمل شُرُوط الْعطَاء والْبَذل والحُبِّ .. لوحاتها إضاءات، ونوافذ على الحياة والْوَاقع. بمِشرَطِ الفنِّ تشَرِّحُ في مرسَمِها الواقع فتنبثق الْفكرة الفَنية وتتبلور؛ تَمْزجُ الأصْباغَ لتتجسَّد تضاريس اللوحة بكيمياءات استنطاقِ الواقع وذات الفردِ. تتولَّدُ عندها الحَياةُ من فِكرٍ قائمٍ على التقاطِ نبض الْمُجتمعِ الذي باتَ يَعِيشُ اغْتِراباً وَ عُزلةً عن ماضِيهِ الْبَسِيطِ الْحالمِ..لقد باتَ يُطَارِدُ السَّراب والْوَهم فِي عالمٍ عوْلمِيٍّ حَوْسَبِي تِقْنِي أتَى على نُبْل الأحَاسِيس والْمَشَاعِر الإنْسَانِية..فضاعَت الآواصر الأسَرِيّة وتاهَ الفرد وابتلعته طواحين الزَّمن الرَّقْمِي الصَّدِئَة رغْم لمعانها وإغراءاتها المُتَعدِّدَةِ.
فِي تَجاويف الذّاكرةِ ثقوبٌ ..تساؤلاتٍ واسترجاعاتٍ ..مطامح وأحلام. هُوَ التَّحَوُّلُ جعل الألْوان تذبلُ من خِلالِ شُحُوبِ الأزْهَارِ وَجَفَافِ الْأَصص. تَمْتَدُّ الأيْدِي لِتَقْطِفَ زَهْرةً ..لتُمْسِكَ بِكُؤوسٍ ..هِيَ الأشْيَاء الْهَارِبَة من أصْحَابِهَا فِي زَمَنٍ عَوْلمِيٍّ كاسِحٍ جعلَ الإنسَان مُسْتلَباً فاقدا لكل هُوية؛ لا هثا وراء عوالم تافهة مبتذلة فقد معها إنسانيته وإنصاته للمحيط والكائنات الجميلة.
لوحاتها تَخْتَزِلُ حِكَماً وَ تَجَارِبَ حَياتيةٍ؛ صَاغتها في قَالَبٍ فَنِّيٍّ مُبْدعٍ؛ مُنطلقة من أبعاد تشريحية لِمُيولاَتِ الْفرْدِ ونزعاتِه. إذْ نَجِدُهَا فِي بعض الأعْمَالِ الفنية تَشْتغِلُ عَلَى تَمْرِيرِ رسَائل مِنْ أجْلِ السّعادَة والحَيَاة الصِّحٍّية الآمِنَة؛ فَتَرْبِطُ بَيْنَ الصِّحَّة الْجَيِّدَة وَالتّوَازن الغذائي والنّفْسِي..فَكُلَّمَا اشْتَغَلَ الْمَرْء عَلَى هَذِهِ الْجَوَانِب وَجَنَحَ نحو اتِّبَاع نِظَامٍ غذائِي صِحّي متوازن مُتكامِلٍ،تَحَقَّقَتْ لهُ وَقْتَئِذٍ السّلامة النفسية المُفضِيَّة إلَى استشعار السَّعَادة..وَهُنا يكونُ الْفن مُجْدِيا (( وظيفة الفن)).
إنَّ المُبْدِعَةَ والْفنانة التّشْكِيلية " جميلة الغمان"؛ رغم تجربتها الفنية العِصَامية؛ إلاّ أنّها استطاعت بفضل تمرسها واحتكاكها بتجارب فنية واطِّلاَعِهَا عَلَى العَدِيدِ من الثَّقافات: ( فرنسية؛ إنجليزية،إسبانية..)؛ أَنْ تَخْلُقَ لِنَفْسِهَا بَصْمَةً فَنِّية خَاصّة تَمِيزُهَا.. وتحاول أن تصقلها من خلال المشاركة في معارض محلية ودولية .. وأعمالها موجهة للأطفال أيضا؛ إذ تسعى لتلقينهم مبادئ الفن ومشاركتهم لحظاتها الفنية من رواقها الفني؛ أو من خلال التنقل للمؤسَّسَات التَّعليمية. إنّ المتأمِّلَ للوحاتها يصِلُ إلى كون اللوحات تنطلقُ من تربية وثقافةٍ فَنِّيَّةٍ جَمَاليةٍ. لقد استطاعت الفنانة " جميلة الغمان " الاشتغال على مواضيع كثيرة اسْتَوْقفتها مِن قَبِيلِ : ثقافة الاسْتِهلاكِ الفائِض عن الاحْتِيَاجَات..الهرولة نحو الطّعام الجَاهزِ "Fast food"، والمعلبات والمنتوجات المُجَمّدة..هي الثّقافة الغذائية الاستهلاكية غير الصحية؛ تَحْضُرُ في لوحاتها وأعمالِها الفنية الإبداعية.
في رأسي تجاويف تتكلم لغة أخرى أنا اليَدُ الَّتِي تَعْبَثُ هُنا ..هُناك، أيُّ المشْرُوبات أطلب ..؟!
(( مشروبات ساخِنة / مشروبات بارِدة ...))
فقدت البوصلة !! بماذا أحشُو معِدتِي ..!! هرولة ...هرولة، جمجمتي لم تعد في مكانها.. هو الفنّان إذن، عندما يجمع بين الثَّقَافة وعِشْق الفَن يُبْدِعُ،فتكون أَعْمَالهُ الْفَنية الْإبْدَاعية نافذة على الْعالم وَ الوُجُود بكل تفَاصِيله ومواضيعه. هكذا تحدثث إليّ لفنانة التّشْكيلية" جميلة الغمان" في رواقها الفنِّي ..لها مع كل لوحة وعملٍ فنيٍّ حكاية وَسُؤالٍ. فانغِماسُها فِي مِحْرابها / رواقها تَكُونُ نتيجته عملاً فنيا بمواصفات تيماتية معينة؛ لا تَنْأى عن أسئلة الوُجُودِ والحَياة؛ فالإنسان / الفنّانُ يُفَجِّرُ طاقاته الإبْدَاعيّة وكَوَامِنه من مِسَاحَةٍ يَجِدُها أقرَب إليه ..فَشَغَفُها بلغة الأَصْباغِ والألوَانِ جعلها ترتادُ عالم الفَن التّشْكيلي لتبدع فيه وتعلن عن ولادتها وكينونتها الفنِّية منْ خِلالِ لوحات تَنْتَصِرُ للحُبِّ والحَياة والعمل والسّعادة والصِّحة والجَمال والصَّبر ..تهفو ذاتها نحو خلقِ أعْمَالٍ إبْدَاعِية ألوانها مُتَفائِلة؛ مُضِيئة، منفتحة على القِيَمِ الكونية الَّتِي تَنْتَصِرُ لِسَعَادة الإنْسَان واستمراريته على هذا الكَوكَب الَّذي بات يضيقُ بمآسِي الْحُروبِ والكوارِث الطَّبيعة ..روحها مسالمة،محبة للسَّلام وللتَّضَامُن.. ريشتها مفتاح الجمال الإنْسَانِي الَّذِي يَنْأَى عَن كُلِّ ما هو سَمْجٍ قبيحٍ مُنَفِّرٍ .. فيَا عُشَّاق الْفنِّ التَحِمُوا لنصرة الحَيَاةِ والجمال والحبِّ والسَّلام والتَّضَامُن،بَدِّدُوا كُلّ خُيُوط ودوائر الكراهِيّة والحِقْد والتَّمييز ..لتكن ألوانكم ألوان مَحَبَّةٍ وتَعَايُشٍ وسلامٍ وَتَعَاوُنٍ ..
الفنُّ والإبْداعُ التَّشْكيلي حينما تُدَاعبُهُ أنامل أُنْثَى مُبْدعة ..
فِي رواقها الْفنِّي لوحات مُنداةٌ بعِشق الألوانِ والأشكال تطرزها روح أنثى تشتغل بحِسٍّ فنيٍّ أنِيقٍ،وبأسلوب عِصامي. تلتقط وتستلهمُ الفنَّانة التّشْكِيلية " جميلة الغمان" موضوعات لوحاتها من بيئتها ومن الأصْوات التي تتَجادبُ روحها ..تعلن عن ولادة أعمالٍ فَنّية صقلتها باطلاعها على ثقافات متنوعة؛ وبحكم انخراطها في الأعمال الموجهة للصغار في مؤسسات المجتمع المدني ..تبدع لأجل رسم بسمة جَدْلى على شفاه خاصمها الْفرَح ..تنطلقُ في أثرِ دوائر الحَياة بخِفّةٍ وتحْليقِ فرَاشة. تُرَاوِدُها الفِكرة فتنطلق في أثرها بأجنحة الفَنِّ الْهَادِفِ الَّذِي يُلامِسُ قضايا الفرد والمجتمع..فتحضر في لوحاتها تيمات متنوعة تستقيها كما ألمعت إلى ذلك من انشغالاتها اليومية ورؤيتها للعالم والوجودِ:
(( البيئة بكل مكونتها،علاقة الرجل والمرأة ..الوطن والهوية والجذور ..)). تؤمن بأنّ الفَن رسالة نبيلة ينبغي أن يلتحم بقضايا الواقع والحَياة.. عشق متفرد للغة اللّون والأصباغ دفعَ بها للسفر بعد البكالوريا من أجل تطوير تجربتها الفنية التّشكيلية..فعانقت عوالم الفن الغربي في فرنسا ..
وأنا أأتمرُ بغِواية وعشق الإبداع وبتقاطعات الشّعْري والتّشْكيلِي وَجَدْتُنِي أَنْغَمِسُ كُلِّيةً في لوحاتها مُحَاوِلةً اسْتِنطاقها، والتَّسَلل إلى أبعادِها التّيمَاتِيّة/ Thématiques..فكل لوحة تعكسُ وتُلامِسُ موضُوعا أو مواضيع مرتبطة بالإنسان وعلاقاته بالبيئة والأرض والوطن والآخر .. لا تخلو أي لحظة اندهاش وانبهار بفوضى اللّوحة؛ التي تستوقفك بداية ألوانها الضّاجة بالحياة والانطلاقِ والْحَركة .. لا تعترفُ هي بالجمودِ والثبات .. أرانِي أمام لوحاتها أحفنُ عِطر اللّحظة المُختزلة في عمل ما .. تُدَاهِمُني لغاتها الشَّفافة المُضِيئة..فَأطِيلُ التّأمل لأقطف فاكهة كل عملٍ وأتلذّذُ..فالمتعة البصرية تتبعها متعة نفسية .. هي أنثى الأصْباغ والألوان تتسلل بغيماتها وشُمُوسِها وأشكالها إلى الرُّوح لتُورِقَ الْمَعاني وتُزهرَ مَع كل لَوْحَةٍ. تُوَاعِدُ أسئلة الذّات والعالم لنحتِ وتطريزِ أصْوَاتها الْوُجُودِية .. كل لوحة مِرآة وانعكاس تِيماتي / موضُوعاتي يُغْري بالتّوقف. تؤمن الفنانة التشكيلية " جميلة الغمان" بكون المرأة / الأنثى نبع العطاء والحياة والخُصوبة ..وهي إلى جانب الرّجل تكتمل شُرُوط الْعطَاء والْبَذل والحُبِّ .. لوحاتها إضاءات، ونوافذ على الحياة والْوَاقع. بمِشرَطِ الفنِّ تشَرِّحُ في مرسَمِها الواقع فتنبثق الْفكرة الفَنية وتتبلور؛ تَمْزجُ الأصْباغَ لتتجسَّد تضاريس اللوحة بكيمياءات استنطاقِ الواقع وذات الفردِ. تتولَّدُ عندها الحَياةُ من فِكرٍ قائمٍ على التقاطِ نبض الْمُجتمعِ الذي باتَ يَعِيشُ اغْتِراباً وَ عُزلةً عن ماضِيهِ الْبَسِيطِ الْحالمِ..لقد باتَ يُطَارِدُ السَّراب والْوَهم فِي عالمٍ عوْلمِيٍّ حَوْسَبِي تِقْنِي أتَى على نُبْل الأحَاسِيس والْمَشَاعِر الإنْسَانِية..فضاعَت الآواصر الأسَرِيّة وتاهَ الفرد وابتلعته طواحين الزَّمن الرَّقْمِي الصَّدِئَة رغْم لمعانها وإغراءاتها المُتَعدِّدَةِ.
فِي تَجاويف الذّاكرةِ ثقوبٌ ..تساؤلاتٍ واسترجاعاتٍ ..مطامح وأحلام. هُوَ التَّحَوُّلُ جعل الألْوان تذبلُ من خِلالِ شُحُوبِ الأزْهَارِ وَجَفَافِ الْأَصص. تَمْتَدُّ الأيْدِي لِتَقْطِفَ زَهْرةً ..لتُمْسِكَ بِكُؤوسٍ ..هِيَ الأشْيَاء الْهَارِبَة من أصْحَابِهَا فِي زَمَنٍ عَوْلمِيٍّ كاسِحٍ جعلَ الإنسَان مُسْتلَباً فاقدا لكل هُوية؛ لا هثا وراء عوالم تافهة مبتذلة فقد معها إنسانيته وإنصاته للمحيط والكائنات الجميلة.
لوحاتها تَخْتَزِلُ حِكَماً وَ تَجَارِبَ حَياتيةٍ؛ صَاغتها في قَالَبٍ فَنِّيٍّ مُبْدعٍ؛ مُنطلقة من أبعاد تشريحية لِمُيولاَتِ الْفرْدِ ونزعاتِه. إذْ نَجِدُهَا فِي بعض الأعْمَالِ الفنية تَشْتغِلُ عَلَى تَمْرِيرِ رسَائل مِنْ أجْلِ السّعادَة والحَيَاة الصِّحٍّية الآمِنَة؛ فَتَرْبِطُ بَيْنَ الصِّحَّة الْجَيِّدَة وَالتّوَازن الغذائي والنّفْسِي..فَكُلَّمَا اشْتَغَلَ الْمَرْء عَلَى هَذِهِ الْجَوَانِب وَجَنَحَ نحو اتِّبَاع نِظَامٍ غذائِي صِحّي متوازن مُتكامِلٍ،تَحَقَّقَتْ لهُ وَقْتَئِذٍ السّلامة النفسية المُفضِيَّة إلَى استشعار السَّعَادة..وَهُنا يكونُ الْفن مُجْدِيا (( وظيفة الفن)).
إنَّ المُبْدِعَةَ والْفنانة التّشْكِيلية " جميلة الغمان"؛ رغم تجربتها الفنية العِصَامية؛ إلاّ أنّها استطاعت بفضل تمرسها واحتكاكها بتجارب فنية واطِّلاَعِهَا عَلَى العَدِيدِ من الثَّقافات: ( فرنسية؛ إنجليزية،إسبانية..)؛ أَنْ تَخْلُقَ لِنَفْسِهَا بَصْمَةً فَنِّية خَاصّة تَمِيزُهَا.. وتحاول أن تصقلها من خلال المشاركة في معارض محلية ودولية .. وأعمالها موجهة للأطفال أيضا؛ إذ تسعى لتلقينهم مبادئ الفن ومشاركتهم لحظاتها الفنية من رواقها الفني؛ أو من خلال التنقل للمؤسَّسَات التَّعليمية. إنّ المتأمِّلَ للوحاتها يصِلُ إلى كون اللوحات تنطلقُ من تربية وثقافةٍ فَنِّيَّةٍ جَمَاليةٍ. لقد استطاعت الفنانة " جميلة الغمان " الاشتغال على مواضيع كثيرة اسْتَوْقفتها مِن قَبِيلِ : ثقافة الاسْتِهلاكِ الفائِض عن الاحْتِيَاجَات..الهرولة نحو الطّعام الجَاهزِ "Fast food"، والمعلبات والمنتوجات المُجَمّدة..هي الثّقافة الغذائية الاستهلاكية غير الصحية؛ تَحْضُرُ في لوحاتها وأعمالِها الفنية الإبداعية.
في رأسي تجاويف تتكلم لغة أخرى أنا اليَدُ الَّتِي تَعْبَثُ هُنا ..هُناك، أيُّ المشْرُوبات أطلب ..؟!
(( مشروبات ساخِنة / مشروبات بارِدة ...))
فقدت البوصلة !! بماذا أحشُو معِدتِي ..!! هرولة ...هرولة، جمجمتي لم تعد في مكانها.. هو الفنّان إذن، عندما يجمع بين الثَّقَافة وعِشْق الفَن يُبْدِعُ،فتكون أَعْمَالهُ الْفَنية الْإبْدَاعية نافذة على الْعالم وَ الوُجُود بكل تفَاصِيله ومواضيعه. هكذا تحدثث إليّ لفنانة التّشْكيلية" جميلة الغمان" في رواقها الفنِّي ..لها مع كل لوحة وعملٍ فنيٍّ حكاية وَسُؤالٍ. فانغِماسُها فِي مِحْرابها / رواقها تَكُونُ نتيجته عملاً فنيا بمواصفات تيماتية معينة؛ لا تَنْأى عن أسئلة الوُجُودِ والحَياة؛ فالإنسان / الفنّانُ يُفَجِّرُ طاقاته الإبْدَاعيّة وكَوَامِنه من مِسَاحَةٍ يَجِدُها أقرَب إليه ..فَشَغَفُها بلغة الأَصْباغِ والألوَانِ جعلها ترتادُ عالم الفَن التّشْكيلي لتبدع فيه وتعلن عن ولادتها وكينونتها الفنِّية منْ خِلالِ لوحات تَنْتَصِرُ للحُبِّ والحَياة والعمل والسّعادة والصِّحة والجَمال والصَّبر ..تهفو ذاتها نحو خلقِ أعْمَالٍ إبْدَاعِية ألوانها مُتَفائِلة؛ مُضِيئة، منفتحة على القِيَمِ الكونية الَّتِي تَنْتَصِرُ لِسَعَادة الإنْسَان واستمراريته على هذا الكَوكَب الَّذي بات يضيقُ بمآسِي الْحُروبِ والكوارِث الطَّبيعة ..روحها مسالمة،محبة للسَّلام وللتَّضَامُن.. ريشتها مفتاح الجمال الإنْسَانِي الَّذِي يَنْأَى عَن كُلِّ ما هو سَمْجٍ قبيحٍ مُنَفِّرٍ .. فيَا عُشَّاق الْفنِّ التَحِمُوا لنصرة الحَيَاةِ والجمال والحبِّ والسَّلام والتَّضَامُن،بَدِّدُوا كُلّ خُيُوط ودوائر الكراهِيّة والحِقْد والتَّمييز ..لتكن ألوانكم ألوان مَحَبَّةٍ وتَعَايُشٍ وسلامٍ وَتَعَاوُنٍ ..
All for a life without wars and without violence. All for peace... in order to make art a symbol of life and construction.
#سعيدة_الرغيوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نور الدين ضِرار وزخات من المطر الأخير إنصات وتأملات شعرية...
...
-
الشاعر المغربي -نور الدين ضِرار - وزخّات من المطر الأخير..تأ
...
-
مصطفى ملح شاعر يحتفي بالشِّعر من خلال السرد والتّخييل (( شِع
...
-
الشاعر المغربي عبد الحق بن رحمون في رحلة من منبع الماء إلى س
...
-
ٱلْكاتبة ٱلْمسرحية -حياة اشريف- تتأرجح في كتابته
...
-
ٱلْكاتبة ٱلْمسرحية -حياة اشريف- تتأرجح في كتابتها
...
-
قراءة في مسرحية - ٱحتفال ٱلْجسد- للدكتور - محمد
...
-
الشاعرة المغربية - سعاد الناصر- ورحْلة الْحَرْف الْعِرْفَانِ
...
-
الكتابة النسائية بين الذاتية والانفتاح على المحيط وقضاياه رو
...
-
فيلم -الهائم- للفنان نور الدين بن كيران خيوط ذاكرة بين ...بي
...
-
المركب السيَّاحي -بن يعكوب- بجماعة لمريجة بإقليم جرسيف أُنْم
...
-
إسدال السِّتار على النسخة الثالثة لسينما الهواء الطلق بتازة
...
-
مَجَازاتُ القول ِ وخيوطُ البَوْحِ في دِيوان -;- للشا
...
-
الترابط ..قديمٌ قِدَم الأدب/ حوار مع القاص والناقد السينمائي
...
-
ركوب الشاعر سامح درويش موج شطحات العشق الصوفي. بقلم ذ.سعيدة
...
-
الواقعية في شعر الشاعر المغربي عبد القادر زرويل من خلال ديوا
...
-
هَمْس القوافي وحفريات الروح قراءة في ديوان- أَمْهِلني ...بعض
...
-
قراءة في شعر محمد اللغافي الموسوم بالكرسي
-
البوح الشعري عند أنثى عاشقة/ الوجدان والعاطفة، مفتاح البوح ا
...
-
الخصوصيات الدلالية والجمالية في - الحرف الثامن- للشاعر المغر
...
المزيد.....
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
-
3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV
...
-
-مين يصدق-.. أشرف عبدالباقي أمام عدسة ابنته زينة السينمائية
...
-
NOOR PLAY .. المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقه 171 مترجمة HD
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
بجودة HD مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بالعربي علي قص
...
-
حالا استقبل تردد قناة روتانا سينما Rotana Cinema الجديد 2024
...
-
ممثل أميركي يرفض كوب -ستاربكس- على المسرح ويدعو إلى المقاطعة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|